مرض الهيموفيليا أعراضه وطرق الوقاية منه

مرض الهيموفيليا أعراضه وطرق الوقاية منه

مرض الهيموفيليا يستهدف الأطفال زهرة الحياة، إنه مرض خبيث يسمى الناعور أو مرض الهيموفيليا أو تخثر الدم ذلك المرض اللعين لا يستهدف سوى الأطفال ذلك يجعل مهمة الوالدين في رعاية أبنائهم مضاعفة، حتى لا تحدث مضاعفات تؤثر فيهم وتحدث خطرًا جسيمًا على حياتهم.

مرض الهيموفيليا أعراضه وطرق الوقاية منه

  • الناعور مرض نادر حيث يصيب شخص واحد في كل عشرة آلاف من الولادة أو واحد في كل 5000 من الذكور، وكان العالم المسلم أبو القاسم الزهراوي أول من وصف ذلك المرض وقام بتشخيصه، في هذا المقال نأخذكم لنقدم لكم ملف تعريفي شامل عن مرض الهيموفيليا، نبدأ بتعريفك أكثر عن المرض وأعراضه، وأيضًا طرق الوقاية منه، وفي النهاية نقدم لكم العلاج الخاص به، فلنبدأ على الفور.

مرض الهيموفيليا أو الناعور

  • كما أشرنا إلى المسميات المختلفة لذلك المرض الخبيث الناعور أو تخثر الدم أو الهيموفيليا وذلك المرض ناتج عن إضطراب وراثي يكون نادر الحدوث، ويستهدف بالدرجة الأولى الدم ولا تيجي هذا الإضطراب الوراثي ونتيجة لهذا الإضطراب الوراثي.
  • فإنه يحدث عدم تخثر الدم وذلك بالفعل خطير، فإنه مع حدوث أي جرح فإن النزيف لا يتوقف، و أحيانًا الإنسان المصاب بالهيموفيليا يتعرض إلى نزيف داخلي شديد، خاصة في الكوعين وأحيانًا الركبتين، ذلك النزيف يستمر، وربما يؤدي إلى أضرار خطيرة بالأعضاء ويؤدي الى تلفها، وذلك يتسبب في معظم المرض في حدوث وفيات.
  • البروتين المسؤول عن التخاطر هو كلمة السر في ذلك المرض، وذلك لأن المصاب يمتلك كمية قليلة من ذلك البروتين في كثير من الأحيان لا يمتلكون هو والمسمى المشهور لذلك البروتين هو عامل التخثر.

شاهد أيضًا : أعراض مرض سرطان الثدي عند النساء بالتفصيل

أنواع مرض الهيموفيليا أو الناعور

هناك ثلاثة أصناف رئيسية من مرض الناعور حسب التجلط:

 هيموفيليا(أ)

  • وينشأ ذلك النوع من الهيموفيليا بسبب نقص في العنصر 8، وهو يصيب الذكور فقط وهو اكثر الأنواع شيوعًا، حيث يصيب 80 في المائة من الحالات.

 هيموفيليا (ب)

  • تنشأ بسبب نقص في عامل التجلط 9، وهو أقل خطورة من النوع الأول، ويصيب 15 في الميه فقط من مجموع المصابين وأيضًا يصيب الذكور فقط، وهو الأاكثر إنتشارا في بلدان الوطن العربي.

 هيموفيليا ( ج)

  • وينشأ بسبب نقص في عامل التجلط 11، وذلك النوع هو الأقل من حيث الإنتشار وهو الوحيد الذي يصيب النوعين الذكور والإناث وهو نوع نادر الحدوث.

أسباب تؤدي إلى مرض الهيموفيليا

  • سبق وإن أشرنا إلى أن ذلك المرض وراثي، لذا فإن الشخص يولد خلل في الجينات، تلك الجينات المسؤولة خصيصًا عن قدرة الجسم على عملية صناعة عوامل تخثر الدم الثامنة أو التاسعة تلك الجينات، التي تقوم بالصناعة عوامل التخثر في الدم تكون موجودة في الكروموسوم x تلك الكروموسومات، هي المسؤولة عن نقل الجين المسمى بعامل التخثر.
  •   مرض الهيموفيليا مكتسب، وليس وراثي، ويحدث ذلك عندما يكون الجسم مضادات العامل التخاطر، ويتسبب في عدم تخثر الدم.

شاهد أيضًا : علاج مرض الصرع بالاعشاب الطبيعية نهائيا مجرب

أعراض مرض الهيموفيليا( الناعور)

  • النزيف الشديد المستمر هو كل أعراض ذلك المرض، بالإضافة الى كدمات بشكل كبير، وتتوقف كمية النزيف على حسب شدة المرض هناك بعض الأطفال المصابين إصابة خفيفة بمرض ناعور هؤلاء لا تظهر عليهم الأعراض إلا إذا تعرضوا أنا جرحي كبير في الحوادث أو أثناء العمليات الجراحية، وهناك نوعان من النزيف الاول نزيف داخلي، والثاني هو نزيف خارجي.

  أعراض النزيف الخارجي

  1.  نزيف الفم.
  2.   نزيف في الأنف دون أسباب مفهومة.
  3.   عودة النزيف مرة أخرى لجرح قديم.

  أعراض النزيف الداخلي

  •   وجود دم في البول الخاص بالمريض، وينتج ذلك عن طريق النزيف في الكلى، وأيضًا ممكن أن يحدث بسبب نزيف في المثانة.
  •   دم في البراز ويعود ذلك بسبب نزيف حاد في المعدة أو في الأمعاء.

علاج مرض الهيموفيليا

  • هناك علاج رئيسي لمرض الهيموفيليا، وهي بدائل لا عوامل التخثر التي تكون منخفضة في الجسم، أو غير موجودة، و تلك البدائل تساعد في عملية تخثر الدم، و يتم إعطائها للمريض عبر الوريد.
  • وذلك حتى يتم وقف النزيف إذا ما حدث أيضًا هناك علاج وقائي يتم أخذ وخصوصًا عند وجود تاريخ مرضي لدى العائلة.
  • ويعتمد على إعطاء الدم جرعة من عوامل التخثر، حتى يصل الجسم إلى الإستعداد للتصرف بشكل طبيعي عند حدوث حالات نزيف أخرى.

شاهد أيضًا : أسباب الدوخة المفاجئة عند الوقوف طويلا وطرق علاجها

وكما يقولون أن الوقاية خير من العلاج، فإنه متابعة حالة الطفل المولود تغنيك عن تعريضه للخطر سواء من مرض الناعور أو أي أمراض أخرى.

أترك تعليق