أين يوجد هرمون الأستروجين في الأكل

أين يوجد هرمون الأستروجين في الأكل

أين يوجد هرمون الأستروجين في الأكل، هرمون الأستروجين هو واحد من أهم الهرمونات حيث إنه هرمون الانوثة وهي تؤثر بشكل كبير على الصفات الجنسية وتطورها عند الإناث كما يتم إفرازه عند الرجال أيضًا ولكنه يفرز بشكل أكبر عند النساء وخاصةً في فترة الإنجاب فما هو هذا الهرمون وأهم الأطعمة التي تحتوي عليه هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ماهية هرمون الأستروجين

هو الهرمون المسئول عن ظهور الصفات الجنسية الأنثوية والتي تتعلق بتراكم الدهون في منطقة الوراك أو الأفخاذ أو بروز الثديين أو سعة منطقة الحوض، وهو الهرمون المسئول عن عدم هور شعر كثيف عند المرأة في جسدها حيث يتم إنتاجه من خلال المبايض ويقل إفرازه في سن اليأس عند النساء.

اقرأ أيضًا: فوائد اللبن والثوم على الريق

أهمية هرمون الأستروجين

  • يعمل هرمون الأستروجين على التأثير على شكل جسم المرأة حيث يعمل على زيادة تراكم الدهون في كلًا من المناطق التالية الثدي والفخذين والأرداف عند المرأة.
  • يساعد هرمون الأستروجين على التسهيل من نمو البويضة.
  • يعمل هرمون الأستروجين على الحفاظ على الحمل مما يجعله مهمة في عملية الإباضة.
  • يعمل هرمون الأستروجين على تثبيت الحمل ومنع حدوث الإجهاض.
  • يعمل هرمون الأستروجين على التأثير بشكل إيجابي على الأحبال الصوتية عند الفتاة مما يزيد من نعومة الصوت كما يؤثر على نمو الشعر أيضًا.

أعراض انخفاض هرمون الأستروجين

  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على سرعة في نبضات القلب مع زيادة التعرق خلال فترة الليل.
  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على وجود ألم عضلي في منطقة أسفل الظهر.
  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على جفاف العين والجهاز التناسلي للمرأة.
  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على انقطاع الطمث مع تأخر الحمل بسبب قلة الخصوبة مع انقطاع التبويض.
  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على الاضطرابات النفسية مثل التوتر والاكتئاب والقلق والعصبية الزائدة مع عدم الثبات الانفعالي.
  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على الشعور بالإرهاق الجسدي مثل الأرق والصداع وفقدان التركيز.
  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم مع وجود أورام ليفية في كلًا من الثديين والرحم.
  • انخفاض هرمون الأستروجين يعمل على قلة الإثارة الجنسية أو الشهوة لدى المرأة.

شاهد أيضًا: أفضل وقت لشرب بروتين الصويا

أسباب نقص هرمون الأستروجين

  • ينقص هرمون الأستروجين عند المرأة من عمر الـ 30 وحتى سن اليأس وهناك مجموعة من العوامل التي تعمل على زيادة النقص في هرمون الأستروجين من أهمها، حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية مما يجعلها تقوم بإنتاج هرمون البروجسترون وهو الهرمون الذكري أكثر من الطبيعي.
  • هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى قلة هرمون الأستروجين في الجسم عند النساء وهي العوامل الرئيسية والتي تؤدي إلى انعدام التبويض كما تؤدي إلى عدم مجيء الحيض، كما إن هناك بعض المعالجات الكيميائية التي تتسبب في ذلك.

أهم الأطعمة التي تحتوي على هرمون الأستروجين

الثوم

يحتوي على كمية كبيرة من هرمون الأستروجين وهو منتشر بشكل كبير في مطبخنا العربي ولا غنى عنه في الأطعمة المختلفة الخاصة بنا.

الحمص

حيث إن الحمص وخاصًة المسلوق يحتوي على الأستروجين النباتي.

لبن الصويا

هو اللبن الذي يتم تحضيره من خلال حليب الصويا ويحتوي على كمية كبيرة من هرمون الأستروجين.

بذور الكتان

هي أيضًا من البذور التي تحتوي على الأستروجين النباتي ويمكن إضافتها للسلطة أو للخبز من أجل تحسين امتصاصها في الجسم.

فول الصويا

هو من الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من هرمون الأستروجين كما إن تناوله يعمل على تقليل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية أي متلازمتها الخاصة بها.

الخبز بالحبوب الكاملة

حيث إن الخبز بالحبوب الكاملة هو مصدر هام لاحتوائه على الأستروجين بكميات كبيرة ومن أهم أنواع الخبز تلك هي خبز الشوفان والشعير والقمح والتي تحتوي على كميات جيدة من الأستروجين النباتي.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على كم كبير من هرمون الأستروجين ومن أهم أنواع الفواكه المجففة هي المشمش المجفف والتمر والخوخ المحقف.

نصائح للحفاظ على معدل هرمون الأستروجين في الجسم

ممارسة التمارين الرياضية

حيث إن لابد من ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم ولكن دون زيادة الضغط على النفس مما يقلل من الإصابة بسرطان الثدي، فهناك علاقة وثيقة بين ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري مع ضبط معدل الأستروجين في الجسم.

تناول نظام غذائي صحي

من خلال تناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على البروتين بكميات كبيرة مع التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الدهون مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات أو السكريات، مع تناول البقوليات والفواكه والخضروات من أجل ضبط معدل الأستروجين في الجسم.

تناول القهوة بشكل يومي

حيث إن تناول القهوة بشكل يومي ومنتظم يعمل على زيادة نسب هرمون الأستروجين في الجسم ولكن لا تزداد عن تناول كوب واحد من القهوة بشكل يومي، لأن زيادة تناول القهوة أو مشروبات الطاقة تعمل على التهاب بطانة الرحم والثدي أيضًا.

تجنب التدخين

فالتدخين يؤثر بشكل سلبي على صحة الغدد الصماء مع زيادة قدرتها على إفراز الهرمونات فهناك علاقة وثيقة بين تناول السجائر وانقطاع الحيض في وقت مبكر، كما تؤثر بشكل كبير على الحمل وتصيب المرأة بالعقم.

قد يهمك أيضًا: فوائد لبن البقر الطازج

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بهرمون الأستروجين أو هرمون الأنوثة مع مجموعة من أهم الأطعمة التي تحتوي عليه لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق