تاريخ كرة السلة المصرية

تاريخ كرة السلة المصرية

تاريخ كرة السلة المصرية، تعتبر كرة السلة في مصر من أقدم الرياضيات التي تمارس في تلك الدولة حيث عرفت مصر تلك الرياضة في عام 1920 حيث شكل بعض الفرنسيين ناديا رياضيا في الإسكندرية يعرف بال سبورتس كلوب، ويعتبر ذلك النادي هو أول الأندية التي مارست كرة السلة في مصر، وفي عام 1922م أدخلت كرة السلة على الطريقة الأمريكية بواسطة الجمعية الخاصة بالشبان المسيحيين، حيث كان أغلبية رجال الأعمال فيها أمريكيين الأصل، وتبعتها في ذلك جمعية الشبان المسيحيين في القاهرة عام 1925م، ويمكنكم متابعة المزيد عن تاريخ كرة السلة المصرية من خلال موقع معلومة ثقافية.

معلومات عن كرة السلة المصرية

  • وساعدت في انتشار نلك اللعبة الجامعة الأمريكية، ثم بعدها تم تشكيل أول اتحاد عام في تلك الرياضة، وكان جميع الأندية معظمهم أجانب عدا فريق الحرس الملكي، وفي عام 1935 م أقيمت أول بطولة وفاز بها الشبان المسيحين ثم توقفت تلك اللعبة لعدة أعوام، وفي عام 1945م لم تدرج في الأجندة الدولية، أما في عام 1936م أدرجت ضمن الألعاب الأولمبية، وشاركت مصر في تلك البطولة عن طريق نادي الاتحاد، وبعد تلك البطولة عدلت قوانين اللعبة.
  • ومثل مصر في هذا المؤتمر أمين ندا، ونظرا لظروف الحرب العالمية حرم العالم من دورتين أولمبيتين في تلك اللعبة، وعقب انتهاء الحرب في عام 1947م شاركت مصر في البطولة في أوروبا، وحصلت على المركز الثالث، وفي عام 1948 اشتركت مصر في بطولة لندن، وفي عام 1949 م فازت مصر على فرنسا في البطولة التي أقيمت في مصر، وحصلت فيها على المركز الأول.
  • وفي بيونس أيرس بالأرجنتين اشتركت مصر في بطولة العالم، وحصلت على المركز الثالث وفي عام 1951 أقيمت أول بطوله في الإسكندرية، وأنشأت أول صالة رياضيه لممارسة تلك الرياضة، وسميت ببطولة البحر الأبيض المتوسط، وفازت مصر بالمركز الأول، وفازت مصر أيضًا في أول دورة عربية أقيمت في تلك اللعبة وقد شاركت مصر في عدة بطولات في تلك اللعبة، وتوالت بعدها إقامة البطولات في تلك الرياضة عالميًا، وأفريقيًا، وعربيًا.

شاهد أيضًا : فوائد التمر قبل التمرين للاعب كمال الأجسام

وقت مباراة كرة السلة

  • كالمباريات الدولية يتم تقسيم المباراة إلى أربع أشواط مدة كل شوط عشر دقائق، وقد يبلغ عدد الشوط أثنى عشر دقيقة على صعيد المباريات الوطنية في أمريكا في حين تقسم المباريات في الجامعات إلى شوطين مدة كل شوط عشرون دقيقة.
  • وفي المدرسة الثانوية يتم لعب المباراة في كل شوط 8 دقائق ويوجد استراحة في المنتصف تصل إلى خمسة عشر دقائق، ويتم وقت راحة دقيقتين عند انتهاء ربع الشوط في المباراة، وتستغرق مباريات كرة السلة وقت أطول من الوقت المحدد له فقد تستمر المباراة لمدة ساعتين.
  • ويتم إيقاف احتساب وقت المباراة مع كل إيقاف للعب بعدها يتم احتساب وقت المباراة.

عدد حكام كرة السلة

  • حكام كرة السلة يصل عددهم إلى 7 حكام وهم على النحو التالي الحكم الأول، والحكم الثاني، والمسجل، والميقاتي، وميقاتي الثلاثين ثانية، ومساعد المسجل، والمراقب الفني، وعندما تحدث مخالفة يطلق الحكم صفارته.
  • ويقوم بإعطاء إشارته لإيقاف الساعة ويعطي الحكم الكرة للخصم لكي يدخلها من خارج الملعب، ويرتدي الحكام في الوقت الحالي الملابس المخططة ملونه باللون الأبيض، والأسود، وخاصة في كرة السلة للمحترفين، وكان ملابس الحكام في بداية تلك اللعبة محط سخرية كثيرًا.
  • وتم بسببه العديد من الشكاوى حيث كان يعتقد اللاعب أن الحكم هو أحد الزملاء له فيقوم بتمرير الكرة له، وكانت تخسر الفرق العديد من المباريات فكان لابد من تغير زي الحكام، وضاق الحكام ذرعًا من تمرير الكرة لهم مما جعلهم يرتدون الزي الأبيض في أسود المخطط.

شاهد أيضًا : كم عدد لاعبي فريق الهوكي في كل فريق

عدد اللاعبين في كرة السلة

يتم تسجيل 12 لاعب على قائمة اللعبة ومنهم 5 فقط داخل اللعبة، والبقية في خارج الملعب على دكة البدلاء، ويقوم المدرب بالتغير أثناء المباراة حسب مجريات اللقاء كما يمكن التغير خلال أشواط المباراة، ويتكون الجهاز الفني من مدرب ومساعد مدرب، ومدير فني، وطبيب، ومدرب لياقة بدنية، وأخصائي تغذية للاعبين.

ملعب كرة السلة

يأخذ شكل ملعب المباراة الشكل المستطيل المربع، ويتراوح طول الملعب ما بين أربعة، وعشرين، وثمانية، وعشرين مترًا، أما عرضه فيتراوح ما بين ثلاثة عشر إلى خمسة عشر مترًا، ينقسم الملعب إلى نصفين أما في المنتصف يوجد دائرة، أما عن طول اللوحة الخشبية إلى 180 سم، أما العرض فهو 120 سم، وتبعد عن الأرض حوالي مترين ونصف.

طريقة احتساب النقاط في كرة السلة

يتم احتساب الأهداف في تلك المباراة عن طريق عدد مرات دخولها في سلة الفريق الخصم، وحسب القوانين في تلك اللعبة فإن التسديد التي تكون من مسافة 6025 حسب القوانين الدولية فإنه تقدم بثلاثة نقاط، والفريق الذي يجمع أكثر عدد من النقاط أثناء أشواط المباراة فإنه يكون الفائز بالمباراة.

شاهد أيضًا : ما فائدة بياض البيض لكمال الأجسام ؟

كانت هذه نبذة مختصرة عن تاريخ كرة السلة المصرية، حيث يمكنك معرفة جميع القوانين العامة الخاصة باللعبة، وطريقة لعب كرة السلة واحتساب عدد النقاط.

أترك تعليق