ما هو حكم سماع الأغاني في رمضان

ما هو حكم سماع الأغاني في رمضان

ما هو حكم سماع الأغاني في رمضان، يعتبر شهر رمضان من الشهور المباركة والتي ينتظرها المسلم بفارغ الصبر لكي يعمل خلالها على ملأ طاقته الروحية والنفسية لكي يكمل باقي السنة في أمان وراحة حيث انه شهر الرحمة والمغفرة والعفو من الله تعالى.

شهر رمضان

  • شهر رمضان هو الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وخلال هذا الشهر يقوم المسلم بالصيام، والذي يعتبر ركن من أركان الإسلام الخمسة بعد شهادة أن لا إله إلا الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.
  • حيث أن خلال شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتصفد أبواب النار كما تصفد الشياطين كما أن هناك باب الريان وهو مخصص للصائمين.
  • لذا يمكن القول أن شهر رمضان هو ميدان للتنافس حول الطاعات بمختلف أنواعها حيث يجب أن يسعى الفرد للحصول على أكبر قدر من الحسنات فيه والابتعاد عن المعاصي التي تؤدي إلى السيئات.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

فضائل شهر رمضان

  • يسعى المسلم خلال شهر رمضان إلى الحرص على الإكثار من العبادات بمختلف أنواعها، وهذا من أجل التقرب إلى الله عسى أن يغفر الله له ذنوبه ويمحو عنه سيئاته حيث أن شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.
  • لذا نحرص خلال هذا الشهر الكريم على مداومة الذكر والحرص على قراءة القرآن وختمه أكثر من مرة والاجتهاد في قيام الليل ودوام الذكر والتسبيح أناء الليل وأطراف النهار كما يجب أن يحرص المسلم على صلاة التراويح في شهر رمضان.
  • ففي شهر رمضان يجب أن نبتعد عن المعاصي بمختلف أنواعها وأن نتقرب إلى الله بالعمل الصالح والعبادات المختلفة لذا يجب أن نبتعد عن الغيبة والنميمة والغش والنفاق وأيضًا يجب أن نبتعد عن الكذب والرياء.
  • كما أن في آخر شهر رمضان يكون هناك ليلة القدر، وهي التي قال الله سبحانه وتعالى عنها أنها خير من ألف شهر، حيث أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان وتكون ليلة صافية وتخلو من المشاحنات.

أمور يكره فعلها في شهر رمضان

  • يجب أن يعمل المسلم على السعي لكسب الحسنات والابتعاد عن الكسل والمعاصي، حيث أن هناك من يقوم بقضاء اغلب وقت الصيام في النوم وهذا مكروه في الصوم حيث أن الحكمة من هذا الشهر الفضيل هو السعي وترك الشهوات.
  • حيث يجب أن يمسك المرء لسانه عن اللغط والسب والمشاجرة مع من حوله ويجب أن يكون لين القلب وأن يعمل على نشر المودة والسلام بين الأشخاص، كما يجب أن يبتعد المسلم عن الشهوات بمختلف أنواعها.
  • من الهام أن يقوم المسلم باستثمار كل دقيقة في هذا الشهر الكريم في الطاعات وقراءة القرآن والسعي لتحصيل الأجر والثواب والابتعاد عن المعاصي وكل ما يلهو عن ذكر الله.
  • فيجب أن لا نلتهي بمشاهدة المسلسلات والأفلام عن ذكر الله، وقد يتساءل البعض حول حكم سماع الأغاني خلال شهر رمضان وهو ما اختلف حوله الكثير من العلماء ولكن سوف نوضح ذلك فيما يلي.

حكم سماع الأغاني في شهر رمضان

  • يرى العلماء أن سماع الأغاني في شهر رمضان هي من الأمور المحرمة والتي تبعد المرء عن ذكر الله وتقوم بتضييع وقته فليس معنى الصيام هو الإمساك عن تناول الطعام والشراب فقط بل يمتد الأمر إلى أبعد من ذلك.
  • حيث يجب أن يمسك المسلم نفسه عن كل ما يثير شهوته وأن يبتعد عن كل الأمور التي تغضب الله عز وجل، ويرى العلماء أن من قام بسماع الأغاني في نهار رمضان فإن هذا لا يفسد صيامه ولكنه يعتبر إثم وذنب من الذنوب التي ارتكبها الشخص.
  • ويجب أن نشير إلى أن الإثم لا يقع على من سمع الأغاني دون قصد منه فمثلًا لا إثم على من سمع الأغاني أثناء سيره في الشارع أو أثناء تواجده في وسيلة مواصلات معينة.

شاهد أيضًا: مبطلات الصيام في شهر رمضان بالتفصيل

التوبة في شهر رمضان

لقد شرع الله سبحانه وتعالى للمسلم فرصة للتوبة إليه بعد ارتكاب المعاصي والذنوب وهذا من رحمة الله علينا، والتوبة هنا ليس قاصرة على شهر رمضان فقط بل أن الله يعفو عن المرء ويقبل توبته في أي شهر من شهور السنة.

ولكن التوبة في شهر رمضان هي من الأمور التي يجب أن لا نغفل عنها، كما يجب أن نعتبرها فرصة للرجوع إلى الله والندم على ما ارتكبناه من ذنوب وآثام.

شروط قبول التوبة

من خلال رحلتنا مع ما هو حكم سماع الأغاني في رمضان؟، نؤكد لكي تكون توبة المسلم صحيحة ومقبولة يجب أن يتوافر بها بعض الشروط والتي منها:

  1. يجب أن يوجه المسلم النية في التوبة إلى الله سبحانه وتعالى وأن تكون النية خالصة إلى وجهه.
  2. يجب أن يكون هناك وقت للتوبة وهي قبل شروق الشمس وقبل ظهور علامات الموت وخروج الروح من الجسد.
  3. يجب أن يقلع الفرد عن الذنب الذي يتوب عنه فلا يصح أن يتوب وما زال مستمرا في القيام بالمعاصي والذنوب المختلفة.
  4. من الضروري أن يشعر المسلم بالندم على ارتكابه لهذه المعصية وأن يقر داخل نفسه بعدم الرجوع إلى هذه المعصية مرة أخرى.
  5. إذا كان الشخص ارتكب ذنب وإثم في حق الآخرين فهنا يجب أن يقوم بإرجاع حق الأشخاص الذين قام بظلمهم لكي تقبل توبته.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام الصحية والنفسية والإجتماعية والتربوية

وفي نهاية مقال ما هو حكم سماع الأغاني في رمضان ؟، يجب أن نشير إلى ضرورة استغلال شهر رمضان الاستغلال الأمثل لكي نرجع إلى الله تعالى ونسعى من أجل الحصول على أكبر قدر من الرحمة والمغفرة والعفو على كل ما ارتكبناه من ذنوب في حياتنا.

أترك تعليق