معلومات عن شخصيات تاريخية

معلومات عن شخصيات تاريخية

معلومات عن شخصيات تاريخية، ما الذي يجعل الناس مؤثرين لكي يُحكَى عنهم؟ ما الذي يجعل الفرد يستحق مكانًا في قائمة الأشخاص الأكثر نفوذاً على الإطلاق؟ الأشخاص الذين لديهم أعظم العقول في كل العصور يستحقون الحصول على مرتبة عالية، حيث قام كل واحد من هؤلاء الأشخاص المذهلين والملهمين باستخدام قوة عقولهم من أجل تغيير العالم؛ يمكنكم متابعة موقع معلومة ثقافية للتعرف على معلومات عن شخصيات تاريخية، حيث ستضم هذه المقالة بعض الشخصيات التاريخية المعروفين منذ الأزمنة السابقة وحتى يومنا هذا، فدعنا نتعرف عليها.

أهم شخصيات تاريخية إسلامية

النبي محمد- صلى الله عليه وسلم

هو محمد بن عبد الله- صلى الله عليه وسلم- نبي الأمة، وخاتم الأنبياء، وسيد الخلق أجمعين، والذي أتى رسولاً للبشرية بأكملها؛ ولد النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- بمكة المكرمة في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، الموافق 22 أبريل عام 571 ميلاديًا.

أتى إلى الناس كافةً لتنوير عقولهم من أجل عبادتهم لله الواحد الأحد، وإبعادهم عن الشرك به، جاء ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، فهو رسول الإسلام والسلام؛ تمّ وضع النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- في المنزلة الأولى في قائمة الشخصيات التاريخية الأكثر تأثيرًا، كما تم ذكره- صلى الله عليه وسلم- في كتاب الخالدون المئة؛ تحدث في حقة- صلى الله عليه وسلم-الكثير من العلماء والمفكرين سواء العرب والشرقيين أو الأجانب والغربيين غير المسلمين، سنقوم بذكر بعضٍ من هؤلاء العلماء، وهم:

  • السير جورج برنارد شو: “يجب أن يطلق عليه- صلى الله عليه وسلم- مخلص البشرية؛ أعتقد أنه إذا تولى رجل مثله ديكتاتورية العالم الحديث، فسوف ينجح في حل مشاكله بطريقة تجلب السلام والسعادة اللذين تشتد الحاجة إليهما”.
  • المهاتما غاندي: “لقد أصبحت مقتنعاً أكثر من أي وقت مضى بأن السيف لم يكن هو الذي فاز بمكان للإسلام في تلك الأيام في المخطط من الحياة، بل كانت البساطة الصارمة، والتطهير الذاتي الكامل للنبي، وتفانيه الشديد لأصدقائه وأتباعه، وبسلعه، وثقته المطلقة بالله وبرسالته الخاصة، هؤلاء وليس السيف هم من حملوا كل شيء أمامهم وتغلبوا على كل عقبة؛ وعندما أغلقت المجلد الثاني (من سيرة الرسول)، شعرت بالأسف لأنني لم أقرأ المزيد عن هذه الحياة العظيمة”.
  • د. كيث مور أستاذ فخري بقسم التشريح وبيولوجيا الخلية: “لقد كان من دواعي سروري البالغ أن أوضح عبارات في القرآن عن التنمية البشرية، ومن الواضح لي أن هذه العبارات لابد وأن جاءت من محمد، لأن معظم هذه المعرفة لم يتم اكتشافها إلا بعد عدة قرون؛ هذا يثبت لي أن محمدا كان يجب أن يكون رسول الله”.
  • ألفونس دي لامارتين: “إذا كانت عظمة الهدف، وصغر الوسائل، والنتائج المدهشة، هي المعايير الثلاثة للبشري العبقري، فمن هو الذي يمكن أن يجرؤ على إجراء مقارنة بين أي رجل عظيم في التاريخ مع محمد؟! كان محمد أشهر الرجال الذين خلقوا الأسلحة والقوانين والإمبراطوريات، بل ولم يقم هذا الرجل بنقل الجيوش والتشريعات والإمبراطوريات والشعوب والسلالات فحسب، ولكن ملايين الرجال في ثلث العالم الذي كان يسكنه آنذاك. وأكثر من ذلك …”، وغيرهم الكثير من العلماء والمفكرين.

شاهد أيضًا: معلومات تاريخية عن القائد للبوذيين التبتيين pdf

 شخصيات تاريخية في العلوم

ألبرت أينشتاين

هو المخترع وعالم الفيزياء الكبير، وأعظم علماء القرن العشرين؛ دائمًا ما ارتبط اسمه بالنظرية النسبية، التي دفعت العالِم “ريتشارد فاينمان” إلى القول: “لا أزال إلى اليوم لا أفقه كيف فكر فيها”؛ وهناك نظريتان تحملان هذا الاسم، أحدهما نظرية أعلنها سنة 1905 ميلاديًا، وهي نظرية النسبية الخاصة، والثانية أعلنها في عام 1915 ميلاديًا، وهي نظرية النسبية العامة.

ولد ألبرت أينشتاين في 14 من شهر مارس عام 1879 ميلاديًا في مدينة “أولم” الألمانية، كان والده يعمل في معملٍ لبيع الريش، ثم عمل في ورشة لتصنيع الأدوات الكهربية، ولكنه فشل في عمله؛ أظهر أثناء دراسته في الصغر تقدمًا وتفوقًا في المواد العلمية، أكثر من المواد الأدبية، وهذا ما تم تفسيره مؤخرًا لما كان كذلك!

كان أينشتاين محبًا للعلم مدافعًا عنه، كارهًا للسياسة والحروب، وقد عد العلم أسمى الأشياء وأرفعها، حيث حاز على جائزة نوبل للسلام عام 1921 ميلاديًا عن اكتشافاته في علم الضوء، إلى جانب اكتشافه إلى العديد من القوانين الهامة.

كريستوفر كولومبوس

ولد المستكشف الأسطوري كريستوفر كولومبوس عام 1451 ميلاديًا في بلدة بحرية في إيطاليا، وبدأ بالإبحار في سن المراهقة؛ اعتقد كولومبوس أن الإبحار إلى الغرب سيكون طريقة أسرع للوصول إلى الهند، حيث ذهب إلى ملك إسبانيا “فرديناند” والملكة “إيزابيلا”، الذين انبهروا بالفكرة وأعطوا كولومبوس في نهاية المطاف تمويل الرحلة؛ أبحر كولومبوس في أغسطس من عام 1492 ميلاديًا مع “نينا” و “بينتا” و “سانتا ماريا”، وبعد شهرين، وصل كولومبوس وطاقمه إلى جزر البهاما الحالية، مقتنعين بأن هذه كانت الهند.

تم استقبالهم من قبل السكان الأصليين وحصل كولومبوس على الذهب الذي كانوا يرتدونه على أمل استغلال اكتشافه لثرواته؛ حيث قام باكتشاف أمريكا بدلاً من ذلك، مما أدى إلى فتح باب الاكتشافات والاستثمارات للعالم الجديد، وكان أثره في التاريخ الإنساني أكبر بكثير جدًا مما كان يتوقع، فهو أعطى لأوروبا قارتين آخرتين، وأعطاهم مناجم للمعادن، ومصادر لا نهاية لها من الخام.

إسحاق نيوتن

ولد إسحاق نيوتن في “وولسثورب” بالقرب من “غرانثام” في “لينكولنشاير”، بإنجلترا في 4 يناير 1643 ميلاديًا؛ توفي والده قبل ولادته، وتزوجت والدته من رجل دين وذهبت للعيش معه، بينما عاش إسحاق نيوتن مع جدته، إلى أن عادت والدته مرة أخرى إليه وعاش معها، بعدما توفي زوجها الثاني.

في عام 1667 ميلاديًا، تم انتخاب إسحاق نيوتن زميلًا في كلية “ترينيتي”، وفي نفس العام تم انتخابه عضوًا في الجمعية الملكية، بينما في فبراير 1672 ميلاديًا، تمت كتابة ورقة كتبها عن الضوء والألوان للمجتمع، وفي غضون ذلك، قام إسحاق نيوتن باختراع التلسكوب العاكس في عام 1668 ميلاديًا، وفي عام 1669 ميلاديًا، أصبح إسحاق نيوتن أستاذ الرياضيات في “لوكاس”، إلى أن أصبح نائبًا لجامعة “كامبريدج” في العام 1689-1690 ميلاديًا.

يعد أحد أعظم العلماء أثرًا في تاريخ الإنسانية، حيث قام بنشر مبدأه الرياضي أو تفحته المعروفة باسم: Philosophiae Naturalis Principia Mathematica في عام 1687 ميلاديًا، وقد حدد نظريته عن الجاذبية وقوانين الحركة الخاصة به.

شاهد أيضًا: معلومات تاريخية عن محمد الفاتح

شخصيات تاريخية أخرى

هناك العديد والعديد من الشخصيات التاريخية الأخرى التي كان لها تأثيرًا كبيرًا في تاريخ البشرية، ومن هذه الشخصيات:

  • عمر بن الخطاب: ثاني الخلفاء الراشدين، وكان واحدًا من أكثر القادة المسلمين شهرة، كما يعد سببًا رئيسيًا في نشر الدين الإسلامي في بلاد الشام.
  • تساي لون: وهو الذي قام باختراع الورق.
  • يوهان غوتنبرغ: وهو الذي قام باختراع الطباعة.
  • لويس باستور: عالم الكيمياء الذي اكتشف الجراثيم والبسترة، ومؤسس علم الأحياء الدقيقة في مجال الطب.
  • غاليليو غاليلي: هو العالم الفلكي، الذي أكد دوران الأرض حول الشمس ممهدًا الطريق لأعمال نيوتن.
  • أرسطو: هو فيلسوف وعالم قام بتأسيس علم المنقط، وغيرهم الكثير من العلماء والمفكرين الآخرين.

شاهد أيضًا: شخصيات تاريخية مصرية مشهورة عالمياً

كانت هذه نبذة عن معلومات عن شخصيات تاريخية، تعد الأشخاص التاريخية المذكورة أعلاه، وغيرهم الكثير من الذي قاموا بالتأثير على حياة البشرية بأكملها، سواء في مجال العلم، أو المجالات الحياتية الأخرى، شخصيات استثنائية لم يكررها الزمن مرة أخرى، والتي أعظمها هو نبينا وقرة أعيننا محمد- صلى الله عليه وسلم-، حيث كان مثالاً يحتذى به في جميع المجالات الحياتية المختلفة .. نرجو أن يكون المقال قد حاذ على اعجابكم، وتابعونا من أجل المزيد من هذه المواضيع.

أترك تعليق