كيفية عمل دراسة جدوى مميزة لمشروع صغير

كيفية عمل دراسة جدوى مميزة لمشروع صغير، قبل البدء في أي مشروع صغير أو كبير لابد من عمل دراسة جدوى للمشروع، لمعرفة ماهي أرباحه وماهي توقعاته القريبة والبعيدة، ومعرفة التكلفة التي يتطلبها المشروع، وإذا كنت تفكر في عمل مشروع كبير ننصح بطلب المساعدة من أحد المتخصصين في عمل دراسات الجدوى للمشاريع، ولكن في حال إذا كان المشروع صغير يمكنك متابعة المقا على معلومة ثقافية لمعرفة ويمكنك الإستعانة ببعض الخبرات السابقة من الأصدقاء والأهل في عمل المشاريع، وتعتبر دراسة الجدوى صورة حقيقة للمشروع الذي تريد البدء فيه، أو صورة مصغرة للمشروع الذي ترغب في تنفيذه، ولابد من الإهتمام في عمل دراسة الجدوى بتغيير بعض النقاط التي من المحتمل فشلها أو عدم تحقيقها أي أنه لابد من وجود حلول بديلة لبعض النقاط التي يصعب تحقيقها.

كيفية عمل دراسة جدوى مميزة لمشروع صغير:

تعتبر دراسة الجدوى هي أفكار ورؤية لمشروع معين أي كان نوع المشروع سواء كان مشروع تأسيس حضانة، أو عمل كافيه، أو فتح مكتب، أو تأسيس محل تجاري كل هذه المشاريع تحتاج إلى خطواط معينة ودراسة جدوى واضحة ، تستطيع أن تصف من خلالها النقاط الهامة للمشروع ومعرفة ماهي التكلفة المتوقعة للمشروع، وقبل البدء في الخطوات التنفيذية لعمل دراسة جدوى لابد من التعرف على بعض المفاهيم الهامة والضرورية منها:

 ما هي دراسة الجدوى؟!

دراسة الجدوى هي الدراسة التي يجب القيام بها، قبل البدء في تنفيذ المشروع، و هل المشروع يمكن تنفيذه و تحقيق أرباحاً مناسبة من خلاله أم لا.

شاهد ايضًا : 10 نصائح لتصبح رجل أعمال ناجح

ما الهدف من دراسة الجدوي؟!

هناك أهدافاً كثيرة لعمل دراسة الجدوي تتمثل في:-

1-  قبل أن تبدء في تنفيذ مشروعك، عليك التأكد من مدى نجاح المشروع أم لا.

2- قبل أن تبدأ في تنفيذ المشروع، عليك التأكد من نسبة المكسب، ونسبة الخسارة، و ما إن حدثت خسارة، كيف يمكن تفاديها.

الأهمية الإقتصادية لدراسة الجدوى:

1- تخصيص الموارد الإقتصادية التي يحتاجها المشروع، وتوفير جميع المتطلبات اللازمة لإكتمال بناء المشروع دون التوقف.

2- قياس صافي الأرباح، بعد حساب تكاليف المشروع، حتى تتمكن من معرفة مدى الربح الناتج وهل تحمل الأرباح عائد جيد بالنسبة لك أم تحتاج إلى توسيع المشروع، وتغير بعض الأفكار.

3- توضيح الإستثمارات اللازمة لتنفيذ المشروع، ومعرفة أيضاً العائد الإستثماري للمشروع.

4- تتيح دراسة الجدوى رؤية للتفكير في طرق مختلفة، و مقارنة المشاريع بعضها ببعض، و إختيار الأمثل منها، حيث تستطيع مقارنة العديد من المشاريع ومعرفة الأنسب لك وماتحتاج إليه من عائد وصافي أرباح بعد حساب تكلفة المشروع والمصاريف الداخلية التي تم إخراجها للمشروع.

الأهمية الإقتصادية لدراسة الجدوى:

5- تساعد دراسة الجدوى المستثمرين على الإختيار بين الطرق المتاحة، لإستثمار المشروع بطريقة صحيحة.

6- تحديد الأساليب المختلفة التي تساعد على نمو المشروع، و تطويره، حيث أنه لابد من وضع خطة للتطوير على المدى البعيد ومعرفة اهم الأساليب التي يمكن إتباعها في حالة الخسارة، أو في حالة المكسب والتفكير في توسيع وتكبير المشروع.

7- تساهم دراسة الجدوى في معرفة متطلبات السوق، و إحتياجاته من إنتاج المشروع، ولابد من معرفة مايحتاجه السوق من المشروع المراد تأسيسه، وهل المكان المقام فيه المشروع مناسب لما يقدمه المشروع من منتجات.

8- تساعد دراسة الجدوى المستثمرين، على فهم بعض المصطلحات الإقتصادية.

9- تساعد دراسة الجدوى المستثمر على معرفة العمالة اللازمة، حيث يمكن تحديد العمالة المطلوبة والتي لاتمثل عبء على المكان وخاصة في أوائل بداية المشروع، و إختيار مكان مناسب للمشروع، قبل البدء في مشروعه.

 خطوات عمل دراسة الجدوى:

تتم خطواط دراسة الجدوى لأي مشروع بمراحل معينة ومميزة حتى تكون صحيحة وواضحة، وتعطيك النظرة المناسبة للمشروع ومدى الرؤية الواضحة لنسبة المكسب والخسارة والتكاليف الخاصة بالمشروع حتى لو كان مشروع صغير:-

اقرأ أيضًا :-  افكار مشروعات متناهية الصغر ناجحة بتكاليف بسيطة

1- دراسة السوق الذي يستهدفه إنشاء المشروع:

حيث أن دراسة و فهم و تقييم السوق الذي يستهدفه المشروع، يساعد المستثمر على تحديد مدي نجاح أو فشل المشروع، ويتم تقييم السوق عن طريق:-

  • حجم السوق.
  • قوة و طبيعة المنافسة داخل السوق.
  • المنتجات التى يقدمها السوق للمستخدمين.
  • مدي قدرة المستثمر على التنافس داخل السوق و تحقيق ارباح.

شاهد ايضًا : مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

2- تحليل المنتجات التي يقدمها المشروع للمستهلكين:

يجب أن يتم دراسة وتحليل المنتجات، التي يقدمها المشروع للمستخدمين، و مدي قابلية المستهلكين للمنتجات التي يقدمها لهم المشروع، و يكون ذلك عن طريق بحوث يقوم بها أصحاب المشروع، تنقسم إلى:-

  • بحوث أولية، وفيها يقوم القائمون على المشروع بجمع معلومات من المستهلكين، و معرفة ارائهم عن المنتجات، وبعد ذلك يقوم القائمون على المشروع بجمع البيانات، و تحليلها للوصول إلى نتائج.
  • بحوث ثانوية ويقوم فيها القائمون على المشروع بجمع معلومات قد تم جمعها من قبل، وذلك نظير مقابل مادي.
  • التحليل المالي للمشروع، وتأتي هذه الخطوة لبيان ما إذا كان المشروع قادراً على تحقيق الأرباح المطلوبة، و مدى إمكانيات المشروع و الترركيز على ثلاث عناصر أساسية و هي رأس المال، الأرباح المقدرة للمشروع ،العائد المتوقع من الإستثمار.

كيف تقوم بعمل دراسة جدوى بنفسك:

1- التفكير بالمشروع:

و تكون هذه الخطوة عن طريق معرفة إحتياجات السوق، أو الزبائن، و البدء في التفكير بإنشاء مشروع يلبي حاجة الزبون الناقصة، حيث أن التركيز على الإحتياجات المتوفرة يؤدي إلى فشل المشروع، ولابد وأن يكون المشروع فيه كثيراً من التميز و الإبتكار، حتى يحقق الهدف المطلوب.

2- عليك بجمع البيانات الإقتصادية للمشروع:

حيث أن خذه الخطوة هامة جداً، فمعرفة تكاليف المشروع و ارباحه خطوة لازمة قبل تنفيذ المشروع، و هذه الخطوة تجعلك تتفادي إى خسارة، و تشمل البيانات الإقتصادية بعضاً من المعلومات تتلخص في:-

أ- معرفة التكلفة النهائية للمشروع، و تكلفة المكان، و البضاعة، و الأيدي العاملة.

ب- تحديد مراحل نمو المشروع، و مدي الارباح التى يمكن أن يحققها فى كل مرحلة من مراحل نموه.

3- وضع بدائل للبيانات المرفوضة:

هناك حلول لايمكن تطبيقها إقتصادياً، فيجب على القائمين على المشروع وضع بدائل أخري، للبدائل التي يصعب تنفيذها، ويجب أن يكون كل بديل متساوي مع البديل في البيان الأصلي، ولابد من تقييم البدائل، لمعرفة مدى توافقها مع المشروع، حيث أن البدائل التي لابد من وضعها لابد من أن تكون متسوية مع سابقتها ولاتكون أكثر منها تكلفة حتى لاتزيد من عبء التكلفة على المشروع.

4- تطبيق نتائج دراسة الجدوي بعد القيام بعمل دراسة جدوى:

 إيجاد حلول للبدائل المرفوضة، يجب تطبيق كل نتائج دراسة الجدوى، و التحقق من كفاءتها، عن طريق إستشارة بعض المختصين، و المسؤولين في مجالات المحاسبة ، والتخطيط، و إدارة الأعمال، والتسويق، فكلا منهم يستطيع أن يقدم لك بعض الأفكار المميزة والمناسبة لأفكارك بالمشروع ويستطيعوا أن يفيدوك إذا كانت هناك أي مشكلة براسة الجدوى.

شاهد ايضًا : كيفية عمل دراسة الجدوى لاى مشروع بالخطوات

كانت هذه نبذة مختصرة عن كيفية عمل دراسة جدوى مميزة لمشروع صغير، حيث يمكنكم متابعة الخطوات السابقة جيدا والتعرف على نسبة الأرباح المتوقعة والخسارة التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع، ويمكنكم الإعتماد على دراسة الجدوى قبل البدء في المشروع ومعرفة مدى التكلفة الخاصة بالمشروع.

أترك تعليق