اعشاب لخفض الكوليسترول في الدم

اعشاب لخفض الكوليسترول في الدم

اعشاب لخفض الكوليسترول في الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم  التي تسبب خطورة على الجسم لأنها قد تتسبب في الإصابة بالأمراض القلبية ومشاكل في الشرايين، لهذا يمكن التخلص من هذه المشكلة من اعشاب لخفض الكوليسترول في الدم بشكل سريع.

قراءة نسبة الكوليسترول الطبيعية

يمكن فحص نسبة الكوليسترول الضارة في الدم من خلال قراءة نسبة الكوليسترول من خلال التالي:

  • يجب أن تكون نسبة الكوليسترول الضار في الدم لدى الأشخاص البالغين الأقل من 200 مليجرام بشكل عام.
  • الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بالأمراض القلبية يجب أن تكون أقل من 160 مليجرام في الدم.
  • المدخنين والذين يعانون من السمنة، فإن نسبة الكوليسترول لديهم يجب أن تكون أقل من 130 مليجرام في الدم.
  • الأشخاص المعرضة للإصابة بمرض السكر يجب أن تكون نسبة الإصابة أقل من 100 مليجرام في الدم.

اعشاب لخفض الكوليسترول في الدم

توجد العديد من اعشاب لخفض الكوليسترول في الدم ومنها:

1- قصب السكر

يعد قصب السكر من المشروبات التي تساهم في التخلص من نسبة الكوليسترول الضار وترفع من مستوى الكوليسترول النافع في الدم.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن قصب السكر من الأعشاب التي ساعدت السيدات في سن اليأس من التخلص من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2- نبات الخرشوف

نبات الخرشوف من النباتات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي، بالتالي فهي تساهم في التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، بجانب أنه يقلل من تراكم الدهون في الشرايين.

3- الثوم

يعد الثوم من الأعشاب ذات التأثير الفعال في التخلص من نسبة الدهون الموجودة في الدم، لهذا فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يساعد في تحسين الدورة الدموية ويخفض نسبة الكوليسترول الضارة والدهون الثلاثية في الدم.

4- الكزبرة

تساهم الكزبرة في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم والتخلص من النسبة المرتفعة للدهون الثلاثية في الدم وكل هذه العوامل تساعد في وقاية الإنسان من الإصابة بالأزمات القلبية.

المشروبات التي تخفض الكوليسترول

الحلبة

تساهم الحلبة في خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، بالإضافة إلى قدرة الحلبة على امتصاص الدهون الزائدة من الأمعاء وبالتالي فهي تحافظ على نسبة الكوليسترول الإجمالية في الدم.

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، هذه المواد تساعد في التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، بجانب استخدام الشاي الأخضر في التخلص من الوزن الزائد.

الشمندر

يحتوي الشمندر على مقدار مرتفع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، كما أنه يساعد في تقليل نسبة الأكسدة وتراكم الكوليسترول الضار في الدم.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن مشروب الشمندر من المشروبات التي تساهم في منع تكون الدهون الثلاثية الضارة في الدم.

النعناع

يعمل مشروب النعناع على تحسين وظائف المعدة ويسهل حركة الهضم، بجانب أنه يساعد في تحسين إفراز اللعاب ويقلل من عمل الإنزيمات الهاضمة في المعدة، كما أنه من المشروبات الممتازة في التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

تخفيض الكوليسترول بسرعة

يمكن الآن تخفيض الكوليسترول بسرعة من خلال تناول الأطعمة التالية:

1- الفلفل الحار

  • يعتبر الفلفل الحار من أنواع التوابل التي تعطي مذاق مميز للأطعمة، بالإضافة إلى أنه يخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
  • يحتوي الفلفل الأحمر على مركبات الكابسيسين الذي يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، بجانب أنه يقلل من مستوى البروتين الدهني في الدم.

2- الزعرور البري

  • أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على نبات الزعرور البري أنه يحسن من وظائف القلب، لأنه يساعد في فتح الأوردة التاجية ويحسن تدفق الدم والأكسجين في القلب وبالتالي يخفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

3- بذور الكتان

  • تتميز بذور الكتان بأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تخفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، بجانب أنها تقلل من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

4- خميرة الأرز الحمراء

  • تتميز خميرة الأرز الحمراء باحتوائها على لوفاستاتين التي تثبط الإنزيمات الرئيسية الموجودة في الكبد والمسئولة عن إنتاج الكوليسترول الضار في داخل الأوعية الدموية.

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

يمكن الآن تخفيض الكوليسترول في 30 يوما من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الحفاظ على وزن الجسم السليم، لأن ارتفاع الوزن في الجسم يزيد من فرصة تراكم الدهون الثلاثية في الدم وبالتالي تزيد نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.
  • ممارسة الأنشطة البدنية التي تساعد في ضبط معدل الكوليسترول الضار في الدم وخفض مستوى الدهون الثلاثية لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • الابتعاد عن تناول الدهون الغير صحية والدهون الثلاثية واستبدالها بالدهون الثلاثية.
  • الحصول على الدهون الصحية من مصادرها المنوعة مثل: الزيوت النباتية، حبوب القمح، فول الصويا، الأسماك الغير مشبعة وغيرها.
  • تناول الأطعمة القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان لأنها تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، بجانب أنها تسهل حركة الأمعاء.
  • إذا استمرت نسبة الكوليسترول الضارة مرتفعة في الدم لفترة طويلة من الوقت يجب المتابعة مع الطبيب المتخصص لخفض هذه النسبة من خلال تناول بعض الأدوية.
  • الإقلاع عن التدخين، لأن ترك التدخين يساهم في تحسين وظائف الرئتين بجانب انخفاض خطر الإصابة بالأمراض القلبية وتحسين معدل ضغط الدم.
  • لا يجب تناول البيض لأكثر من أربعة مرات في الأسبوع لأنه يزيد من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

أدوية تساعد على التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم

يمكن تناول بعض الأنواع من الأدوية التي تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم ومنها:

1- الستاتينات

يساهم هذا الدواء على خفض معدل الكوليسترول السيء في الدم ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية وهو متوفر بأكثر من اسم دوائي مثل: رسيوفاستاتين، وسيمفاستاتين، و برافاستاتين.

2- الفيبرات

هذا الدواء يؤثر بشكل سلبي على الدهون الثلاثية ويساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم وهذا الدواء موجود في المجموعة الدوائية جمفبروزيل.

3- منحيات حامض الصفراء

تساهم هذه المجموعة الدوائية من خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وهو متوفر في اسم كوليسترامين.

4- مثبطات امتصاص الكوليسترول

تعمل هذه المجموعة الدوائية على التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم وضبط نسبتها ومن أمثلتها دواء إزيتمايب وغيره.

علاج الكولسترول مجرب

يمكن الاعتماد على بعض الأطعمة التي تساهم في علاج الكولسترول مجرب ومنها:

خل التفاح

  • يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، بجانب أنه يحافظ على مستوى ضغط الدم.
  • يمكن تخفيف خل التفاح بالماء وشربه ثلاث مرات في اليوم للحصول على مستوى كوليسترول جيد في الدم.

البصل

  • يعد البصل من الخضروات التي تحافظ على نسبة كوليسترول الدم، لهذا يفضل خلط مقدار جيد من عصير البصل مع العسل الطبيعي وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم.

بهذا نكون تعرفنا على العديد من النماذج المختلفة من اعشاب لخفض الكوليسترول في الدم وكذلك التعرف على بعض الأطعمة والنصائح الخاصة بتعديل نمط الحياة وكل هذه العوامل تساعد في التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

أترك تعليق