كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه بالتفصيل

كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه بالتفصيل، هناك مجموعة كبيرة من المواقع الإلكترونية المنتشرة على الإنترنت، والتي نتصفحها بشكل يومي، وتختلف مجالات هذه المواقع حسب المحتوى المقدم به، وسوف نتناول معكم في موقع معلومة ثقافية قبل أن نبدأ فى خطوات كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه بالتفصيل، أن نشرح لك ما هى أنواع المواقع الإلكترونية.

أهم أنواع المواقع الإلكترونية :

أهم أنواع المواقع الإلكترونية

أهم أنواع المواقع الإلكترونية

قبل أن تتعرف على كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه، تعرف على أنواع المواقع التي تنقسم إلى مجموعة كبيرة من الأقسام كالأتي:

1- مواقع حكومية

وتقوم بإعداد هذه المواقع جهات حكومية مختلفة، وذلك للتعريف بنفسها، ونشاطاتها التى تعمل بها، والخدمات التى تقدمها للمواطنين.

2- مواقع ثقافية

وهذه المواقع تقدم معلومات مختلفة و عامة للزوار، و هذه المعلومات تتمثل فى معلومات مختلفة عن بلد ما، وصفحات أشخاص مشهورين فى مجالات مختلفة، ثقافية كالشعر والمسرح وغيره، و أدبية ككتابة القصص و الروايات.

3- مواقع تعليمية

وهذه المواقع تقوم بإنشائها مؤسسات تعليمية خاصة بالمدارس، والجامعات والكليات المختلفة، وذلك للتعريف بمناهجها التعليمية، وكيفية الإنتساب إليها، أو الإلتحاق بها فى مواعيد التقديمات المختلفة.

4- مواقع ترفيهية

هذه المواقع الغرض من إنشائها هو ترفيه وتسلية زائر هذا الموقع، وتحتوي المواقع الترفيهيه على وسائل تسلية و ترفيه مختلفة مثل الألعاب، و الموسيقى والأفلام.

5- مواقع شخصية

وهى عبارة عن صفحات يقوم بإنشائها أشخاصاً بعينهم، وذلك للتعريف بأنفسهم والمجالات المختصين بها، وأحياناً تكون هذه المواقع تابعة لأشخاص مهمين، ذو مركز علمي و ثقافي و إجتماعي مرموق.

ننصح بقراءة : مميزات وعيوب العمل الحر على الإنترنت

6- مواقع تجارية

هذه المواقع تهتم بالتجارة الإلكترونية وتسويق البضائع عبر الإنترنت، و يقوم بإنشاء هذه المواقع الأشخاص الذين يعملون فى مجال التسوق الإلكتروني، عن طريق عرض بضائعهم المختلفة، وعرض سعرها، و ترك أرقاماً للتواصل معهم.

7- مواقع إخبارية

وهي المواقع التابعة لمؤسسات إعلامية و إخبارية مختلفة، و تقدم هذه المواقع الأخبار، سواء السياسية أو الفنية، أو الحوادث، والأخبار الرياضية، وتحتوي هذه المواقع ايضاً على خدمة الأخبار العاجلة.

8- مواقع تعريفية

وهذه المواقع تقوم بالتعريف، وعرض المعلومات المختلفة، سواء أكان هذا الموقع تابعاً لأفراد بعينهم، أو لجهات مختلفة.

9- مواقع إجتماعية، أو ما يسمى بمواقع التواصل الإجتماعي

و هذه المواقع يستخدمها الناس للتواصل عبر الرسائل النصية، وذلك مع إمكانية مشاركة الوسائط المرئية المختلفة، سواء أكانت هذه الوسائط صور، أو فيديوهات، أو مقاطع صوتية، أو مدونات، أو حول الألعاب وتطبيقات الويب، وهذه المواقع يقع عليها تركيزاً كبيراً حتى اعتقد البعض أن هذه المواقع هي بمفردها الإنترنت، وهذا خطأ منتشر، بل أن هذه المواقع تم إنشائها بحيث تحاكي التواصل البشري على أرض الواقع، وذلك من حيث وجود أصدقاء جدد أو متابعين لما يتم نشره، وهذا هو ما أكسبها شعبيتها الكبيرة و جعلها منتشرة، وكل شبكة إجتماعية لها مميزاتها مثل تويتر، فيسبوك، جوجل بلس، ماي سبيس، لينكد إن.

10- منتديات

هي مواقع يناقش فيها الناس مواضيع مختلفة، وبحثية تامة، ولكن بعض المنتديات تكون مخصصة لموضوع معين، و يتطلب كتابة موضوع هو فقط تسجيل الدخول إلى المنتدى.

11- مدونة

هى مواقع تعرض تدوينات لمواضيع مختلفة، ويتم النقاش فيها، وذلك لغرض الفائدة، أو لغرض المتعة، وقد تحتوي هذه المدونات على منتديات للنقاش، مثل ووردبرس، وبلوجر.

12- مواقع التسويق بالعمولة

هذه المواقع يكون المستخدم فيها هو الطرف الوسيط بين المشتري وصاحب المنتج المعروض، ويتلقى هذا الوسيط عمولة عن كل منتج باعه عن طريق الموقع، مثل :- إيباي.

13- موقع محرك بحث

تقوم فكرة هذا الموقع على فهرسة المواقع، و محتويات الكتب، والجرائد والفيديوهات المختلفة، وذلك ليزود مستخدميه بروابط المواقع المناسبة عند طلب معين، أو استفسار عن موضوع ما، وذلك مثل بحث جوجل، ودك دك جو، وبينج.

14- مواقع إستعلامية

و فى هذه المواقع يستطيع الناس السؤال عن شئ ما، والإجابة على الأسئلة المطروحة، مثل إجابات ياهو، وإجابات وستاك أوفر فلو، و هي عبارة عن أسئلة برمجية وتقنية.

شاهد أيضًا : كيفية تحقيق دخل اضافي عن طريق الانترنت

10 نصائح لتصبح رجل أعمال ناجح

كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه :

كيفية إنشاء موقع إلكتروني

كيفية إنشاء موقع إلكتروني

إليك عزيزي القارئ بعض الخطوات التى تجيب على تساؤلك عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه وهي كالآتي

1- عليك بتحديد الفكرة أو المجال الذى يقوم عليه الموقع الإلكتروني الذى تريد إنشائه

أولى الخطوات في كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه، هي أن تحدد مجال العمل فى هذا الموقع، و ما إذا كان هذا الموقع تعليمي، أو ترفيهي، أو ثقافي، أو فني، أو أزياء وموضة، أو تسويقي، وعليك بتحديد المجال الذى تفضله، والذى سوف يساعدك فى إختيار التصميم الإنشائي بطريقة صحيحة وجيدة، و قبل أن تبدأ فى هذه الخطوة وهي طريقة إنشاء موقع إلكتروني، فيجب عليك أن إمتلاك حساب جيميل، وذلك حتى يساعدك على الحصول على موقع إلكتروني خاص بك، ويعتبر الجيميل مختص بمحرك البحث بجوجل.

2- عليك بتطوير موقع إلكتروني جديد، أو يمكنك أن تحصل على موقع إلكتروني جاهز

  • يوجد العديد من مواقع الويب المجانية، والتى يتيح لك إستخدامها من أجل إنشاء موقع ويب خاص بك وحدك، وأيضاً يوجد هناك العديد من الأنظمة المجانية، والتي تساعدك فى تطوير مواقع والويب المختلفة، و فى البداية يستحسن أن تطور موقعاً أو تحصل على موقع مجاني، وذلك للبدء، و لكي تحدد احتياجاتك جيداً لموقع الويب الخاص بك.
  • يمكنك الإستعانة بمطور أو شركة بمقابل مادي، ولكن ينصح بأن تحصل على موقع مطور ومميز و قوي، من خلال شركة قوية ومجانية فى نفس الوقت، كما يجب عليك أن تقوم بإختيار موضوع موقعك الخاص، و الذى تحبه وتجيد الكتابة به و التجويد فيه، لتقدمه لزوار موقعك الإلكتروني بالشكل والمحتوى الذى يجذب الزائرين إلى موقعك.
  • كما يمكنك إنشاء موقع مجاني بسهولة عبر موقع بلوجر التابع لشركة جوجل، وذلك على أن يتم الإستضافة على جوجل لفترة ما، وهذا الأمر يساعدك على إتاحة التوافق بشكل جيد مع محرك البحث جوجل والتصدر فى الصفحات الأولى بالكلمات الإفتتاحية، و التي قمت مسبقاً بإختيارها بكل سهولة و يسر.
  • وعليك بمرعاة معايير السيو seo، و ايضًا مراعاة بنود الخدمات المختلفة، ومراعاة سياسات الخصوصية الخاصة بك، كما أن جوجل يتيح لك الأدوات المجانية المفيدة لموقعك الإلكتروني، ويجب أن يكون موقعك متناسقاً من حيث الخطوط بحيث يجب عليك إختيار نوع وحجم الخط المناسب فى موقعك، ومن الأفضل أن تختار الخطوط العادية، و التي يتم إستخدامها فى أغلب المواقع، وخصوصاً المواقع المشهورة، والتي يشعر المستخدم بألفة نحوها، و لا ينبذها.
  • ويمكنك ايضاً إستخدام ميزة تغيير حجم الخطوط فى إبراز أهمية النصوص التي تنشرها على موقعك، و ترى أنها أساسية ومهمة بالنسبة للقارئ، مثل العناوين الرئيسية، أما بالنسبة لألوان الخطوط، فيجب أن تكون هذه الألوان فى بداية الأمر متناسقة مع الألوان التى تستخدمها فى موقعك الإلكتروتي.

فيديو شرح إنشاء موقع إلكتروني على استضافة بلو هوست بالتفصيل :

إذا كان متوفر معك بعض الدولارات يمكن البدء باحترافية؛ وذلك عن طريق منصة ووردبريس بإنشاء الموقع على إستضافة مدفوعة بالإضافة إلى دومين مدفوع.

رغبتًا منا في مكافئة زوار موقع معلومة ثقافية، قمنا بالتعاقد مع شركة Bluehost؛ وحصلنا على – عرض مذهل – وهو إذا قمت بحجز استضافة لموقعك عن طريق الضغط هنا ستحصل عليها بسعر 3.95$ دولار فقط بدلاً من 7.99$ – لا تفوت الفرصة – قم بالحجز الأن 🙂

اقرأ أيضًا : 7 أفكار لدخل إضافي مضمون من المنزل

3- عليك بتكوين محتوى يبحث عنه ويهتم به الناس

حيث أنه بعد حصولك أو بعد تطويرك لموقع الويب الخاص بك، يجب عليك أن تقوم بمهمة تكوين المحتوى الإلكتروني بشكل جيد عليه، وذلك عن طريق وضع معلومات عن مجال عملك، وايضاً كتابة المقالات المختلفة، و إدراج الوسائط المتعددة مثل الفيديوهات والصور المختلفة، من الأفضل لك هو أن يكون المحتوى مميزاً، ومطلوباً للفئة التي تقوم بإستهدافها، وأن يكون المحتوى نوعي، وليس كمي، يحتوي على فائدة وقيمة، و يجب أن يكون تصميم موقعك الإلكتروني مميزاً عن غيره من المواقع، بحيث يكون مختلفاً عن باقي المواقع، وذلك حتى يستطيع الزوار تمييزه عن باقي المواقع فينطبع فى ذاكرتهم ولا ينسوه.

4- عليك بنشر وتسويق الموقع الإلكتروني الخاص بك

حيث أنك بعد ما قمت بإنشاء موقعك الإلكتروني، وكونت المحتوى الخاص به، يجب عليك نشر الموقع الخاص، وذلك عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة مثل فيس بوك و تويتر، ايضاً من خلال كتابة مواضيع مهمة للفئة التى يستهدفها موقعك حتى تعمل على تحسين الموقع لمحركات البحث SEO، و يجب ايضاً أن يكون تصميم موقعك معتمداً بشكل تام على إبراز العناصر المهمة للمحتوى، والتي تريد أن يلتفت إليها المستخدم من خلال موقعك، فعلى سبيل المثال عليك مراعاة مكان أيقونات مواقع التواصل الإجتماعي، و يجب أن تكون فى مكان واضح وأمام أعين المستخدمين.

5- العمل على الربح من الموقع

  • بعد متابعة الخطوات الأربعة ننتقل إلى الخطوة الأخيرة وهى بيع المنتجات، أو الخدمة أو الربح من خلال الإعلانات على موقعك الإلكتروني، فبعد أن يكون موقع الويب جاهزاً و لديه العديد من الزوار الذين يدخلون خصيصاً لكي يتصفحوه، يمكنك بيع خدماتك أو منتجاتك من خلال الموقع الخاص بك، إذا لم يكن لديك يمكنك أن تتربح المال من خلال الإعلانات التجارية.
  • يمكنك الإستعانة بإحدى شركات التسويق الإعلاني، والتعاقد معهم و الإتفاق على إضافة إعلاناتهم إلى الموقع الخاص بك، والربح من خلال هذه الشركات، مثل إضافة إعلانات موقع جوجل بواسطة حساب الأدسنس، و ايضاً يمكنك بعد أن تصل إلى عدد أكبر من الزوار أن تقوم بإضافة إعلانات مخصصة بك، وذلك بالإتفاق المباشر مع المعلنين على حسب الفئة المستهدفة، و المبلغ الذى تم تحديده.
  • ويجب عليك ايضاً مراعاة أن يكون موقعك مناسباً و مستجيباً لمعظم الهواتف الذكية، ففي السنوات الآخيرة، اتسع حجم مستخدمي الإنترنت بصورة كبيرة، وذلك من خلال أجهزة الموبايلات الذكية وأجهزة التابلت المختلفة، لذلك أصبحت مجبراً على جعل تصميم موقعك مناسباً لكل أجهزة الهواتف الذكية.

شاهد أيضًا : كيف تصبح ملياردير من الصفر في 9 خطوات

كيفية عمل مشروع صغير ناجح برأس مال صغير

طرق الربح من خلال موقعك الإلكتروني :

طرق الربح من خلال موقعك الإلكتروني

طرق الربح من خلال موقعك الإلكتروني

يمكنك عزيزي صاحب الموقع الإلكتروني التربح من خلال موقعك هذا، و جني أموالاً كثيرة فى فترات وجيزة جداً، و الأمر ليس صعباً، بل يتطلب منك تركيزاً و إحترافية شديدة، ونقدم إليك عدة طرق يمكنك من خلالها التربح من موقعك الإلكتروني الخاص بك، و هي كالآتي :-

1- الربح عن طريق شبكات الإعلانات CPC

حيث أن جوجل AdSense هو الموقع الأكثر شعبية فى إطار فئة الإعلانات وهو بدوره يدعم اللغة العربية، و يعتبر جوجل AdSense هو الطريقة الأشهر فى التربح من المواقع الإلكترونية حول العالم، و هو طريقة إعتاد عليها أصحاب المواقع بصورة مستمرة، وفى حقيقة الأمر أن العمل كناشر مع مواقع جوجل AdSense بها الكثير من المميزات الخفية، لذلك فهو يستحق أن يكون من أكثر الطرق إنتشاراً حول العالم.

من المميزات التي يمكن أن يقدمها لك جوجل ادسنس هى السهولة فى التنفيذ، فإذا كنت من المحظوظين فى العمل كناشر مع جوجل AdSense، كل ما يجب عليك فعله هو أن تمتلك حساباً معهم، ثم بعد ذلك يجب أن تقوم بعمل وحدات اعلانية ووضعها بالموقع الخاص بك، وهذا الموضوع ليس بالأمر الأكثر سهولة، ولكنه يعد خياراً سهلاً بالنسبة بباقي الخيارات المتاحة لك.

