كيف يمكن جني الزعفران

كيف يمكن جني الزعفران

كيف يمكن جني الزعفران نجد جميعًا أن الكثير من الشيفات يقومون بإضافة الزعفران كتوابل إلى العديد من الأطعمة التي يقومون بتحضيرها، وذلك لما لها من طعم لذيذ ولون جذاب، ولكن هل تعلم الطرق التي يمكنك من خلالها زراعة الزعفران بالإضافة إلى طرق جنيه؟ لذلك سنسرد لكم من خلال هذا المقال بعض المعلومات الخاصة بالزعفران.

نبات الزعفران

يعد الزعفران من النباتات التي يمكن من خلال الحصول على البذور إنتاج التوابل، وتتميز توابل الزعفران بطعمها اللذيذ ولونها المبهر، بالإضافة إلى رائحته الطيبة والنفاذة وطعمه اللاذع، ويتم استخدام التوابل في الكثير من الأطعمة خصوصًا وجبات الأرز والسمك وذلك لأنها تكسبها طعما لذيذَا.

ويجدر الإشارة إلى أن الزعفران سعره مرتفع، حيث يعد واحدًا من أغلى التوابل في العالم، حيث تم بيع الزعفران بوزنه الذهب، وذلك لأن الزعفران يتميز باحتوائه على الخيوط المميزة التي تختلف ألوانها ما بين حمراء وبرتقالية.

ويرتفع ثمنه كذلك نتيجة لصعوبة الحصول عليه، حيث أنك تحتاج إلى كميات كبيرة من أزهار الزعفران، حتى تتمكن من الحصول على كميات قليلة من التوابل، ويتم استخراج التوابل من الجزء الأنثوي والجزء الذكري في الوصمة التي تتواجد في إزهار الزعفران.

ينتشر الزعفران في الدول التي تتواجد في منطقة البحر المتوسط، بالإضافة إلى دول أسيا وإيران، وعادة ما يتم استخدامه في الحلويات والأطباق الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

إذا أردت أن تقوم بزراعة الزعفران في منزلك الخاص، ففي البداية ستلاحظ أن الكميات التي ستحصل عليها من الزعفران تكون قليلة خصوصَا خلال السنة الأولى من الزراعة، ولك بعد مرور السنين ستجد أنك تحصل على كميات كبيرة من التوابل، وليس هذا فقط ولكن أيضًا ستجد الأزهار تكبر في الحجم.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار شاي الزعفران

الطرق اللازمة لزراعه الزعفران

أن الزعفران يتم زراعته في المنزل بداخل قوارير يتم صناعتها من الطين تشبه الفخار إلى حد ما، ولكن حين البدء في الزراعة يجب عليك أن تقوم باختيار المكان المناسب، بحيث يكون معرضَا للشمس وتكون التربة التي تمت زراعته فيها تتميز بالتصريف الجيد للماء، ولكن أن كانت الزراعة في الأرض الزراعية فيجب أن تكون على عمق 4 سم على الأقل.

من الضروري إضافة الأسمدة العضوية إلى التربة التي سوف تقوم بالزراعة، فيها سواء كانت في القوارير المنزلية أو في الأرض الزراعية، وذلك حتى تحصل بصيلات نبات الزعفران على الغذاء الكافي له من هذه الأسمدة.

أن الأزهار الخاصة بنبات الزعفران تتفتح بعد مرور 6 أسابيع من الزراعة، ومن الممكن أن تطول المدة إلى 8 أسابيع أيضًا، ومن الملاحظ أيضَا أن الأوراق التي تظهر مع الأزهار أو بعدها لها شكل يشبه الأعشاب، التي من الممكن أن تظهر في فصل الربيع التالي وليس في هذه نفس الفترة.

أن أوراق الزعفران تعيش لمدة 8 أسابيع أو من الممكن أن تستمر حتى 12 أسبوع، وبعد ذلك تجد الأوراق تذبل تمامًا وتظهر مرة أخرى ولكن في فصل الخريف التالي.

طرق لزراعه الزعفران

أن التربة الخاصة بنبات الزعفران يتم تسميدها بالأسمدة العضوية مرة وحدة فقط في الموسم، ولكنها تختلف باختلاف فصل الربيع، حيث أنه إذا كان فصل الربيع قصيرًا ودافئًا، فأنه يتم تسميد التربة في فصل الخريف في بدايته، ولكن إذا كان فصل الربيع طويلَا ومعتدلَا، فأنه يتم تسميد التربة بعد أن تزهر الكرمة مباشرة.

بجدر الإشارة إلى أنه عند ري الكومة بالماء، يجب أن تكون التربة رطبة فقط، ولا يجب أن تكون ممتلئة بالماء، بالإضافة إلى أنه عند تسميد التربة من الممكن استخدام السماد العضوي أو السماد العظمى.

من الممكن أن تنمو إزهار نبات الزعفران في الهواء البارد، ولكن يجب إدخالها بداخل المنزل وذلك حتى لا تتعرض للهواء مباشرة.

قبل أن يتم زراعة نبات الزعفران ينبغي أن يتم تغطيته بواسطة الرمل أو بواسطة الطحال الحث، ثم بعد ذلك يمكنك أن تقوم بتخزين النبات في الطابق السفلى من منزلك وزراعة النبات في فصل الربيع القادم.

اقرأ أيضًا: طرق جني التمر

كيف يمكن جني الزعفران

أن نبات الزعفران يتم جنيه في المنتصف من شهر تشرين الأول فيما يعرف بموسم الإزهار، حيث أن هذا الموسم يستمر لمدة 3 أسابيع.

والجدير بالذكر أن نبات الزعفران عبارة عن مجموعة من البتلات آت اللون الأزرق المائل إلى اللون البنفسجي، وتلاحظ بداخل كل بتلة مدموغة مكونة من 3 اسديه باللون الأصفر ومجموعة أخرى من 3 أسدية باللون الأحمر.

يتم حصاد نبات الزعفران بواسطة الملاقط في الوقت ما بين الفجر وقبل الظهر، ولك حتى لا تذبل البتلات عند الحصاد بالإضافة إلى ضمان الحصول على توابل الزعفران.

شاهد أيضًا: فوائد الزعتر البري المجفف للرجال والنساء

طرق تجفيف الزعفران

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتجفيف الزعفران، ولكنها تختلف عن بعضها البعض في المدة التي يحتاجها التجفيف، ويجدر الإشارة إلى أنه يجب الحرص على أن يتم التجفيف بدقة وحذر، وذلك لأن التجفيف بصورة كبيرة قد يؤدى إلى الحصول على زعفران قليل الجودة.

  • يمكنك أن تقوم بتجفيف الزعفران من خلال وضعه على ورقة من الخبز ثم وضعها بداخل الفرن عند درجة حرارة تبلغ أل 50 درجة مئوية، وذلك لمدة تتراوح بين 10 دقائق إلى أل 20 دقيقة، ويجب عليك أن تقوم بمراقبتها إلى أن تجف تمامَا.
  • يمكنك أن تقوم بالتجفيف من خلال استخدام ما يعرف بالة التجفيف، التي تستخدم للأطعمة المختلفة والتي تصل درجة حرارتها إلى 48 درجة مئوية، ويتم تركها لمدة تصل إلى 3 ساعات.
  • يمكن أيضَا تجفيف الزعفران من خلال عملية التحميص، والتي تتم عند درجة حرارة لا تتجاوز أل 60 درجة مئوية.
  • من الممكن أن يتم وضع الزعفران في غرفة تتراوح درجة الحرارة فيها ما بين إل 30 وال 35 درجة مئوية.

أترك تعليق