بحث عن الزراعة المنزلية pdf

بحث عن الزراعة المنزلية pdf

بحث عن الزراعة المنزلية pdf الزراعة المنزلية تعتبر عملية الزراعة في المنزل من العمليات التي يعشقها الكثير من الأشخاص، حيث أنها تعطي للمنزل نسبة كبيرة من الراحة والهدوء، كما تساعد على توفير نسبة جيدة من الأكسجين والروائح العطرة، كما تعطي أيضًا بعض النباتات المزروعة الشكل الجميل والألوان البديعة والرائعة، حيث تعتبر من العمليات الأساسية في منازل الكثير من الأشخاص.

مقدمة بحث عن الزراعة المنزلية pdf

  • عملية الزراعة المنزلية من العمليات السهلة والبسيطة التي تكون محببة لدى نوعية معينة من الأشخاص، فالكثير من الأشخاص تفضل زراعة الكثير من النباتات أو الخضروات أو الفواكه في المنزل، حتى تتأكد من ضمان نضجها ونظافتها وعدم إضافة أي من المبيدات الحشرية لها وحتى تكون طازجة في الاستخدام للطعام.

شاهد أيضًا: بحث عن الزراعة فى مصر

بعض الطرق للزراعة المنزلية

توجد الكثير من الطرق للزراعة في المنزل، وتختلف من نبات إلى نبات آخر حيث يوجد أنواع كثيرة من النباتات ويحتاج كل نوع من النباتات طريقة معينة للزراعة ومن بعض الطرق للزراعة:

استخدام البذور في الزراعة

  • حيث أن هناك الكثير من أنواع النباتات التي نقوم بزراعتها عن طريق استخدام البذور وتعتبر هذه الطريقة من الطرق البسيطة التي نقوم فيها بإحضار البذور المراد زراعتها أيًا كان نوع النبات، ونقوم بوضعها في التربة وريها والاعتناء بها بشكل جيد ووضع بعض أنواع السماد لها.

استخدام طريقة الشتلة في الزراعة

  • وتعتبر هذه الطريقة من الطرق البسيطة أيضًا حيث نقوم بأخذ شتلة صغيرة من النبات وغرسها ونقوم بالعناية بها بشكل جيد حتى نحصل على النبات المراد.

استخدام طريقة الزراعة بالعقلة

  • تعتبر الزراعة بالعقلة من الطرق الصعبة لأنها تحتاج إلى أشخاص خبيرين ومتخصصين في الزراعة حتى يستطيع استخدام هذه الطريقة والحصول على نتائج جيدة.

الأدوات التي يجب أن تتوفر في المنزل حتى نقوم بالزراعة

مما لا شك فيه أنه يجب توفر الكثير من الأدوات التي تساعد في القيام بالزراعة في المنزل ومن هذه الأدوات:

أولًا: يجب توافر الأحواض سواء كانت هذه الأحواض مصنوعة من أي نوع من أنواع المواد سواء كانت بلاستيك أو خشب أو فخار أو معدن أو غيرها من المواد، وتختلف الأحواض في الحجم على حسب النبات التي سوف نقوم بزراعته.

  • ويجب علينا أن نقوم بإحضار أحواض يوجد فيها بعض الثقوب من الأسفل حتى تقوم بالتخلص من المياه الزائدة عن الحاجة للنبات.
  • ويجب أيضًا أن نراعي أن يكون الحوض في الحجم المناسب لحجم النبات الذي سوف نقوم بزراعته بداخله.

ثانيًا: يجب توافر تربة جيدة للاستخدام في الزراعة المنزلية وتختلف أنواع التربة حيث يوجد لها ثلاث أنواع وهي:

  • التربة الطينية: ويمكن أن نقوم بشرائها من المشاتل الزراعية.
  • التربة الرملية: وتكون هذه التربة عبارة عن بعض أنواع الرمال التي نقوم بأخذها ونخلها ثم نقوم بتحميصها.
  • التربة الصناعية: ومن الممكن أن نقوم بشرائها من أي نوع من أنواع المحلات الخاصة بأدوات الزراعة أو المشاتل الزراعية.
  • التربة المختلطة: تعتبر التربة المختلطة من أنواع التربة الأفضل في الاستخدام وبالأخص في الزراعة المنزلية لأنها تكون عبارة عن اختلاط كل أنواع التربة التي قمنا بذكرها في الأعلى.

ثالثًا: يجب توفير بعض الأسمدة الزراعية أو المخصبات وتختلف أنواعها حسب نوع النبات التي نقوم بزراعته.

  • حيث من الممكن أن نقوم باستخدام المخصبات الكيميائية ويمكن شراؤها من محلات أدوات الزراعة، ويختلف نوع المخصب وكميته بناءً على نوع النبات الذي نقوم بزراعته.

ويمكن أن نقوم باستخدام المخصبات العضوية والتي من البسيط أن نقوم بتصنيعها في المنزل بطرق مختلفة مثل:

  • إحضار بواقي المخلفات من قشور الخضروات ونضعها في الشمس حتى تجف تماماً وبعد ذلك نقوم بطحنها ونضعها في وعاء مع بعض من كمية المياه المستخدمة في الري.
  • نقوم بإحضار قشور البيض ونتركها تجف تمامًا وبعد ذلك نقوم بطحنه ونقوم بوضعها على سطح التربة.
  • نقوم بأخذ بواقي الشاي والقهوة ونقوم بوضعها في التربة قبل القيام بريها.

شاهد أيضًا: أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

كيفية الاهتمام بالمزروعات والنباتات المزروعة في المنزل

  • أن نقوم بمعرفة كل ما يلزم عن نوع النبات التي سوف نقوم بزراعته في المنزل قبل البدء في الزراعة.
  • نقوم بمتابعة كل أنواع النباتات الذي قمنا بزراعتها وعندما نلاحظ بأن حجمها قد زاد نقوم بنقلها إلى حوض أكبر مما كانت فيه.
  • يجب علينا أن نقوم النباتات أما في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس حتى لا تتبخر المياه الذي نقوم بري النباتات بها.
  • يجب أن نقوم باستخدام المخصبات العضوية كل 10 أيام تقريبًا وبطريقة منتظمة، أما بالنسبة للمخصبات الكيميائية فيجب أولاً أن نقوم بالاستفسار عن طريقة استخدامها من المشتل الذي نقوم بشرائها منه.

كيفية الزراعة في حديقة المنزل

  • يجب علينا أولاً أن نقوم بتجهيز الحديقة للزراعة عن طريق القيام باختيار أحد الأشخاص ذو الخبرة الجيدة في مجال الزراعة، بحيث يكون هذا الشخص من الأشخاص التي تراعي بعض الأسس والمعايير، وهي اختيار أنواع النباتات حسب الموسم المناسب لها في الزراعة سواء كان في فصل الشتاء أو الصيف.
  • يجب علينا أيضًا أن نقوم باختيار النباتات التي يمكن أن نقوم بقطف محصولها والاستفادة منه طوال موسم الزراعة الخاص به.
  • مراعاة اختيار بعض أنواع النباتات على حسب المناخ الذي يوجد في الحديقة وجودة التربة ونوعيتها.
  • ويجب أيضًا قبل كل هذه الأشياء أن نقوم بدراسة الأرض والتأكد من أن هذه الأرض مستوية وأن التربة تتميز بجودتها ولا يوجد بها أي صخور قد تؤدي إلى صعوبة الزراعة بها، كما يجب أن نتأكد من وجود صرف جيد للمياه وأن تكون في مكان معرض للشمس بشكل مستمر.
  • يجب علينا أن نقوم بإحضار الشتلات والبذور الخاصة بالمحاصيل الذي سوف نقوم بزراعتها، حيث يجب أولًا أن نقوم بتحديد المكان الذي سوف نقوم بوضع البذور بداخله، ويجب أن نقوم بزراعة الخضروات على هيئة صفوف مع ترك مسافات جيدة بين الشتلات وبعضها، حتى تنمو بشكل جيد وحتى نتمكن من التنقل أثناء عملية الري بينهم بسهولة ويسر ونتمكن أيضًا من إزالة الأعشاب الضارة التي قد تنمو حول المحصول.
  • يجب إحضار الأدوات اللازمة للاستخدام في الزراعة فإذا كانت المساحة التي سوف نقوم بزراعتها صغيرة يمكن أن نقوم بإحضار أدوات زراعة بسيطة، أما إذا كانت مساحات الزراعة كبيرة فلابد من أن نقوم بإحضار أدوات وماكينات تقليب التربة والحرث، ويجب أيضًا أن نقوم بإحضار الأسمدة الطبيعية التي يجب أن نعطيها للنباتات حتى تتغذى بشكل جيد.
  • ويجب بعد ذلك أن نقوم بإحضار طبقة خفيفة من المهاد ونقوم بوضعها على سطح التربة حتى نقوم بحمايتها من الأمطار أو الرياح عندما نقوم بزراعة النباتات للمرة الأولى، ويجب أيضًا أن نحافظ على النباتات من وجود أي حشرات أو آفات قد تؤدي إلى حدوث ضرر لهذه النباتات.

شاهد أيضًا: بحث عن الزراعة العضوية وأهميتها للإنسان

خاتمة بحث عن الزراعة المنزلية pdf

وفي النهاية لا يمكن أن نقول غير أن الزراعة المنزلية من الأعمال التي يحبها ويقوم بها الكثير من الأشخاص فهي تعطي للمنزل الشكل الرائع والجميل، كما يمكن أن نقوم بالاستفادة أيضًا من هذه النباتات دون الحاجة إلى شرائها وتكون متاحة في الأوقات التي نحتاجها، كما أنها تتميز بسهولة القيام بها ولكن أولًا يجب علينا أن نكون على دراية كاملة بكل الخطوات التي يجب أن تتبعها حتى نحصل على نبات ذو جودة جيدة ومحاصيل طازجة، كما يجب أن نعرف بأن أفضل أنواع الخضروات والفواكه هي التي يمكن أن نقوم بالحصول عليها من الزراعة المنزلية، لأنها تكون خالية تمامًا من أي مبيدات حشرية أو أي مبيدات كيماوية قد تضر بصحة الإنسان أو الأطفال ولكن يجب علينا فقط اختيار التوقيت المناسب لزراعة بعض النباتات التي نريدها.

أترك تعليق