2- الربح من البيع أو التسويق بالعمولة CPA

  • فى هذه الطريقة الخاصة بكيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه يمكنك عزيزي مالك الموقع أن تقوم ببيع منتجات بعض الشركات، و التي تمارس أعمالها بعيداً عن الإنترنت أو على الإنترنت وذلك مقابل عمولة مالية تحصل عليها من هذه الشركات، مثل سوق وجوميا، ويمكنك تنفيذ هذه العملية عن طريق الإشتراك فى نظام يسمي الافلييت وهو نظام خاص بالشركات على الإنترنت.
  • وبعد ذلك يتم إضافة الأكواد الخاصة بالموقع الخاص بك، وعندما يتم بيع أي شئ من هذه الشركات عن طريق هذا اللينك، تضاف لك العمولة المتفق عليها بشكل تلقائي إلى حسابك البنكي فى هذة الشركات، و يمكنك ايضاً تنفيذ البيع بالعمولة لصالح الشركات التى لا تمتلك أنظمة “الافيليت” أو التي لا تمتلك أي مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت.
  • وذلك عن طريق الإتفاق معهم على العمولة و طريقة الإعلان ثم عرض منتجاتهم على موقعك الإلكتروني الخاص بك، وهذه الطريقة تعد خياراً أكثر تقدماً وسهولة مقارنة بجوجل adsense، ويمكن من خلال هذه الطريقة أن تحقق أرباحاً طائلة، ولكن إذا تم إدارته بشكل إحترافي.

ننصح بقراءة : أفضل طرق ربح المال من الإنترنت

3- الربح من المواقع عن طريق إنشاء كورسات خاصة وبيعها لزوار موقعك

فإذا كان لديك اهتمام بمجال ما و لديك القدرة على الإبداع فى هذا المجال، يمكنك من خلال الموقع الخاص بك أن تنطلق فى عمل كورسات مدفوعة الأجر.

فعلى سبيل المثال إذا كان لديك موقع يتحدث عن الأزياء وكيفية إرتدائك لها بشكل جذاب و أنيق، وكيفية جعل الألوان متناسقة للحصول على أفضل نتيجة لمظهرك، يمكنك عمل كورسات مدفوعة لتعليم زوار موقعك كيفية تنسيق الألوان و إرتدائها بصورة إحترافية.

4- الربح من الإعلانات الخاصة

يمكنك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بك طرح مساحات فارغة فى أماكن مميزة فى الموقع الخاص بك، وذلك للإيجار الشهري، ويتم تحديد قيمة هذه المساحات بناءاً على عدد الزوار والمجال الذي تعمل به وتوافر المعلنين،
وكلما كان موقعك يحصل على عدد كبير من الزوار، فمن الممكن أن تحصل على عروض جيدة و خاصة لشراء مساحات إعلانية بموقعك الإلكتروني.

5-  الربح من إعلانات الظهور CPM

وهى عبارة عن إعلانات، حيث تتم إضافتها عن طريق العديد من الشركات التى تريد عرض منتجاتها، ويطلق عليها إعلانات “CPM” وهذا النوع من الإعلانات يتطلب مواقع إلكترونية من متوسطة إلى كبيرة، وذلك من حيث أعداد الزوار الذين يقومون بزيارة الموقع بشكل مستمر، وغالباً يكون الحد الأدني لهذة الشركات 100 ألف زائر فى كل شهر، أو أكثر من نصف مليون مشاهدة كل شهر، وهذا الأمر ليس سهلاً، وخصوصاً فى بداية عملك و إنشائك للموقع الإلكتروني الخاص بك،حيث يمكن إستخدام هذه الطريقة بعد ما يكون موقعك الإلكتروني قد حظى بشهرة كبيرة، وعدد زوار أكبر.

لا تنسى مشاهدة : العمل عبر الانترنت من المنزل ومجالاته

قصص نجاح أغنى 7 رجال اعمال في العالم

كان هذا كل ما تريد معرفته في الوقت الحالي عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه بالتفصيل، والتي يمكنكم من خلاله معرفة أنواع المواقع الإلكترونية وكيف تقوم بإنشاء موقع إلكتروني خطوة بخطوة، ليس هذا فقط بل يمكنكم معرفة كيف تستغل موقعك للحصول على الربح منه.

أترك تعليق