كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة

كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة، تتعدد أغراض شراء السيارة على حسب أهميتها لكل شخص فالبعض يشتري السيارة من أجل الرفاهية والبعض يشتريها للذهاب بها إلى العمل كما يقوم البعض بشراء سيارة من أجل القيام بهواية القيادة وبعد ارتفاع أسعار السيارات الجديدة قد يلجأ البعض إلى شراء السيارات المستعملة ولكن هذا ليس بالأمر اليسير.

فيجب على المشتري فحص السيارة المستعملة جيدًا والتأكد من صلاحيتها وسوف نتكلم عن كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة في هذا المقال.

مقدمة عن مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة :-

إن عملية شراء السيارة الجديدة ليس بالأمر الصعب لأنها مازالت تخضع إلى الضمان فتكون النصائح حول اختيار نوع السيارة وحجمها المناسب بالنسبة للمشتري واختيار السيارة التي تتوافر قطع غيارها في السوق بسهولة.

أما في حالة اللجوء لشراء سيارة مستعملة فيجب الأخذ في الإعتبار إختلاف طرق الشراء هل عن طريق الأصدقاء أم من خلال سوق من الأسواق أو عن طريق الإنترنت أو من خلال سمسار لأن لكل طريقة مخاطر مختلفة يجب الحذر منها.

شاهد ايضًا : قيمة التأمين الإجباري على السيارات بالإضافة إلى معلومات هامة

كيفية شراء سيارة مستعملة في مصر :-

لقد وصلت أسعار السيارات إلى مستويات غير مسبوقة في السوق المصري سواء في سوق السيارات الجديدة أو سوق السيارات المستعملة ولذلك يجب التحري جيدًا عن السيارة قبل شرائها خصوصًا إذا كانت السيارة مستعملة حتى لا يقع الشخص ضحية لسيارة كثيرة الأعطال أو يتعرض إلى جشع التجار.

ويوجد العديد من المصادر التي يمكن من خلالها شراء سيارة مستعملة  والتي سنذكرها في مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة وتتمثل في :

  • مكتب الوساطة : توجد العديد من مكاتب الوساطة التي تتولى مهمة التفاوض في سعر السيارة مع التجار والحصول على أفضل سعر السيارة مقابل نسبة مئوية محددة من عملية البيع مما يحمي المشتري من جشع التجار المتعارف عليه.
  • معارض بيع السيارات : قد ينصح البعض بعد التعامل مع هذه المعارض ولكنها قد تمثل حلًا وسط حيث يمكن ملاحقتها قانونيًا فى حالة عدم الإلتزام عكس التجار والذي من الممكن عدم مقابلتهم مرة أخرى ..
  • المواقع الإلكترونية : تمثل أحد مصادر شراء السيارة المستعملة ومن أكثر الوسائل توفيرًا للوقت حيث يتم الذهاب لمكان وجود السيارة ومعاينتها ومن ثم إبرام الإتفاق..
  • التواصل الإجتماعي : يوجد العديد من مجموعات ومنتديات بيع السيارات وهي وسيلة جيدة في حالة البحث عن موديل محدد للسيارة كما يتشارك الأشخاص خبراتهم في عمليات بيع وصيانة وشراء السيارات.
اقرأ أيضًا :-  طرق مكافحة الفئران المنزلية بسرعة

شاهد ايضًا : انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

نصائح قبل شراء سيارة مستعملة :-

إذا كنت تنوي شراء سيارة مستعملة فعليك بالبحث جيدًا عن الطريقة التى سوف تتبعها في عملية الشراء فإذا كنت تنوي شراء سيارة أحد معارفك فذلك سيوفر عليك  الكثير من المخاطرة فبالتأكيد أنت تعرف مميزات وعيوب هذه السيارة وهل تستحق الثمن المحدد أم لا.

كما ستوفر مصاريف السمسار أما إذا نويت شراء سيارة من أحد المواقع الإلكترونية أو من أحد السماسرة فيجب أخذ أحد الخبراء معك عند إتمام عملية الشراء.

كما يجب عليك البحث والسؤال عن مميزات هذه السيارة ومعرفة أسعار الموديلات المستعملة منها في السوق وسوف نذكر في مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة بعض النصائح قبل إتمام عملية الشراء وإليك بعض هذه النصائح :

  • مراجعة أسعار المواقع الإلكترونية التي تختص ببيع السيارات المستعملة وتحديد السعر المناسب لك.
  • القيام بفحص عدد الكيلومترات التى قطعتها السيارة لأن ذلك يؤثر عليها.
  • إذا وجدت أن السيارة في حالة جيدة وأن السعر يناسبك فتعجل بالشراء حتى لا تقوم بتفويت الفرصة.
  • من الأفضل الإستعانة بفني سيارات قبل الشراء لفحص السيارة أو عرضها في مركز خدمة معتمد لفحصها مما يجعلك مطمئنًا .
  • يجب فحص هيكل السيارة الخارجي جيدًا والتأكد من الطلاء وتعرض السيارة لحوادث من قبل يمكنك معرفة ذلك من خلال فحص زوايا السيارة والأماكن الغير ظاهرة.
  • يجب على الفني فحص موتور السيارة جيدًا وتحديد ما إذا كان يصدر أصوات غير مألوفة وتحديد العمر الإفتراضي للمحرك وكذلك فحص ميكانيكا السيارة من فرامل ومقود وأزرار .
  • ذا تمت عملية الشراء قم بالتأكد من أخذ جميع نسخ مفتاح السيارة وقم بزيارة مركز خدمة معتمد لتغيير زيت المحرك وفحص البطارية.
  • لا تنسي الصيانة المستمرة للسيارة.
اقرأ أيضًا :-  فوائد الحبحب الأحمر على الريق للرجال

شاهد ايضًا : محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر

كيفية شراء سيارة مستعملة من سوق الجمعة :-

إن الأسواق أحد أهم أماكن بيع السيارات المستعملة المذكورة في مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة ولكنها أكثر الأماكن التي يمكن للمشتري التعرض فيها للمخاطرة من شراء سيارة كثيرة الأعطال أو دفع مبلغ مالي كبير وبالرغم من ذلك يعد سوق الجمعة من أكثر الأسواق شهرة في هذا المجال وإليكم هذه النصائح عند التوجه إليه :

  • إحضار مبلغ صغير من المال لإبرام العقد الإبتدائي إذا وجد الشخص السيارة المناسبة له في السوق.
  • التفرقة بين التجار وأصحاب السيارات من طريقة الكلام والشكل المميز للتجار وسؤالهم هل السيارة رخصة أم توكيل فمعظم التجار تكون السيارات الموجودة لديهم توكيل وليست رخصة.
  • لتمهل في البحث عن السيارة المناسبة وذلك لتفاوت أسعار نفس موديل السيارة في السوق .
  • القيام باصطحاب فني سيارات للقيام بفحص جميع أجزاء السيارة وتحديد ما إذا كان السعر مناسب ام لا.

الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة مستعملة :-

بعد إتخاذ قرار شراء السيارة المستعملة التي قام الشخص بفحصها جيدًا سواء عن طريق المعاينة الظاهرية لكلًا من أبواب السيارة والنظر بداخلها والتأكد من سلامة فرش السيارة والنظر داخل الغطاء الأمامي والخلفي للسيارة وقيام المختص بالفحص الفني لها والتأكد من كفاءة الموتور وفحص الكهرباء والعفشة والتأكد من عدم رش السيارة وقيام الشخص بطلب تقرير مختوم من مركز الخدمة بكفاءة السيارة وجودتها.

اقرأ أيضًا :-  الأكل الممنوع والصحي للحامل في الشهور الأولى

فتأتي الآن مرحلة التأكد من صحة أوراق السيارة لضمان عدم التعرض للنصب فيجب التأكد من وجود رخصة باسم مالكها كما من الأفضل عدم شراء سيارة بها توكيلات أو رخصة منتهية أو غير سارية  وبعد الإتفاق على السعر المرضي لكلًا من البائع والمشتري يتم كتابة عقد إبتدائي لبيع سيارة به طرف أول بائع طرف ثاني وهو المشتري.

ويتم ذكر سعر السيارة المتفق عليه ومن الأفضل كتابة بند بمبلغ متبقي من ثمن السيارة بنسبة محددة بين البائع والمشتري لحين تقديم البائع شهادة المخالفات إن لم يحضرها.

ثم يتم الذهاب للشهر العقاري لعمل توكيل للإدارة والتعامل مع المرور والبيع لنفسه او للغير أو القيام بعمل عقد بيع وشراء سيارة  وبعد استلام المشتري وثيقة الشهر العقاري والتي تنتقل فيها ملكية السيارة من البائع للمشتري يتم إستلام السيارة وتسليم الرخصة وجميع المستندات للمشتري كما يفضل تبادل نسخ من هذه الأوراق للطرفين.

ويقوم البعض بعد إتمام عملية البيع باصطحاب البائع للمشتري إلى المرور للاطمئنان على صحة أوراق السيارة.

وإليكم المستندات المطلوبة من المشتري لنقل ملكية السيارة في المرور لكي يتم ترخيصها:

  • رخصة سارية باسم المالك الأصلي للسيارة .
  • صورة البطاقة الشخصية للمشتري .
  • أوراق إثبات الملكيه لسياره.
  • عقد بيع مسجل باسمه في الشهر العقاري .
  • جميع توكيلات السيارة السيارة في حالة وجود توكيلات.
  • شهادة مخالفات حديثة من المرور التابعة له السيارة.
  • شهادة بيانات حديثة في حالة إنتهاء الرخصة من المرور التابعة له السيارة.

خاتمة مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة:-

إن عملية شراء سيارة مستعملة ليست بالأمر الصعب إذا ما اتبع الشخص النصائح التي تم ذكرها في مقال كيفية شراء وفحص سيارة مستعملة واختيار أفضل مصادر بيع السيارات المستعملة التي تناسبك والتي تجنبك المخاطرة المحتملة في عملية الشراء ونحن الآن عزيزي القارئ بإنتظار المشاركة بتجربتك في شراء السيارات المستعملة.

أترك تعليق