إسلاميات

كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل ؟

كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل

في مقالنا اليوم عن كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل أن الصلاة هي عماد العبادة، وأساس الأعمال الصالحة للإنسان، وربنا سبحانه وتعالى خفف العبادة على الناس حيث أجاز الله سبحانه وتعالى جمع الصلاة وقصرها خلال السفر ولكن بشروط معينة.

لكي لا يصعب على الناس السفر، وقام المسلمون بصلاة الجمع والقصر أثناء فترة الحرب، من خلال هذا المقال سوف نوضح كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل.

كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل ؟:-

تميز الدين الإسلامي بالتيسير على المسلمين، وأيضًا لرفع الحرج وثقل العبادة عنهم، ومن رحمة ربنا سبحانه وتعالى على عبادة جعل رخص كثير في العبادات للتخفيف على المسلمين مثل الصلاة جعلها صلاة جمع وقصر مثل الجمع والقصر بين الظهر والعصر، وأيضًا الجمع بين صلاة المغرب والعشاء، وخلال هذه السطور سوف نعرف كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل.

شاهد ايضًا : فضل وثواب صلاة الفجر في الدنيا والاخره

كيفية جمع صلاة الظهر والعصر :-

هذه السطور سوف نتحدث فيها عن كيفية جمع صلاة الظهر والعصر قد أوجب الله سبحانه وتعالى الجمع والقصر بين الصلوات من أجل التخفيف على المسلم وحيث تكون صلاة الجمع في بعض الحالات:

ويعرف كيفية جمع صلاة الظهر والعصر حيث منحها الله سبحانه وتعالى للأشخاص الذين يكونون على سفر على مسافات طويلة، وأيضًا في الحج في يوم عرفة يقوم إمام الصلاة بالجمع بين صلاة الظهر والعصر.

وهذا ما يُسمي جمع تقديم، أما عن كيفية جمع صلاة الظهر والعصر يجب مراعاة الترتيب في الصلاة وهو لابد من صلاة الظهر أولًا ثم صلاة العصر، كيفية جمع الظهر والعصر له بأذان واحد وإقامتين، حيث أنه لكل صلاة إقامة، وهذا من خلال كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل.

كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء :-

نتكلم عن كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء يقوم المسلم صلاة الجمع والقصر في ظروف معينة وهو على سفر، إما أن يصلي المسافر صلاة العشاء مع المغرب وتسمى جمع تقديم أو أنه يصلي المغرب مع العشاء ويسمى جمع تأخير أما عن كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء.

اقرأ أيضًا :-  من هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب ولماذا ؟

والجمع بين المغرب والعشاء من خلال هو أن يصلون الأشخاص بصلاة المغرب جماعة وعندما ينتهون من الصلاة ومن التسليم، تقام صلاة العشاء ويصلون مرة ثانية للعشاء ولكن بإقامة جديدة، وأيضًا هذا ينطبق على كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل.

شاهد ايضًا : الفرق بين صلاة الفجر والصبح والضحى بالتفصيل

شروط صلاة الجمع والقصر :-

جاء في موضوع كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل أنه يبحث المسلم دائمًا عن شروط صلاة الجمع والقصر، تقصر صلاة الظهر أو العصر إلى ركعتين، وتجمع صلاة العصر مع الظهر، والعشاء ولكن لا يجوز قصر صلاة الفجر أو المغرب إلا عندما يكون المسافة على سفر بمسافة 80 كم أو أكثر، ولابد أن يكون السفر في حدود ما أحله الله سبحانه وتعالى.

والهدف يكون لفعل خير وليس لفعل فاحشة أو من أجل أنتشار الشائعات أو الفتن أو فعل المحرمات، لا يجوز قصر الصلاة أو جمعها دون الخروج إلى السفر، لابد من الموالاة بين الصلاتين المراد الجمع بينهم أو القصر بينهم وعدم الفصل بينهما لفترة طويلة وتعرف كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل.

يجوز قصر الصلاة وجمعها في حالة وجود ظروف صعبة تجعل الإنسان يصعب له الخروج إلى المسجد باستمرار ويكون ذلك بالمسجد، مثل العواصف أو السيول أو الثلوج، أو ارتفاع في درجات الحرارة، وهذا يكون خطر على الأشخاص، وأيضًا في حالة المرض الذي يصيب الإنسان بشدة.

ولا يستطيع الصلاة فمن أجل التخفيف عليه يمكن له أن يجمع بين الصلاة، لابد من صلاة الجمع وتكون بالترتيب ولا يجوز تقديم الصلاة التي تم قصرها على الصلاة السابقة لها، وذلك عند انتهاء وقت الصلاة ولم يتم أدائها للنسيان ومعرفة كيف تصلي صلاة الجمع والقصر بالتفصيل.

شروط صلاة الجمع والقصر هي :-

  • النية، لابد من أن ينوي الصلاة في حينها سواء جمع تقديم أو جمع تقصير، لذلك ينوي المسلم الجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء، أما عندما يقوم المسلم بأداء الصلاة جمع تأخير.
  • فإن المسلم ينوي هذا قبل خروج وقت الصلاة.
  • ينوي التأخير قبل انتهاء وقت الظهر، وأيضًا عندما ينوي جمع تأخير بين صلاة المغرب والعشاء لابد من أن ينوي قبل انتهاء وقت المغرب هذه من شروط الجمع والقصر.
  • أما عندما ينسى المسلم نية الصلاة الجمع يقوم بأداء الصلاة التي فاتته قضاء ليس جمعًا، لابد من البدء بالصلاة الأولى لأن الصلاة أصلها الترتيب الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء، حيث قال رسول صلى الله عليه وسلم صلوا كما رأيتموني أُصلي.
  • ولم يحدث وصلى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الأولى قبل الثانية وهو الموالاة يعني يقوم المرء بأداء الصلاة الأولى ويُسلم ثم يقوم بالصلاة الثانية ولا يوجد فاصل بين الصلاتين.
  • لابد أن تكون الصلاة صحيحة، عندما يتذكر المُصلي بعد الانتهاء من الصلوات أنه لم يصلِ ركن من الصلاة الأولى عليه أن يقوم بإعادة الصلاتين وذلك وجوبًا لأن هذا يعني بطلان الصلاة الأولى وذلك بسبب عدم صلاة ركن من أركانها، وأيضًا ذلك بسبب الفصل بين الصلاتين وبطلان أيضًا الصلاة الثانية، لأن المُصلي لم يصلِ بالترتيب.
اقرأ أيضًا :-  اول من اسلم من الرجال والنساء والأطفال بالتفصيل

ومنه ايضًا :

أما عندما ينسى المُصلي أن يقوم بصلاة ركن من أركان الصلاة الثانية وتذكرها بعد ذلك عليه أن يقوم بإعادة الصلاة الثانية فقط، ولا يجب إعادة الصلاة الأولى، ولكن عندما يتذكر المُصلي وهو يصلى أنه نسي ركن من أركان الصلاة، عليه أن يسجد سجود السهو وعندما يفعل ذلك فذلك تكون صلاته صحيحة هذه من شروط صلاة الجمع والقصر

  • استمرار العذر، أي عندما يظل العذر الذي جعل الشخص يجمع بين الصلاتين ووجوده قبل دخول الوقت الخاص بالصلاة الأولى حتى الوقت الخاص بالصلاة الثانية لابد من تكبيرة التحريم بجمع التقديم، أما استمرار العذر قبل الصلاة الأولى حتى نهاية الصلاة الثانية عند الحنابلة والشافعي بأن استمرار العذر قبل الصلاة الأولى حتى الصلاة الثاني.

أنه لو ظل بعد جمع التأخير للصلاة الثانية وقبل دخول وقت الصلاة الجديدة فإن هذا الجمع بين الصلاتين يكون صحيحًا في جمع التأخير لدى الحنابلة، كل ذلك تيسير من الله سبحانه وتعالى على الإنسان من أجل أداء فريضة الصلاة.

عدد ركعات صلاة الجمع والقصر :-

يوجد العديد من الأشخاص يعرفون أنه خلال السفر عليهم أن يجمعوا بين الصلوات ولكن لا يعرفون عدد ركعات صلاة الجمع والقصر وما هي عدد ركعات الصلوات في الجمع والقصر، حيث عندما يكون المسافر على سفر مسافة 80 متر أو أكثر فهو يقوم بصلاة الصلاة الرباعية إلى قصرها ركعتين فقط، حيث أنه يقوم بصلاة الظهر ركعتين، والعصر ركعتين سرًا، أما العشاء تكون ركعتين ولكن جهرًا.

اقرأ أيضًا :-  هل يجوز تربية الكلاب الصغيرة في الإسلام

أما عن صلاة الجمع، عندما يكون المسافر على سفر ويعرف عدد ركعات صلاة الجمع والقصر فبدل من أن يؤخر صلاة يمكن له أن يقوم بجمع الصلوات مثل جمع الظهر مع العصر، وجمع صلاة المغرب مع العشاء، عندما يقوم المسافر بصلاة العصر مع الظهر يسمى جمع واكن تقديم، أما عندما يصلي الظهر مع العصر يسمى جمع ولكن تأخير وهذا كانت عدد ركعات صلاة الجمع والقصر .

مدة الجمع والقصر :-

يوجد الكثير من الأشخاص يسألون عن كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل حيث يكونون على سفر ولكن لا يعرفون ما هي مدة صلاة الجمع والقصر أثناء السفر، لذلك اختلف العديد من العلماء على تحديد مدة الجمع والقصر التي من خلالها يُسمح للمسافر جمع وقصر الصلاة.

حيث اتفق بعض العلماء على المسافر جمع وقصر الصلاة عندما يكون في طريقة للسفر ولم يصل بعد، أما عندما ينزل المسافر في مكان خلال سفره للراحة عليه أن يصلي كل صلاة بوقتها قصرًا فقط وليس جمعٍ، أما عندما يصل المسافر إلى بلد معين واستقر فيها لمدة 4 أيام أو أقل.

فلابد من أن يقوم بقصر الصلاة، أما عندما يقيم المسافر في مكان ولم يعرف المدة التي يقعد فيها في المكان عليه قصر الصلاة، أما عندما يقيم المسافر لمدة طويلة في المكان سواء للدراسة أو العمل فلابد من إتمام الصلاة بوقتها دون قصر أو جمع.

شاهد ايضًا : دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل بالتفصيل

 وفي نهاية رحلتنا حول كيف تصلى صلاة الجمع والقصر بالتفصيل اتمنى ان ينال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق