كيفية معرفة وجود اثار تحت الارض

كيفية معرفة وجود اثار تحت الارض

كيفية معرفة وجود اثار تحت الارض، مقالنا اليوم عن كيفية معرفة وجود آثار تحت الأرض وسوف نبدأ فيه سيدي العزيز شرح لمفهوم الآثار نتطرق بعد ذلك إلى الأساليب والطرق التي تستطيع بها الكشف عن آثار تحت الارض، وطرق التنقيب واكتشاف الموقع الأثري

تابعي معنا المقال وسوف تتعرف على كل ما يخص كيفية معرفة وجود آثار تحت الأرض وكيف تستطيع أن تكتشف الموقع الأثري بطرق بسيطة غير معقدة بالطرق المتخصصة أيضًا.

كيفية معرفة وجود آثار تحت الارض

تعريف الآثار

يتم تعريف الآثار طبقا لقانون وزارة السياحة والآثار الذي وضع لها تعريف محدد على إنها شئ تركه الإنسان القديم منذ القدم أي ما يمتد إلى ما يقرب إلى قبل مائتي سنة أو أكثر، وقد تكون الأشياء المتروكة أما بقايا عمرانية مثل المباني الثابتة التي لا تتحرك او الأهرامات العالية أو أبراج ومدن كاملة وقلاع قوية.

وكلها بقايا ثابتة لا يمكن من مكان إلى آخر، أو قد تكون بقايا منقولة مثل الآثار التي يمكن نقلها من مكان لآخر على سبيل المثال اللوحات والتماثيل.

ويمكن تعريف الآثار على أنها الأدوات القديمة التي كان يستخدمها الفراعنة في الزراعة، وفي المطبخ، وفي إشعال النيران وفي الإضاءة، وغير ذلك من أدوات تعتبر آثار لأنها أشياء قديمة جدًا ولها رمز حضاري.

وكل ما يأتينا من المجتمعات البدائية التقليدية وكل ما تم إستخدامه في بيئة القدماء يعد داخل تعريف آثار وأشياء لها قيمتها، والآثار لها فائدة كبيرة حيث أنها تأتي منذ القدم لتشجيع الإنسان الحديث على أن يجمع أفكار جديدة ويطور من الأفكار القديمة، وتوفر له سبل العيش في البيئة الجديدة.

شاهد ايضًا : اسماء اهم اثار مصر الفرعونية بالتفصيل

تعريف الموقع الأثري

تعريف الموقع الأثري يتنوع حسب البلد أو الهيئة التي تضع التعريف ويمكن أن نضع تعريف الموقع الأثري بشكل عام على أنه ذلك المكان الذي جاءت فيه حضارات كثيرة منذ قديم الزمان على مر العصور حتى نصل إلى اليوم، والتعريف الموقع الأثري أهمية كبيرة في تحديد كيفية معرفة وجود آثار تحت الأرض.

وكل حضارة أتت على وجه الأرض تركت لنا موقع أثري شهد هذه الحضارة ويمكن شرح هذا المكان، ووضعه في تعرف ليطلق عليه تعريف الموقع الأثري، ويختلف تعريف الموقع الأثري عن تعريف الخربة، حيث أن بينهم العديد من الحضارات.

لأن الغربة توجد في خلال فترة زمنية واحدة فقط، أما الموقع الأثري مكان غني بالحضارة بوجود آثار على السطح، بوجود نوعية نباتات معينة نامية فيه، ويمكن في أي موقع أثري أن نشرح لون التربة في مستوى إرتفاعها، وأن نعرف الملامح المميزة لهذا الموقع أي أنه له عدد كبير من الخصائص التي جعلت المكان مميز.

طرق اكتشاف الآثار تحت الارض

جاء ضمن موضوع كيفية معرفة وجود آثار تحت الارض أنه من طرق اكتشاف الآثار تحت الأرض متعددة ولها علم يختص في الإجابة عن سؤال كيفية معرفة وجود آثار تحت الأرض يسمى العلم بالتنقيب الأثري، وهناك باحثين كبار في هذا المجال

وأبرز طرق اكتشاف الآثار تحت الأرض هي كما يلي:

  1. الملاحظة بالعين المجردة عن الآثار، فإذا تم اكتشاف بعض اللقى الأثرية ظاهرة على الأرض وعلى سطح التربة يكون هذا دليل على أن هذا المكان قد يكون موقع أثري واللقى الأثرية تتنوع فيما بينها، وقد تكون عظام الحيوانات القديمة المنقرضة، مثل الديناصورات أو قطع الفخار القديمة.
  2. ومن طرق اكتشاف الآثار تحت الأرض الصدفة، حيث يمكن أن نجد عن طريق الصدفة بعض المخلفات القديمة التي تدل على وجود آثار وفيأ هذا الوقت يتم عمل إجراء حفر للبحث عن الآثار
  3. ومن طرق اكتشاف الموقع الأثري أيضًا أن نجد آثار أثناء حراثة الأرض أو خلال أعمال الفلاحة والزراعة، أو في خلال القيام ببعض أعمال البناء.
  4. ومن الطرق المتخصصة أيضًا لإكتشاف الآثار أن نستخدم صور الأقمار الصناعية، حيث يتم الاعتماد على الأشعة تحت الحمراء التي تظهر لنا ما تحت الأرض، وتظهر المباني والاشياء التي تختفي منذ زمن تحت الأرض.
  5. كما يمكن أن نستخدم مسح السونار في إكتشاف الآثار تحت الأرض ويتم الإعتماد على هذه الطريقة عند البحث عن الآثار التي غرقت منذ زمن بعيد تحت الماء، ويعتمد المسح السونار أساس على الموجات الصوتيّة التي تكشف لنا ما هو مخبئ.

شاهد ايضًا : معلومات وحقائق عن معبد ابو سمبل

كيف تبحث عن آثار تحت الارض

  1. أما عن كيف تبحث عن آثار تحت الارض فيوجد خطوات محددة أولاً إفهم جيدًا تعريف الآثار ثم تعريف الموقع الأثري ثم تعرف على طرق اكتشاف الآثار تحت الأرض ثم أبحث عن الآثار بالطرق التي عرفتها.
  2. ولكي تجد الموقع الأثري عليك أن تذهب اولا للمكان الذي تشك أنه آثري، وسوف تشك في ذلك بعدما ترى دليلاً أثريّاً في المكان.
    وسؤال كيف تبحث عن آثار تحت الأرض قد يهتم بالحصول على إجابته رجل عادي، كذلك أيضًا قد يهتم بالحصول على إجابته العلماء في مجال الارض والمختصين بمهمة البحث عن الآثار.
  3. ويستخدم العلماء والباحثين تقنيات ووسائل حديثة ليقوموا أولًا بجمع الدلائل الأثريّة التي تدل على أن هذا الموقع موقع أثري، ويتبعون في ذلك منهج دقيق، ويتمّ تسجيل جميع الدلائل التي توصلوا إليها في سجلاتٍ خاصة بشكل تفصيلي.

طرق تحديد الموقع الأثري للبحث عن الآثار

  • يستخدم المختصين طرق تحديد الموقع الأثري للبحث عن الآثار عن طريق إتباع خطوات معينة لتحديد الموقع الأثري والتنقيب عن الآثار، وفي أحياناً كثيرة تكون المواقع الأثرية فوق سطح الأرض، ليس بالضروره أن تكون مدفونة تحت سطح الأرض، أو قد نجد موقع أثري بالكامل في أعماق البحار مغطى بالماء.
  • ويتم تحديد المواقع التي تقع على سطح الأرض بسهولة وبدون اجهزة ووسائل كشف ونراها بيسر لأنها أماكن واضحة مرئية بالعين المجردة، ومن طرق تحديد الموقع الأثري للبحث عن الآثار المخبأة تحت الأرض أو في أعماق البحر أننا نلجأ إلى السجلّات التاريخيّة والأحاديث القديمة أو نبحث  بجانب المناطق الأثرية القديمة الموجودة بالفعل.
  • ويقوم العلماء والباحثين في علم الآثار بمسح المنطقة الأثرية سواء كان بالمناهج العلميّة أو باستخدام الطرقٍ تقليدية عن طريق السير في المنطقة الأثرية على الأقدام ليتم البحث عن اللقي الأثري.

التنقيب عن الآثار

بعد الحصول على الموقع الاثري تبدأ عملية اكتشاف الآثار والتنقيب عنها في هذه الأماكن ويقوم المنقبون بإستخدام الطرق العلميّة ليجدوا المواقع الاثرية المدفونة تحت سطح الأرض التي لا نراها واضحة بالعين العادية، ومن أشهر طرق التنقيب عن الآثار التصوير الجوي الذي يصور لنا بوضوح نمو بعض النباتات في منطقةٍ معينة ونوع السطح والتربة.

يستخدم العلماء بعض الوسائل للكشف عن الآثار المدفونة على عمق كبير يصل إلى مئةٍ وثمانين سنتيمتراً، ويتم مسح الموقع الأثري في البداية بعد إستخدام طرق كيفية معرفة وجود آثار تحت الأرض وتأكدنا من أن المكان يحوي آثار ومن ثم تأكدنا أنه موقع أثري.

ويقوم الدراسين في كيفية معرفة وجود آثار تحت الأرض بالتواجد في هذا الموقع وفحصه جيدًا وتسجيل الملاحظات ورسم الخرائط بشكلٍ مبسط ثم رسم توضيحي موضح به بعد القياسات، لأنه أمر هام في التنقيب عن الآثار.

وهناك أدوات معينة تستخدم في التنقيب عن الآثار مثل الفرش والمحافير الصغيرة أو الكبيرة أحيانًا، وفي بعض الأحيان يتمّ إستخدام أدوات أكثر عمقًا مثل الآليات الثقيلة، وعند التنقيب عن الآثار في أعماق البحار فيتمّ إستخدام أجهزة الكشف عن الآثار المكونة من مواد معدنيّة ويتم إستخدام أجهزة التصوير تحت الماء ويتم إستدعاء الغواصين.

شاهد ايضًا : أرخص وأجمل 7 دول سياحية في العالم

خاتمة عن كيفية معرفة وجود آثار تحت الأرض

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع كيفية معرفة وجود آثار تحت الارض أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، ولذا سوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الموضوع ليستفيد منها الأخرين ليتعرفوا على الكثير من المعلومات التي ستقوم بمشاركتهم كيفية إستخراج آثارنا من باطن الأرض.

أترك تعليق