كيف يتم جبر العظم

الكسور كل شخص منا يصاب بها وواردة الحدوث مع الكبار والأطفال ولمن هناك طرق سريعة تعمل على جبر العظام وسرعة التئامها دون حدوث أي مشكلات فما هي تلك الطرق والوسائل هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

طرق التئام الكسور ومدة التئامها

عند حدوث أي كسر في عظامك يقوم الجسم بالعمل من أجل إصلاح الإصابة والوقت الذي تتخذه العظام كي تلتئم يكون معتمدًا على عدة عوامل والتي من أهمها مكان الكسر وسن الشخص المصاب بالكسر، والعظام بشكل عام تتخذ حوالي من ستة أسابيع إلى اثني عشر أسبوعًا حتى تشفى بشكل تام.

اقرأ أيضًا: ما هو النخاع العظمي في جسم الإنسان

أنواع الكسور

  • الكسر البسيط أو المغلق في هذا النوع من الكسر نجد الجلد الخارجي سليمًا لا يحدث له أي تمزقات أو جروح كما لا نجد له أي إصابات في الأغشية المتواجدة حول العظام.
  • الكسر المفتوح هو الكسر الذي يصاحب جروح في سطح الجلد الخارجي وفي بعض الحالات الأخرى نجد طرف العظم يكون مكسورًا من فتحة الجرح المقابل للكسر هذا.
  • الكسر المضاعف أو المركب وفي هذا الكسر نجد إصابات في الأعضاء الداخلية المجاورة له مثل الأوعية الدموية أو المخ أو الكبد أو الرئة وفقًا لمكان الكسر ذلك، أي على حسب مكان العظم المكسور وقربه من العضو المتأذي.

أسباب عدم التئام الكسور

التقدم في السن

المرضى كبار السن يعانوا من هشاشة العظام والتي نجدها منتشرة بشكل أكبر عند السيدات أكثر من الرجال وبالتالي الإصابة بذلك مع نقص نسبة الكالسيوم، مع وجود تغييرات فسيولوجية عند كبار السن هم أهم الأسباب وراء عدم التئام الكسور.

سوء التغذية

أي عدم تناول الأطعمة التي تزيد من قدرة الجسم على تحمل الكسور والإصابات تلك مع ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبير من الفيتامينات والمعادن، ومن أهم تلك المعادن البروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم وبالتالي فمراعاة الأطعمة المناسبة هي أفضل حل لعلاج الكسور.

الأطعمة التي تعمل على التئام الكسور

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والبوتاسيوم

البروتين له دور كبير في حماية العظام وخاصةً عند حدوث الكسر حيث يحتاج الجسم إلى بناء عظام جديدة ومن أهم مصادر البروتين في الأطعمة هي اللحوم والأسماك والأجبان والزبادي والمكسرات وفول الصويا، أما البوتاسيوم فهو له دور كبير في حماية كسر العظام والأطعمة المتوفر بها هذا المعدن هي البطاطا والمكسرات وعصير البرتقال والموز.

شاهد أيضًا: خطورة عملية زراعة نخاع العظم لمرضى السرطان والمتبرعين

تناول كميات كبيرة من فيتامين د

يجب أن يكون فيتامين د جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي للمساعدة في شفاء الكسر، حيث يساعد على الاستفادة من الكالسيوم بقدر المستطاع يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس يومياً، ولمدة حوالي 15 دقيقة ويوجد فيتامين د في بعض الأطعمة مثل صفار البيض والأسماك الدهنية.

تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3

الكولاجين هو بروتين يشكل أهمية كبيرة في بناء العظام، ويساعد فيتامين سي على صنع الكولاجين في الجسم وبالتالي له أهمية كبيرة في مرحلة علاج الكسور، ينصح بتناول الخضروات والفاكهة للحصول على فيتامين سي، ويجب أن تكون طازجة مثل البرتقال، الكيوي، التوت، الطماطم، الفلفل، البطاطس، والخضروات الخضراء.

كثرة تناول الخضروات

الخضروات تعمل على تقليل الإصابة بهشاشة العظام وخاصةً للنساء التي تزيد أعمارهن عن خمسين عامًا وخاصةً تناول الملفوف والبروكلي والبقدونس، فهي تعمل على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحتوي على كم كبير من مضادات الأكسدة.

الأعشاب التي تعمل على التئام الكسور

حب الرشاد

حب الرشاد يزيد من التئام العظام وسرعته ومن أفضل وصفات تناول حب الرشاد هو من خلال إضافة ملعقة من العسل الأبيض مع ملعقة من الحلبة وملعقة من حب الرشاد، مع خلطهم كلهم معًا وتناول المغلي من المشروب هذا كل يوم على الريق وقبل تناول الوجبات بنصف ساعة.

عشبة الكنبات

من خلال إضافة ثلاثة جرامات من تلك العشبة إلى الطعام اليومي فهي لها دور كبير في سرعة التئام العظام وحمايتها من الكسر، ومن الممكن أن نجده عند العطار متوفر بشكل كبير.

زهرة العطاس

العطاس هي واحدة من أهم الأعشاب التي لها دور بارز في شفاء الكسور الخاصة بالعظام كما يمكن استخدامها في صنع المراهم المخصصة للعظام وكسرها، كما يمكن تناول مغلي من تلك العشبة مرتين في الأسبوع من خلال أخذ ملعقة واحدة صغيرة منه.

الأطعمة التي يجب تجنبها عند حدوث الكسر

القهوة

تناول كميات كبيرة من القهوة وبشكل يومي ومستمر يؤدي بالضرورة إلى عدم قدرة العظام على الالتئام بشكل سريع وسليم، وبالتالي تزيد من مشكلة بطء الشفاء للعظام مما يزيد من التبول بشكل كبير مع فقدان كميات كبيرة من الكالسيوم الموجود في العظام.

الأملاح

حيث إن تناول كميات كبيرة وزائدة عن الحد من الأملاح تعمل على زيادة خسارة كم كبير من الكالسيوم الموجود في البول كما تقلل من عملية شفاء العظام، وبالتالي لابد من تقليل الملح بقدر الإمكان في الطعام المختلف حتى نزيد من شفاء العظام.

قد يهمك أيضًا: ما هي أعراض مرض الكساح

في النهاية الكسور لها أنواع متعددة ولا يجب اللجوء إلى أي طريقة من طرق جبر والتئام العظام إلا بعد استشارة الطبيب المختص في ذلك ومن ثم اللجوء إلى الطرق والوسائل الطبيعية والمنزلية والعشبية كنوع من زيادة حماية العظام وليس الأساس في التئام الكسور.

مقالات ذات صلة