كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروع صغير

حساب الربح والخسارة لأي مشروع صغير من أهم أساسيات أي مشروع، في الربح هو القيمة المالية التي يحصل عليها صاحب المشروع الصغير بعد أن يكون قد قام بدفع كل ما عليه من التزامات، وهي مرآه نستطيع بها أن نعرف أن المشروع الصغير قد نجح وأنه حقق الهدف من إنشائه.

وفي هذا المقال الذي يقدمه موقع ” معلومة ثقافية ” سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الربح وكيفية حساب الربح والخسارة لأي مشروع صغير، فتابعوا معنا.

كيفية حساب الربح والخسارة لأي مشروع صغير

سوف نتعرف أولاً على أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ربح لأي مشروع صغير، وهي كالآتي :

الأسباب التي تؤدي إلى تحقيق الربح لأي مشروع صغير

إن الربح لا يأتي صدفة، بل يأتي بعد أن ينجح المشروع، ونجاح المشروع يعتمد اعتماداً كلياً على النقاط التالية :

  • لابد أن يكون المشروع مبتكر، أي يقدم خدمة جديدة أو سلعة أو تقنية، فهذا يساعد على نجاحه وتحقيق ربح.
  • المواكبة المستمرة لما يطلبه العملاء، لأنهم دائماً يقومون بالبحث عن الفكرة الجديدة والخدمة الأفضل.
  • دخول مجال يُمكن من خلاله أن يكون هناك احتكار أو انفراد بتقديم الخدمة أو السلعة، فعلى سبيل المثال نجد أن شركات المياه الغازية محدودة، لذلك المنافسة بينهم محدودة أيضاً وتحقق الكثير من الأرباح.

شاهد أيضًا : كيفية عمل دراسة جدوي ناجحة لمشروع في 5 خطوات فقط

طريقة حساب الربح والخسارة للمشاريع الصغيرة

حتى نتعرف على طريقة حساب الربح والخسارة علينا أن نعرف بعض المفاهيم الهامة والمعادلات التي تتم بها، وهي كالتالي :

الحساب الإجمالي للربح : يُعد هذا الحساب من أهم الأساسيات لمعرفة النسبة الربحية التي حققها المشروع الصغير، فهو انعكاس لمدى التطور الذي حدث في إنتاج المشروع والنسبة الخاصة بالإيرادات التي حصل عليها، وذلك خلال عام واحد، ومعادلته هي :

الإجمالي الخاص بالربح = مبيعات – القيمة الخاصة بالبضائع التي تم بيعها.

شرح ما سبق هو : حتى نحصل على الإجمالي الخاص بالربح نقوم بطرح قيمة ما تم بيعه من بضائع بعد أن نطرح منه القيمة التي تم شراء هذه البضائع بها، ولابد أن نضع في اعتبارنا المدة الزمنية التي بقيت فيها هذه البضائع موجودة ومُخزنة.

مثال توضيحي : قامت شركة خلال عام ألفين وخمسة عشر ببيع منتجات بحوالي خمسة وعشرون ألف جنيه، هذا إذا علمنا أن البضاعة التي تم بيعها كانت تقدر بحوالي عشرة آلاف جنيه، إذن الإجمالي الخاص بالربح هو : 25000 – 10000 = 15000.

شاهد أيضًا : 7 خطوات لتحقيق النجاح في العمل

قيمة الهامش الكُلي للربح : الهامش الكُلي للربح عبارة عن نسبة مئوية من الربح، الذي قام صاحب المشروع بالحصول عليه بواسطة قسمة قيمة صافي الدخل على القيمة الخاصة بصافي المبيعات خلال عام واحد أو خلال فترة زمنية محددة ومعادلته هي :

قيمة الهامش الكُلي للربح = صافي الدخل ÷ صافي الإيرادات أو المبيعات × 100%.

شرح ما سبق هو : نستطيع أن نستنتج أن نسبة الربح بتساوي الصافي الخاص بالربح، بمعنى أي قيمة إجمالية للربح حصل عليها صاحب المشروع ويتم قسمتها على القيمة الكُلية على المبيعات مضروبة في النسبة المئوية 100%.

مثال توضيحي : حقق مشروع صغير خلال عام ألفين وخمسة عشر أرباح تُقدر بحوالي خمسة وعشرون ألف جنيه، وكانت قيمة صافي الربح هي خمسة عشر ألف جنيه، إذن نسبة هامش الربح إن طبقنا المعادلة السابقة هي : 25000 ÷ 15000 × 100%.

من كل ما سبق نستطيع أن نقول أن حساب ربح أي مشروع صغير يُعد من أهم أساسيات كل عمل تجاري أو خدمي أو غيره من الأنشطة الأخرى، وكل صاحب مشروع صغير الهدف الأساسي الذي يضعه أمام عينيه هو استثمار ما دفعه من أموال بكل الطرق حتى يعود عليه الربح المُجزي، والجدير بالذكر أن كلما حقق المشروع أرباح كلما كانت هذه إشارة إلى نجاحها وضمان استمراره.

شاهد أيضًا : 9 أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب

معلومات عن الربح والخسارة

ما هو بيان الربح والخسارة (Profit and Loss Statement (P&L

بيان الربح والخسارة هو تقرير مالي يلخص الإيرادات والتكاليف والمصروفات المتكبدة خلال فترة زمنية محددة، وعادة ما يكون ربع السنة المالية أو السنة المالية. وتوفر هذه السجلات معلومات حول قدرة الشركة أو عدم قدرتها على تحقيق الربح من خلال زيادة الإيرادات، وخفض التكاليف، أو كليهما. و يشار أيضا إلى (P&L) باسم “بيان الربح والخسائر” وبيان الدخل” وبيان العمليات” و”بيان النتائج المالية” و”بيان الدخل والنفقات“.

تحليل بيان الربح والخسارة (P&L)

بيان الربح والخسارة واحد من ثلاثة بيانات مالية تصدرها كل شركة عامة بشكل ربع سنوي وسنوي جنبا إلى جنب مع الميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية وعادًة ما يشار إليه ببيان الدخل. يوضح بيان الدخل مثل بيان التدفقات النقدية التغيرات في الحسابات على مدى فترة زمنية محددة. ومن ناحية أخرى، فإن الميزانية العمومية هي لقطة تبين ما تملكه وتدين به في لحظة واحدة. و يجب مقارنة بيان الدخل مع بيان التدفقات النقدية، لأن أسلوب المحاسبة عن طريق الاستحقاق، يمكن أن يُسجل الإيرادات والنفقات قبل أن تنتقل فعليًا من يد إلى أخرى. ويتبع بيان الدخل شكل عام كما هو مبين في المثال أدناه. ويبدأ بإدخال الإيرادات و يعرف بـ “الخط الأعلى” ثم ويطرح تكاليف ممارسة الأعمال التجارية، بما في ذلك تكلفة السلع المباعة، ومصروفات التشغيل،

 

قدمنا لكم أعزائنا متابعين موقع معلومة ثقافية موضوع شامل عن كيفية حساب الربح والخسارة لأي مشروع صغير، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، ففضلاً قوموا بنشر المقال على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حتى يتمكن غيرك من معرفة كل هذه التفاصيل الهامة.

المصادر

1- بيان الربح والخسارة

2- كيفية حساب الربح والخسارة

3-Calculation of net profit and loss

أترك تعليق