الثقافة الصحية في المجتمع

الثقافة الصحية في المجتمع

الثقافة الصحية هي وسيلة لعيش حياة صحية وسليمة كما تقينا من التعرض لأي أمراض بمختلف أنواعها وأشكالها فما هي الثقافة المجتمعة الصحية بشكل أوسع وما هي أهم فوائدها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

مفهوم الثقافة الصحية

هي عبارة عن مجموعة من الوسائل والطرق المنهجية والمدروسة بشكل جيد ومفصل والتي تعمل على تغيير سلوك الأفراد من العادات الخاطئة إلى كل ما هو صحي وسليم، مما ينعكس إيجابيًا على صحة الأفراد والمجتمع ككل كما يقلل من انتشار الأمراض المختلفة.

اقرأ أيضًا: بحث عن الصحة العامة والنفسية للإنسان

أهداف الثقافة الصحية

  • العمل على خفض نسب الأمراض بمختلف الطرق الممكنة وأوسعها.
  • العمل على تطوير حياة الأفراد ككل.
  • العمل على تغيير أي سلوكيات غير سليمة في علاج الأمراض المختلفة.
  • العمل على تعريف الأفراد بأهم مصطلحات ومفاهيم الثقافة الصحية والصحة العامة ككل.
  • العمل على مساعدة الأفراد في تعريفهم بالأمراض المختلفة.
  • العمل على تقليل نسب الوفيات.
  • العمل على تغيير المصطلحات والأفكار الطبية الخاطئة عند الناس.
  • العمل على إيجاد حلول للمشكلات الصحية المختلفة.

أهمية الثقافة الصحية

  • هي التقليل من حدة المشكلات التي تنتج عن وجود بعض من العوامل والتي سنذكرها لكم فيما يلي: –
  • على الرغم من التطور المستمر للطب إلا إنها لا تزال لا تتمكن من إيجاد علاجات لبعض من الأمراض الخطيرة والمنتشرة بشكل كبير مثل الإيدز.
  • حيث أصبح العالم قرية صغيرة جدًا وبالتالي يسهل انتشار الأمراض المعدية بشكل كبير ومن أهم تلك الفيروسات التي تنتقل بالعدوى هي فيروس كورونا.
  • انتشار مجموعة من المصطلحات والعادات الغير سليمة والخاطئة مثل تناول الأطعمة خلال الاحتفالات والمناسبات مع إهمال ممارسة الرياضة بشكل يومي ومستمر.
  •  استخدام التكنولوجيا بشكل مسرف والتي انتشرت بشكل كبير مؤخرًا مما تؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة ومتعددة كما تؤثر على البيئة أيضًا.
  • الاعتماد على وسائل الراحة والترفيه مع عدم ممارسة رياضة المشي وركوب السيارة دومًا مع ركوب المصعد بدلًا من استخدام السلالم مما يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي مثل مرض ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

شاهد أيضًا: علاج أمراض المناعة الذاتية بالأعشاب

عناصر الثقافة الصحية

الشخص المثقف صحيًا

هو الفرد أو الشخص الذي لديه مختلف وجميع المعلومات والكفاءة المناسبة والخبرة المختلفة حول الثقافة الصحية والذي يقوم بتقديمها للأشخاص الآخرين، بالطريقة المناسبة لهم والتي توافيهم بكافة التفاصيل المختلفة.

الرسالة الصحية

هي عباره عن المحتوى الذي يتم يتم تقديمه من خلال الشخص المثقف صحيًا للأشخاص المستهدفين عن طريق مجموعة من المعلومات الصحية المعينة، والتي تعمل على وصف الحالات الصحية للأفراد من خلال مجموعة من التفاصيل الملمة بكل شيء.

الأشخاص المستهدفين من الثقافة الصحية

هم الأشخاص الذي يقوم الشخص المثقف صحيًا بتقديم الرسالة الصحية لهم ويهدف بشكل كبير وأساسي على توصيلها بشكل مناسب وسليم، حتى يتمكنوا هؤلاء الأشخاص من فهم محتوى الرسالة واستيعابها وتقديمها مع تطبيقها في الحياة اليومية.

وسيلة التثقيف الصحي

هي الطريقة التي يتم إتباعها في توصيل الرسالة الصحية للأشخاص المستهدفين من خلال الأشخاص المثقفة صحيًا والتي تكون متعددة، من خلال طباعة الكتيبات المختلفة أو عقد المؤتمرات المتعددة والتي تحتوي على مختلف وكافة التفاصيل الخاصة بالثقافة الصحية.

وسائل الثقافة الصحية

ثقافة الأفراد

أي أسلوب حياة الأفراد المختلفة المتبعة من قبلهم من خلال التأثير في حياة الأفراد الآخرين في المجتمع.

الموارد المتاحة

هي الطرق التي يتم استخدامها في توصيل الثقافة الصحية للأفراد سواءً كانت تلك الطرق مسموعة أو مكتوبة أو مرئية مثل الصحف والقنوات التلفزيونية والإنترنت.

الطرق التعليمية

من خلال توصيل الثقافة الصحية للأفراد المعنيين عن طريق ومن أكثر الأشخاص المستهدفة هي الطلاب في مختلف المراحل الدراسية سواءً كانوا في الجامعات أو المدارس.

مستويات الثقافة الصحية

التثقيف الصحي الأولي

وهو الذي يهدف إلى الوقاية من الأمراض المختلفة ورفع الوعي الصحي مع تحسين الحياة من خلال توجيه الأشخاص السليمة والذين لا يوجد لديهم مرض أو عوامل خطر، مثل توعية الأشخاص حول مخاطر وأضرار الإدمان.

التثقيف الصحي الثانوي

وهو عبارة عن تثقيف الأشخاص الذين لديهم عوامل للخطورة ولكن لم يصابوا بأمراض خطيرة بعد من أجل الوقاية من حدوث تلك الأمراض، مثل توعية المدخنين عن مدى ضرر التدخين على الرئة ولكنه لم يصاب بعد بسرطان الرئة.

التثقيف الصحي الثلاثي

وهو الذي يستهدف المصابين بالإعاقات أو الأمراض المزمنة ولا يتمكنوا من الاستشفاء منها مع تقديم طرق التعامل والتعايش معها، من خلال الإمكانيات المختلفة الجسدية والنفسية والعقلية.

دور التثقيف الصحي

  • العمل على المحافظة على النشاط البدني مع الوقاية من مختلف الأمراض المنتشرة.
  • العمل على تعزيز مستويات التعليم عند الطلاب حيث إن الطلاب الأصحاء يميلوا إلى الحصول على أعلى الدرجات مع تقديم أداء أفضل في الامتحانات.
  • العمل على تقليل الأمور المضرة بالصحة مثل الخمور والمخدرات والكحوليات والتبغ.
  • العمل على التحفيز للطالب من أجل الحفاظ على صحته وابتعاده عن السلوكيات الخاطئة.
  • العمل على تقديم معلومات هامة عن صحة الإنسان الجسدية والاجتماعية والنفسية والعاطفية.

قد يهمك أيضًا: مفهوم الصحة النفسية وأهدافها وأهميتها

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالثقافة الصحية وأنواعها وفوائدها للمجتمع ككل لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق