الآثار التاريخية في أصفهان وسمرقند

الآثار التاريخية في اصفهان وسمرقند

الآثار التاريخية في أصفهان وسمرقند، هي حديث موقعنا اليوم سوف نتعرف عن مدينة أصفهان، سنعرف أين تقع أصفهان وما الذي تحمله من معالم تراثية وأثرية، فتابعوا مقلي للتعرف على أهم مدن السياحية.

أين تقع أصفهان

  • أصفهان مدينة من أكثر المدن الأثرية عراقة، فهي حصلت على تصنيف من منظمة اليونسكو على أنها مدينة التراث الإنساني، هذا لكثرة أعداد الآثار التراثية التي توجد بها.
  • تحتوي مدينة أصفهان على الكثير من التراث الحضاري الذي يكاد أن ينقرض في أيامنا هذا، تم تسمية أصفهان بهذا الاسم لأنها كانت هدفاً للاستعمار من الكثير من البلدان.
  • تقع أصفهان في الجهة الجنوبية من طهران وهي مدينة من مدن دولة إيران، كما أنها تقع على نهر زاينده رود الاسم الفارسي الذي يعرف به هذا النهر، يطلق عليها الكثير اسم أصفهان.
  • أصفهان يقصد بها نصف العالم، يوجد داخل هذه المدينة التراثية حوالي ثلاث ملايين إنسان يعيش بها، قام السكان بتسميتها بهذا الاسم بعد شهادة الكثير من المنظمات أنها تضم نصف أثار العالم التراثية.

شاهد أيضاً: أحلى المعالم التاريخية في الأردن للعائلات والأطفال

أين تقع سمرقند

  • مدينة سمرقند هي مدينة من ضمن الكثير من المدن التي توجد في بلاد أوزبكستان، تقع سمرقند داخل قارة آسيوي، قام الكثير من العلماء بتحديد مكان هذه المدينة على أنها توجد بالتحديد داخل آسيا الوسطى.
  • تعتبر مدينة سمرقند من أكبر المدن فهي تحصل علي الترتيب الثاني، وتضم عدداً كبيراً من السكان، وأكدت الكثير من الإحصائيات على أن مدينة سمرقند تضم أكثر من 4 ملايين نسمة من عدد السكان
  • لغة شعب سمرقند هي الطاجيكية، يقولون الكثير من المفسرين إن سمرقند هي معني اسم ” قلعة الأرض”، تم بناء هذه المدينة بالقرب من شاطئ وادي القصارين.
  • وذكر بان “بن بطوط” المعروف بأنه من أعظم الرحالة العربية أنه قام بوصف سمرقند على أنها أكبر مدن العالم، كما أنها تحتوي على الكثير من القصور والكثير من المناظر الجمالية.

الآثار التاريخية في أصفهان

تحتوي مدينة أصفهان علي الكثير والكثير من الآثار العريقة التي تحمل أسمى المعاني فهي تضم تشكيلة كبيرة من الآثار التي سنتعرف عليها في هذه الفقرة وهي.

الجسور

1ـ جسر شهرستان

  • هذا الجسر يقوم بربط قرية شهرستان التي توجد بالشمال مع شهرستان التي توجد في الضفة الجنوبية، كما قال الكثير إن هذا الجسر شبيه شكل وتكوين الجسور الرومانية.
  • المعروف عن هذا الجسر إنه من الجسور التي توجد بها الكثير من الدعامات التي تقوم بحماية العوامات التي تتعرض للغرق من السيول التي تضربها من نهر زاينده.
  • كما قام الخبراء بوضع الكثير الصدادات التي تساعد في منع حدوث الدوامات المتكررة المسببة بتأكل البناء، كما قيل بأن فوق هذا الجسر اغتيل الرشيد بالله الذي كان حينها خليفة العباسيين.

2ـ جسر بولي خاجو

يعرف هذا الجسر باسم جسر سي أو جسر سه، هذا الاسم أخذ من المصطلح الفارسي المعروف سي وسه، هذا المعنى عرف انه مختصر لثلاث وثلاثين.

شاهد أيضاً: أفضل المناطق السياحية في الدار البيضاء

المساجد

يوجد الكثير من المساجد التي تحمل التراث الإسلامي العريق ومن أهم تلك المساجد.

  1. جامع أصفهان، تم بناء هذا الجامع بإشراف من المسلمين الفاتحين، لكي يحل محل معبد مجوسي الذي كان يستخدمه الكثير لعبادة النار، في بداية الأمر بني هذا المسجد صغير الحجم ثم قاموا بهدمه وبناء بشكله الحالي.
  2. مسجد الشاه عباس، هذا المسجد من أشهر وأهم المساجد التي تم بنائها المهندس علي الأصفهاني، كما ذكر إن هذا المسجد من إنجازات العصر الصفوي الإسلامية.
  3. جامع سلطان حسين، هذا الجامع من أكبر الجوامع التي قامت ببنائها الدولة الإيرانية، فهو يحتل المركز الأول في الزخرفة والطراز التي صمم عليه.
  4. كما يوجد بمدينة أصفهان أيضاً مسجد الإمام وأيضاً مسجد بارسيان اللذين يحملان الكثير من المعالم الأثرية الإسلامية العريقة الموجودة بإيران.

القصور

يوجد الكثير من القصور داخل مدينة أصفهان التي تم بنائها للكثير من الأغراض ومن أهمها.

1_ قصر عالي قابو

  • أمر الشاه عباس الأول ببناء هذا القصر وكان يطلق عليه اسم الباب العالي، يحتوي هذا القصر على صالة كبيرة تم تصميمها لكي تعكس صدى الصوت حتى تناسب جميع الحفلات الموسيقية
  • قصر قابور، هذا العصر يعود إلى مجموعة المنشآت التي بنيت في العصر الصفوي، يتكون هذا القصر من ستة طوابق كما يحتوي على الكثير من الشرف الموجودة بداخله.
  • تم إنشاء هذا القصر لكي يستقبل الكثير من السفراء من جميع أنحاء العالم، كما إنه يتم استضافة جميع الرسل التي تأتي إلي إيران نائبة عن بعض الأمور الخارجة أو اللذين يحملون الرسائل الهامة.
  • يتسم هذا القصر بأنه بني على تصميم مختلف تمامًا عن باقي المنشآت فهو يضم مجموعة من التماثيل والصور التي وضعت بهدف الزخرفة والزينة.

2_ قصر جهل ستون

  • هذا القصر معروف عنه أنه يحتوي على أربعين عمود فخم كما عرف إن هذا القصر من القصور الهامة التي عرفت بأنه مكان للاستراحة الخاصة للشاه عباس الثاني، ومن بعده ملوك عصر الصفوي.
  • قام الكثير من المهندسين بتوضيح إن القصر يحتوي فقط علي عشرون عمود ليس أربعين، لكن يواجه القصر مستنقعة من الماء تقوم بعض الأعمدة وتجعلها أربعون عمود مما أشاع عنه أنه بأربعين عمود.
  • تم تصميم هذا القصر على سر كبير لا يعلمه أحداً إلى الآن، فإن له منارتين مثبتة على قاعدة متحركة، فعندما تتحرك إحداهن لتقوم الأخرى بالتحرك وهذا الأمر لم يتم اكتشافه غير مصمم القصر.

3_ ساحة نقش جهان

يقصد باسم ساحة نقش جهان هي خريطة العالم أجمع الذي توجد داخل مدينة أصفهان، فهي تصنف على أنها من أفضل الآثار التراثية الموجودة بالعالم، وقد أتى لها الكثير من العلماء لكي يتعرفون على أهم معالمها.

ساحة نقش جهان هي ساحة كبيرة واسعة تحيط بها الابنية التراثية من جميع الجهات، تحاط بالكثير من القصور الأثرية وأيضًا بالكثير من الجوامع الأثرية، كما يوجد وسط هذه الساحة حوض كبير مليء بالماء.

الآثار التاريخية في مدينة سمرقند

تضم مدينة سمرقند على الكثير والكثير من المعالم الأثرية القديمة ومن أهمها هي.

القصور

  • قام تيمورلنك بإعطاء الأوامر لبناء وتشيد الكثير من القصور الهامة، ومنها “قصر دلكشا”، يعرف هذا القصر بأنه من القصور الصيفية الذي يحتوي على الكثير من الزينة والزخارف عند مدخله.
  • كما عرف قصر دلكشا على إنه من أكثر المباني الموجودة لها ارتفاع كبير وعالي، يتميز بلونه الأزرق الذي يدخل به اللون الذهبي، كما أكد الكثير على إنه يحتوي على ثلاث ساحات واسعة.
  • “قصر باغ بهشت” يشتهر هذا القصر باسم روضه الجنه، تم بناء هذا القصر على طراز خاص ومميز كما أنه يشهر باللون الأبيض الذي بعكس لون الرخام الذي قاموا بإحضاره من مدينة تبريز.
  • قصر “باغ جناران” يشتهر هذا القصر باسم روضة الحور، قال الكثيرين الذين قاموا بزيارة هذا القصر علي إن هذا القصر يحاط بمجموعة كبيرة من أشجار الحور لذلك قاموا بتسميته علي اسم الأشجار.
  • كما تضم مدينة سمرقند مجموعة كبيرة من المدارس التي تتميز بأنها صممت بأحدث وأجمل الإبداعات الهندسية، ومن أهم تلك المدارس مدرسة “بيبي خانوم” تتميز هذه المدرسة بطبق مسطح كبير في وسطها.

شاهد أيضاً: معلومات عن السياحة في مدينة بونشاك في إندونيسيا

في نهاية مقال الآثار التاريخية في أصفهان وسمرقند، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم كل ما تحتاجون إليه من معلومات حول الآثار التاريخية الموجودة داخل أصفهان وسمرقند كما ادعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق