كم المدة التي قضاها عمر بن عبد العزيز في الخلافة الاسلامية

كم المدة التي قضاها عمر بن عبد العزيز في الخلافة الاسلامية، عمر بن عبد العزيز من الخلفاء البارزين والمميزين في التاريخ الإسلامي والدولة الإسلامية، ونتحدث اليوم عن كم المدة التي قضاها الخلفة عمر بن عبد العزيز في الخلافة الإسلامية، ونبذة عن حياته.

من هو الخليفة عمر بن عبد العزيز؟

يجب قبل التحدث عن الخليفة عمر بن عبد العزيز معرفة من هو، فهو الخليفة أمير المؤمنين عبر بن عبد العزيز بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن مناف، وكنايته أبي حفص، وهو خليفة للدولة الأموية، جده هو سيدنا عمر بن الخطاب الخليفة الثاني للمسلمين رضي الله عنه وأرضاه.

وأمه هي السيدة ليلى بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكنايتها أم عاصم، وهو من التابعين،  وتزوج من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان، وقد زوجها له الخليفة عبد الملك ن مروان، ورزقه الله  بالذرية الصالحة وعددهم اثنتا عشر من الأولاد والبنات.

ومن ذريته كانوا أولياء على بعض المدن الإسلامية، والبعض الأخر كانوا من الأشخاص الصالين المعروفين بعلمهم ومكانتهم.

وتوفي الخليفة عمر بن عبد العزيز متأثرًا بالسم، فقد وضعه له مولي له في طعامه وشرابه، مقابل ألف دينار قد أخذها من أعداء الخليفة عمر بن عبد العزيز، وبعضهم من قال انهم أمراء بني أمية، وحين علم الخليفة عمر أخذ هذا الشخص وخبأه وأودع الألف دينار في بيت المال.

اقرأ أيضًا: قصة إسلام الفاروق عمر بن الخطاب

كم المدة التي قضاها عمر بن عبد العزيز في الخلافة الاسلامية

وحين نتحدث عن مدة خلافة عمر بن عبد العزيز في الخلافة الإسلامية، نجد أنها لم تكون فترة طويلة حيث غنها لم تتخطى “العامين والخمسة أشهر”، ولكن قصر المدة لم يكن عائق عن إبراز صفات عمر بن عبد العزيز وسيرته الجيدة وقوة شخصيته وحسن إدارته للبلاد والأمور السياسية.

وكان أغلب الباحثين يشبهون سيرة عمر بن عبد العزيز بالخلفاء الراشدين نظرًا للصفات التي تمتع بها، فكان يتسم بحسن الخلق وقدرته على إدارة شئون البلاد وحسن تصرفه في رد المظالم، وكان صاحب ورع وتقوي في الدين ويقوم بتنفيذ حدود الله وتعاليم كتابه وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وكان أبرز الأعمال التي قام بها في التاريخ الإسلامي هو جمعه لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أرسل إلى أبي بكر بن حزم طالبا منه جمع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتابتها حيث إنه خاف من اندثار العلماء وضياع الحديث معهم.

وقام الخليفة عمر بن عبد العزيز في أثناء فترة خلافته بتطهير الدولة الإسلامية من الفاسدين وعزل جميع القادة والأمراء الذين يشاع عنهم الفساد، والولاء الذين عينهم سليمان بن عبد الملك نظرًا لفسادهم وظلمهم في الأرض.

نشأة الخليفة عمر بن عبد العزيز وحياته

من الجميل أن نتعرف على حياة ونشأة خليفة المسلمين عمر بن عبد العزيز، حيث نشأ في المدينة المنورة في بين ورع وتقوى وإيمان، وتربى في كنافات خاله عبد الله بن عمر رضي الله عنه، فكان يحب مجالسته والتعلم منه عن أخبار المسلمين وسير الصحابة والتابعين، والتعاليم الإسلامية.

وكان يأخذه مثل أعلى له وكان يخبر والدته فاطمة أنه يريد أن يصبح مثل خاله، وذهب والد عمر بن عبد العزيز إلى مصر وظل هو بالمدينة المنورة مع عمه، ولحقهم في وقت لاحق إلى مصر، ومكث لها فترة من الزمن.

ولكن عاد عمر بن عبد العزيز مرة أخرى بناء على رغبة والده لأن ذلك فيه نفع له، حيث كان في المدينة يجالس العلماء والشيوخ والخطباء، والتابعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ويتعلم منهم امور الدين والحياة والسياسة ولم يكن يجالس من هم في مثل عمره، وهذا ما أعطاه شهرة كبيرة بين شيوخ قريش.

