كيفية عمل دراسة جدوى ناجحة لمشروع في 5 خطوات فقط

قبل أن تبدأ في أي مشروع يجب أن تتأكد من مدى أمان هذا المشروع، وأن تتعرف على أي مخاطر أو خسائر ستتحملها إذا فشل، وهنا تظهر أهمية عمل دراسة جدوى ناجحة لمشروع، فهي دراسة كاملة لفكرة المشروع قبل أن يتم تطبيقه في الواقع، وبناء على نتيجة دراسة الجدوى النهائية ستحصل على قرارك حول مشروعك إذا كان يجدي أم لا.

أولاً: معنى عمل دراسة جدوى لمشروع:

دراسة جدوى لمشروع هي دراسة يجب أن تقوم بها قبل أن تبدأ بتنفيذ مشروعك أياً كان حجمه ونوعه، والنتيجة تكون بالإجابة عن سؤالين:

السؤال الأول: هل تستطيع أن تقوم بتنفيذ مشروعك، أي يعني أنه يقبل التنفيذ؟ فإذا كانت إجابتك نعم انتقل إلى السؤال الثاني وهو: كيف ستقوم بتنفيذ المشروع، يعني ما هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتنفيذ المشروع بالتفاصيل؟ المشروع هو مجموعة أعمال أو أنشطة تقوم باستهلاك موارد، بهدف أن تحصل على نتيجة.

ثانياً: أهمية عمل دراسة جدوى لمشروع:

توضيحِ جميع أفكار أو تفاصيل المشروع حتى يكون التعامل معه سهل.

تساعد المستثمر على اختياره بين الفرص المتاحة له حتى يستثمر مشروعه بالطريقة السليمة.

تعتبر النتائج التي تتوصل إليها من دراسة الجدوى هي الوسيلة حتى تتابع مراحل تنفيذ المشروع.

تحقيق الهدف من عمل المشروع، والذي يؤدي للحصول على نفع مادي، أو وصوله لنتيجة معينة.

تعمل على تحديد مصادر تقوم بتوفير دخل المشروع.

ثالثاً: أهداف دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى للمشروع تسعى لتحقيق العديد من الأهداف، وهي:

وضع أساليب مختلفة تساعدك في التعامل مع مشروعك بأساليب حديثة ومتطورة.

تساعدك في فهم مصطلحات تخص المشاريع الاقتصادية، مثل: مصطلح القيمة الماليّة، أو الأدوات الفنية، أو وسائل الاستثمار.

اقرأ أيضًا :-  دراسة جدوى مشروع تربية الأبقار الحلوب في مصر

دراسة الحالة العامة للسوق، والتي تُساعدك في أن تتعرف على حجم الطلب على الأشياء المستخرجة من مشروعك.

قياس أي آثار تنتج عن المشروع عليك وعلى الاقتصاد بصفة عامة، ويسهم هذا في تحديدك لإمكانيتك في استمرارك في المشروع، أو اختيارك لمشروع بدلاً منه.

اختيار أفراد وتوظيفهم ممن لديهم الخبرة في مجال المشروعات الاقتصادية، مما سيوفر دعم مهني لكافة مراحل تنفيذ مشروعك.

اقرأ ايضاً :- 9 أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب

رابعاً: كيفية عمل دراسة جدوى ناجحة لمشروع:

تشتمل طرق عمل دراسة جدوى ناجحة لمشروع مجموعة خطوات، وهي:

1. تفكيرك في إنشاء المشروع:

وهي بتحديد لجميع الاحتياجات في كل البيئة التي تحيط بمشروعك، فيجب أن تقوم بدراسة حاجات الناس الغير مشبعة عند بعض الناس وتقوم باستهدافها عن طريق مشروعك؛ لأن اعتمادك وتركيزك على الاحتياجات المُشبعة قد ينتج عنها فشل مشروعك وعدم تحقيق هدفه ونجاحه، ويجب عليك أن تختار فكرة مميزة لمشروعك، وتكون مختلفة عن أي أفكار لمشروعات أخرى، فلا بد أن تبتعد عن تكرارك لأفكار مشاريع موجودة بالفعل مسبقاً، لهذا، فهام جداً أن تبحث عن فكرة لما يفكر فيها أي شخص في وقت سابق.

2. تجميع بيانات اقتصادية:

البيانات الاقتصاديّة هي بيانات بسيطة ولا تتطلب أي تكلفة أو نفقات كبيرة حتى تقوم بتجميعها، ولكن البيانات قد تحتاج إلى تحليل دقيق وبالتفصيل للسوق الذي تستهدفه، وتقوم بقياس نسبة العرض والطلب، والمنافسات المتواجدة من بين المشروعات الأُخرى. وهذه البيانات هدفها أن تتأكد من عدم وجود أي مشاكل كبيرة تمنعك من تنفيذ مشروعك في الواقع.

تشتمل البيانات الاقتصادية على مجموعة معلومات رئيسية تقوم بتقديم دعم كامل للمشروع، مثل:

  • مدى حاجة الناس إليه أي مدى احتياج بعض الأفراد إليه في مجتمعنا.
  • المادة التي يحتاجها المشروع وهي تشمل: المال، أو الموظفين، والموقع مثل المبنى، أو مكتب أو محل أو غيرها من المواقع، وأيضاً السلع أو المواد التي تحتاجها حتى تبدأ تنفيذ مشروعك.
  • تعمل على تحديد كافة المراحل الخاصة بنمو مشروعك؛ حيث أن مشروعك يبدأُ بحجم صغير بشكل تجريبي، ثم ينتقل من المراحل مرحلة تلو الأُخرى من نموه حتى يكبر حجمه، والأمر أيضاً يحدث مع الأرباح التي تتوقع أن تحققها بعد نجاح كل مراحل نمو مشروعك.
  • ستساعدك في أن تُقدر التكاليف التي قمت بتخصيصها لمشروعك، والتي تعتمد بشكل أساسي على رأس مالك المُتاح لديك، وخطتك المالية التي ستطبقها حتى تنفذ كافة مراحل مشروعك، والتي تساعد في معرفتك لقيمة نفقاتك وإيراداتك.
اقرأ أيضًا :-  كيفية عمل مشروع صغير ناجح برأس مال صغير

3. وضع بعض البدائل:

هي مرحلة هدفها أن توفر بعض البدائل التي يمكنك أن تستخدمها بدلاً من البيانات التي تم رفضها، والتي من الصعب أن تقوم بتطبيقها بسبب وجود عائق اقتصادي، أو مالي، أو عائق استثماري، ويجب أن يكونَ كل بديل من البيانات يتساوى مع نفس القيمة من نوع البيانات الأصلية، ولكن يكون مختلفاً عنها في قيمتها المالية، أو طريقة تطبيقها التي تتبعها في خطة دراسة الجدوى بالاقتصاد، ويجب أن تكون حريص على تقييم البدائل قبل التنفيذ وبعده حتى تتأكد من أنها تتوافق مع المشروع، وأنها ستؤدي المهمة المطلوبة.

4. تطبيقك لنتائج دراسة جدوى المشروع:

هذه هي آخر مرحلة لعمل دراسة جدوى، فهي تقرر إذا كان هذا المشروع يستحق أن تقوم بتنفيذه أم لا، وهذه المرحلة بها بيانات ومعلومات كاملة ونهائية ومفصلة بشكل أكبر، وتقوم بتطبيق هذه الخطوات:

  • قم بعمل دراسة بالتفصيل للسوق أو لمجال مشروعك التي تريد أن تتعامل معه.
  • ادرس كافة مستلزمات المشروع ومتطلَباته المادية بالتفاصيل من قيامك بتقييم مالي لمشروعك.
  • لجوئك للموظفين والمختصين في مجالات إدارة وتسويق وتخطيط ومحاسبة وغيرهم حتى تجمع معلومات لازمة حتى تحسبها وتقوم بتحليلها بكل دقة.
  • باشر في تنفيذ مشروعك.

5. نصيحة هامة لنجاح دراسة الجدوى:

عند عملك لدراسة جدوى ناجحة لمشروع يجب عليك أن لا تتسرع بالتنفيذ؛ لأن فشلك في مشروعك في دراسته على الورق سيكون سهل أكثر من فشله أثناء التنفيذ؛ لأن فشلك على الورق يكون أقل تكلفة مادياً ويمكنك أن تصحح عيوب المشروع بسهولة، قد كتب العديد من الكتب ومقالات عن دراسة الجدوى، والتي قد ساعدت كثيراً من المستثمرين على مباشرتهم بعمل دراسة جدوى لمشروعاتهم.

اقرأ أيضًا :-  دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + اجراءات الترخيص

شاهد أيضاً :- 10 نصائح سريعة لتوفير وادخار المال

خامساً: خطوات عمل دراسة جدوى ناجحة لمشروعك:

1. قم بإعداد خطة:

على المسئول عن دراسة الجدوى أن يعد خطة لكافة جوانب مشروعك المختلفة وأن يعد خططاً بديلة عنها.

2. تعيين الموظفين حسب حاجتك:

إن البعض من أصحاب المشاريع يلجئوا إلى توظيف مهندسين لديهم خبرة كبيرة وقادرين على القيام بدراسة جدوى صحيحة لمشروعك ومهرة بتحليل البيانات، ولكن يجب أن تثق في قدرة هؤلاء المهندسين للعمل بكل كفاءة قبل أن تقوم بتفويضهم حتى يقوموا بهذه المهمة.

3. نفذ دراسة الجدوى:

عند إعداد وتخطيط كافة النقاط الهامة الأساسية في مشروعك على الورق هنا ينتهي دور المهندس في إعداده لها ويأتي دورك حتى تنفذ الخطة في الواقع.

شاهد أيضاً :- عادات مميزة يقوم بها الأغنياء في التعامل مع المال

4. قم بتدوين نتائج دراسة الجدوى:

يجب عليك أن تقوم بتدوين جميع النتائج حتى تصل لها بشكل مستمر وأن تضعها بتقرير واحد حيث أن التقرير سوف يعد النتيجة النهائية لدراسة جدوى مشروعك التي خططتها وقمت بإعدادها.

5. زود الموظفين بدراسة جدوى المشروع:

دراسة الجدوى ليست سر يخفى عن الموظفين لأنها بهذا لن تقوم بتحقيق الغرض الذي قد تم إعدادها من أجله ولهذا إنه يجب أن تُنشر وتوزع دراسة جدوى المشروع على الموظفين حتى تساعدهم في تحسين أداء العمل وأن يتخذوا قرارات مناسبة وصحيحة.

تعليقان 2

أترك تعليق