ما هو الهيستامين في الجسم

ما هو الهيستامين في الجسم

ما هو الهيستامين في الجسم هنالك الكثير من المصطلحات العلمية التي يمكن أن لا يكون لدى الكثير من الناس معرفة بها، وتلك المصطلحات العلمية أو الطبية يمكن أن تدل على شيء يعلمه الناس بالمفهوم العملي اليومي الطبيعي، وليس بالمفهوم العلمي الذي لا يعلمه الكثير منهم في الحياة اليومية أو العالم، ومن تلك الأشياء التي يمكن أن لا يعلمها الناس هو الهيستامين الذي يمكن أن يحتوى علية جسم الإنسان، وهو من الأشياء التي يعلمها الكثير من الناس ولكن باسم الحساسية أو أسبابها ولكن لا يوجد الكثير من الناس حول العالم الذين يعلمون ما هو معني الهيستامين كمفهوم علمي أو طبي.

ما هو الهيستامين في الجسم؟

  • في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض الإنسان إلى أي نوع من أنواع الحساسية والتي يمكن أن تتسبب فيه الكثير من الأشياء التي تحيط بالإنسان، مثل الهواء الجوي الملوث أو تعرض الإنسان إلى نوع معين من الغازات أو التعرض إلى فيروس معين أو إلى غير ذلك من الأسباب التي يمكنها أن تصيب الإنسان بالحساسية.
  • وعند تعرض الإنسان إلى تلك الحساسية فإن الجهاز المناعي في جسم الإنسان يقوم بإفراز مادة من المواد التي يمكنها أن تنبه الجسم على وجود الحساسية، أو نوع من التنبيه عن دخول شيء غريب إلى الجسم، تلك المادة التي يفرزها الجهاز المناعي في جسم الإنسان تسمى الهيستامين.

شاهد أيضًا : أفضل دواء لزيادة هرمون السيروتونين

ما هي الوظائف التي يمكن أن يقوم بها الهيستامين في جسم الإنسان؟

من المعروف أن أي نوع من الإفرازات أو الخلايا التي يمكن أن يحتوي عليها جسم الإنسان، خلقها الله تبارك وتعالى في الجسم من أجل القيام بنوع معين من الوظائف المهمة في الجسم، وكذلك الهيستامين الذي يمكن أن يفرزه الجهاز المناعي، فله العديد من الوظائف التي يمكن أن يقوم بها في جسم الإنسان وهي:

  • من الفقرة السابقة ذكرنا أنه عند تعرض الجسم إلى أي نوع من أنواع الحساسية فإن الهيستامين أو الإفراز الخاص بجهاز المناعة، هو الذي يعمل على تنبيه الجسم بوجود نوع من الأجسام الغريبة أو الفيروسات أو أي شيء آخر في داخل جسم الإنسان.
  • ولهذا فإن الهيستامين يمكن أن يعمل همزة وصل أو ناقل للمعلومات التي يمكن أن تتحدث في مختلف أجزاء الجسم ليقوم بإيصالها إلى الدماغ.
  • من الوظائف المهمة التي يمكن أن يقوم بها الهيستامين في داخل جسم الإنسان هو أنه له دور كبير في الهضم، لأن الهيستامين في الأصل يعتبر من الإفرازات الخاصة بالمعدة، والتي تقوم المعدة بإفرازها في حالة تناول الإنسان كميات معينة من الأطعمة.
  • وتساعد تلك الإفرازات لي قيام المعدة والهضم الجيد لكافة الأغذية التي تتواجد في المعدة حتى يستفيد منها الجسم بالكامل، ويساعد الهيستامين المعدة على القيام بتلك الوظيفة في الجسم كنوع من أنواع تلك الإفرازات.
  • الهيستامين نوع من أنواع المنبهات والاستجابة التي يمكن أن يمتلكها جسم الإنسان، حيث أنه هو المسؤول عن الكشف عن أية أشياء غريبة يمكنها أن تدخل إلى جسم الإنسان، والتي يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية على الإنسان وإلى الجهاز الخاص بالمناعة في الجسم.

كيف يعمل الهيستامين مع الحساسية التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان؟

  • في بعض الحالات قد توجد الكثير من الأشياء التي يمكن أن لا تشكل الخطورة الحقيقية على الإنسان، ولا يمكنها أن تتسبب في الكثير من الأضرار الصحية مثل الغبار الذي يمكن أن يتعرض إليه الإنسان في الشوارع، أو الوبر الذي يمكن أن يتساقط من أنواع من الحيوانات إلى غير ذلك من الأشياء.
  • ولكن الهيستامين الذي يحتوي علية جسم الإنسان يرى أن تلك الأشياء التي لا تعتبر ضارة من وجهة نظر الإنسان هي شديدة الخطورة، وفي حالة تعرض الإنسان إلى أي من تلك الأشياء يمكن أن يقوم الهيستامين بالاستجابة الشديدة والفورية إليها، وهو الشيء الذي يمكنه أن يتسبب في ظهور الأعراض الخاصة التي تدل على الحساسية في الجسم.

شاهد أيضًا : ما الجرعة المناسبة التي يجب تناولها من دواء تفرانيل

الحساسية التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان

وفي تلك الحالة هنالك ما يسمى بمضادات إفراز الهيستامين في الجسم، وهي مضادات يمكن استخدامها لإيقاف الاستجابة الشديدة للهيستامين والحساسية التي يتعرض إليها جسم الإنسان، وتتم العملية بالنسبة إلى الحساسية في الجسم كالتالي:

  1. عند تعرض الجسم إلى أي نوع من الأشياء السابقة الذكر والتي يراها الإنسان غير خطرة مثل الغبار أو غيرة، فإن خلايا الجسم تصدر بعض الإشارات إلى باقي أجزاء الجسم والتي يتلقاها الهيستامين في الجسم، والتي تدل على إصابة الجسم بنوع خطر من الحساسية، وفي تلك الحالة فإن الخلايا في الجسم تقوم بإطلاق الهيستامين حتى يتمكن من السيطرة على الأمور في المنطقة المصابة.
  2. عندما يتم إطلاق الهيستامين إلى المنطقة التي تم إطلاق الإشارات منها، فإن الهيستامين يصطحب معه الكثير من الكميات المتغيرة من الدماء، والتي تتدفق في طريقها إلى المنطقة التي تمت إصابتها بالحساسية من أجل معالجتها.
  3. ومن النتائج التي يمكن أن تنتج عن تدفق الكثير من الدماء مع الهيستامين إلى المنطقة التي تمت إصابتها بالحساسية، أن تلك المنطقة تصاب بالاحمرار، وفي تلك الحالة يتم إرسال الإشارات التنبيهية إلى الجهاز الخاص بالمناعة في جسم الإنسان، والذي يقوم بالتالي بالإطلاق الفوري إلى أنواع مختلفة من المواد الكيميائية والتي تتجه إلى منطقة الضرر حتى تتمكن من العلاج.
  4. في حالة كانت الإصابة بالنسبة إلى الأنف أو فيما يخص اللقاح وحبوبه، فإن مادة الهيستامين التي يمكن أن يفرزها الجسم تعمل على الزيادة في كميات المخاط، وهي التي تعمل بدورها على السيلان الذي يمكن أن يصيب الأنف، أو العمل على الانسداد التام للأنف، وهو الشيء الذي يمكنه أن يؤدي إلى العطس.

ما هي المضادات التي يمكن أن يتم استخدامها إلى الهيستامين؟

  • بالطبع إن كان الهيستامين يمكن أن يؤدي إلى الاستجابة الفورية والشديدة إلى الخطر، والذي يمكن أن يؤدى إليه التنبيه عن وجود إصابة في جسم الإنسان، فإن تلك الحالة يمكن أن تؤدى إلى الحساسية الحقيقية التي يمكن أن تظهر أعراضه على الجسم الخاص بالإنسان.
  • وفي تلك الحالة فإن الأطباء المتخصصون في مجال الأمراض الجلدية ينصحون المرضى ويصفون إليهم، بعض الأدوية التي يمكنها أن تعمل كنوع من أنواع المضادات الحيوية إلى الهيستامين، والتي يمكنها أن توقف النشاط الخاص به في الجسم وتعمل على منعة، وعلاج الحالة المرضية من الحساسية.
  • ومن الممكن أن تكون تلك المضادات التي يمكن أن يستخدمها الإنسان لعلاج الحساسية تؤخذ عن طريق الكبسولات، أو من الممكن أن تكون تلك المضادات عن طريق المواد أو الأدوية السائلة، أو من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف أنواع معينة من العقاقير الطبية التي يمكنها أن تعالج مرض الحساسية وتوقف المفعول الخاص بالهيستامين ونشاطه في جسم الإنسان.

المضادات التي يمكن أن يتم استخدامها إلى الهيستامين

إن تلك المضادات التي يمكن أن يتم استخدامها والتي يمكن أن يصفها الطبيب إلى الإنسان، يمكنها أن تقوم بعلاج الكثير من الأشياء التي يمكن أن يصاب بها الجسم وهي:

الأنف

  • من الممكن تعرض الأنف إلى حالة من الحساسية أو العطس، أو أن يتعرض الأنف إلى حساسية وعطس وتقوم المضادات على علاج تلك الحالات.

العين

  • من الأشياء التي يمكن أن تعالجها تلك المضادات هي الدموع أو الاحتكاك الذي يمكن أن يصيب العين.

الجلد

  • في بعض الأحيان يتعرض الجلد إلى نوع من الطفح أو ظهور القشور، وتلك المضادات هي التي تعمل بشكل كامل على علاج تلك الحالات.

شاهد أيضًا : ما هي طريقة تيتش لعلاج التوحد

ما هو الهيستامين في الجسم هناك الكثير من العقاقير الطبية التي يمكن أن يقوم الإنسان باستخدامها، ولكن في البداية يجب علينا أن نعلم الاستخدام الأمثل والحالة التي يمكن أن نقوم فيها باستخدام كل نوع من أنواع تلك العقاقير والأدوية الطبية.

أترك تعليق