كيف تكتشف موهبتك وتطورها

كيف تكتشف موهبتك وتطورها

كيف تكتشف موهبتك وتطورها سؤال هام يطرح نفسه داخل كل فرد مننا، والموهبة عبارة عن قدرة تكمن داخل الفرد أو هو بمثابة استعداد ينمو داخل الفرد للقيام بشيء ما، أما المعنى الإصطلاحي لكلمة موهبة فلا يوجد معنى معين لها، وعقب اكتشاف تلك القدرة الداخلية يجب صقلها وتنميتها مع مرور الوقت لتصبح الموهبة قدرة عالية يمكن أن تكون إنجاز هام فيما بعد.

كيف أعرف أني موهوب؟:-

هناك عدة نقاط يمكن من خلالها معرفة كيف تكتشف موهبتك وتطورها ورعايتها رعاية كاملة حتى تنمو وتصبح مهارة وانجاز وأهم هذه الخطوات:

  • ملاحظة النفس بقيامها ببعض الأمور بسهولة ويسر والتي يصعب على الآخرين ممارستها.
  • الشعور بالإبداع والحصول على نتائج ماهرة في أمر ما دون غيره من الأفراد.
  • الرغبة الداخلية الملحة داخل الفرد في التعرف على أمر ما دون غيره من الأمور الأخرى.
  • الميل إلى ممارسة شيء معين في أوقات الفراغ عن غيرها من الأشياء الأخرى.
  • نظرة الأخرين للشخص الذي يحمل موهبة معينة داخل عائلته بأنه فرد متميز داخل الأسرة.
  • كتابة الأشياء التي تهم بعملها بشكل دائم أو التي ترغب في فعلها بشكل مستمر وهذه الخطوة هي أهم خطوة حيث أن الكتابة والتدوين يساعدك على إيجاد القدرات الداخلية الكامنة لديك ومن ثم تقوي موهبتك إن وجدت.
  • يمكن طلب مساعدة من قبل أحد أفراد عائلتك المقربين أو أصدقائك المحبوبين للعثور بداخلك على مواهبك الشخصية التي تتقنها إن كنت لا تستطيع ملاحظة ذلك.

شاهد ايضًا : كيف تصبح ممثل محترف بدون معهد

كيف تكتشف موهبتك وتطورها بشكل دائم:-

  • أول شيء يمكنك تدوين كافة الأمور التي تود بعملها بحيث تكون مختلفة كل الاختلاف عن الأشخاص الآخرين وذلك عن طريق تدوين نقاط قوتك الداخلية وتدوينها بورقة وخاصة تلك التي تميزك عن غيرك من الأشخاص الآخرين.
اقرأ أيضًا :-  كيفية تنمية قوة الملاحظة والتركيز الذهني

هذا التدوين سيساعدك بشكل ملحوظ على اتباع الطرق الصحيحة لتنمية نقاط القوة الكامنة بداخلك ويجعلك تقوم باستخدامها بشكل فريد ومميز، كما يجب التعبير عنها بتسمية كل نقطة وتحديدها مع وضع الملاحظات عن مدى اختلافها عن الأخرين.

  • اللجوء إلى الأشخاص المقربين من عائلتك أو أصدقائك وذلك عن طريق توجيه بعض الأسئلة إليهم عما يرونه مميزًا بك وما هي أفضل صفاتك وما هي أسوأها، فإذا كانت إجابة واحدة من أكثر من شخص فأعلم تمامًا أنها صادقة ودليل هام جدًا على وجود موهبة داخلية بك.

شاهد ايضًا : كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس في 7 خطوات

كيف تكتشف موهبتك وتنميها؟:-

  • عن طريق تدوين وترتيب أفكارك فيمكن عند الإستيقاظ في الصباح الباكر أن تقوم بتدوين أفكارك الداخلية على ورقة و أن تدون أي أمر غريب تقوم بفعله خلال يومك دون غيرك، ثم قم بالعودة إلى ورقتك المدونة بعد مرور أسبوع وأعد قراءتها مرة أخرى، ستلاحظ أن هناك فكرة معينة يتم تكرارها بشكل يومي.

أو قد تكون هي الفكرة المحورية التي تقوم من خلالها بوضع باقي أفكارك وربما تكون هذه هي الموهبة وتكون قد علمت كيف تكتشف موهبتك وتطورها، كما أن يمكن أن تكون كافة أفكارك و تدويناتك مجرد أسئلة وتحاول البحث بها عن بعض الإجابات أو تلك الأمور التي تتوق لفعلها أو تلك الفرص التي تنتظرها وتتمنى الحصول عليها، ثم قم بإنشاء دفاتر يومية وقوائم أهداف تتناسب مع نقاط قوتك التي قمت بتدوينها من قبل.

  • ابتعد دائما عن كل ما هو ممل وروتيني فإذا كنت تقوم بنفس الأعمال بشكل يومي وروتيني ممل فهذا سيبعده كل البعد عن الإجابة على سؤال كيف تكتشف موهبتك وتطورها الذي يراودك دومًا إلا إذا قامت الصدفة لعبت دورها، حيث أن الروتين اليومي يجعلك تنسى نفسك ورغباتها تمامًا.
اقرأ أيضًا :-  13 نصيحة للتغلب على الخوف عند مواجهة الجمهور

أما إذا شعرت بالتحرر فهذا يساعدك على القيام بمهام جديدة كل يوم يمكن من خلالها اكتشاف كل ما هو جديد بداخلك أو التعرف على المواهب التي تكمن بداخلك عند القيام بشيء ما عن طريق الصدفة فستجد نفسك قادر على القيام بذلك وستتفاجئ بذلك خاصة عندما يفشل المحيطين بك عن أدائه.

والتجربة هي دائما خطوة في أول سلم النجاح حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين لا يتمكنون من معرفة مواهبهم نتيجة خشيهم من تجربة كل ما هو جديد واتخذوا من النمط الروتيني طريق لحياتهم لخوفهم من متعة المجازفة.

كيف تكتشف موهبتك وتطورها وتحاول العمل على تنميتها:-

  • محاولة الجلوس مع النفس ومعرفة ما تحبه أو ترغب بالقيام به وعقب الحصول على الإجابة قم فورًا ونفذ الأمر على سبيل التجربة فعلى سبيل المثال إن شعرت أنك تميل إلى حب الرسم قم وأمسك بالورقة والقلم وجرب على الفور فإن شعرت أن لديك بدايات رسم جميلة لا تقف مكتوف الأيدي بل كرر الأمر باستمرار واعمل على تطوره وتنميته.

فأنت الوحيد المسئول عن ذاتك أنت الذي يجب أن تقوم بالبحث داخلك فقد يصبح الأمر في البداية صعب أو ممل أو لا يمكنك فعله أو معقد ولكن مع المداومة والمحاولة ستكتشف موهبتك على الفور ومن ثم يمكنك العمل على تنميتها وتطورها وتكون قد أدركت كيف تكتشف موهبتك وتطورها.

  • التفتيش بشكل دائم عن كل ما هو جديد وتجربته جاري مستحدثات العصر تطلع على كل ما هو جديد وقم بتجربته وامضي فيه بكل قوتك ولا تتهاون.
  • عند الوصول إلى هدفك المنشود ومعرفتك بموهبتك إياك والتخلي عنها فقم بمتابعة البرامج التعليمية المتعددة والتدريبية أو اشترك في مجموعات خاصة للقيام بأمر موهبتك فإن الجماعة دائمًا تشجع الفرد على أداء أفضل وتكوين العلاقات تجعلك إنسان جديد وقادر ويريد التعلم وإتقان ما تعلمه حتى يصبه له مهمة داخل المجتمع الذي يعيش فيه.
اقرأ أيضًا :-  ألغاز و فوازير رياضيات سهلة و قصيرة

أمثلة على بعض المواهب وكيفية تنميتها:-

  • على سبيل المثال إن كان لديك موهبة الغناء أو التمثيل أو أي موهبة فنية جميلة ولاحظت ذلك على نفسك وأنت وحدك تقوم بتجربة صوتك أو أدائك التمثيلي ولكن هذا ليس كفي بل يجب القيام ببعض الدورات التعليمية والتدريبية ودراسة النوتات الموسيقية أو قراءة كتب عن كيفية التمثيل والتدريب عليها بشكل عملي وأخذ العديد من الدورات التعليمية فكل هذا سينمي قدراتك الداخلية طالما بدايات الموهبة موجودة.
  • وإذا كنت تمتلك موهبة الرسم والتي من أهم شروطها إتقان رسم الخطوط الخارجية وتوزيع الظلال بالشكل الصحيح واستخدام الألوان المناسبة في المكان الصحيح وموهبة الرسم بالتحديد تحتاج إلى دقة وتنمية ولكن إذا كنت تمتلك البدايات فيجب التدريب مرات عديدة ومتابعة ذلك عبر دورات تدريبية باستمرار دون كلل أو ملل.

وبذلك نكون قد تناولنا في هذا المقال بالتفصيل كيف تكتشف موهبتك وتطورها وكيف تتمكن من معرفتها وكيف يمكن تنميتها بشكل جيد لأنك أنت الوحيد الذي تستطيع معرفة ذلك وهذا المقال هو بمثابة معاونة لك للكشف والبحث داخل نفسك عما تحب وترغب أن تقوم به.

شاهد ايضًا : كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس في 7 خطوات

لذا نرغب من سيادتكم نشر هذا المقال لكافة أصدقائكم لمساعدتهم ومساعدة الأخرين في اكتشاف أنفسهم ومعرفة هوايتهم دون الخوف من تجربة كل ما هو جديد وحب المغامرة والتجربة والمجازفة لبيان موهبتك الحقيقية التي تمكن بداخلك وفي انتظار كافة تعليقاتكم وتفاعلكم على هذا المقال الذي نأمل من خلاله أن نكون قد افدناكم.

أترك تعليق