كيف يمكن تصنيف الصخور الرسوبيه الى متورقه وغير متورقه

كيف يمكن تصنيف الصخور الرسوبية إلى متورقه وغير متورقه؟ يوجد في العالم بأكمله الكثير من أنواع الصخور، فيوجد أنواع من الصخور ويتم استعمالها واستخدامها جيداً في بعض الأعمال، وهناك صخور تتكون بسبب عوامل الجو والتعرية، ومن هذه الصخور هي الصخور الرسوبية التي تتكون من المواد المذابة في الماء، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الصخور الرسوبية والصخور المتورقة وغير المتورقة.

ما هي الصخور الرسوبية؟

  • الصخور الرسوبية هي عبارة عن صخور تنتج من خلال تراكم بعض المواد المفتتة في الماء، كما أن هذه الصخور تنتج أيضاً بسبب بعض العوامل كعوامل التعرية، والتجوية.
  • وما يميز هذه الصخور هي أن لونها فاتح، وقوامها خفيف وهش، ويوجد أيضاً حفريات في هذه الصخور.

شاهد أيضاالفرق بين التوفل والايلتس أيهما أفضل

أنواع الصخور الرسوبية 

يوجد العديد من أنواع الصخور الرسوبية التي تتواجد، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

النوع الأول الصخور الرسوبية عضوية النشأة:

  •  تعتبر صخور هذا النوع من الصخور التي تتجمع من بقايا الكائنات الصلبة التي مر عليها فترة طويلة، ومن أنواع هذه الصخور “الحجر الجيري العضوي” وهذا النوع يتكون من هياكل الحيوانات التي يوجد فيها عناصر كربونات الكالسيوم، ويتراكم هذا الترسب العضوي من خلال الكائنات البكتيرية الدقيقة التي تنتج من خلال تحلل النباتات، أو يتكون من خلال أكاسيد المياه التي تتواجد في البحيرات والمستنقعات، كما ينتج من الترسب العضوي صخور سيليكية، وهذه الصخور تنتج من بقايا حيوانية.

النوع الثاني الصخور الرسوبية الكيمائية:

  • يعتبر هذا النوع من الصخور الرسوبية فهي عبارة عن صخور تم تكوينها بطرق مختلفة: مثل التبلور، التبخر وهكذا، وتتميز هذه الصخور بأنها ليس لديها نسبة من المسام كبيرة، فهي تساعد في دخول الكربونات المترسبة للصخور، يتم ترسيب الكالسيت على شكل ستالاجميت وستالكتيت، وتعرف هذه الظواهر باسم الكروست، ويوجد ثلاث أنواع من الصخور الرسوبية الكيميائية وهما (صخور الكربونات، صخور المتبخرات، الصخور السلسية).

النوع الثالث الصخور الرسوبية الميكانيكية

  • ويتكون هذا النوع من الصخور على المواد المفتتة التي تنتج من الصخور الرسوبية والصخور النارية، ويوجد بعض طرق النقل لهذه الصخور، وتتمثل هذه الطرق في الآتي (الأمواج، الرياح، السطح، الجليد، المياه الجارية)، ويتم تشكيل هذه الصخور من خلال ترابط وتلاحم المواد، ومن هذه المواد التي يتم ربطها هي (كربونات الكالسيوم، السيليكا)، ويتم تسمية هذه العملية من خلال النشأة المتأخرة أو بأسم الدياجنسس.

قد يهمكالثقافة المغربية أصولها وخصوصياتها

مراحل تكوين وتشكيل الصخور الرسوبية 

يوجد العديد من المراحل التي من خلالها تتكون الصخور الرسوبية، وتتمثل هذه الصخور فيما يلي:

مرحلة التجوية: 

  • تعرف هذه المرحلة على أنها تغييرات للمواد الأصلية التي تساهم في تكوين هذه الرواسب، وتحدث هذه المرحلة من خلال التعرض للطقس، ويوجد بعض الأنواع من عملية التجوية (التجوية الميكانيكية الفيزيائية والتجوية الكيميائية)، فالتجوية الميكانيكية هي عبارة عن تغييرات تحدث للصخور ويتم تكسيرها لقطع صغيرة، وتحدث هذه التغييرات كم خلال طقس ماطر ودافئ، بينما التجوية الكيميائية هي عبارة عن تغييرات في محتوي هذه المعادن الكيميائية، وتعتمد هذه الصخور على طقس شديد البرودة مثل الأنهار الجليدية.

مرحلة التعرية

  • تحدث هذه المرحلة من خلال عملية التآكل، وهذا يدخل ضمن الرواسب التي تنتقل من الصخور المتوقفة، ويتم نقل هذه الصخور من خلال حدوث انهيارات أرضية، أو تحرك الثلج، وتتم عملية التعرية مع عملية النقل، وهذا من خلال نقل الصخور والرواسب، ويوجد نوعين من هذه الرواسب وهما (جسيمات الصخور المتقلبة كالطين، والرمل)، (المعادن الطينية التي تتكون من خلال عملية التجوية كالكوارتز).

مرحلة الترسيب

  • يعتبر في هذه المرحلة تسمى بمرحلة الوسيط، وهذا لأنها لا تواصل عملية نقل، فهذا يؤدي إلى تناسب المواد المترسبة في الماء، ومثال على ذلك رسوب هذه المواد إذا فشلت مرحلة التجوية.

مرحلة التحجر

  • تعنى مرحلة التحجر من خلال تحويل الرواسب للصخور الرسوبية، وتعد أهم مرحلة هي عملية الضغط، وهذا عبارة عن “كلما زاد وزن المادة الضاغطة على الرواسب، كما ويؤدي الضغط إلى تقريب حبيبات الرواسب”، وفى هذه المرحلة يتم تقليل من المسام التي تتواجد في الماء، ليتم تحويلها لمواد معدنية، وهذه المواد تساهم في ربط الجسيمات مع بعضهم البعض.

تابع معناوحدة قياس الكثافة في النظام الدولي

الفرق بين الصخور المتورقة والصخور غير متورقة

أولا ً الصخور المتورقة

  • هي عبارة عن صخور رسوبية دقيقة، ومن هذه الصخور المتورقة الأردواز، ويتكون هذا النوع من نتف المايكا الدقيقة.

خصائص الصخور المتورقة 

ويوجد بعض الخصائص التي تتواجد في الصخور المتورقة، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  • تستطيع الصخور المتورقة أن تدخل في تبليط الأرضيات والأسقف وطاولات البلياردو.
  • يتكون الصخور المتورقة من الحجر الطيني الخفيف.
  • يوجد ألوان عديدة عندما يتم استخدام الصخور المتورقة.
  • تحتوي الصخور المتورقة على معادن وصخور نادرة.
  • يوجد أنواع كثيرة تدخل في الصخور المتورقة مثل الأردواز، الفيلايت، الشيست.

ثانياً الصخور غير متورقة

  • الصخور غير متورقة تدخل ضمن الصخور الرسوبية المتحولة، فهي تحتوي على عدد كبير من أنواع الصخور المختلفة، كما يتم تصنيف أنواع هذه الصخور بالنسبة لتحولها، تكوينها، أصلها، ويتم إطلاق مسمى على هذه الأنواع من الصخور وهو الصخور غير الصفائحية.

أنواع الصخور غير متورقة

يوجد العديد من الأنواع التي تندرج تحت الصخور غير متورقة أو الصخور غير الصفائحية، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  • النوع الأول الهورنفلس: هذا النوع هو عبارة عن صخور رسوبية وصخور نارية، والصهور النارية، وتتمثل الصخور التي تنتج منهم (طيني، رملي، ناري، جيري،قاعدي، وتعتبر من أهم مزايا صخور الهورنفلس أنه متماسك ذات حبيبات باللون البني وحبيبات ناعمة، وفي بعض الأحيان يكون لونه رمادي.
  • النوع الثاني الكوارتزيت: يعتبر هذا النوع من الصخور ان تحول الصخور الرملية لصخور حرارية إقليمية، ويعتبر تكون هذا النوع من جزيئات وبلورات الكوارتز، ويحتوي أيضاً نسبة قليلة من الفلدسبار، كما يوجد أيضاً نسبة من المايكا، ومن مميزات صخور الكوارتزيت بأنه من صخور متماسكة، وصخور ناعمة، وصخور متوسطة، كما أن حبيبات هذه الصخور باللون البني، وهو باللون الأبيض، ولكن في أغلب الأوقات يميل إلى اللون الأحمر، اللون الرمادي، اللون البنفسجي.
  • النوع الثالث الرخام أو المرمر: يعتبر صخور الرخام  تتشكل من الصخور الكلسية، مثل ( الحجر الجيري،  الدولومايت)،  وهذه الصخور تتحول من صخور حرارية، فالرخام المعدني  يتم تشكيلها من معدن الكالسيت،  بالإضافة إلى وجود نسبة ضئيلة من معادن الكوارتز، ويعتبر صخور الدولوميت وهي الصخور الأساسية تحتوي على كربونات الماغنيسيوم،  فهذه الكربونات  تساهم في إنتاج معدن الديوبسايت، معدن الجرانيت، معدن التريموليت، وتتمثل مزايا صخور الرخام تتمثل في أنه صخر متماسك، وحبيباته خشنة، ومتوسطة الحجم، كما أن لون الرخام النقي هو اللون الأبيض،  وقد يوجد ألوان أخرى للرخام ( أحمر، وردي، أصفر،  رمادي، أخضر،  أسود)، ويحتوي صخور الرخام على نسبة معينة من الشوائب وهذا غيره دون صخور أخرى،  وبالإضافة إلى ذلك مميزات الرخام أنه لامع سكري يميزه بطريقة هامة عن باقي الصخور.

وفي نهاية هذا المقال تم التعرف على ما هي الصخور الرسوبية، وتعرفنا على الصخور المتورقة وغير متورقة، وتعرفنا أيضاً على أنواع الصخور الرسوبية، وغيرهم، وفي نهايته نتمنى أن ينال هذا المقال اعجابكم.

مقالات ذات صلة