كان الخليفة عمر بن عبد العزيز منذ صغره وهو مهتم بالعلوم والأدب إضافة إلى حفظه القرآن الكريم وتدبر أحكامه وتلاوته، وكان يشهد له الجميع بالصلاح وحسن السيرة والعلم وكان والده يسأل عنه في الشوارع والأسواق فلم يلقى رد بسوء يصيب ولده.

شاهد أيضًا: الخليفة عمر بن عبد العزيز وأهم إصلاحاته

عمر بن عبد العزيز والخلافة

كان من الخلفاء البارزين للدولة الإسلامية رغم قصر وقت خلافته الذي يقارب السنتان والخمسة أشهر، وكانت بداية خلافته عندما توفي عبد الملك بن مروان وتولي ابنه الوليد، فإنه كان يحسن معاملة عمر بن عبد العزيز وولاة أميرًا على المدينة المنورة والطائف ومكة المكرمة منذ عام 86 هجريًا حتى عام 93 هجريًا.

وكان صاحب الفضل في تنظيم أمور الحج، وبدأ في بناء مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وتوسعته وضم قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في روضة المسجد، وكان قد عين مجلس مكون من عشرة فقهاء وحكماء وشيوخ المسلمين وكان لا يقوم بالقيام بأي عمل أو إصدار حكم بدون استشارتهم.

ومجلس العشرة حكماء هم:

  • عبيد الله.
  • أبو بكر بن سليمان بن أبي خثمة.
  • عروة بن عبد الله بن عتبة.
  • القاسم بن محمد.
  • عبد الله بن عامر بن ربيعة.
  • أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام.
  • سليمان بن يسار.
  • سالم بن عبد الله.
  • خارجة بن زيد بن ثابت.
  • التابعي سعيد بن المسيب.

وبعد تولي الخلافة بعامين ونصف تم عزله في عام 93 هجريًا، وخرج باكيًا بعد عزله، وولي كوزير لسليمان بن عبد الملك، وقبل وفاته خطب خطبة في الناس أوضح فيها نهجه وما اتبعه في الخلافة من نهج الخلفاء الراشدين.

مكانة عمر بن عبد العزيز وصفاته

كان للخليفة عمر بن عبد العزيز مكانة عظيمة وجليلة في تاريخ الدولة الإسلامية، حيث إنه كان من علماء الأمة الذين حفظوا الدين علمًا والقرآن والحديث الشريف، فكان يصفون علمه بعلم الناس من كثرة علمه وجمعه للعديد من العلوم.

ويقول احد التابعين أيضًا أنهم أتوا ليعلموا عمر بن عبد العزيز ولكنهم خرجوا وقد تعلموا منه بأكثر من علمهم، وكان نموذجًا للحاكم المتمكن والمطبق لشريعة الله والقاضي العادل والخليفة الجليل الذي يشبه الخلفاء الراشدين.

وكانت صفات عمر بن عبد العزيز الجسدية كالتالي:

  • أبيض نحيف الوجه جميلًا.
  • حسن اللحية وغائر العينين.
  • جبهته عريضة، وكان يلقب ب أشج بني أمية.
  • يخط في شعره الشيب.

أما صفاته الخلقية فتنوعت ونذكر منها:

  • كان كريمًا نظيف الأيدي سخيًا كثير الإنفاق في سبيل الله عز وجل، ولا يرد سائل أو يرد مظلمة.
  • كان شديد الخشية يصوم النهار ويقوم الليل ويكثر من العبادة ويقرأ القرآن ويحفظه ويطبقه في حياته، وذلك نتيجة معاشرته للصالحين وكثرة جلوسه في مجالس العلماء والشيوخ.
  • كان الخليفة عمر بن عبد العزيز شديد الزهد والقناعة ولا يقبل مال غير ماله على أهل بيته، وكان يخاف على أموال الخلافة وبيت المال ولا ينفق على نفسه منها شيئًا.
  • كانت من صفاته شدة التواضع وعدم التكبر، وزاده الله من هذه الصفات ليكمل مسيرة الخلافة بالعدل والإنصاف.

اخترنا لك: أشهر أقوال عمر بن عبد العزيز عن العدل

عرضنا في موضوعنا هذا عن كم مدة قضاء عمر بن عبد العزيز في الخلافة الإسلامية، إضافة إلى التعرف على صفاته ونشأته حياته، وتم ذكر جوانب العدل في شخصيته وكيف كان تأثيره على الخلافة الإسلامية والدولة الإسلامية.

مقالات ذات صلة