أحاديث قدسية نادرة مكتوبة

أحاديث قدسية نادرة مكتوبة، هناك العديد من الأحاديث القدسية التي قد وردت في السند الصحيح والتي قد أخبرنا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن رب العزة عز وجل، وقد شملت رحمة الله بنا في كل شيء، ومحبته، ودعوته لنا للسعي إلى الخير والتقرب منه، وأظهرت لنا عظم مغفرته وقبوله لنا دائما وفي أي وقت بكل محبة، بل وانتظاره لعبده وصبره على ذنوبه حتى يتوب ويعود للحق.

ما معنى أحاديث قدسية؟

قد ورد أن معنى الحديث القدسي في كتب العلماء والفقهاء يعد مصطلح إسلامي، وأنه يذكر بغرض الإشارة إلى كلام قد ورد على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لكن من جهة أخرى معناه من الله، بل قد جاء أنه يفهم على حسب رأي علماء الدين الإسلامي إما بكونه قد ورد على الرسول بإلهام أو جاء في شكل رؤية مناميه، ولذا هي تعد صادقة عند الأنبياء أو بكونها قد قذفت في الروح.

شاهد أيضًا: أحاديث نبوية وتفسيرها

ما الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم؟

يعد القرآن الكريم هو معجزة قد أكرمنا الله بها، ونعمة كبيرة لا يختلف فيها العلماء ولا المثقفين سواء في القول أو المعنى، ولكن يختلف الحديث القدسي عن القرآن الكريم بكونه نزل بلفظه ومعناه عن طريق الوحي، ولكن من جهة أخرى يحتل الحديث القدسي منزلة كبيرة تقع بين القرآن والحديث النبوي، أي أنه يعد مرتبة ثانية بعد القرآن الكريم وأعلى منزلة من الحديث النبوي، كما أنه لا يتلى في الصلاة كما يتلى القرآن الكريم.

أحاديث قدسية نادرة مكتوبة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي عن ما صدر عن ربه عز وجل يا عبادي أعطيتكم فضلاً و سألتكم قرضاً فمن أعطاني شيئاً مما أعطيته طوعاً عجلت له في العاجل وادخرت له في الأجل ومن أخذت منه ما أعطيته كرهاً وصبر واحتسب أوجبت له صلاتي و رحمتي و كتبته من المهتدين و أبحث له النظر إلى، “رواه الرافعي عن أبي هريرة”.
  • أوحى الله إلى داود عليه السلام: إن العبد ليأتيني بالحسنة يوم القيامة، فاحكمه بها في الجنة، قال داود عليه السلام: يا رب ومن هذا ؟؟ قال الله تعالى: مؤمن يسعى لأخيه المؤمن في حاجته يحب قضاءها، قضيت أو لم تقض، “رواه ابن عساكر عن على”.
  • (يا أبن أدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك. ولو أتيتني بملء الأرض خطايا أتيتك بملء الأرض مغفرة مالم تشرك بي شيئاً ولو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني، غفرت لك).

أحاديث قدسيه عن حب الله للعبد

  • من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشى بها وإن سألني لأعطينه وإن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته رواه البخاري.
  • إن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل: إني أحب فلاناً فأحبوه فيحبه جبريل وأهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض وإذا أبغض الله عبداً دعا جبريل: إني أبغض فلاناً فأبغضه فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلاناً فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء في الأرض رواه مسلم.
  • أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلى شبرًا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلى ذراعاً تقربت إليه باعاً وإن أتاني يمشي أتيته هرولة، رواه البخاري.

شاهد أيضًا: أحاديث صحيحة في استقبال رمضان

حديث قدسي عن يوم القيامة

إن الله تعالى يقول لعباده يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعُدني، قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين، قال أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا أبن أدم استطعمت فلم تطعمني، قال يا رب كيف أُطعمك وأنت رب العالمين.

قال: أما علمت أن عبدي فلاناً استطعمك فلم تطعمه، أما علمت لو أنك أطعمته لوجدت ذلك عندي؟، يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني قال: كيف أُسقيك وأنت رب العالمين، قال أما استسقاك عبدي فلاناً فلم تُسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي، رواه مسلم.

أحاديث قدسية عن رحمة الله

  • ما من مسلم يموت فيشهد له أربعة من جيرانه الأدنين إلا قال: قد قبلت علمكم فيه وغفرت له ما لا تعلمون. رواه أحمد.
  • يقول الله تعالى يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي اليوم أُظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي رواه مسلم.
  • إن الله يقبض يوم القيامة الأرض وتكون السماوات بيمينه ويقول: أنا الملك رواه البخاري.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي عن ما صدر عن ربه عز وجل.
  • إذا مات ولد العبد يقول الله للملائكة: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون نعم فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون نعم فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد، “رواه الترمذي وابن حبان”.

أحاديث قدسية تزلزل القلب

  • قال تعالى: أنفق يا ابن آدم أُنفق عليك، “رواه البخاري ومسلم”.
  • ينزل الله سبحانه وتعالى كل ليلة تنزيلا يليق بجلاله إلى السماء الدنيا فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟، رواه البخاري ومسلم داود والترمذي.
  • يقول إبليس اللعين لرب العالمين عز وجل وعزتك وجلالك لأغوينهم أجمعين فيقول الله تعالى له وعزتي وجلالي لأغفرن لهم ما داموا يستغفرونني.
  • يقول تعالى: إن من استسلم لقضائي ورضي بحكمي وصبر على بلائي، بعثته يوم القيامة مع الصديقين رواه الديلمي عن ابن عباس.
  • قال تعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه رواه حسن.

أحاديث قدسية نادرة عن الاستغفار

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم -يقول الله تبارك وتعالى: (إني والإنس والجن في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، ارزق ويشكر سواي خيري إلى العباد نازل وشرهم، إلىّ صاعد أتودد إليهم برحمتي وأنا الغنى عنهم.

ويتبغضون إلىّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونوا إلىّ، أهل طاعتي أهل محبتي أهل ذكرى أهل مجالستي، فمن أراد أن يجالسني فليذكرني أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي، إن تابوا إلىّ فأنا حبيبهم من أتاني منهم تائبا تلقيته من بعيد.

ومن اعرض عنى ناديته من قريب أقول له أين تذهب ألك رب سواي، الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم).

أحاديث قدسية مؤثرة

  • إن أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة هو النعيم قال له: ألم نصح لك جسمك ونرويك من الماء البارد رواه الترمذي.
  • كل عمل ابن أدم له إلا الصيام فإنه لي، وأنا أجزي به، “رواه البخاري ومسلم”.
  • يقول تعالى: إذا أخذت من عبدي بحبيبتيه فصبر فله الجنة، “ويقصد حبيبتيه = عينيه”.
  • إن الله تعالى يباهي بأهل عرفات فيقول للملائكة انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثاً غُبراً، رواه ابن حبان.
  • (لا إله إلا الله حصني فمن دخل حصني أمن عذابي).

شاهد أيضًا: أحاديث عن رمضان وفضله

وفي نهاية رحلتنا مع أحاديث قدسية نادرة مكتوبة، أتمنى أن يجعل الله أعمالكم الصالحة في ميزان حسناتكم، ويغفر لكم ويهديكم إلى صراطه المستقيم، ويصلح أحوالكم جميعًا ويرشدكم إلى طريق العفو والغفران، ويهدي قلوبكم الجميلة إلى محبته وغفرانه ويرزقكم السلام، واسمحوا لي أن أدعوكم للتعرف على المزيد من المواضيع القيمة والجميلة والأدعية والأحاديث القدسية وغيرها مما تبحثون عنه دائمًا من خلال موقعنا دائمًا، فتابعونا.

أترك تعليق