الريجيم والرياضة الصحة

رجيم صحى لمرضى السكر

رجيم صحى لمرضى السكر

مما لا شك فيه ان مرض السكرى يعانى منه الكثير من الاشخاص حول العالم فى جميع المراحل العمرية لاسباب مختلفة منها اسباب وراثية واسباب مرضية ، يجب على جميع الاشخاص توخى الحذر من مرض السكر لانه اذا تم الغفل عنه سوف يدمر الصحة ، لذا سوف نذكر لكم فى هذا المقال الوجبات التى يجب تناولها لتجنب مرض السكرى لذا ركزوا معنا جيدا فى هذا المقال .

الخطوات والوجبات الواجب الاخذ بها لجميع مرضى السكرى كما يلى

1. الكربوهيدرات .
2. الحفاظ على مؤشر نسبة السكر في الدم .
3. ستساعدك خطة الوجبة الصحيحة على تحسين مستوى السكر في الدم وضغط الدم وأرقام الكولسترول وتساعدك أيضا على الحفاظ على وزنك على المسار الصحيح . سواء كنت في حاجة لانقاص وزنك أو الثبات على وزنك الحالى، خطة الوجبة الخاصة بك يمكن أن تساعدك بكل تأكيد على التخلص من وزنك الزائد .

يجب على جميع مرضى السكري أن يأخذوا عناية إضافية للتأكد من أن طعامهم متوازن مع الانسولين والادوية الفموية إذا أخذوهم بعناية سوف يتجنبوا الاصابة بمرض السكرى طوال العمر، ويجب ممارسة التمارين الرياضية للمساعدة في التخلص من مرض السكر في الدم .

اقرأ أيضًا :-  كيفية علاج الكحة بالمنزل

هذا قد يبدو وكأنه يجب على مرضى السكرى الكثير من العمل، ولكن طبيبك أو اختصاصي التغذية يمكن أن يساعدك على إنشاء خطة وجبة صحية مفيدة وهو الأفضل بالنسبة لك . عند اتخاذ خيارات غذائية صحية، سوف تحسن صحتك العامة ويمكنك حتى منع المضاعفات مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان .

هناك العديد من الطرق لمساعدتك على اتباع خطة وجبة صحية مفيدة للتخلص من مرض السكري الخاصة بك .

ما هو افضل نظام صحى لمرضى السكرى ؟

اتباع نظام غذائي صحي هو وسيلة لتناول الطعام الذي يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغيةلجميع الافراد المصابين بمرض السكرى.

ويشمل تناول الطعام الصحي تناول مجموعة واسعة من الأطعمة بما في ذلك:

  1. خضروات .
  2. كل الحبوب الصحية حسب راى الاطباء المتخصصين فى علاج مرض السكر .
  3. الفواكه مثل التفاح والموز والفراولة والبرتقال واليوسفى .
  4. منتجات الألبان غير الدهنية مفيدة الى حد كبير لمرضى السكرى .
  5. فاصوليا .
  6. اللحوم الخالية من الدهون .
  7. دواجن .
  8. سمك .

لا يوجد طعام مثالي واحد بل يجب التنوع فى الطعام خصوصا لمرضى السكرى حسب راى الاطباء المتخصصين لعلاج مرض السكر ، جدير بالذكر انه يجب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة بشرط ان لا تكون مضرة لمرضى السكرى وتتناول بكميات محددة .

أيضا تأكد من اختياراتك من كل مجموعة غذائية توفر أعلى جودة المواد الغذائية التي يمكن أن تجدها فى الانواع التى ذكرناها منذ قليل. وبعبارة أخرى، اختيار الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.

اقرأ أيضًا :-  كيفية تقوية مينا الأسنان وعلاج التآكل

يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تناول الطعام نفسه الذي تتناوله الأسرة. بشرط ان يكون الأكل الصحي حتى تتمكن الأسرة بأكملها من المشاركة في تناول الطعام الصحي. يجب الحفاظ على تناول وجبات تحافظ على الجلوكوز في الدم، وضغط الدم والكوليسترول.

هل تسأل نفسك باستمرار، “ماذا يمكنني أن أكل؟” حان الوقت لوقف القلق! لا يعني العيش مع مرض السكري الشعور بالحرمان طوال العمر. سوف نساعدك على تعلم التوازن بين وجبات الطعام الخاصة فى كل الوجبات التى تتناولها يوميا.

الفواكه والخضراوات لمرضى السكر

بطبيعة الحال ان الفواكه والخضروات منخفضة الدهون والسعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف والفواكه والخضروات إضافة نكهة متنوعة إلى كل وجبة تفيد كثيرا مرضى السكرى .

كما أنها قد تساعد في الوقاية من السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.

نظام الوجبات لمرضى السكر

يجب على جميع مرضى السكرى تناول الفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة والخضروات المفيدة للجسم وتكون بكميات قليلة حسب ارشادات الطبيب المختص .

النظام

1. التفاح، الموز، الكمثرى، أو البرتقال.

2. بطيخ أو جريب فروت مقطع مع زبادي قليل الدسم، أو القيلي من التوت، أو مشمش أو برقوق لوجبة الإفطار.

3. الجزر، البازلا، أيضا، الحبوب الخضراء، او المشويات.

4. مضيفا عدد قليل من الخضروات إلى الأطباق الخاصة بك عند الطهي – البازلاء إلى الأرز والسبانخ واللحم الضأن أو البصل للدجاج.

اقرأ أيضًا :-  أضرار خطيرة يسببها قلة النوم

الأطعمة النشوية

البطاطس، الأرز، المعكرونة، الخبز تحتوي على الكربوهيدرات، التي يتم تقسيمها إلى الجلوكوز ، هذه الاطعمة يجب اختيارها بعناية حتى لا يرتفع السكر فى الدم ويؤدى الى مضاعفات انتم فى غنى عنها .

افضل نظام صحى لمرضى السكرى

1. شريحتين من الخبز المحمص متعدد الطبقات أو زبدة الفول السوداني.

2. الأرز، المعكرونة، سلطة خضراء.

3. البطاطس بالطريقة التي تريدها، ولكن لا يتم قليها فى الزيت او السمنة.

4. اختيار الطبقة قليلة الدسم، مثل الجبن أو الفاصوليا.

5. تناول البرتقال او الفراولة او الجوافه او اليوسفى والبعد عن المانجو والبلح والتين.

أترك تعليق