حديث عن الصحة للاذاعة المدرسية

حديث عن الصحة للاذاعة المدرسية

حديث عن الصحة للإذاعة المدرسية، تعتبر الصحة واحدة من النعم الكثيرة التي وهبها الله سبحانه وتعالى لنا، وأمرنا أن نحافظ عليها وأن لا نهلكها فيما لا يفيد، لأن الله سبحانه وتعالى سيحاسبنا عليها، والصحة أيضًا تاج على رؤوس الأصحاء ولا يرى هذا التاج إلا المريض، يجب عليك الالتزام بكل ما هو مفيد لصحتك والابتعاد عن كل ما هو ضار ويسبب لك الأذى، وهناك الكثير من الأشياء الضارة التي يفعلها الإنسان دون أن يشعر أو عارف بها، ومع ذلك يفعلها وفي هذا المقال ننبهكم إلى كثير من الأمور التي من الواجب أن تتجنبها أو تبتعد عنها من اجل صحتك، وربما هذه الأشياء تفعلها وأنت على غير علم بما تسببه لك من أضرار، تابعونا الآن على موقع معلومة ثقافية لقراءة حديث عن الصحة للإذاعة المدرسية.

 القرآن الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم)

(وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) (كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) (صدق الله العظيم)

 الحديث الشريف

(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)
(المعدة بيت كل داء، والحمية رأس كل دواء، فأعط نفسك ما عودتها) (نعم الشراب العسل فإنه يربى ويذهب درن الصدر)

 موضوع الإذاعة

هناك الكثير من المشروبات والعادات التي تفعلها تؤدي إلى الكثير من الأضرار التي تؤثر على صحتك منها:

اقرأ أيضًا: كيف نحافظ على الصحة البدنية والنفسية

 المشروبات الغازية

أكدت الدراسات العديدة على المخاطر التي تسببها المشروبات الغازية، حيث أنها تتسبب في العديد من الأضرار على صحة البشر وخصوصًا الأطفال، لما تسببه من هشاشة في العظام، حيث أثبتت دراسة حول تناول مجموعة من الفئران لهذه المشروبات، قد أدت إلى حدوث نقص في كلس الدم، وهبوط وانكماش في معدل الكثافة العظمية عند هؤلاء الفئران.

وأيضًا تشير إلى عدم تناول هذه المشروبات الغازية قبل أو بعد الأكل لأنك إذا تناولتها بعد الأكل، فإنها تعمل على عدم هضم الطعام، لأن المشروبات تعمل على دفع الطعام إلى الإثنى عشر قبل أن يكتمل هضمه مسببًا عسر الهضم، بالإضافة إلى عدم الاستفادة الكاملة من الطعام، واحتواء المشروبات على مادة البيكربونات وهذه المادة قلوية التركيب تتحد مع حمض المعدة فتفقد الأنزيمات الهاضمة حركتها ‏ فتسبب عسر الهضم.

النظر إلى التلفزيون أثناء تناول الطعام

هذا يعمل على عدم معرفتك مقدار ما تأكله، لأن تركيزك في شيء آخر غير الطعام يجعلك تأكل أكثر دون أن تشعر، ولم تكن على دراية ووعي بما ينبهك به جسمك عند شعوره بالشبع أثناء تركيزك في هذا الشيء، لذلك ينصح الباحثون في علاج السمنة، عدم الانشغال بأي شيء أثناء تناول الأكل سواء كان تليفزيون أو قراءة المجلات أو أي شيء غير ذلك.

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن السيدات التي يتناولن الأطعمة أثناء التفاتهم إلى التلفاز أو الاستماع إلى الراديو، أنهم أكثر عرضة للسمنة عن غيرهم لأنها يستهلكن 70 سعرًا حراريًا إلى كل وجبة على عكس النساء اللاتي يتناولن أطعمة دون الانشغال بشيء آخر.

 شرب الشاي بعد الأكل مباشرة

لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين وهي مادة تعمل على التنبيه المباشر للجهاز العصبي، وهي من المواد القابضة، مادة الكافيين تؤثر على المعدة والجهاز العصبي بشكل كبير والشاي يعمل على زيادة حموضة المعدة والشعور بالحرقة في المعدة، لاحتوائه على مادة الكافيين وهذه المادة قابضة العضلة الموجودة أسفل المريء، فيعمل على ارتجاع الحمض المعدي إلى المريء مما يعطي الشعور بالحرقة والألم، كما أن الشاي يعمل على امتصاص الحديد من الأمعاء ويتسبب في عدم هضم البروتين فهذا يسبب الإمساك.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن النظام والترتيب

النوم بعد الأكل

ينصح بعدم النوم مباشرة بعد تناول الأكل لأنه يعمل على ارتخاء العضلة القابضة أسفل المريء، فهذا الارتخاء يتيح للحمض المعدي الوصول إلى المريء، يسبب التهاب الغشاء المبطن للمريء، ويتسبب للإنسان بالأمراض المعوية، فلذلك يجب الحذر من النوم بعد الأكل لأنه يعمل على عدم اكتمال عملية الهضم، مما يسبب الآلام في المعدة مما يؤثر على الصحة بشكل سلبي.

التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأشياء التي تؤثر على صحة الإنسان، وليس المدخن فقط، ولكن تؤثر على كل المحيطين به، وينصح بعدم التدخين بعد تناول الأكل مباشرة لأن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل بمثابة تدخين عشر سجائر بعيدًا عن تناول الطعام، ويكون هذا المدخن عرضة للإصابة بمرض السرطان.

معلومات عن الصحة والغذاء

الغذاء الصحي السليم يقي الجسم من الكثير من الأمراض، فمن الضروري أن تتناول الأغذية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة، وتحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، والابتعاد عن الأغذية والمشروبات التي تحتوي على كثير من المواد الضارة التي تؤثر على الجهاز الهضمي وإليكم بعض الأغذية والمشروبات التي تحمي جسمك من الإصابة بالمرض:

  1. الثوم يعتبر من الأغذية التي تحتوي على مواد مطهرة، وهو غني بالمعادن ويعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  2. العسل قاتل للميكروبات لأنه يحتوي على العديد من العناصر والأغذية الضرورية للجسم.
  3. البقدونس له فوائد عديدة لمرضى القولون، وأيضًا مفيد لمرضى التهاب المفاصل.
  4. تناول التفاح يعمل على تحسين الجهاز الهضمي، ويقلل الإصابة بضغط الدم ويساعد في طرد السموم من الجسم.
  5. البرتقال والفراولة يعمل على تنشيط مناعة الجسم، لأنه يحتوي على فيتامين ج.
  6. تناول الخضروات كالخيار والجرجير خضروات غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات للأكسدة، وأيضًا الألياف الغذائية التي تحافظ على ترطيب الجسم وتسهل من عملية الهضم وتقلل من الإمساك.
  7. تناول المكسرات بأنواعها لأنها غنية بالحديد ويساعد من مناعة الجسم، وتساهم في علاج فقر الدم (الأنيميا).
  8. وكثير من الأطعمة والخضروات التي منحها الله لنا.

 المعلومات العامة عن الصحة

  • هل تعلم أن شرب الماء يزيد من الصحة، وينقي الجسم من السموم ويعمل على تنظيف الكليتين والكبد.
  • هل تعلم أن شرب اللبن يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • هل تعلم أن أكل الخيار يشفيك من حرقة المعدة ويساعد على إنقاص وزنك إذا أردت.
  • هل تعلم أن من يتعرض لأشعة الشمس في الصباح، يساعد على تزويد الجسم بفيتامين د، والذي يعمل على تقويه العظام.
  • هل تعلم أن أكل البقدونس مع اللحوم يعدل من حموضة المعدة، ويساعدها على إفراز العصارات الهاضمة، التي تساعد على هضم الدهون الموجودة في اللحوم بسهولة.

كلمة اليوم عن الصحة

بعد أن عرفنا كل شيء عن الصحة، من خلال الآيات القرآنية وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصحة وفوائدها وكيفية الحفاظ عليها، ومن واجب كل مسلم أن يهتم بصحته ويتناول الطعام المفيد والمحافظة عليها أيضًا بترك العادات السيئة التي تضر الصحة، واتباع العادات السليمة والنظافة الشخصية، والاهتمام بنظافة الملابس، وتناول الأطعمة الصحية السليمة التي تعمل على سلامة الجسم والصحة، فمن واجب الآباء والأمهات أن يحافظوا على سلامة أبنائهم وتعليمهم منذ صغرهم، وكيفية الاعتناء بنظافتهم الشخصية والمحافظة على صحتهم.

اذاعات مدرسية أخرى:

كانت هذه نبذة عن حديث عن الصحة للإذاعة المدرسية، تعتبر الصحة من أهم الأشياء التي يظفر بها الإنسان في حياته، وإذا ضاعت يصبح الإنسان بلا معنى، ويصبح حملًا ثقيلًا على غيره، فمن واجب كل إنسان أن يحافظ على صحته.

أترك تعليق