حيوانات ونباتات

كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

نقدم لكم موضوع كيفية تربية القطط الصغيرة، حيث بحث الكثيرين عن كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة، إذا كنت من محبي تربية الحيوانات الأليفة، و اقتناء القطط بالمنزل، فعليك معرفة كل ما يخص العناية بالقطط وتربيتها، خاصة القطط حديثة الولادة، حيث أنها تحتاج إلى اهتمام كبير وعناية بالغة، من حيث طرق العناية بنظافتها، إطعامها، وغيرها من التفاصيل.

وفي هذا المقال نستعرض كل ما يخص تربية القطط عامة، والعناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة بشكل خاص في الـ 48 ساعة الأولى من حياتهم، وطريقة تقديم الوجبات الغذائية السليمة، لضمان نمو سليم وصحي.

عناصر مقال كيفية تربية القطط :-

  • طرق العناية بالقطط حديثة الولادة في أول يومين من عمرها.
  • كيفية الاهتمام بالقطط حديثة الولادة في أول 3 أسابيع من الحياة.
  • كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة.
  • كيفية إطعام القطط حديثة الولادة.
  • خاتمة مقال كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة.

شاهد ايضًا : مدة حمل القطط وولادتها بالتفصيل

طرق العناية بالقطط حديثة الولادة في أول يومين من عمرها :-

تولد القطة الصغيرة بوزن لا يتعدى النصف كيلو جرام، ورغم ذلك فإنها تمتلك حاسة شم قوية، تمكنها من معرفة مكان حلمات ثدي الأم، لتتمكن من الرضاعة بعد ساعة واحدة من ولادتها، وتجدها في أول 48 ساعة من عمرها دائمة الاختباء تحت صدر أمها، حيث أن لبن الأم يحتوي على بعض الأجسام المضادة التي يحتاجها جسم القط الصغير لتكوين مناعة الجسم.

وإذا كنت من محبي تربية القطط واقتنائها في منزلك، فعليك أن تعرف كل مايخص تربيتها وطرق العناية بصغارها، فضلاً عن معرفة طرق العناية بالقطط حديثة الولادة في أول يومين من عمرها، كما يجب الاهتمام بالتطعيمات الدورية للقطة الصغيرة في الساعات الأولى من عمرها، مع العلم أن درجة حرارة القطط الصغيرة تنخفض قليلاً بعد الولادة مباشرة، إلا أنها سريعًا ما تعود إلى درجة حرارة طبيعية، في نفس درجة حرارة جسم الأم.

اقرأ أيضًا :-  كيفية تربية القطط الشيرازى الصغيرة والعناية بها

كما يجب الاهتمام بتوفير مكان دافئ للقطط حديثة الولادة في أول ثلاثة أسابيع بعد ولادتها، فيما يتراوح ما بين 95 إلى 100 درجة فهرنهايت، حيث أن هذه المرحلة تعد من أخطر مراحل حياة القطط الصغيرة.

كيفية الاهتمام بالقطط حديثة الولادة في أول 3 أسابيع من الحياة :-

كيفية الاهتمام بالقطط حديثة الولادة في أول 3 أسابيع من الحياة، تقضي القطط الصغيرة معظم وقتها في أول أسابيع من حياتها في النوم، فهي تنام لساعات طويلة ربما تصل إلى 18 ساعة يوميًا، يتخللها فترات استيقاظ للرضاعة فقط، حيث تستمر دورة الرضاعة الواحدة ما يقرب من 45 دقيقة، مع عناية فائقة من الأم، التي تهتم برعاية صغارها والاهتمام بنظافتها ولعق بطونهم بشكل منتظم.

تولد القطط الصغيرة بقنوات أذن وعين مغلقة، حيث لا تتمكن من السمع أو الرؤية بشكل جيد، خلال الأسبوع الأول من عمرها، حيث أن الأذنين تكون صغيرة الحجم ومطوية للأسفل عند الولادة، وتبدأ في أخذ شكلها الطبيعي بعد إتمام القطة 3 أسابيع، وتبدأ عيونها تتفتح في اليوم الثامن تقريبًا من العمر، مع العلم أن لون عين القطة الصغيرة يكون أزرق، ويبدأ في التغير لأخذ اللون الدائم خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمرها.

كما تحاول القطط الصغيرة الزحف في اليوم الـ 14 من عمرها، حيث تتمكن القطط الصغيرة الوقوف تمامًا بعد ثلاثة أيام تقريبًا من محاولة الزحف والمشي، وفي خلال أسبوع تستطيع القطة التحرك من محيطها والمشي واللعب والجري بشكل طبيعي.

شاهد ايضًا : معلومات عن القطط تغذيتها وتربيتها وتكاثرها

اقرأ أيضًا :-  هل يجوز تربية الكلاب الصغيرة في الإسلام

كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة :-

يجب الاهتمام البالغ بالقطط حديثة الولادة، ومعرفة كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة، وتوفير مكان دافئ لها خلال الأسابيع الأولى من عمرها، كما يجب الاطمئنان على إرضاع الأم لها بشكل سليم ومنتظم، مع الاهتمام بالتطعيمات اللازمة بشكل دوري، والعناية بإطعامها في حالة وجود مشكلة في الرضاعة عند القطة الأم، أو حالة وفاتها بعد ولادة صغارها.

كما يمكنك الاتصال بالطبيب البيطري الخاص، لاستشارته في بعض الأمور التي تخص القطط الصغيرة حديثة الولادة، أو حتى القطة الأم، حيث أن العناية بالقطط ليست مسؤوليتك وحدك، خاصة في حالة فقدان الأم، فيمكن أن يساعدك الطبيب في توفير أم بديلة لإرضاع الصغار، أو امدادك بزجاجة لإرضاع الصغار كبديل لثدي الأم.

عند بلوغ الصغار عمر أسبوعين، يجب إطعامهم كل ساعتين، باستخدام لبن تجاري بديل للبن الأم، وفي حالة بلوغ القطة عمر 4 أسابيع، فيمكن وضع اللبن في وعاء عميق، من 4 إلى 6 مرات يوميًا، وعند وصول القطط الصغيرة إلى عمر 12 أسبوع، نبدأ في تزويد كمية اللبن، مع توفير وجبات من الدراي فود، حوالي 4 مرات يوميًا.

كما يجب الاهتمام بوزن القطط الصغيرة مرة على الأقل كل أسبوع، للاطمئنان على نموهم بشكل سليم، وأن الطعام الذي توفره لهم كافي لنموهم سريعًا، وإلا عليك استشارة الطبيب البيطري لمساعدتك.

كما يجب عليك ترك القطة الأم لتساعد القطط الصغيرة في الأسابيع الأولى من عمرها، في التدريب على قضاء حاجتها، حيث تقوم بلعك المناطق الحساسة لدى صغارها، لتحفيز قدرتهم على التبرز والتبول، وفي حالة عدم تواجد الأم مع صغارها، فيجب عليك مساعدة الصغار لقضاء حاجتهم، فعليك إحضار قطعة من القماش المبلل، وتدليك المناطق الحساسة لديهم، لمساعدتهم على قضاء حاجتهم، كل قطة على حدى.

وعدن إتمام القطط  الصغيرة 4 أسابيع، يجب عليك تدريبهم على استخدام صندوق الفضلات، حيث يتم وضع كل قطة على حدى في الصندوق لمدة دقيقتين بعد كل وجبة، ثم إعادتها إلى مكانها بعد قضاء حاجتها.

اقرأ أيضًا :-  علاج فقدان الشهية عند الكلاب وأسبابه

كيفية إطعام القطط حديثة الولادة :-

تقوم القطة الأم بإرضاع صغارها بعد الولادة مباشرة، حيث أن لبن الأم غني ببعض الأجسام المضادة التي تحفز الجهاز المناعي للقطط الصغيرة، وفي حالة عدم قدرة الأم على إرضاع صغارها، فيجب عليك استشارة الطبيب البيطري، لتوفير أم بديلة من أحد الملاجئ، والتعرف على كيفية إطعام القطط حديثة الولادة.

كما يمكن إحضار زجاجة بديلة لثدي الأم، مزودة بحلمات اصطناعية، لإمداد القطة الصغيرة حديثة الولادة باللبن، مع الحرص على عدم تقديم لبن بقري، حيث أن معدة القطط الصغيرة لا تتحمله، وربما يتسبب لها في التقيؤ أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

يمكنك فطام القطة الصغيرة بعد إتمام 8 أسابيع من الولادة، وإدخال الطعام الصلب تدريجيًا، حيث يجب توفير ما بين 6 إلى 8 وجبات يوميًا، وفي حالة إتمام القطة 6 أشهر، تحتاج إلى 4 وجبات دراي فود يوميًا، أم القطط البالغة التي تبلغ أكثر من 9 أشهر، فيجب توفير 3 وجبات صلبة يوميًا.

كما يجب مساعدة القطة الصغيرة على التجشؤ بعد الانتهاء من الطعام، عن طريق حمل القطة في وضعية مريحة، والبدء في تدليك معدتها بلطف، لمساعدها على إخراج البراز والريح، لتستريح معدتها.

خاتمة مقال كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة :-

وفي ختام مقال كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة، إذا كنت من محبي اقتناء القطط،  يجب معرفة طرق العناية بالقطط حديثة الولادة في أول يومين من عمرها، وكيفية الاهتمام بالقطط حديثة الولادة في أول 3 أسابيع من الحياة، وكيفية إطعامها وتربيتها، لتتمتع بصحة جيدة في مختلف مراحل عمرها.

شاهد ايضًا : طرق تطفيش وطرد القطط والتخلص منها

وفي نهاية مقالنا حول كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، وسوف انتظر المزيد من التعليقات حول هذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق