كم اسبوع بالسنه الميلادية والهجرية

كم اسبوع بالسنه الميلادية والهجرية

كم اسبوع بالسنه الميلادية والهجرية، تعتبر السنة الميلادية والسنة الهجرية من السنوات التي تستخدم للتأريخ، ويوجد مجموعة من البلدان تستخدم التاريخ الميلادي كتاريخ أساسي لها وهناك بلدان أخرى تستخدم التاريخ الهجري، ولكل من التريخين دلالات على الأشهر والأسابيع الموجودة به، ويمكننا من خلال معلومة ثقافية شرح كلا من السنة الميلادية والسنة الهجرية وسبب وضعهما، وكم عدد الأسابيع والأشهر بكل منهما، وإليكم التفاصيل كم اسبوع بالسنه الميلادية والهجرية.

السنة الميلادية و السنة الهجرية:

أولا- السنة الميلادية:

تعتبر السنة الميلادية سنة شمسية، و عدد أيامها 365، و أحياناً تكون 366 في السنة الكبيسة، و عدد الأسابيع 52,177 أسبوعاً، والتقويم الميلادي هو التقويم المستعمل عالمياً، و سمى التقويم الميلادي بهذا الإسم نسبة إلى ميلاد السيد المسيح عليه السلام، وقد وضع عد السنين الراهب ” دنيسيوس الصغير “، و سمى هذا التقويم أيضاً بالتقويم “الغريغوري”، نسبة إلى البابا “غريغوريوس” الثالث عشر بابا روما، و يعتبر البابا “غريغوريوس” هو الذي قام بتعديل التقويم اليولياني ليصبح هو التقويم الذي نستعمله حالياً.

اقرأ ايضًا:موضوع تعبير عن العام الدراسى الجديد للمدارس بالعناصر

أسباب تسمية الأشهر الميلادية بهذا الإسم:

1- سمى الرومان شهر يناير بهذا الاسم نسبة إلى الإله جانوس إله الشمس، الذي يحرس أبواب السماء، إله البدايات و النهايات، إله الحرب والسلم.

2- سمى الرومان شهر فبراير بهذا الاسم لإشتقاقه من الفعل ( فبراور) و معناها يتطهر، حيث كان الرومان يقيمون عيداً يوم الخامس عشر من هذا الشهر، ليتطهروا فيه من ذنوبهم.
3- سمى الرومان شهر مارس بهذا الاسم، على إسم الإله “ماريتيوس” إله الحرب عندهم، فهو الذى ينصرهم و يحميهم.
4- سمى الرومان شهر إبريل نسبة إلى ” إبريل ” التى تتولى إشراق الشمس بعد حجبها في فصل الشتاء، وذلك عن طريق فتح باب السماء، و تفتح الأزهار، و قيل أيضا سمى شهر إبريل بهذا الاسم نسبة إلي ” افروديت” ألهة الجمال.
5- سمى الرومان شهر مايو بهذا الاسم نسبة إلى: “مايا” ألهة النوم، والخصوبة، والتكاثر عند الرومان.
6- سمى الرومان شهر يونية بهذا الاسم نسبة إلى: “جونو” الهة القمر و زوجة كوكب المشتري، وذلك حسب أساطيرهم.

اقرأ أيضًا :-  حقائق عن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم في الغزوات

أسباب تسمية الأشهر الميلادية بهذا الإسم:

  1.  سمي الرومان شهو يوليو بهذا الاسم نسبة إلى “يوليوس قيصر” لأنه ولد فيه.
  2.  سمي الرومان شهر أغسطس بهذا الاسم نسبة إلى: الإمبراطور الروماني “أوكتافيوس” ولقبه أغسطس و هو أبن يوليوس قيصر بالتبني، وقد حقق أعظم إنتصاراته.
  3.  سمي الرومان شهر سبتمبر بهذا الاسم: حيث أن معناه بالاتينية “الشهر السابع” حيث كان الرومان يعدون شهور السنة من شهر مارس، قبل إضافة شهري يناير و فبراير إلى التقويم الغريغوري.
  4.  سمي الرومان شهر أكتوبر بهذا الاسم: حيث أن معناه باللغة اللاتينية “أكتو” أى ثمانية، حيث أن الرومان كانوا يعدون السنة من بداية شهر مارس، قبل إضافة شهري يناير و فبراير إلى التقويم الغريغوري.
  5.  سمي الرومان شهر نوفمبر بهذا الإسم: حيث أن معناه بالاتينية “نوفم ” “novem” و معناه الشهر التاسع، حيث أن الرومان كانوا يعدون السنة من بداية شهر مارس، قبل إضافة شهري يناير و فبراير إلى التقويم الغريغوري.
  6.  ديسمبر و هو آخر شهور السنة و تعود تسميته إلى معناه، حيث أن معناه الأساس والثبوت و الإستقرار، لأن الناس فيه يكنون عن العمل.

التقويم الهجري و أسباب استخدام المسلمين له:

نبذة عن التقويم الهجري:

التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي هو تقويم قمري، يعتمد على دورة القمر، و يستخدمه المسلمون في تحديد المناسبات الدينية، و أنشائه سيدنا عمر بن الخطاب، وإتخذ من هجرة الرسول مرجعاً له.

اقرأ أيضًا :-  6 خلطات من الزيوت الطبيعية تعالج هيشان الشعر

عدد أشهر وأسابيع السنة الهجرية:

السنة الهجرية تضم 12 شهراً، بعضهم 29 يوماً و بعضهم 30 يوماً،
و تساوي 345,يوماً، أي أن هناك فرق بينها و بين السنة الميلادية حوالي 11 يوماً.

و عدد أسابيع السنة الهجرية 51 أسبوعا تقريباً.

—أسباب تسمية الأشهر الهجرية بهذه الأسماء.

اقرأ ايضًا:اسباب اختيار المسلمين للتاريخ الهجري

1- محرم أو الشهر الحرام، هو أول شهور السنة الهجرية، و سمى بذلك لأن العرب قبل الإسلام كانوا يحرمون القتال فيه.
2- صفر .. و سمى بهذا الإسم لأن العرب كانوا يتركون ديارهم تصفر-أي خالية- و يذهبون للغزوات، و قيل أيضاً سمى بهذا الآسم لأن العرب كانوا يغزون القبائل فيتركون من كان صفر المتاع، أي ليس لديه متاع.
3-ربيع الأول .. سمى بهذا الإسم نسبة إلى الربيع، لأن هذا الشهر كان يأتي في فصل الربيع.
4-ربيع الآخر .. أو ربيع الثاني، و سمى بهذا الإسم لأنه الشهر الذي يلي ربيع الأول.
5-جمادي الأول .. مؤنث النطق، و سميت بهذا لوقوعها في فصل الشتاء حيث تجمد الماء، و كان العرب قبل الإسلام يسمونه جمادي خمسة.

عدد أشهر وأسابيع السنة الهجرية:

  1. جمادي الآخر .. سمى بهذا الإسم لوقوعه بعد الشهر المسمى بجمادي جمادي الأول.
  2. رجب .. سمي رجب بهذا الإسم لترجيبهم الرماح من الأسنة لمنع القتال، و رجب أي منع القتال، و يرجب الشئ أي يخافه، وهو من الأشهر الحرم.
  3. شعبان .. و سمى بذلك لأنه شعب بين رجب و رمضان، و قيل شعبان لأن الناس يتشعبون أي يتفرقون فيه بحثاً عن المال، و قيل أيضاً سمى بهذا الإسم لأن العرب كانت تتشعب فيه للقتال بعد قعودهم في شهر رجب.
  4. -رمضان .. هو شهر الصيام عند المسلمين و كرمه الله سبحانه وتعالي، وأنزل فيه القرآن، و سمى بهذا الإسم لرموض، الحر و شدة سخونة الشمس وقت تسميته، و قيل رمضت الحجارة أي سخنت من سخونة الشمس.
  5. شوال .. و هو الشهر الذي يكون فيه عيد الفطر عند المسلمين، وسمى بهذ الإسم لأن الإبل كانت تحمل وينقص و يجف لبنها، فيقال تشولت الإبل، أي نقص لبنها.
  6.  ذو القعدة .. سمى بهذا الإسم لقعود العرب فيه بدون قتال أو ترحال، وهو من الأشهر الحرم.
  7. ذو الحجة .. سمى بهذا الإسم لأن العرب قبل الإسلام كانوا يذهبون فيه للحج، و هو شهر حج بيت الله الحرام عند المسلمين.
اقرأ أيضًا :-  6 أسرار مؤكدة عن معاني سورة الفاتحة وسبب نزولها

اقرأ ايضًا:أشهر أقوال وحكم عمر بن الخطاب

وقد أجتمع العرب قبل البعثة النبوية ب 150 عاماً، أيام كلاب بن مرة جد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام الخامس، أجتمعوا و أتفقوا على تحديد هذه الأسامي للأشهر العربية، حيث أن كل قبيلة كانت تسمي الأشهر بإسماء مختلفة.

كانت هذه نبذة مخترة عن كم اسبوع بالسنه الميلادية والهجرية، حيث أن لكل تقويم منهم أسباب لتسمية الشهور الموجودة به، والتقويم الهجري والتقويم الميلادي كلا منهما 12 شهرا، ويمكنكم معرفة أساب تسمية أشهر التقويم الميلادي الذي ينسب إلى ميلاد السيد المسيح، وأشهر الشهر الهجري والذي ينسب إلى هجرة رسول الله صل الله عليه وسلم.

أترك تعليق