كيفية عمل دراسة الجدوى لاى مشروع بالخطوات

كيفية عمل دراسة الجدوى لاى مشروع بالخطوات

كيفية عمل دراسة الجدوى الإقتصادية ! تُعد من أهم الخطوات التي يجب إتخاذها، وذلك عند القيام بأي مشروع، لأنها هى التي تقدم لصاحب المشروع كافة المعلومات التي يحتاج لها، لكي تجيب عن تساؤلات كثيرة من شأنها أن يعرف هل هذا المشروع سوف ينجح أم لا ؟

ونظرا لأن دراسات الجدوى مكلفة الثمن وخاصة ً لمن يبدأ في مشروع جديد صغير، وحرصاً من موقع معلومة ثقافية على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نقدم لكم هذا المقال، الذي سوف نتعرف من خلاله على كيفية عمل دراسة جدوى كاملة لأي مشروع سواء صغيراً أو كبير، فتابعوا معنا.

كيفية عمل دراسة الجدوى لأي مشروع بالخطوات

تعتبر دراسة الجدوى هى الأساس الذى يضمن لأي مشروع إستمراره لأنها توفر كافة المعلومات عن ما يحتاج إليه من تسويق وعمليات فنية ومالية، ويتم ذلك من خلال عدة نقاط هي كالتالي

أولاً – الدراسة الخاصة بالسوق

تتم الدراسة الخاصة بالسوق من خلال عدة نقاط أساسية، وهي كالأتي

1 – عمل دراسة كاملة عن العملاء المستهدفين ومدى استيعاب السوق للكميات المطلوبة سواء للخدمة أو المنتج، وما هى التوقعات المستقبلية لزيادة أو نقصان الكميات على طلب السلعة أو الخدمة التي يقدمها المشروع.

2 – عمل مقارنة دقيقة في الأسواق بين السلعة او الخدمة المعروضة، وبين ما يتم استهلاكه بالفعل من العملاء وفهم كافة الأساليب التي يتبعها المنافسين بين بعضهم البعض.

3 – معرفة كل ما يتعلق بالخدمة أو المنتج من جودة وأسلوب في التوزيع وكيفية التسويق له وما هى الأسعار التي تم وضعها من المنافسين ؟

اقرأ ايضًا : كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

ثانياً – دراسة النواحي الفنية للمشروع

وتتم باتباع خطوات معينة وهي كما يأتي

1 – لابد من التحديد الدقيق لأصول المشروع الثابتة، وكذلك معرفة ما يناسبه من موقع حتى يتم إنشائه، وما سوف يلزم له من معدات أو مواد لبنائه.

2 – عمل دراسة دقيقة لكل ما سوف يحتاج إليه المشروع من مواد أوليه، وكذلك العمال والمرافق العامة التي يجب أن تتوافر به.

3 – دراسة العملية الإنتاجية للمشروع، من حيث المراحل الخاصة بالانتاج وصولاً الى عملية تخزين البضائع وما هى الدورة الخاصة بالإنتاج، وهل هناك كم معين لا بد من إنتاجه ؟ وما هى هذه الكمية ؟

ثالثاً – دراسة مالية خاصة بالمشروع

هذه الدراسة المالية تتم من خلال عدد من النقاط الأساسية وهى

النقطة الأولى

هي التي يتم فيها دراسة كل التكاليف التي سوف يحتاج إليها المشروع، و نجدها تنقسم إلى

* تكاليف التأسيس وهى مجموعة التكاليف التي سوف يحتاج إليها المشروع في بداياته وخاصةً فيما يرتبط بالرسوم المدفوعة فى استخراج الأوراق الرسمية والتراخيص، وكذلك الإستشارات وهي مصروفات لن يتم إسترجاعها بعد ذلك.

* تكاليف خاصة برأس المال، وتشمل المكان الذي سوف يقام عليها المشروع والمعدات التي سوف تقوم بالإنتاج، وهي مصروفات يمكن استرجاعها إذا تم بيعها مرة أخرى.

* تكاليف تشغيلية وهي الخاصة بالمكان التي يتم فيها إنتاج المشروع ويتم حساباتها خلال عام واحد من دورة المشروعات الإنتاجية.

* تكاليف ثابتة وهي المتعلقة بما سوف يتم إنفاقه لقيام المشروع، وهى لا تتغير حتى وإن كان المشروع قد زاد في الإنتاج، ومثال على ذلك إيجار المكان وكذلك الصيانة الدورية بالإضافة إلى رواتب العمال.

* تكاليف متغيرة وهى مرتبطة بالنسبة التي يقوم بها المشروع بالإنتاج، وهى متغيرة حسب الحجم الذي يتم إنتاجه من السلعة، كذلك تشمل المواد الخام المستخدمة في الإنتاج وأجور العمال والفواتير التي يتم دفعها الخاصة بالمرافق العامة.

شاهد أيضًا : كيفية عمل دراسة جدوي ناجحة لمشروع في 5 خطوات فقط

النقطة الثانية

يتم في هذه المرحلة عمل عدة حسابات، مثل الإيراد الشهري والكمية التي تم بيعها، وكذلك التكلفة الشهرية للتشغيل، وأيضا الربح الذي تم تحقيقه في شهر كامل.

وآخر ما سوف نقوم بتقديمه في هذا المقال الشامل، هو أن نؤكد على أن، كل ما قمنا بتقديمه ليس بالضرورة يمكن أن يتم تطبيقه لكل مشروع، هناك مشاريع لا تتطلب كل هذه الخطوات وفقكم الله جميعاً

معلومات عن دراسة الجدوى

أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية

حظي موضوع دراسات الجدوى الاقتصادية بالاهتمام لدورها الكبير في تحقيق الاستخدام والتوزيع الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة، فهناك علاقة وثيقة بين دراسات الجدوى الاقتصادية وطبيعة القرارات الاستثمارية، فكلما اعتمد القرار على دراسات شاملة ودقيقة وموضوعية وعلمية، كلما كانت القرارات أكثر نجاحاً وأماناً في تحقيق الأهداف.

اولاً: دراسات الجدوى الأوليـّة.

دراسات الجدوى الأوليّة وهي عبارة عن دراسة أو تقرير أوّلي يمثّل الخطوط العامة عن كافة جوانب المشروع أو المشروعات المقترحة، والتي يمكن من خلالها التوصّل إلى اتخاذ قرار إما بالتخلي عن المشروع أو الانتقال إلى دراسة أكثر تفصيلاً. ونتيجة لهذه الدراسة يتم التخلي عن المشروع أو الانتقال إلى الدراسة التفصيلية.

ثانياً: دراسات الجدوى التفصيليّة.

دراسات الجدوى التفصيليّة: عبارة عن دراسات لاحقة لدراسات الجدوى الأولية، ولكنها أكثر تفصيلاً ودقة وشمولية منها، وهي بمثابة تقرير مفصّل يشمل كافة جوانب المشروع المقترح، والتي على أساسها تستطيع الادارة العليا أن تتخذ قرارها، إما بالتخلي عن المشروع نهائياً أو الانتقال إلى مرحلة التنفيذ. وتعتبر دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية متكاملة ومتتالية، ولا يمكن الاكتفاء بدراسة واحدة لكي تكون بديلة عن الدراسة الأخرى أي ليست معوّضة، ونتيجة لهذه الدراسة يتم إما التخلي عن المشروع أو البدء بعملية التنفيذ.

وصلنا لنهاية المقال عن كيفية عمل دراسة الجدوى لكن لا يزال لدينا الكثير لنقوم بتقديمه، فتابعونا حتى يصلكم كل جديد، وقوموا متفضلين بنشر المقال، فقد يكون هناك من ينتظره ليبدأ مشروعه وطريقه إلى النجاح، وأسرة الموقع يسعدها الرد على أي إستفسار من خلال التعليقات، أو البريد الإلكتروني.

المصادر

1- أنواع دراسة الجدوى

2-How to do a feasibility study

3-feasibility study

أترك تعليق