ما هي فوائد الحرنكش الصحية وأضراره ؟

ما هي فوائد الحرنكش الصحية وأضراره؟، الحرنكش هو عبارة عن ثمرة كروية الشكل ذات حجم صغير أشبه بحبة العنب، وهذا النوع من الفاكهة يتميز بطعمه اللاذع الذي يحبه الكبار والصغار، ويندرج الحرنكش تحت فصيلة التوت ويزرع في دول حوض النيل مثل مصر، وتتميز الحرنكش أن كل حبة فيه تكون محاطة بغلاف ورقي خفيف وجاف الملمس، وقد كانت هذه الفاكهة معروفة قديماً عند الفراعنة فقد كانوا يستخدمونها لإعطاء الجسم الطاقة والحيوية، وسوف نتعرف في هذا المقال علي أهم فوائد الحرنكش الطبية و وأضرار الإكثار من تناوله، وكذلك كيف تكون فاكهة الحرنكش مناسبة لمرضى السكر.

القيمة الغذائية للحرنكش

تحتوي فاكهة الحرنكش علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وهذه الفيتامينات مفيدة جداً لصحة الجسم والبشرة، بالإضافة إلى احتواء الحرنكش على الفيتامينات فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة و ألياف غذائية تسهل عملية الهضم وتساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما أن الحرنكش غني بالمعادن المفيدة للجسم مثل الكالسيوم، والزنك، والفسفور، والحديد، والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الدهون الغير المشبعة التي تزيد من عملية حرق الدهون، ويمد الحرنكش الجسم بالكربوهيدرات وكمية كبيرة من السكريات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة.

شاهد أيضًا: فائدة الحرنكش للتخسيس والضغط

فوائد الحرنكش الصحية

1. علاج أمراض القلب

يساعد الحرنكش في تقوية عضلات القلب حيث يساعد القلب على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويحد من تراكم الكوليسترول الزائد بالدم، كما يعمل على حماية الجسم من تصلب الشرايين أو تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ويعمل الحديد الموجود بالحرنكش على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي زيادة الدورة الدموية والأوكسجين لتحقيق أقصى قدر من تجديد الخلايا.

2. مدر للبول

يعمل الحرنكش كمدر طبيعي للبول وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، لذا فهو يزيد من تخلص الجسم من السموم والأملاح الزائدة، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن والحفاظ على صحة الكلى ومنع الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

3. يساعد في امتصاص الكالسيوم

من أهم فوائد الحرنكش هو أنه يساعد بشكل كبير في امتصاص الكالسيوم، وهو من العناصر اللازمة لصحة العظام والأسنان والأظافر، كما أن الحرنكش يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من هشاشة العظام.

4. تحسين الإبصار

أثبتت الدراسات أن الحرنكش يساعد في علاج قصر النظر وإعتام عدسة العين، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من الكاروتينات وهي من المواد الأساسية اللازمة لصحة العين، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في علاج الضمور البقعي والعمي الليلي، ويمكن تناول عصير الحرنكش مع العسل للمساعدة في تحسين الإبصار.

5. مقوي للشعر

يحتوي الحرنكش على عناصر أساسية مقوية للشعر، حيث يقوم الحرنكش بتغذية الشعر والحفاظ على لونه ولمعانه، ويشتهر استخدام الحرنكش في الهند من خلال إدخاله في صناعة الزيوت التي تعالج تساقط الشعر، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكاروتين والحديد ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل تساقط الشعر وتقليل الجذور الحرة الضار التي قد تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، كما أنه يؤثر على الهرمونات التي تسبب فقدان الشعر.

6. يحسن عملية الهضم

يحتوي الحرنكش على نسب مرتفعة من الألياف التي تحسن حركة الأمعاء وإخراج البراز، وهذا يحد من الإصابة بالإسهال ويقلل من فرص الإصابة بالإمساك، كما تساعد الألياف على تعزيز إفراز العصارة المعدية وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

7. مكافحة الشيخوخة

يساعد الحرنكش في التقليل من الجذور الحرة التي تساعد على ظهور علامات التقدم بالعمر، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تقاوم أثار الشيخوخة وظهور التجاعيد.

8. تقليل التعرض للعدوى

يشكل الحرنكش مصدراً جيداُ لفيتامين ج الذي يعرف أنه من أقوى مضادات الأكسدة التي تحفز الجهاز المناعي، حيث تقوم بزيادة عدد خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على تخليص الجسم من السموم، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا تحمي الجسم من العدوى.

9. فاتح للشهية

يساعد الحرنكش على فتح الشهية للأشخاص الذين يعانون من سد الشهية والنحافة، وذلك لأنه يعمل على توازن نسبة النيتروجين في الجسم من خلال البروتينات التي يمدها الحرنكش للجسم.

10. التخلص من الآلام الدورة الشهرية

تناول ثمرة واحدة من الحرنكش تساعد على تسكين الألم المصاحب للدورة الشهرية للمرأة، وتعمل المعادن الموجودة في الحرنكش على تقليل تشنجات الحيض ويفضل استهلاكه بصورة مستمرة أثناء فترة الحيض للتخلص من الألم.

فوائد الحرنكش لمرضى السكر

أثبتت الدراسات أن تناول الحرنكش لمرضى السكر يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بنسبة 40%، حيث يعمل الحرنكش على تحفيز إفراز مادة الأنسولين في الجسم، وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الألياف المفيدة جداً لمرضى السكر.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار عسل الشوكة

أفضل طريقة لاستخدام الحرنكش لمرضى السكر

يوضع كمية مناسبة من ثمار الحرنكش في وعاء يحتوي على 2 كوب من الماء ويترك على النار حتى يغلي وحتى تقل كمية الماء في الوعاء إلى مقدار كوب واحد، ويترك ليبرد قليلاً ويتناول منه مريض السكر، ويفضل أن يتناوله في فترة الصباح، فهذا المشروب يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم بنسبة جيدة.

فوائد الحرنكش للبشرة

  1. يعمل الحرنكش على ترطيب البشرة وتفتيحها، وكذلك حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  2. الحرنكش يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تحافظ على نضارة البشرة، ومحاربة ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.
  3. يحتوي الحرنكش على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وذلك يؤدي إلى زيادة تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم للبشرة وزيادة خيوط الكولاجين للبشرة.

فوائد الحرنكش لإنقاص الوزن

  • الحرنكش فاكهة تحتوي على الدهون غير المشبعة، التي تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي تفيد في إنقاص الوزن.
  • يحتوي الحرنكش على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتقليل من انتفاخ البطن.
  • يساعد الحرنكش على رفع عملية الأيض وعملية التمثيل الغذائي والتخلص من الوزن الزائد.
  • يحتوي الحرنكش على الكربوهيدرات التي تساعد على حرق الدهون، كما أنها تمد الجسم بالطاقة.

فوائد الحرنكش للشعر

فاكهة الحرنكش لها العديد من الفوائد وخاصة للشعر فهي تحتوي على الكثير من البروتينات والفيتامينات اللازمة لصحة الشعر ومن هذه الفوائد:

  1. يغذى الحرنكش الشعر لاحتوائه على العديد من المعادن الهامة.
  2. يساعد على التخلص من مشاكل الشعر التالف والمجهد.
  3. يحمى الحرنكش الشعر من التساقط، وذلك لوجود العديد من الفيتامينات والمعادن به مثل الحديد.
  4. يساعد الحرنكش على زيادة تدفق الدم إلى خلايا الشعر؛ بسبب احتوائه على البروتين.
  5. يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي فروة الرأس من الالتهابات.

أضرار الحرنكش

على الرغم من احتواء فاكهة الحرنكش على العديد من العناصر الغذائية الهامة، إلا أن هناك بعض المحاذير لاستخدامه ألا وهي:

  • قد يسبب الحرنكش الحساسية للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لبعض الأطعمة.
  • تناول الحرنكش غير الناضج قد يؤدي إلى تسمم غذائي.
  • حذرت منظمة الأغذية من أنواع تجارية من الحرنكش تحتوي على مبيدات حشرية مسرطنة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الثوم وطريقة استخدامه

وفي نهاية رحلتنا مع ما هي فوائد الحرنكش الصحية وأضراره؟، بما أن الحرنكش يتميز بطعمه الحلو اللاذع الذي يحبه الكبار والصغار، كما أنه رخيص الثمن؛ لذا إن لم تكن جربته فننصحك بتناول النوع الناضج منه لتحصل على العديد من الفوائد الموجودة به، وبذلك كنا قد قدمنا لكم أهم فوائد الحرنكش للصحة والشعر وكذلك أضراره.

أترك تعليق