كم مدة حمل الفيل بالأيام

كم مدة حمل الفيل بالأيام

سوف يكون هذا الموضوع حول الحيوانات وخاصة الفيل فهو أضخم الحيوانات التي تعيش في اليابسة والفيل هو أضخم الحيوانات من ناحية الحجم والوزن ولكن بعد أن قام العلماء بالبحث بدراسة علم الحيوان قد اثبتوا ان الحوت هو أكبر حجمًا من الفيل فما هي صفات الفيل هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

تزاوج الفيل وحمل أنثاه

  • تعيش الأفيال وفق أسر متكافئة ومترابطة ويكون دور الذكور حديثي البلوغ هو تلقيح الإناث في موسم التزاوج وتتواصل الفيلة معًا عن طريق الصوت والضوء واللمس، في موسم التزاوج تهيج الفيلة الذكور من خلال هرمون التستوستيرون.
  • أنثى الفيل تحمل بعد التزاوج ويستمر حملها من 19 إلى 22 شهرا أي حوالي سنتين ومن ثم تنجب صغارها الذين يحتاجون لرعايتها، فالأفيال الصغار يجتاجوا إلى رعاية الأمهات لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات من فترة حياة طويلة يعيشها الفيل حوالي لسبعين عام.
  • الفيل الأنثى عند إقتراب موعد الولادة تذهب إلى أماكن بها شواطئ حيث إنها تلد وهي واقفة وليست نائمة فتخشى أن تلد جنينها على أرض صلبة فيصاب بأذى، وبالتالي تقوم بالولادة في الماء أو على تربة لينة.

شاهد أيضًا : أخطر 10 حيوانات في العالم

مواصفات الفيلة

  • وزن الفيل حوالي 8 طنًا مع إرتفاع حوالي 3.5 متر جلده خشن مائل إلى التشقق وبعد الإستحمام يرغب في التمرغ على بطنه حيث إنه يعمل على ترطيب بشرته من خلال تلك الطريقة، هو خالي من الشعر تماما تمتلك خمسة أصابع وفي أسفل القدم نجد بطانة جلدية خشنة ومرنة.
  • أطراف الفيل كبيرة وتكون أسطوانية الشعر وخرطوم الفيل هو طويل وممتد للأنف والشفة العلوية حيث يستخدمه لجمع الطعام مع إمتصاص الطعام والماء والإستحمام، لديه نابان مهمان وكبيران حيث إنه من الممكن أن يعرضهم للقتل من أجل الحصول عليه فهو ما يطلق عليه العاج.
  • أذن الفيل تعمل على تهوية وتلطيف الجو حول جسمه حيث إنه يعمل على تخفيض درجة حرارة الجسم بمقدار تسع درجات مئوية، عيون الفيل هم صغيرتان في الحجم بالنسبة لحجمه كما إنهم متباعدتان حتى يتمكن من رؤية أكبر مساحة ممكنة.

أنواع الفيلة

  • الفيلة نوعان وهم الفيلة الأسيوية الموجودة في الهند والأفيال الأفريقية والتي تقع في براري أي شرق أفريقيا، وهي تعيش في أماكن متنوعة كالأحراش والغابات والمستنقعات والسافانا وأيضًا تعيش في الصحراء حيث تعيش ضمن جماعات.
  • يمكن للفيلة أن تتناول المياه لمدة يوم كامل وبالتالي فهي تتمكن من البقاء دون تناول مياه لمدة طويلة وخاصة خلال الأسفار الطويلة لمسافات بعيدة من أجل البحث عن غذاء، الفيل الأفريقي هو أكبر في الحجم من الفيل الأسيوي ولديه آذان أكبر.
  • من الصعب ترويض الفيل الأفريقي ولكن من السهل ترويض الفيل الأسيوي وحتى تدريبه على حمل كتل الأخشاب مع السير في المواكب والألعاب البهلوانية.

شاهد أيضًا : فوائد حيوان الإسفنج البحري

طعام الفيلة

الغذاء الخاص بالفيل هو الأعشاب فهي آكلة الأعشاب وقد تقضي أوقاتًا طوبلة من أجل إنتقاء وإختيار الأعشاب ليلاً ونهارًا من أجل ان تختار بكل راحة، تعيش الفيلة حياة تشاركية مع الزراف بدون أي نزاعات في الأحراش من أجل إنتقاء وتناول أوراق الشجر والشجيرات.

حياة الفيل الإجتماعية

نظام حياة وعيشة الفيلة هو نظام القيادة وتكون القيادة للإناث أي أن أنثى الفيل تكون هي القائدة دومًا حيث يتم إختيارها من خلال الحجم والوزن والخبرة والعمر، وهي التي تقوم بتوجيه باقي القطيع إلى أماكن الطعام والشراب هنا إحترام وتفاهم متبادل في مجتمع الفيلة فبمجرد بلوغ الفيل 25 إلى 30 عام يمكنه العيش ضمن قطيع بمنتهى السهولة.

يتكون القطيع بين 10 إلى 50 فيل ويكونوا معظمهم أقارب كما نجد الفيلة تعبر عن حزنها من خلال البكاء وهي تسير طويلا من أجل الحصول على الطعام، يزور مناطق الطعام المفضلة لديه في مواسم معينة خلال السنة فهو في موسم الجفاف يذهب إلى الغابات أما في مواسم الأمطار فهو ينتشر في الخارج نحو السهول التي تتميز بوجود الأعشاب.

إنقراض الأفيال

مع الأسف الفيلة هي لديها إمكانية الإنقراض فهي مهددة طوال الوقت بالأغنقراض نظرا لقتلها من قبل البشر بمختلف الطرق الشرعية والغير شرعية، حيث يقوموا بقتل الفيلة من أجل الحصول على العاج وعلى جلد الفيلة للإستخدام في مختلف الصناعات.

مع الأسف أيضًا يتم قتل حوالي أكثر من 35 ألف فيل بشكل سنوي أي فيل واحد بمعدل 15 دقيقة، من خلال إستعبادهم وإستخدامهم في السيرك كما يحدث في الهند مع التنقل والترحال.

صفات الفيلة الصغار

صغير الفيل يطلق عليه الدغفل يتم ولادته في فصل الشتاء ويكون وزنه حوالي 120 كيلوجرام وطوله يبلغ 85 سنتيمتر، يتم ولادة فيل واحدة فقط ونادرًا ما يتم حمل أنثى الفيل لتوئم.

من أهم مميزات الدغفل هو السير مع القطيع حتى عمر 12 عامًا دون الإفتراق عنه لفترات قصيرة، وهناك إختلافات بين ذكور الدغفل وإناثه حيث نجد الدغفل الانثوي يقومن بمطاردة بعضهن البعض أما ذكور الدغفل يقوموا بمعارك بشكل كبير وخاصة عند عمر التاسعة حيث يكونوا قد نضجوا جنسيًا.

شاهد أيضًا : معلومات عن الحيوانات المهددة بالإنقراض في السعودية

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص الفيلة وخصائصهم وولادتهم لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤولات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق