ما هو الفطور الصحي في رمضان

ما هو الفطور الصحي في رمضان

ما هو الفطور الصحي في رمضان، تحدثنا كثيرًا عن الشهر الكريم شهر رمضان وعلمنا كل ما فيه من أحكام وفضائل فسوف نتعلم اليوم عن، ما هو الفطور الصحي في رمضان، فسوف نتحدث عنه بالتفصيل.

الصوم

ركن من أركان الإسلام فمن يدخل في الإسلام لا بد من تنفيذ هذه الأركان والصوم هو الركن الرابع.

وهو أيضًا الذي يتوجب على العبد القيام به ومنعه من الأكل والشرب وكذلك اللغو والاعمال الغير صالحة التي لا ترضى الله تعالى.

شاهد أيضًا : أحاديث عن رمضان وفضله

ما هو الفطور الصحي في رمضان؟

يقوموا الناس في بداية الشهر الكريم باستعداد تام له وتجهيز كل ما يخص الفطور والسحور فيج أن نأتي بأشياء تفيد الجسم لأن الفطور هو الذي يمد الجسم بالطاقة التي يلزمها.

كذلك للحصول على فطور صحي لا بد أن نبتعد عن الأكلات المليئة بالدهون والأكلات الجاهزة والسريعة، كما لا بد أن يكون الافطار متنوع بالخضراوات والأكلات التي ليست بها سكريات.

أفضل فطور في رمضان

  • لحصول أفضل فطور الأكل المليء بالسائل وتتمثل في تناول كميات متساوية كل يوم بحيث لا يزيد في مرة من المرات حتى لا يسبب كتمه في الجهاز الهضمي.
  • وجبة الإفطار بتناول ثلاث حبات تمر، والتمر يعمل للجسم طاقة سريعة مليئة بالسكريات البسيطة، ويعمل على محاربة الامساك، وبعد ذلك تناول كوب من الماء لتعمل على الاستعداد للنشاط.
  • وكذلك تناول الشوربة تعوض الجسم عن السوائل الناقصة منه مثل شوربة العدس، وكذلك أيضًا شوربة الخضار بوجود زيت بها بنسبة بسيطة، وكذلك تناول الخضراوات مثل السلطات.

فوائد الشوربة في الإفطار في رمضان

تعمل على تدفئة فم المعدة وكذلك تمنع من حدوث مغص فيها، كما تعمل أيضًا على الحماية من حدوث الإمساك للصائم وأيضًا انتفاخ.

كما يوجد بها نسبة عالية من السوائل وتغذي البشرة والجسم بكل ما ينقصه، كما تعمل على الشعور بالشبع، ومنها شوربة الدجاج وشوربة العدس المحضرة في البيت ليست الشوربة الجاهزة.

شاهد أيضًا : لماذا فرض الصيام في شهر رمضان على المسلمين

فوائد شرب الحليب في الفطور وأيضًا السحور في رمضان

حيث أن الحليب به نسبة كبيرة من البروتين الذي يعطي احساس بالشبع، وإضافة ذلك ايضًا هو من السوائل التي يجعل المعدة رطبة.

كذلك أيضًا يحافظ على توازن المائي في الجسم، وكما أنه يمد الجسم بالكالسيوم الذي ينقص من قلة تناول الطعام بالحليب به كالسيوم يقوي العظام.

فوائد السلطة في الإفطار في رمضان

  • الكثير من خبراء التغذية ينصحون بتناول السلطة كوجبة أساسية في الإفطار والسحور لأنها توجد بها قيمة غذائية مرتفعة، وتحمى الجسم من العطش والجوع.
  • كذلك توجد في الخضراوات وبالأخص الخضروات الورقية فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي يفقدها الجسم في رمضان تعوضه عنها وبها معادن عضوية.
  • كما تساعد الخضروات على إزالة الدهون المتراكمة في الجسم، كما تساعد على نشاط الجسم في اتمام مهمته الوظيفية، وتقلل الشعور بالإرهاق والجهد ، ومن هذه الخضراوات الجزر والطماطم والخس والجرجير.

نصائح للصائم

هناك بعض النصائح للصائم يتوجب عملها لحصوله على غذاء صحي له في شهر رمضان

  • لا بد من تعجيل الفطور وأيضًا وتأخير السحور، كما يجب أن يقسم وجبة الإفطار لجزئيين حيث يأخذ شيء بسيط كتمر وماء أو لبن وماء ثم يقوم للصلاة والراحة وتهيئة المعدة ثم بعد ذلك يتقدم للإفطار.
  • كذلك أيضًا لا بد من الابتعاد المأكولات التي بها موالح حتى لا يشعر الصائم بالعطش، كما أن تناول الطعام ببطء وكذلك أيضًا يكون المضع جيدًا حتى يشعر بالشبع وهو لم يكن قد أكل كمية كبيرة.
  • تناول الأطعمة المليئة بنسبة كبيرة من الماء مثل الخضراوات والفواكه، كما الحرص على تناول الألياف الغذائية حتى يتم التدرج على كمية الألياف لأن الجسم غير معتاد على الحمية الغذائية بالألياف العالية.

ما هي الاشياء التي نفعلها في رمضان غير الأكل؟

أن نقوم الليل بالقراءة والصلاة، أن يوقظ الرجل أهل بيته حتى لا يكون عمل الخير لنفسه فقط بل يشارك أهله معه فيأخذ أجر أكبر مما كان يأخذه وحده.

كذلك أيضًا اعتزال النساء والعمل بالطاعة والبعد عن الشهوات حتى تصل النفس إلى خشوع تام وملائكي، كذلك الاعتكاف في المسجد كما كان يفعل النبي في العشر أيام الاخيرة، الدعاء بعودة رمضان مرة أخرى والرضا بطاعته.

أفضل سحور في الصيام

  • وجبة السحور من الضروري في الصيام لذلك لا بد من تجنب الطعام وكذلك المشروب الذي يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وكذلك عدم اكل ارز أو موالح، عدم تناول منبهات في السحور.
  • يفضل تناول الطعام الذي يحتوي على ألياف عالية لأنها تعمل على شبع البطن وبطيئة في الهضم مثل الفول والخضراوات، كما أنها تقلل من الشعور بالعطش كما تعمل على ارتفاع الأنسولين في الدم.
  • كذلك أيضًا يفضل تناول الطعام المليء بالالياف الغني بالماء حتى يقلل الشعور بالعطش مثل البطاطس وأيضًا التفاح وكذلك البرتقال حيث لا يشعر الصائم بالماء ولا بالعطش عكس الأغذية المليئة بالدهن.

كيفية تحويل الوجبات الرمضانية إلى وجبات صحية

  • السمبوسة يمكن جعلها صحية بأن قليها بقليل من الزيت و تحشى خضروات و بطاطس.
  • الحلويات يمكن تقليل السكر فيها على قدر الإمكان وتناول كميات قليلة منها وكذلك يمكن تبديل الحلويات بالفواكه.
  • الارز نقوم بغسلة بطريقة جيدة حتى نزيل كمية كبيرة من النشا كما يمكن استبدال الدهن بزيت زيتون، وكذلك العصائر نقلل السكر ونبتعد عن الجاهزه.

شاهد أيضًا : كيف ننسى الجوع في رمضان

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن ما هو الفطور الصحي في رمضان ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وجيدة عن موضوع، ما هو الفطور الصحي في رمضان ؟، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق