كيف تصبح غنياً في 9 خطوات فقط

أتريد أن تعلم كيف تصبح شخصاً غنياً؟ نشاهد في حياتنا كثيراً من الأشخاص يريدون أن يكونوا أغنياء لكن هو حلم فقط؛ ولكن هل تظن أنك حتى تصبح ثرياً ستستيقظ الغد وتجد نفسك قد أصبحت شخصاً ثرياً؟ هذا شيء نادر جداً وحتى إذا حدث فلا يكون سوى صدفة، سواء ربحك ليانصيب أو فوزك في مسابقة أو ميراث أو غيرها من الطرق التي تجعلك غنياً.

والآن تريد أن تعرف كيف تصبح غنياً؟ أو كيف تصبح مليونيراً؟ قم باتباع هذه الخطوات فقد اتبعها كثير من الناس وجعلتهم أغنياء:

كيف تصبح غنياً في 9 خطوات :

1. التخطيط:

هل لديك خطة حتى تصبح غنياً؟ في الأغلب ستكون الإجابة لا؛ إذا كنت تريد أن تصبح شخصاً غنياً عليك أن تقوم بالتخطيط للثراء.

الخطة هي الفرق الواضح بين من يتمنى دائماً أن يكون غنياً، وبين من بدأ في المحاولات تحقيق هذا فعلاً.

التخطيط لحياتك المالية يبدأ بادخارك؛ قم بقطع جزء من الدخل كل شهر بشكل ثابت وضعه في حساب بنكي أو قم بتحويله إلى عملة أخرى كالدولار مثلاً أو ضعه في أي مكان صعب أن تصل له.

يمكنك أن تقطع النسبة التي تحبها على حسب وضعك المالي الشهري ولكن يجب أن لا يقل المبلغ الذي تدخره كل شهر عن 10% من الدخل الشهري، وانصحك أن تقتطع 30% إذا كنت لست متزوجاً لأنه كلما قمت بالادخار أكثر سوف تجمع مالاً أكثر؛ وستقل المدة الزمنية حتى تصل لحريتك المالية.

2. ركز على الاستثمارات التي تؤدي لتدفق المال:

ادخارك المال حتى تنفقه فيما بعد عندما تشتري سيارة أو ملابس أو في قضائك لأجازة، لن يجعلك غنياً، فإنك حتى تصبح من الأغنياء يجب أن تدخر المال حتى تستثمره إما في مشروعات أو أسهم او عقارات حتى تقوم بتوليد الأرباح لك.

اقرأ أيضًا :-  7 خطوات لإيجاد مصدر دخل اضافي

وحتى تبدأ في الاستثمار ليس يجب عليك أن تقوم بشراء عقار أو أن تبدأ مشروع بمبلغ كبير ولكن ابدأ بشكل صغير ومع الوقت ستكتسب خبرة في المجال الذي تريد أن تعمل به؛ على سبيل المثال في استثمارك في العقارات تستطيع أن تشتري قطعة أرض بسعر معقول في منطقة يتوقع الجميع أن ترتفع أسعارها في المستقبل ثم انتظر لبعض السنوات فسوف يرتفع سعرها وتكسب المال فمميزات الاستثمار العقاري أنه أمان ولن يتطلب أي عمل أو مجهود منك.

خطوات تجعلك شخص ثري :

3. بيع واشتري في الأوقات المناسبة:

هناك مقولة في الاستثمار تقول انك ستربح مال عندما تشتري، ففي مثالنا الذي ذكرناه يجب أن تحصل على معلومات عن الأرض والمنطقة التي تريد أن تشتري فيها الأرض مثلاً هل ستكون مملوءة بالسكان مستقبلاً أم لا؟  لأن أسعار العقارات لن ترتفع بنسبة عالية في كل المناطق في البلاد، لذا يجب عليك أن تبحث وتسأل وتتابع المنطقة التي تريد الاستثمار فيها.

4. لا تقترب من الدّين:

لا تقترب من الدين حتى تشتري أي شيء سوف يهلك مثلاً كشرائك سلع استهلاكية أو سيارة، لأنه لن تصبح غنياً إذا كنت تأخذ دين من أجل المصاريف الشخصية، فقط قم به من أجل أن تشتري أصول أو عقار كما ذكرنا حيث يمكنك أن تشارك من يمتلك مال وتتقاسم معه الأرباح.

5. أحسن اختيار أصدقائك:

إذا كنت تقضي الوقت مع أناس سلبيين فستتحول مع مرور الوقت لانسان سلبي مثلهم. حاول أن تقوم بتجنب الأشخاص السلبيين وابعدهم عن حياتك وإذا كنت لا تصدق هذا فكر لبضع دقائق من هم أقرب ناس لك من أصدقائك وعائلتك السلبيين؟ سوف تجد أن تفكيرك يشبه تفكيرهم بل وأيضاً وضعك المالي يشبه وضعهم، هل تعرف ما هو السبب؟ أنت تقوم بتقليدهم بدون أن تعلم.

اقرأ أيضًا :-  كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه بالتفصيل

إنا لا أقول أنك يجب أن تتخلى عن أصدقائك لكن إذا كنت تريد أن تكون مثلهم أنت لك الحُرية في هذا، سوف تصبح مثلهم وتكرر كثيراً من الكلمات الخاصة بهم مثلما يقولوا أن الاستثمار فيه مخاطرة ومن تظن نفسك؟ وأنك سوف تفشل، أتحداك أنك لم تقوم باستماع هذه الجمل من أقرب الأشخاص لك فهم يقومون بقتل طموحك بشكل بطيء بدون أن يدركوا ويريدونك أن تكون مثلهم.

اقرأ ايضاً :- 9 أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة للشباب

طريقة تجعلك من الأثرياء :

6. نوع استثمارك:

لا تعتمد على وسيلة واحدة لدخلك قم بالاستثمار حتى توفر مصدر آخر لدخلك وهذه من مقولات ثالث أغنى رجل بالعالم فهذه الحكمة تقوم باختصار طريق طويل عليك من تجارب وأخطاء يمكن أن تتلاشاها.

أي لا تقوم بالاعتماد على الاستثمار العقاري فقط أو أسهم فقط أو مشروعات او أياً من الأنواع من الاستثمارات، فيمكن أن يحدث به أي تعثر ويتوقف نشاط هذا الاستثمار سواء كان وظيفتك أو مشروعك أو غيرها فأنت لا تعلم ما يقوم المستقبل بتخبئته لك لهذا يجب عليك أن تستعد بعدة خطط فقد يحدث أي تعثرات أو أن مشروعك يفشل أو حدوث كارثة لم تكن على استعداد لها مثل انهيار السوق العقاري أو انهيار البورصة أو غيرها.

7. عش بأقل من الإمكانيات الخاصة بك:

إذا كنت موظف لا تقوم بصرف الراتب الخاص بك بشكل كامل قبل أن تحصل عليه بديون أو أن تقوم بصرفه بمجرد حصولك عليه، سواء كان الدخل قليل أو كان كثير.

لاحظ جيداً إن الموظفين الذين يحصلون على علاوات في الراتب الخاص بهم وستجدهم يعانوا أيضاً من ديون وفقر وتصبح ديونهم أكثر سواء عن طريق القروض من البنك أو من بطاقات الائتمان الذين قد حصلوا عليها؛ فإن المشكلة ليست في كم المال الذي سيحصل عليه الشخص وإنما فيما تنفقه هل في متعة في وقتها (مثل بيت فخم ، أو سيارة ، أو ملابس ، الخ) أم أن تدخر جزءاً من الدخل ثم قم باستثماره وتؤخر متعتك حتى أن تكون لديك حرية مالية.

اقرأ أيضًا :-  مشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا في مصر

شاهد أيضاً :- 10 نصائح سريعة لتوفير وادخار المال

كيف تصل إلى الحرية المالية ؟

8. زيادة الإمكانيات:

قلل من النفقات حتى يزيد المال الذي تقوم بادخاره وقم باستخدامه في تنوع مصادر الدخل الخاص بك؛ فكلما زاد مالك الذي تدخره من أجل الاستثمار كلما سيقل عدد السنوات التي سوف تصل فيها للحرية المالية.

فعلى سبيل المثال إذا بدأت في استثمارك اليوم فإنك في خلال 7 إلى 15 سنة سوف يكون لديك ثروة عظيمة، وإذا كنت تظن أنها فترة طويلة حتى تصبح غنياً فإن هذه السنوات ستنقضي وسيصبح وضعك المالي كما كنت قبل 7 إلى 15سنة ولم تحقق أي تقدم في الوضع المالي الخاص بك أو يمكن أن يكون أسوء من الوقت السابق وتظل تعانى من وضعك المادي إلى بقية حياتك، فإن هذا خطأ.

9. لا تقوم بوضع سقف لدخلك:

إذا كنت موظف في الوقت الحالي إنه في الأغلب ما يعاني الموظفين من أنهم يقومون بالعمل عند غيرهم فيكون صاحب العمل غنياً نتيجة مجهود الموظفين وهم لا يصبحوا أغنياء.

الفرق بين صاحب العمل والموظف هو أن صاحب العمل ينمو عمله ويتطور ويؤدي إلى زيادة دخله، أما الموظف يعمل مقابل أن يحصل على الراتب حتى يعيش منه ويحلم في قضاء الشهر بدون أن يأخذ أي دين.

تعليق 1

أترك تعليق