العادات الصحية السليمة للأطفال عند النوم

العادات الصحية السليمة للاطفال عند النوم

العادات الصحية السليمة للأطفال عند النوم موضوع يستحق النقاش، حيث يلاحظ من واقع الحياة أن هناك كثير من الأمهات التي لا تعطي أهمية كبيرة إلى ضرورة تنظيم مواعيد النوم للأبناء، وذلك لعدم الوعي بأهمية النوم وأنه لا يقل أهمية عن الطعام والشراب، حيث أن له فوائد متعددة لا يمكن تجاهلها، إذ أنه مهم جدًا لنمو جسم الطفل بشكل سليم وصحي وكذلك تطور الشخصية وتحسين الحالة النفسية.

فإذا كنتِ تهتمين بنمو طفلك وتطوره لابد من الإهتمام الفعلي من ترسيخ العادات الصحية السليمة للنوم والعمل على تنظيمه لدى طفلك وذلك منذ الصغر، ولأننا نعلم أهمية النوم وضرورة تنظيمه عند الأطفال نقدم لكم جميع أشكال الروتين الخاصة بالنوم عند الأطفال حسب أعمارهم مع توضيح المواصفات والشروط الخاصة بنمط النوم الصحيح.

مواصفات وشروط العادات الصحية السليمة للأطفال عند النوم

هناك بعض المواصفات التي بمجرد توفرها في نوم طفلك اعلمي أيتها الأم أن طفلك ينام بشكل صحي ويستفيد من هذا النوم وعدم توفر هذه المواصفات في النوم يعد مشكلة حقيقية، إذ أنه بداية لمشاكل عدة في نوم طفلك، ومن هذه المواصفات وأهمها ما يأتي:

  • أخذ القسط الكافي من النوم وهذا يختلف حسب المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، إذ أن عدد ساعات النوم بالنسبة للأطفال تختلف من مرحلة عمرية إلى أخرى، لذلك يجب التعرف على الخصائص الخاصة بكل مرحلة.
  • عدم تقطع النوم ويقصد هنا عدم استيقاظ الطفل المتكرر أثناء النوم، بل يجب النوم براحة وشكل ثابت حتى تتم الاستفادة من هذا النوم، أما وجود نوع من القلق أثناء اليوم فإنها حقًا مشكلة حقيقية تحتاج إلى حل.
  • الاهتمام بنوم القيلولة وهو ذلك النوم الذي يكون خلال فترة ما بالنهار، ولكن يجب الانتباه ألا يطول نوم القيلولة لساعات عديدة بالنهار فيتسبب في عدم القدرة على النوم في الليل حيث يمكن الإكتفاء بساعة أو ساعة ونصف قيلولة يومية للطفل.
  • تركيز الإهتمام على النوم بوقت الليل، حيث أنه فترة النوم الأساسية التي يحتاجها كل طفل مهما بلغ سنه.

شاهد ايضًا : أسباب حدوث تنميل للأصابع أثناء النوم

أنماط وعادات النوم الصحي للأطفال حسب المرحلة العمرية

كي تجعلي طفلك ينعم بنوم صحي ومنظم لابد أن تتعرفي على أنماط النوم الصحي الخاصة بكل مرحلة عمرية يمر بها الطفل للتعامل معه وفق لذلك، حيث تنقسم أنماط النوم إلى:

  • النوم الصحي للأطفال الرضع منذ لحظة الولادة وصولًا إلى سن الثلاثة شهور: إذ لابد أن يمتاز نوم الطفل في هذه الفترة العمرية بقضاء ما يقارب  15 ساعة من الوقت في النوم، ولكن مقسمة بين الليل والنهار وعلى غفوات متعددة تصل عددها إلى الأربع غفوات بالنهار وغفوة ممتدة بالليل.
  • النوم الصحي للأطفال قبل العام الأول: يبدأ الطفل في تنظيم النوم بعض الشئ، إذ يبلغ إجمالي عدد ساعات النوم في هذه المرحلة إلى 14 ساعة في اليوم الواحد يقضي منها ما يقارب العشر ساعات في الليل والباقي مقسم على فترة النهار.
  • النوم الصحي للأطفال بعد العام الأول: وهي مرحلة يبدأ الطفل فيها برفض النوم رغبةً في اللعب واكتشاف ما حوله، وبالرغم من ذلك في هذه المرحلة تعد هي الوقت المناسب من أجل البدء الفعلي في إكساب الطفل عادات صحية خاصة بالنوم بحيث ينام الطفل 14 ساعة جميعها بالليل ماعدا ثلاثة ساعات فقط من النوم حيث يمثل هذا الوقت المتبقي قيلولة أو اثنتين بالنهار.
  • النوم الصحي للأطفال خلال سن الثلاثة سنوات وحتى سن الست سنوات يستغرق من عشرة ساعات إلى اثنتي عشر ساعة، ومن سن 7 سنوات إلى 12 سنة يستغرق 10 ساعات ووصولًا إلى سن ال 18 عامًا تقل ساعات النوم لتصل إلى 8 ساعات.

دور الأم في تكوين العادات الصحية السليمة عند النوم لدى الأطفال

إن الأم تلعب دور أساسي في تنظيم مواعيد نوم طفلها وبإستطاعتها انشاء روتين يومي يمنح طفلها نوم صحي ومفيد، وذلك من خلال إدخال بعض الطقوس اليومية مع اقتراب موعد نوم الطفل مثل:

  • الإستحمام بماء دافئ يعمل على تهدئة الطفل وشعوره بالنعاس مما يجعله ينام سريعًا.
  • تعويد الطفل على قصة قبل النوم فهي من الأمور الجيدة للغاية والمساعدة على تهيئة نوم هانئ للطفل.
  • محاولة تعويد الطفل على النوم في نفس الموعد كل يوم سواء كان بالليل أو خلال النهار.
  • الامتناع عن هز الطفل أثناء محاولات جعله ينام لأن مثل هذه العادات سوف تتسبب في عدم قدرة الطفل على النوم بمفرده خصوصًا إذا قلق ليلًا.
  • في مراحل عمر طفلك الأولى وعندما يخطو خطواته الأولى سوف تظهر لك بعض العقبات في نومه ولكن لا داعي للقلق اتركي الصغير قليلًا في سريره حتى يهدأ وينام.
  • في حال استيقظ طفلك خلال وقت الليل، لا تكوني سبب لمساعدته على الإستيقاظ من خلال اللعب معه، بل قومي بتهدئته ومحاولة جعله ينام مرة أخرى حتى يستوعب أن الليل للنوم فقط.

شاهد ايضًا : علاج نزيف الأنف المتكرر أثناء النوم

نصائح تساعد طفلك على النوم بمفرده

والحديث هنا يخص نوم الأطفال فوق عمر الثلاثة سنوات، حيث هذه المرحلة العمرية وما يليها من مراحل أخرى يبدأ الطفل في النوم بمفرده على سرير منفصل، حيث يُنصح بالآتي:

  • تشجيع الطفل المستمر على النوم في السرير الخاص به، وعند قلق الطفل ليلًا تذهب الأم إليه في سريره قبل أن يذهب إلى غرفتها، حتى يتعود مع مرور الوقت النوم في سريره.
  • تلبية كافة احتياجات الطفل قبل النوم مثل دخول الحمام وشرب المياه والإستحمام وغيرها.
  • اشعري طفلك بالأمان ويتحقق ذلك من خلال الذهاب المتكرر إلى سريره ليلًا من أجل الإطمئنان عليه والإنتباه الجيد له للتمكن من ملاحظة قلقه بالليل.

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم العادات الصحية السليمة للأطفال عند النوم فلا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ومتابعة صفحاتنا ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية في كافة المجالات المختلفة، دمتم بخير أحبتي في الله وإلى الله اللقاء في موعد جديد ومقال أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته أحبتي.

أترك تعليق