إسلاميات

كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة

كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة

يتساءل الكثيرون عن كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة حيث أن كلام الله عزّ وجلّ هو أغلى كلام في الوجود، وقد أنزله الله سبحانه وتعالى على رسوله سيدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، ليكون معلم للمسلمين ومرجع لهم في حياتهم وموضوعنا اليوم نوضح فيه شرح للإجابة عن سؤال كيف أحفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة.

أن الأشخاص الذين يداومون على قراءة القرآن الكريم يكون لديهم هبة كبيرة من الله ويحفظهم الله به، ومن يقرأونه ويحفظونه يجدون الله دائما في معيتهم، ومن يحفظون ويطبّقون آيات القرآن ويحرصون على فهم التفسير يكونون قد نالوا حظا كبيرا وبركة عظيمة في حياتهم.

افضل قراءة وحفظ القرآن الكريم :-

ان فضل قراءة وحفظ القرآن الكريم لا تعد ولا تحصى ومن يستخدم القرآن منهج لحياته لا يشقى أبدا وتصبح كلّ حياته بركة وخير ونور، لأن القرآن الكريم هو الدّستور والمرجع والدّليل، وفي آيات القرآن قد نجد الملجأ للاطمئنان والرّاحة والسعادة النّفسية.

ولا شك أن فضل قراءة القرآن الكريم فضل عظيم جدّاً، وفضل حفظه أعظم من القراءة بكثير لأنك عندما تحفظ القرآن فإنك تقوم بقراءته مرة واثنين حتى يثبت في ذهنك، والذين يحفظون كتاب الله هم أهل الله وخاصّته، ومن يحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب تدعوا له الملائكة ويحفظه الله به لذا يبحث الكثيرون عن سؤال كيف أحفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة.

وقد قيل في فضل قراءة وحفظ القرءان الكريم ان من يحفظه سوف يلبس الملائكة والديه تاجاً يوم القيامة مصنوع من اللؤلؤ و ينادي الله تعالى حفظه القرآن يوم القيامة على الملأ، ومن فضل قراءة وحفظ القرآن الكريم أيضا أنه يمنح صاحبه منزلة عالية في الآخرة وسوف ينير القرآن الكريم قبره.

اقرأ أيضًا :-  فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره

شاهد ايضًا : كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل ؟

كيف تحفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة ؟:-

قد يبحث الكثير عن إجابة لسؤال كيف تحفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة للتعرف على كيفيّة حفظ القرآن بدون الحاجة لمحفظ نظرا لضيق وقت البعض أو بعض المساجد التي تعلم حفظ القران أو رغبة الفرد في التعلم في البيت دون الخروم أو رغبة سيدة منزل في حفظ القرآن الكريم بدون ترك بيتها وأولادها.

وهنا سوف نشرح طرق كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة لنقدم اجابة وافية ومرضية لسؤال كيف تحفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة لأن هناك طرق عديدة لحفظ القراءن الكريم بدون الخروج من المنزل مثل ما يلي:

  1. يجب إدراك أنّ حفظ القرآن الكريم يعتبر شئ خاص له طرق متفرد لأنه ليس حفظ كحفظ أي شئ من أيّ كتاب عادي، لأن القرآن الكريم يحتاج حفظه الي فهم بعض أحكام التجويد أولا لنقرأ بشكل صحيح من المهم جدا تعلم أحكام التّجويد قبل الحفظ لانه اساسي في التعلم، ويمكن تعلم التجويد من خلال الإنترنت إذا كان من الصعب الذهاب لأحد المساجد وحضور جلسات شرح احكام التجويد.
  2. من الطرق التي تقدم إجابة شافية لسؤال كيف تحفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة هي طريقة الاستماع إلى شيخ معين في البيت ثم القراءة خلفة مرة واثنين وثلاثة حتى تستطيع ان تقول الاية وحدك بدون الشيخ، ويتم تكرار هذا مع كل آية.
  3. من الطرق السلمية لحفظ القراءن في المنزل أن نبدأ خطوةً بخطوة، بداية من حفظ الأجزاء الصّغيرة مثل الجزء الثلاثون ثمّ حفظ الاجزاء الأكبر الاصعب، أي يفضل دائما البدء من السور التي توجد في آخر القرآن.
  4. من الطرق السهلة في حفظ القرآن أن يقوم الشخص بترديد كل أية أكثر من مرة بعد معرفة التجويد السليم لها، ثم ينتقل على الآية التي تليها ثم ينتهي من قراءة 10 آيات ثم يعيد من البداية التكرار ولكن لل 10 آيات معًا او اقل او اكثر من ذلك حسب طول أو قصر الآيات.
اقرأ أيضًا :-  كيفية صلاة التسابيح وقتها وفضلها

وعليك ايضًا:

  1. من الأساليب الفعالة في حفظ القرآن الكريم أسلوب التقسيم الجزئي للسورة، أو لأجزاء القرآن، أو الصفحات، ويقوم الشخص التقسيم إلى أجزاء قبل الحفظ ويكتب التقسيم الذي قام بتجهيزه ليكون أمامه مكتوب حيث تم إثبات أن الأهداف المكتوبة يحققها الإنسان بسرعة ويسر اكثر من الأهداف الشفوية.
  2. يجب على حافظ القرآن أن يقوم بالمراجعة كلما انتهي من سورة او جزء او حزب وقبل البدء في سورة جديدة.
  3. يمكن اختيار أوقات مناسبة للحفظ حيث أن وقت الفجر من الاوقات المناسبة لحفظ القران وايضا يحفظ الشخص القرآن في الأوقات التي يكون فيها ذهنه صافي وخالي.
  4. من الأساليب السهلة في حفظ القرآن أسلوب التسميع للنفس، حيث يسمع الشخص لنفسه أو يطلب من احد ان يسمع له لأن هذا يساعده على إتقان الحفظ والتذكر بشكل أسرع في المستقبل، ويمكن ان يسجل الشخص لنفسه بواسطة المسجل على الهاتف المحمول ثم يسمع نفسه ويبدأ في التصحيح من المصحف ثم يعيد التجربة حتي يصل الي التسميع بدون اى اخطاء.
  5. من الطرق الهامة جدا في مقال كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة ان نقوم بفهم الآيات بشكل جيد وفهم التفسير حتى نستطيع ان نحفظ ونتذكر ونربط القرآن بالأحداث التي حدثت فيه لأننا نفهمها ونعرف قصص القرآن الكريم.

شاهد ايضًا : فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره

بعض النصائح التي تساعد على حفظ القرآن الكريم في البيت :-

نقدم بعض النصائح التي تساعد على حفظ القرآن الكريم في البيت ليتمكن من يريد حفظ القراءن من الحفظ بسهولة والتذكر وهو في بيته ، لأن الشخص الذي يريد أن يحفظ القرآن لوحده في المنزل، يريد  لكثير من الدعم والجهد والعزيمة والإصرار، لأنه يكون بدون صحبة تعينه على الاستمرار.

لذلك نقدم بعض النصائح التي تشجع من يحفظ القرآن في المنزل على الاستمرار والنجاح في حفظ القرآن وتحقيق انجاز في الفهم والحفظ.

  1. علي الشخص الذي يريد حفظ القرآن أن يطلب العون من الله وأن يدعو الله بأن يفتح عليه فتوح العارفين، وان يوفّقه في حفظ كتابه الكريم وهذه قد تكون أهم نصيحة في مقالنا عن كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة
  2. علي الشخص الذي يحفظ القرآن أن يقرأ كثيرًا عن أهمية حفظ القرآن الكريم وأن يفهم معاني القرآن جيدًا.
  3. لابد من الشخص الذي يريد حفظ القرآن أن يهيئ نفسه للحفظ وينوي الحفظ ويستمر ولا يجعل شئ يقلل من عزيمته وان تكون نيته خالصة لله تعالى بدون رياء للناس.
  4. الجلوس في مكان مريح مفتوح عند البدء في حفظ القرآن وأن يقوم الشخص بالوضوء استعدادا لهذا العمل الشريف وان يجلس مستقبلاً القبلة
  5. حاول قراءة القرآن حتى إذا كنت لست صاحب صوتاً جذابًا، فقط رتل بأحكام التجويد.
  6. اختر صديقاً لك صالحاً يرغب في حفظ القرآن وشجعه ليحفظ معك وتنافس معه واجعله يسمع لك ما حفظت وتسمع له ما حفظ وكونوا لبعض صحبة صالحة.
اقرأ أيضًا :-  من هو اول سفير فى الإسلام ولماذا لقب بهذا اللقب

وبعض ما قدمنا لكم بعض النصائح التي تساعد على حفظ القرآن الكريم في البيت دعنا نتكلم اخيرا عن أطعمة تساعدك في حفظ القرآن.

الأطعمة التي تساعدك في حفظ القرآن الكريم :-

هناك بعض الأطعمة التي تساعدك في حفظ القرآن الكريم مثل شراب النعناع على زيت الحبة السوداء محلى بالعسل الأسود، فهذا شراب مفيد يحسن الذاكرة ويجعل صوتك عذب في القرآن.
الزبيب أيضا من الأطعمة التي تساعدك في حفظ القرآن الكريم مع الألبان وشرب ماء زمزم والدعاء لنفسك بحفظ القرآن الكريم، وايضا تناول السمك الطازج و فاكهة الرمان يساعدك في حفظ القرآن.

شاهد ايضًا : دعاء ختم القرآن مكتوب بالتفصيل

وفي نهاية رحلتنا حول كيف احفظ القرآن الكريم في البيت بسهولة وبسرعة أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم وسوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق