7 حقائق ومعلومات خفية عن الثقب الأسود

7 حقائق ومعلومات خفية عن الثقب الأسود

7 حقائق ومعلومات خفية عن الثقب الأسود، تتكون الثقوب السوداء بعد حدوث انفجار في مركز النجوم، حيث يتم انهيار الجاذبية داخل النجم وتنفجر الطبقات الخارجية، ويستنفذ النجم كل ما بداخله من وقود حراري نووي، وفي المقال نوضح 7حقائق ومعلومات خفية عن الثقب الأسود .

ما هو الثقب الأسود :-

  • الثقوب السوداء لا يمكن رؤيتها، ويرجع ذلك إلى لونها الأسود، وتتكون نتيجة موت بعض النجوم، ووجودها تحت ضغط، لتنحصر في مساحات صغيرة، ويتكون الثقب الأسود في مكان ذو جاذبية كبيرة في الفضاء الخارجي، بحيث لا يستطيع الضوء الخروج منه.
  • ويمكن رؤية الثقوب السوداء باستخدام التلسكوب، وذلك من خلال مراقبة النجوم المحيطة بها، حيث يلاحظ أنها مختلفة النشاط والتصرفات عن باقي النجوم، وتختلف أحجام الثقوب السوداء.
  • حيث أن العلماء يرجحون أن أصغر ثقب أسود يصل حجمه إلى حجم الذرة، إلا أن كتلتها تصل إلى وزن جبل، حيث تصل كتلة الثقب الأسود 20 ضعف من كتلة الشمس.

شاهد أيضاً: معلومات عن علم الباراسيكولوجي والظواهر العقلية الخارقة

كيف يتكون الثقب الأسود :-

  • من المرجح أن الثقوب السوداء تكونت بعد الانهيار والانفجار الهائل الذي حدث في بداية نشأة الكون، وتتكون الثقوب عند انهيار مركز النجم على نفسه، بعد استنفاذ كل طاقته النووية، لتنفجر الطبقات الخارجية منه.
  • ثم يقوم الجزء المسحوق من النجم بالضغط على النجم المحتضر، ليصبح ذات حجم صفر وكتلة كبيرة جدًا، ويرجح العلماء أن الثقوب السوداء تكونت في ذات الوقت الذي تكونت فيه المجرات، وبالتالي هناك ارتباط بين حجم الثقب الأسود بحجم المجرة الموجود بها.

أنواع الثقوب السوداء :-

الثقوب السوداء صغيرة الحجم :-

يوضح العلماء أن حجم الثقب الأسود الصغير يوازي حجم ذرة واحدة، بينما يعادل حجمه حجم جبل هائل، ويعرف باسم “الثقب الأسود البدائي”.

الثقوب السوداء متوسطة الحجم :-

يصل حجم هذه الأنواع من الثقوب السوداء إلى 20 أضعاف حجم الشمس، وتعد من أنواع الثقوب السوداء الأكثر انتشارًا.

الثقوب السوداء كبيرة الحجم :-

ويبلغ حجم هذه الثقوب السوداء أكبر مليون مرة من حجم الشمس، وتُعرف بالثقوب السوداء الهائلة.

7 حقائق ومعلومات خفية عن الثقب الأسود :-

  1. الثقب الأسود عالي الجاذبية، حيث يمتص الأجسام لتسقط بداخله، وتتمدد ثم تحترق تمامًا، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية مؤخرًا عام 2012.
  2. النجوم الصغيرة التي تقترب من الثقب الأسود تتعرض إلى التمزق التام.
  3. يرجح العلماء أن هناك ما يزيد عن مليار ثقب أسود بحجم 3 أضعاف الشمس في مجرة درب التبانة.
  4. تم اكتشاف أول ثقب أسود عام 1971، عن طريق اكتشاف انبعاثات راديو منبعثة من ثقب مخفي، تم تصنيفه فيما بعد أنه ثقب أسود نجمي.
  5. إذا وقع شخص في ثقب أسود، يتم حرقه بسبب تأثره بشيء يشبه جدار النار.
  6. يمكن أن تتحول أي مادة إلى ثقب أسود، وليس النجوم فقط.
  7. تتحول أي مادة قابلة للتقلص إلى ثقب أسود، في حالة أنها متناهية الصغر وذات كتلة ضخمة.

شاهد أيضاً: معلومات وحقائق عن سطح القمر

حقائق عن الثقب الأسود :-

  • مع العلم أن الثقوب السوداء ليست سوداء على الإطلاق، بل أنها تطلق موجات كهرومغناطيسية.
  • جميع القوانين الفيزيائية تتوقف عند الثقب الأسود، بسبب عدم فهم طبيعة المادة متناهية الصغر ولا تمتلك حجم نهائيًا، إلا أنها تمتلك كتلة لا نهائية.
  • الثقوب السوداء تندمج مع بعضها البعض ليتكون ثقب أسود جديد، ويتم ذلك من خلال دوران ثقبان أسودان حول بعضهما لفترة ضوئية معينة، حتى تصبح المسافة بينهما عدة سنوات ضوئية فقط.
  • الثقوب السوداء يمكنها إنتاج طاقة هائلة، حيث أنها تصبح ساخنة جدًا عند اقتراب الأجسام منها، حيث أنها تستطيع اكتساب الحرارة من هذه الأجسام، بفضل جاذبيتها العالية.
  • يمكن أن تنتج الثوب السوداء عناصر مفيدة للحياة، مثل الحديد والكربون.
  • الثقب الأسود رغم جاذبيته القوية، إلا أنه يتعرض إلى الموت في نهاية الرحلة، في حالة واحدة، وهي امتصاص جسم مشع، فعندما يصدر الثقب الأسود إشعاع، يبدأ في فقد جزء كبير من كتلته، مما يؤدي إلى موته في النهاية.
  • في حالة وقوع شخص داخل الثقب الأسود، فإنه يتمدد بفضل الجاذبية العالية حتى الموت.
  • الثقوب السوداء بعيدة جدًا عن كوكب الأرض، ولا تمثل خطورة عليه، حيث أن أقرب كوكب يبعد عن الكرة الأرضية بحوالي 1600 سنة ضوئية.
  • ربما يتحول النجم إلى ثقب أسود، وذلك في حالة واحدة، إذا فقد جزء كبير من الطاقة، وبدأ يتقلص حتى ينهار، ويتحول إلى ثقب أسود.
  • أما في حالة أن النجم والثقب الأسود القريب منه يمتلكان نفس القوة بالتساوي، فيبقى النجم كما هو، وهو ما ينطبق على الشمس.
  • يرجح العلماء أن كل مجرة كبيرة تتضمن بداخلها ثقب أسود.
  • كما أن الثقب الأسود الموجود في درب التبانة يسمى بالثقب الرامي، وتبلغ كتلته أضعاف كتلة الشمس بأربعة ملايين مرة.

شاهد أيضاً: 9 حقائق عن الحضارة الفرعونية القديمة

تأثير الثقب الأسود :-

  • يتمتع الثقب الأسود بجاذبية كبيرة، حيث أنه يمتص الأجسام المضادة القريبة منه، كما أن الأجسام التي تقترب منه تسقط بداخله ثم تحترق تمامًا، أما النجوم التي تقترب منه فإنها تتمزق تمامًا.
  • أما عن تأثير الثقوب السوداء على كوكب الأرض، فلا يوجد أي خطورة، حيث أن أقرب ثقب أسود، يبعد عن كوكب الأرض بما يزيد عن 1600 سنة ضوئية.

وفي نهاية مقال 7 حقائق و معلومات خفية عن الثقب الأسود، يجب أن يعلم الجميع أن الثقوب السوداء موجودة في مجرة الأرض، إلا أنها لا تشكل خطورة، وذلك بسبب أن مدارها لا يقترب من الكوكب الأزرق، كما أن الكثير منها يكون صغير الحجم.

أترك تعليق