كيف تموت بصيلات شعر الجسم

الشعر هو أهم ما تملكه المرأة وتقوم بالافتخار به أمام الجميع حيث إن واحدة من أهم المشكلات الخاصة بالشعر هي تساقطه والتساقط هذا يؤدي إلى تواجد فراغات في الشعر مما يؤدي إلى حدوث الصلع في شعر الفتيات والسيدات والسبب وراء حدوث هذا هو موت بصيلات الشعر لعدة أسباب وبالتالي سوف نتعرف معًا في موضوعنا التالي حول  كيف تموت بصيلات شعر الجسم فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

أسباب موت بصيلات الشعر

  • هناك مجموعة من الأسباب وراء إصابة بصيلات الشعر بالموت والتي من أهم أسبابها وعلى رأسها هي الأسباب التالية: –
  • الإصابات الهرمونية والتي تتمثل في انخفاض الهرمونات أو ارتفاعها بشكل كبير أو ملحوظ.
  • الإصابة بأمراض وراثية تلك التي تتمثل في الإصابة بالصلع والإصابة بأي مرض من مجموعة الأمراض المناعية والتي تتمثل في، مرض الثعلبة والتي تصيب كلًا من السيدات والرجال على حدة.

من هنا يمكن التعرف على: أسباب إلتهاب بصيلات الشعر وعلاجها

كيف تموت بصيلات شعر الجسم؟

بصيلات الشعر هي عبارة عن مجموعة من الثقوب الصغيرة التي تتشابه في شكلها مع الجيوب تلك التي تختلف في شكلها من شخص إلى أخر، حيث إن الفتحات الخاصة بالشعر الناعم تكون بصيلات في شكل دائري أما الفتحات الخاصة بالشعر المموج أو الناشف تكون في شكل بصيلات بيضاوية الشكل.

الصبغة التي تتواجد في كل نوع شعر تؤثر أيضًا على بصيلات شعر الجسم وبالتالي يتغير لون الشعر عن الشعر الأخر حيث يتواجد متوسط عدد شعيرات معينة في الرأس، 100 ألف بصيلة في الشعر الخاصة بالشخص الواحد.

دورة حياة بصيلات الشعر

قبل أن نتعرف على أي تفاصيل خاصة بموت بصيلات الشعر لابد وأن نتعرف على الدورة الخاصة بحياة بصيلات الشعر بالتفاصيل، والتي تتمثل في ثلاث مراحل لا رابع لها.

المرحلة الأولى

وهي المقصود بها مرحلة النمو والتي تعتمد على نمو الشعر من الجذور حتى يصبح أكثر وأطول مع مرور الوقت حيث يستمر في الطول، فميا بين حوالي ثلاث إلى سبع سنوات حتى يصبح أكثر طولًا.

المرحلة الثانية

وهي المرحلة التي يطلق عليها أسم المرحلة الانتقالية والتي تتعلق بتقليل نمو الشعر حيث إنه يمر بأول مرحلة وحينما يصل إلى النمو، نصل إلى تلك المرحلة التي يقل بها نمو الشعر كما تنكمش البصيلات بها والتي تستمر إلى فترة ما بين شهرين إلى حوالي أربعة شهور.

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة الراحة والتي تتعلق بما يطلق عليها أسم السقوط في الشعر القديم على أن تتكون البصيلة من شعر جديد وهي مرحلة تستمر في وقتها ما بين، ثلاثة إلى أربعة شهور متتالية وهي مرحلة هامة بشكل كبير من أجل أن يتم سقوط الشعر القديم ونمو شعر أفضل معها حيث إن من الطبيعي أن يتساقط حوالي 100 شعرة حتى يتم نمو مكانها غيره وبالتالي لابد من اخذ الحيطة في حال لم يتم نمو الشعر مرة أخرى مكان الشعر الذي قد تساقط لابد من استشارة الطبيب فورًا.

أعراض موت بصيلات الشعر

تساقط مجموعة من الشعر

حيث يتمثل في سقوط مفاجئ للشعر دفعة واحدة وخاصًة بعد الصدمات النفسية والجسدية أيضًا حيث يتم تساقط الشعر بشكل كبير وواضح، وبسرعة وبكميات كبيرة خلال عملية الغسيل أو التمشيط للشعر كله.

الترقق الشامل في بصيلات الشعر

وهي الضعف الكلي الذي يحدث في الشعر كله وخاصًة في الجزء العلوي من الشعر وفروة الرأس حيث إنه هو واحد من أهم الأعراض الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر.

للمزيد أيضًا: طرق تقوية بصيلات الشعر

خسارة الشعر بالكامل

هناك حالات صحية محددة ينتج عنها فقدان الشعر بشكل كلي وكامل وخاصًة فيما بعد العلاج الكيميائي وجلساته المختلفة التي تنتج عن مرضى السرطان.

وجود بقع فارغة من الشعر

تتمثل في وجود بقع دائرية تتشابه في شكلها مع شكل العملات المعدنية في الشكل والحجم حيث إنها تكون دائرية الحجم وتظهر في فروة الرأس، وتبدأ في الظهور من خلال حكة مؤلمة ومن ثم التساقط.

طرق إحياء بصيلات الشعر

طرق طبيعية

  • طريقة الرعاية والاهتمام بصحة الشعر تختلف وفقًا لنوعية الشعر نفسه كما إنه يختلف حسب اختلاف طول الشعر وكثافته حيث إن الشعر الجاف، يحتاج إلى مزيد من النظافة والرعاية والاهتمام على العكس من الشعر الدهني الذي لا ننصح بزيادة غسله لأكثر من مرة حتى لا يتضرر وبالتالي بمجرد التعرف على نوع الشعر يسهل علينا رعايته والاهتمام به.
  • استخدام زيت اللافندر حيث إن هذا النوع من الزيت يلعب دور كبير وواضح في إعادة إحياء ونمو الشعر بشكل كبير وواضح حيث يجعله أكثر قوة ومتانة ولمعان، لأنه يعمل على نمو الخلايا والمساعدة في التقليل من إجهاد الشعر بشكل واضح مع زيادة نمو وتوليد الشعر مرة أخرى كما إنه مضاد للميكروبات والبكتريا كما إنه يحسن من صحة فروة الرأس.
  • تناول الفيتامينات التي تفيد من صحة ولمعان الشعر وطوله وتحافظ على كثافته وخاصًة تلك الفيتامينات التي تحتوي على البيوتين والنياسين، ولكن قبل البدء في تناول المكملات الغذائية تلك وتحديد الجرعات الخاصة بها ننصح بأن يتم استشارة الطبيب المتخصص.
  • استخدام شامبو يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية والأعشاب التي تحتوي على الإفادة الكبيرة في الشعر حيث إن المواد الطبيعية تلك، تعمل على تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس مما يقوي من بصيلات الشعر ويساهم في إعادة نموه مرة أخرى مع جعله أكثر نعومة والابتعاد عن بهتانه.
  • تدليك الشعر بمقشر ملحي والتي تحتوي على مياه مخففة بالملح على أن يتم تحفيز الدورة الدموية وتنقية الفروة ككل مما يساهم في نمو الشعر بشكل كبير، حيث إن هذا المحلول والمقشر يساهم في التخلص من الزيوت التي تعمل على سد المسامات الخاصة بالشعر.
  • تناول الغذاء الصحي والذي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والألياف في شكل الخضروات والفواكه المفيدة لصحة وجسم الإنسان، وخاصًة الإكثار من تناول الجرجير المعروف بقدرته الواضحة على زيادة صحة الشعر وحمايته من التساقط وزيادة نموه وكثافته.
  • الحصول على هرمون الأستروجين من خلال تزويد الجسم بهذا الهرمون حيث إنه هرمون يساعد في دعم المستويات الخاصة بالهرمونات المنخفضة، والتي تكون لدى المرأة وخاصًة بعد الولادة كونه واحد من أهم الهرمونات التي تتواجد عند السيدات والفتيات.

طرق جراحية تجميلية

الطرق الجراحية ننصح باللجوء لها في حالة الإصابة بأمراض معينة تعمل على تساقط الشعر الطبيعي وعدم قدرته على النمو مرة أخرى، والتي تتمثل في أكثر من طريقة لعلاج الصلع الوراثي والصلع الناتج عن الأمراض الوراثية أو المناعية كالثعلبة.

من أهم طرق استرجاع صحة ونمو الشعر مرة أخرى هي حقن البلازما أو تقنية زراعة الشعر مرة أخرى مع بعض الأدوية الموضعية والتي على رأسها، المينوكسيديل فتلك الطرق الجراحية تعمل على إحياء بصيلة الشعر لفترات أطول من الفترة الطبيعية الخاصة بالشعر.

قد يهمك أيضاً: كيفية إحياء بصيلات الشعر وتقويتها

في خاتمة حديثنا حول كيف تموت بصيلات شعر الجسم لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الطرق الطبيعية والتي تلعب دور كبير في نمو الشعر بشكل واضح وكبير كما قد تعرفنا معًا على أهم الطرق التي تعمل على موت البصيلات وتتسبب في حدوث تلك المشكلة مع مراحل نمو الشعر بشكل عام والتي يمر بها بصيلة الشعر الواحدة لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق