أعشاب تنزل الضغط .. تعرف على أهم الأعشاب لخفض الضغط ؟

ضغط الدم مرض مزمن يتسبب في ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم لأن كميته تعتمد على كمية الدم التي يضخها القلب ومقاومة الأوعية الدموية لمرور الدم وإذا كان ضغط الدم مرتفعًا إذا كان أعلى من 120/80، يكون ضغط الدم عالي؛ إذا كان ضغط الدم أقل من 90/60، يعتبر ضغط الدم منخفضًا، وهناك عدة عوامل تؤثر على ضغط الدم، مثل التعب والنظام الغذائي والضغط.

معلومات عن ضغط الدم

  • ارتفاع ضغط الدم مشكلة خطيرة يواجها بعض الناس مما يجبر الناس على البحث عن اعشاب او متخصصين للسيطرة على التوتر والتخلص منه.
  • ويمكن أن يتسبب ضغط القلب المستمر والتغيرات الشريانية المحتملة في ظهور أعراض خطيرة تتراوح من فقدان البصر إلى السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.
  • في ألمانيا، يُقدر عدد الوفيات بسبب ارتفاع ضغط الدم بما يتجاوز 600000 كل عام، ولكن على الرغم من خطورة المرض، فإن الالتزام بالتغذية السليمة والمتوازنة (مثل الخضار والفواكه والأسماك) يساعد على التحكم في الوفيات وتقليل ضغط الدم، والتغلب على المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث بسبب ارتفاع الضغط.
  • إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وتعبت من تناول المواد الكيميائية (التي قد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها)، فقد حان الوقت لتجربة علاج طبيعي آخر.
  • حيث هناك العديد من الاعشاب التي يمكن ان تساعد في حل المشكلة وتم تبنيها وهي من الوصفات القديمة التي قام بها الانسان لقد اعتدنا في الماضي وحتى اليوم أن هذه الأعشاب الطبيعية لديها القدرة على خفض ضغط الدم والتحكم فيه بمستوى طبيعي خاص للحفاظ على حياة الإنسان.

شاهد أيضاََ علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب .. طعام لمرضى الضغط المرتفع

إليك بعض الأعشاب والتوابل التي يمكن أن تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم:

  • الريحان: عشب عطري لذيذ ومناسب لمختلف الأطعمة وعلاوة على ذلك، تحتوي الأوراق على الأوجينول الذي يتميز بخفض ضغط الدم في وقت قصير، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان، لذلك ينصح بإضافتها إلى الطعام.
  • القرفة: من التوابل العطرية التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم ولها طعم ممتاز.
  • الهيل: هو نوع من التوابل الهندية، يشيع استخدامه في مطبخ جنوب آسيا. أظهرت نتائج دراسة صغيرة أجريت على 20 مريضًا مصابًا بارتفاع ضغط الدم أنه بعد تناول 1.5 جرام من مسحوق الهيل مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، انخفضت قراءات ضغط الدم بشكل ملحوظ بحسب المحتوى المنشور من قبل.
  • بذور الكتان: غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول، أظهرت العديد من الدراسات أن بذور الكتان قد تلعب دورًا في خفض ضغط الدم المرتفع وخفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، مما قد يفيد الصحة العامة للقلب.
  • الزعرور: يستخدم كأهم طب عشبي لارتفاع ضغط الدم في الطب الصيني القديم، يبدو أن هذا المستخلص العشبي له فوائد عديدة لصحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك المساعدة في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين وخفض نسبة الكوليسترول ويمكنك أن تأكل الزعرور كحبوب أو شاي.
  • بذور الكرفس: وهي عشب يستخدم لزيادة نكهة الحساء والأطباق الأخرى، في الصين يستخدم منذ فترة طويلة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الخزامى أو اللافندر الفرنسي: لا يقتصر استخدامه على العطر الجميل المشابه للعطور فحسب، بل له أيضًا أهمية مهمة في تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم ويمكن استخدام هذه العشبة في الطبخ والمخبوزات.
  • مخلب القط: دواء صيني يمكن استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم والمشاكل الصحية للجهاز العصبي، يمكنك شراء مخلب القط كمكمل غذائي من العديد من متاجر الأطعمة الصحية.
  • الكمون الأسود أو الحبة السوداء: يستخدم كتوابل للمساعدة في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم الخفيف ويساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول وفقًا للمحتوى المنشور بواسطة (Respreet)..
  • البقدونس: يحتوي البقدونس على الكثير من الكاروتينات مما يجعله مغذي وصحي، على سبيل المثال، يمكن أن يجعل الكاروتين الجزر أصفر وله القدرة على خفض ضغط الدم.
  • للزعتر: أهم مادة في الزعتر هي حمض الروزمارينيك لما له من تأثيرات مضادة للالتهابات ويخفض ضغط الدم، كما هو معروف طبيا، يصعب على الأشخاص الذين يجمعون بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم علاج الالتهابات الداخلية، لذلك قد يساعدهم إكليل الجبل الموجود في الزعتر.

اقرأ أيضاََ: ما هي فوائد الدوم باللبن للضغط والسكر؟

  • ثوم: يحتوي الثوم على مركبات الكبريت وخاصة الأليسين الذي يعتبر فعالاً جداً في خفض ضغط الدم. في فصل الشتاء، يزداد استهلاك الثوم تلقائيًا، لأنه لا يجعل الطعام يتمتع بنكهة ممتازة فحسب، بل له أيضًا العديد من الفوائد الصحية، للثوم القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق زيادة أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية ويسمح بتدفق الدم بحرية.
  • زنجبيل: يمكن أن يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يمكنه تحسين الدورة الدموية وإرخاء العضلات حول الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، يدخل الزنجبيل في العديد من الأطباق العربية لأنه عشب متعدد الوظائف يمكن إضافته إلى الحلويات أو المشروبات أو الحساء أو المعكرونة أو الخضار أو صنع الشاي للشرب، يستخدم الزنجبيل منذ العصور القديمة لأنه يوفر فوائد صحية لا حصر لها ولأنه يساعد في تحسين الهضم وخفض نسبة السكر في الدم، ويمكنه أيضًا خفض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، عادة ما يسبب مرض السكري ارتجاع الحمض، ويمكن للزنجبيل أن يهدئ الجهاز الهضمي بأكمله، وبالتالي يقلل من هذا الانزعاج.
  • الكركم: المساعدة في السيطرة على الإصابة بمرض السكري والحفاظ عليه في المستوى الطبيعي، في دراسة استمرت تسعة أشهر شملت 240 شخصًا، وجد أن أولئك الذين تناولوا كبسولات الكركم يوميًا خلال فترة الدراسة بأكملها لم يصابوا بمرض السكري.
  • الحلبة: تعتبر الحلبة مفيدة للغاية للتحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث أظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية لأبحاث الفيتامينات والتغذية في عام 2015 أن تناول 10 جرام من الحلبة المنقوعة في الماء يمكن أن يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع 2.
  • الزعفران: تحتوي عشبة الزعفران على مواد كيميائية طبيعية تتحكم في مستويات ضغط الدم، ومن السهل استخدام الزعفران في الأطعمة مثل التوابل أو مشروبات الزعفران.
  • الحرمل :أعشاب الحرمل هي أعشاب أثبتت فعاليتها في حل مشاكل الضغط المرتفع، ويمكن تحضيرها بسهولة عن طريق غمر ملعقة كبيرة في كوب من الماء وتناولها في الصباح والمساء للسيطرة على الإجهاد.
  • اوراق الزيتون :وذلك بغسل أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون، ثم وضعها في وعاء، ثم إضافة كوبين من الماء البارد إليها، ووضعها على النار حتى الغليان، ثم تغطية الخليط وتركه لمدة عشر دقائق، ثم التصفية، بحيث يترك الزيتون ويشرب بعد كل وجبة.
  • بذور القاطونة: أظهرت بعض الدراسات أن تأثير بذور القاطونة (أو يسمى مزمار الراعي) يأتي من الأدوية العشبية، فإذا تم تناوله كمكمل غذائي فقد يقلل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لاحتوائه على الكثير من الألياف الذائبة في الماء.
  • الكاكاو: وفقًا لبعض الدراسات، يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويدات النباتية، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين، ويمكن شربها كمشروب أو من خلال الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر.

قد يهمك: فوائد تناول كبسولات الثوم للضغط والتخسيس ؟

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات الهامة حول أعشاب تنزل الضغط، عبر موقع معلومة ثقافية، نرجو أن ينال إعجابكم.

مقالات ذات صلة