طرق صحية لزيادة الوزن

طرق صحية لزيادة الوزن

طرق صحية لزيادة الوزن، كثيرًا من الناس يبحثون عن طرق لزيادة وزنهم، منهم من يذهب باتجاه الأدوية ومنهم من يذهب باتجاه الأشياء الطبيعية ونحن أتينا في هذا المقال ببعض الأشياء الطبيعية التي تزيد الوزن، من خلال طرق صحية لزيادة الوزن.

النحافة

  • تكون نتيجة لبعض الأمراض أو يمكن أن تكون بسبب مشكلة في الغدة يقلل زيادة الوزن وعلى عدم خروج أنزيمات تساعد الجسم في أخذ فوائد الطعام للجسم وتقلل من النحافة.
  • ومن أسباب النحافة التوتر النفسي الناجم عن مشاكل الحياة وأيضًا التوتر العصبي عدم اتباع نظام غذائي مفيد، وأيضا عدم وجود رغبة في تناول الطعام والانشغال عن الأكل بأشياء أخرى.
  • ومن أهم الأسباب أيضًا الوراثة حيث أن الجينات الوراثية لها عامل كبير في حياة الإنسان، وكذلك أيضًا تؤثر في جسمه فهي سبب حدوث بعض الأمراض والنحافة تعد من الأمراض البدنية.

شاهد أيضََا: وصفات لزيادة الوزن وعلاج الضعف العام

طرق صحية لزيادة الوزن

هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها حتى يتم زيادة الوزن وهي

1 – الإكثار من السوائل

حيث يقوم الذي يرغب في زيادة وزنه بشرب سوائل كثيرة وليست كل السوائل بل المليئة بالسعرات الحرارية.

مثل عمل عصير من الفاكهة الطازجة وتخلط معها بندق أو مصل اللبن وكذلك يمكن وضع العسل والشوفان فهؤلاء يزيدان من الوزن.

2 – تناول البروتين

جميعا نعرف أن البروتين يعمل على زيادة الوزن بطريقة سريعة وأيضًا يعمل على بناء عضلات وتناول كمية كبيرة من البروتين تعمل على زيادة الوزن.

كما تعمل أيضًا على الشعور بالشبع، ومن أنواع الطعام التي بها كمية كبيرة من البروتين هي البيض والبقوليات وأيضًا الألبان وكذلك المكسرات.

3 – طعام به سعرات حرارية

زيادة الوزن بشكل طبيعي وصحي يجب تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية كبيرة مثل الأرز البني الذي هو مليء بالكربوهيدرات المعقدة وليست البسيطة مثل الأرز الأبيض.

أما البسيطة لا تزيد الوزن مثل الرز أسود كما يجب تناول الجبن كاملة الدسم حيث أنها تحتوي على سعرات عالية وأيضًا الشوفان مع الفول السوداني فهذا خليط شديد جدًا ويعمل على زيادة الوزن بطريقة صحية.

4 – عمل تمرين

ليس كل التمارين تعمل على الأنقاض وليس كلها تعمل على الزيادة ولكن أشياء معينة لكل واحد منهم.

حيث أنه يجب عمل التمارين التي تزيد الوزن ويقوم الشخص بعملها ببطء ثم بعد ذلك يبدأ في الزيادة مع الوقت ومن هذه ركوب الدراجة وأيضًا السباحة.

5 – الأكل المستمر

عندما نقوم بالأكل مستمرًا سواء عند الشعور بالشبع أو الجوع بالمداومة على الأكل تزيد السعرات وتعمل على زيادة الوزن.

ولابد من وجود طعام ذات سعرات كبيرة معه مثل الوجبات الخفيفة أو وضع زيت زيتون أو المايونيز على الطعام وتناوله.

6 – تناول الطعام متأخر والنوم الكثير

حيث يعد أكل الطعام في وقت متأخر من الليل ثم النوم بعدة يعتبر من الأمور التي يزيد الوزن، لأن الإنسان في وقت النوم تكون الهضم عنده قليل وعدم الحركة تجعل الأكل ما ينهضم ويتفرغ في أنحاء الجسم كدهون.

شاهد أيضََا: ما هي فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات

هناك طرق لزيادة وزن البنات بسرعة حيث أنه لا بد من عمل وقت نتناول فيها وجبة الإفطار وهي مكونة من زبيب وبيض وخبز، وكذلك الإكثار من تناول المكسرات مع زبدة البندق.

وأيضًا البطاطس والفول وكذلك والتونة وأيضًا الفاصوليا، وكذلك أيضًا تناول زبادي كامل الدسم وحليب كامل الدسم واللحوم التي بها دهون وأسماك بدون شوي، والبعد عن الطعام والمشروبات التي تحتوي على سكريات.

نصائح لزيادة الوزن في أسبوع

يجب عدم شرب الماء قبل أن تتناول الطعام، وكذلك يفضل تناول الطعام في أطباق كبيرة، شرب قهوة بكريمة، الزيادة في أوقات النوم وشرب الحليب.

نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن

1 – وجبة الفطور

تناول ملعقتين من العسل وكذلك كوب حليب كامل الدسم ومعه بيض مقلي ونضع عليه زيتون، ومعهم خبز أسمر.

2 – وجبة الغذاء

حيث نتناول فيها لحم مدهن أو دجاج دسم أو سمك مقلي، ومعه خضار مطبوخ موضوع عليه زيت زيتون، ولبن كامل الدسم ونحلي بالفواكه التي نرغب بها.

3 – العشاء

نأكل علبة تونة ومعها خضار نضع عليه زيت زيتون ومعهم خبز أسمر وكذلك أيضًا نأخذ معهم من حبتين إلى ثلاث حبات من الموز.

سعرات عالية للتسمين

هناك بعض الأطعمة ذات سعرات عالية يتناولها الإنسان للتسمين ومنها المعكرونة والشوكولاتة المسكرة وأيضًا بابايا والموز والتين وكذلك زبدة الفول السوداني وأيضًا المانجو، والخبز المصنوع من القمح، ومنها أيضًا الباستا.

وصفات صحية لزيادة الوزن

1 – الحلبة مع سكر نبات

حيث نقوم بخلط الحلبة مع سكر النبات مع كمية من اللوز بشدة بحيث تخرج ناعمة ثم نقوم بتقسيمها إلى كميات حوالي 24 واحده ونقوم بتناولها كل يوم اثنين من هذه التقسيمة وهي فعالة جدًا وستلاحظ النتيجة في فترة قصيرة.

2 – التين مع اليانسون

نقوم بتحضير ثلاث حبات من التين ونضعهم في إناء ونضع عليهم كوب ماء وشرطه أن يكون دافئ ثم نضع عليهم معلقة كبيرة من اليانسون ونتركه مدة ثلاثين دقيقة حتى يتم تخمير التين.

ثم بعد ذلك نقوم بإزالة حبات التين من الخليط ثم نتناولها بعد تناول الخليط بحوالي ساعتين ونظل نكررها حتى نصل إلى الوزن المطلوب أو لمدة أربعين يوم وسنرى سرعة الزيادة بهذه الوصفة.

شاهد أيضََا: ما هي فوائد الحمص المطحون لزيادة الوزن

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا عن طرق صحية لزيادة الوزن، وتعلمنا خلطات ووصفات طبيعية لزيادة الوزن وتعرفنا على أسباب النحافة وهذا من خلال، طرق صحية لزيادة الوزن، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق