إرتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها

إرتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها

مشكلات البروستاتا هي واحدة من أهم المشكلات التي تواجه كم كبير من الشباب والرجال وخاصًة في مرحلة البلوغ وأيضًا مرحلة ما بعد الأربعين وبالتالي ينتج عنها مجموعة من المشكلات الصحية والأمراض التي تساهم في حدوث مشكلات العقم وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول ارتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها مع دورها الكبير في إخبارنا بمدى الإصابة بمشكلات أورام البروستاتا فتابعوا معنا تفاصيله فيما يلي.

معلومات حول تحليل PSA

  • هي واحدة من أهم الفحوصات الطبية التي يتم استخدامها من أجل الكشف عن مشكلات البروستاتا بالتفاصيل وخاصًة تشخيص الإصابة بالسرطان في البروستاتا عند الرجال، حيث إن هذا التحليل عباره عن بروتين سكري يتم إنتاجه وخروجه من خلال غدة البروستاتا.
  • يتواجد البروتين السكري هذا الذي يتعلق بالبروستاتا في أعلى التركيزات من السائل المنوي عند كل رجل وأيضًا تجاه أنسجة البروستاتا، حيث نجد منه جزء صغير يتواجد في الدم وارتفاع معدلات هذا التحليل يدل بشكل واضح على إصابة البروستاتا أو غدة البروستاتا بشكل أدق لسرطان أو انتفاخات في الغدة وتضخمها بشكل كبير وحدوث التهابات بها.
  • البروستاتا لها دور كبير في التحكم في البول كما إنها مسئولة عن إنتاج السائل المنوي في الخصيتين ومشكلة سرطان البروستاتا لها حلول، ولكن لابد من الاكتشاف المبكر منها حتى نتمكن من وضع حلول لها بشكل سريع وسلمي وبالتالي هذا النوع من التحليل هو واحد من أهم التحاليل التي تساهم في الكشف المبكر له بشكل واضح.

شاهد أيضًا: تحليل الصفائح الدموية الطبيعي

نتائج تحليل PSA

الفحص والإجراء الخاص بتحليل الـ PSA يتم من خلال أخذ عينة من الدم الخاص بالمريض هذا ومن ثم يتم فحصها بشكل معقد وتقنيات دقيقة بشكل كبير، حيث إن التركيز الخاص بهذا التحليل يكون قليل كما إنه يتم قياسه عن طريق النانو جرام / مليلتر.

النتيجة الطبيعية

بالنسبة للنتيجة الطبيعية الخاصة بهذا النوع من التحليل هو ما بين صفر إلى 4 نانوجرام/ مليلتر وهي النسبة المناسبة.

النتيجة المرتفعة

تكون النتيجة المرتفعة هي النتيجة الخاصة بما فوق رقم 4 نانوجرام/ مليلتر والدليل على ارتفاع معدلاته يؤكد ويوضح لنا بأن هناك مشكلة في البروستاتا واضحة بشكل كبير، حيث إن بعد التوصل لارتفاع معدل التحليل هذا سوف يتم تحديد مجموعة من الفحوصات والاختبارات الأخرى والتي يقوم الطبيب بتحديدها إذا ما اكتشف بأن هناك مشكلة في غدد البروستاتا.

أسباب ارتفاع تحليل PSA

  • ممارسة التمارين الرياضية العنيفة والتي تؤذي الجسم وتضره أكثر مما تعطيه الفائدة التي يحتاجها حيث إنها تلعب دور كبير في الإصابة بهذا، فننصح بضرورة ممارسة الرياضات المفيدة للجسم بدلًا من تلك العنيفة.
  • التهاب غدة البروستاتا بشكل واضح وملفت للأنظار بشكل كبير وهي مشكلة تحدث بشكل واضح وكبير في الشباب والذكور دون عمر الأربعين.
  • التقدم في العمر خاصًة ما فوق عمر الخمسين حيث اثبتت عدة دراسات طبية كثيرة بان الرجا في عمر فوق الخمسين ومع تقدمهم في العمر تحدث عملية ارتفاع طفيفة في نسبة هذا التحليل.
  • الفحص الخاص بعينة الدم بعد عملية الجماع بين الرجل وزوجته فلا ننصح بأخذ العينة منه بعد إجراء العلاقة الحميمة لأنها من دورها أنها تعمل على الارتفاع بها، فننصح أن يتم مسألة الجماع وبعدها بيومين أو ثلاث أيام على الأقل يتم إجراء التحليل هذا.
  • حدوث مشكلة تضخم في البروستاتا وهو أمر شائع الحدوث حيث يكون تضخم حميدي في حجمه حيث تنمو الخلايا الخاصة بالبروستاتا وتلك الغدد، بشكل نسبي عن حجمها الطبيعي مما يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة منه ويرتفع بشكل طفيف وواضح.
  • حدوث أي عدوى لها علاقة بالمسالك والمجاري البولية خاصًة وإنها تقع بالقرب من غدة البروستاتا مما يؤدي إلى تهيج البروستاتا، والغدد التي تتواجد بها وبالتالي تحدث مشكلة انتفاخ والتهاب البروستاتا وغددها وتهيجها بشكل كبير.

أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا

  • تقدم العمر حيث إن كلما زاد عمر الإنسان الذكر البالغ كلما اصبحت الإصابة بمشكلة سرطان البروستاتا واضحة بشكل كبير وأكثر.
  • التدخين حيث إنه واحد من أهم الطرق التي تعمل على تكون الورم في الغدد والتهاباتها بشكل كبير وواضح.
  • العرق له دور كبير في مدى الإصابة بسرطان في غدد البروستاتا بشكل واضح حيث إن الأشخاص ذو العرق الأفريقي هم الأكثر عرضة لتلك المشكلة من العروق الأخرى.
  • العمل الوراثي له دور كبير في زيادة نسبة الإصابة بتلك المشكلة أكثر من غيرهم.
  • السمنة وزيادة الوزن بجانب كافة ومختلف المخاطر الصحية التي تجعل الأشخاص يعانوا منها بسبب زيادة الوزن إلا أنها لها دور كبير في تكون أورام حول منطقة البروستاتا أيضًا.
  • ممارسة العادة السرية بالنسبة للذكور صغار السن تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا على العكس من ممارستها من قبل كبار السن، فهي تحميهم وتقيهم من الإصابة بها للتخلص من المواد الزائدة والتي من الممكن ان تساعد هذا الورم على النمو.

شاهد أيضًا: قراءة تحليل الكوليسترول بالتفصيل

أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا

خلال القيام بالعلاقة الحميمة

حيث يجد الرجل مشكلات كبيرة خلال قيام العلاقة الحميمة والجنسية والتي تجعله منزعج طوال فترة العلاقة الجنسية الحميمة مع الشعور بآلام شديدة ومن الممكن في بعض الأحيان، نزول دم خلال وأثناء عملية القذف.

الألم والخدر

واحدة أخرى من أكثر الأعراض المنتشرة بشكل كبير وخاصًة بتلك المشكلة هي الشعور بالآلام والخدر أي التنميل وعدم القدرة على الإحساس بالأعصاب، من خلال الألم والخدر في كلًا من الوركين والعمود الفقري وأسفل منطقة الحوض مع أعلى الساقين.

خلال عملية التبول

وهي مشكلة كبيرة حيث إن المصاب يشعر بصعوبة خلال عملية التبول أو صعوبة في البدء في التبول وأيضًا مشكلة في قوة التدفق الخاص بالبول عن الطبيعي والمعتاد، من الممكن الشعور بالتبول بشكل متكرر أو الشعور بالتقطع خلال فترة التبول أو حتى الشعور بحرقة وألم شديد خلال فترة التبول أو ظهور دم في البول في كثير من الأحيان.

طرق علاج سرطان البروستاتا

  • أهم طرق العلاج والوقاية من تلك المشكلة هي الامتناع عن التدخين بشكل كامل وتام فهي لها دور كبير في زيادة فرص الإصابة بأورام في البروستات، وأيضًا ضرورة التخلص من الوزن الزائد والسمنة مع إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كم كبير من الأطعمة الصحية والمفيدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الصحية والسليمة والمناسبة لكل فرد من الأفراد حيث إن بينها علاقة وثيقة وبين صحة الرجل وخاصًة صحته الجنسية.
  • لا يوجد حاجة في التدخل الجراحي في حال كان حجم الورم صغير نسبيًا حيث يقوم الطبيب بعلاجه بطرق طبيعية دون الحاجة إلى تناول الأدوية حتى، على أن يتم إتباع الاستشارة والمتابعة من قبل الطبيب بشكل دوري.
  • في حال كان حجم الورم كبير يلجأ الطبيب المختص في تلك الحالة إلى التدخل الجراحي ومن بعدها إتباع العلاج المختلف في شكله وصوره، من خلال إتباع العلاج الهرموني أو الإشعاعي أو الكيميائي أو حتى الهرموني والتجميد والعلاج البيولوجي.

شاهد أيضًا: اسم تحليل مقاومة الانسولين وانواعه

في خاتمة حديثنا حول ارتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها لقد قدمنا لكم كل ما له علاقة بهذا النوع من التحليل بالتفاصيل حتى نكون على دراسة تامة به نظرًا لأهميته وفوائده الكبيرة في توضيح مدى الإصابة بالسرطان هذا وإن كان موجودًا بالفعل أم لا فهو وسيلة كبيرة للتعرف على الإصابة به مع أفضل الطرق لعلاج تلك المشكلة والقضاء عليها لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

أترك تعليق