ما هي الحشرات المؤذيه والمسالمه

ما هي الحشرات المؤذيه والمسالمه

ما هي الحشرات المؤذية والمسالمة الحشرات لها دور هام في إتمام الدورة الطبيعية لبعض المواد الكيماوية، تساعد الحشرات على إشباع التربة بالأكسجين مما يزيد من خصوبة التربة وصلاحيتها للزراعة، كما تساعد على الاحتفاظ بمياه الأمطار لتبقي التربة متشبعة بالرطوبة وليست جافه، ولها دور هام في تقليب التربة وتعد لها الدور الأكبر في محتوي التربة من الديدان، فهي تحفر الجحور كي تختبئ وتدفن البيض، تساعد الحشرات في زيادة توزيع المواد الغذائية مثل المعادن، تلك الحشرات لها دور هام في تخليص التربة من بقايا مخلفات السماد كما تعمل على تنقيته وتحليله بواسطة الفطريات والبكتريا التي تساعد على نشرها، لولا تلك الحشرات لأصبحت الأراضي الزراعية مغطاة بروث الحيوانات، ومن الجدير بالذكر أن بعض البلاد تستورد حشرات مخصصه لتخليص التربة من الروث والفضلات.

نقل حبوب اللقاح

  • تعمل الحشرات على نقل حبوب اللقاح بين الأزهار لتساعد على عمليه التكاثر والانتشار في الطبيعة، تعد الحشرات والرياح هما الوسيلتان الأساسيتان في نقل حبوب اللقاح، العديد من الأشجار تحتاج إلى الحشرات لإنتاج ثمار الفاكهة، منها الفراولة والبرقوق والكمثري والعنب، أيضًا تعتمد بعض محاصيل الخضروات على الحشرات مثل البازلاء والبصل والجزر والملفوف.

مصدرٌ للغذاء

  • العديد من الحيوانات تعتمد في غذائها على الحشرات مثل السحالي والقوارض والطيور، في بعض الدول تعد الحشرات مصدر لغذاء الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن الحشرات مصدر لإنتاج العديد من السلع الهامة في الأسواق مثل الحرير من دوده القز والعسل من النحل، العديد من الحشرات تتغذي على أنواع ضاره من الحشرات فهي وسيله طبيعية للمكافحة البيولوجية.

اقرأ أيضًا: ما اسرع الحشرات على الارض

ما هي الحشرات المؤذية والمسالمة

الحشرات المسالمة

  • الحشرة المسالمة التي لا تسبب أي ضرر للإنسان بل وبعضها يكون نافع له وتساهم في الحفاظ على التوازن البيئي، على الرغم انه قد تسبب بعض الضرر على النباتات والمحاصيل الزراعية.

الحشرات المؤذية

  • خمسه عشر ملايين نوع من الحشرات المؤذية حول الأرض والعض منه اعتاد الناس عليه، أمثله البعوض والخنافس، تلك الحشرات أجسامها عبارة عن ثلاث أجزاء عبارة عن أجنحه وقرون استشعار وست أرجل.
  • وتسب أضرار بالغه أهمها نقل الأمراض بعض تلك الحشرات كالبعوض والقراد تتغذى على دماء البشر مسببه انتقال الأمراض التي من الممكن أن تستغرق سنوات لعلاجها وربما لا يشفى منها الإنسان.

بعض أنواع الحشرات المؤذية

هناك العديد من الحشرات المؤذية نتحدث عن البعض التي تسبب إزعاج للبشر:

حشره القرادة

  • التي تتغذى على دماء الإنسان والتي تظل عالقة بالجلد عده أيام تمتص في الدماء، وتنقل أخطر أنواع الأمراض أبرزها داء لايم الذي يسبب شلل في الوجه وتورم في المفاصل.

الجراد والسوس

  • الجراد والسوس يمكنه أن يقضي على محاصيل زراعية بأكملها فهي تعد بالغه الخطورة.

البعوض

  • البعوضة تلدغ الإنسان وتمتص دمه، تسبب تلك اللدغة الم شديد وحكه واحمرار في الجلد، كما تؤدي إلى انتقال الأمراض بين الناس، ومن الجدير بالذكر الأصوات المزعجة التي تسببها البعوضة.

البراغيث

  • البرغوث أيضًا من الحشرات التي تلغ الإنسان وتسبب لدغته الم شديد.

ذباب الرّمل

يعد خطر على الإنسان فهو صغير الحجم ولكنه يتمكن من عمل ثقب في الجسم يفرز فيه اللعاب ويمتص الدماء منه وبذلك يسبب انتقال الأمراض.

الذّباب المنزلي

  • يتراكم الذباب المنزلي على الطعام المكشوف فهو يفرز اللعاب على الطعام ليذيبه ثم يمتصه بالخرطوم، ينقل الذباب الأمراض لأنه يقف على الطعام الفاسد وأكوام القمامة وعلى البراز أيضًا يحمل منها الجراثيم ثم يقف على طعام المنزل ناقلًا تلك الجراثيم لها، لذلك التخلص من الذباب المنزلي أمر في غاية الأهمية للحفاظ على أولادنا.

شاهد أيضًا: بحث عن الحشرات النافعة والضارة

النّمل

  • النمل من الحشرات التي تسبب الإزعاج للإنسان حيث تنتشر سريعًا في المنازل وتعض الإنسان وتسبب عضتها الم واحمرار وخاصة الأطفال، كما أنها تحفر في الحائط وأيضًا منها ما يحفر الخشب ومنها ما يسير في الممرات التي تحوي أسلاك الكهرباء وتحفر فيها مسببه أضرار بالغه.

الذّباب القارص

  • أحد أنواع الذباب التي تتغذي على دم الثدييات ومنهم البشر وبالطبع تنقل الأمراض الخطيرة.

بقّ الفراش

  • من الحشرات التي تسبب إزعاج وأذى للإنسان تنتشر على المفروشات وتقرص الناس وهم نائمون وتسبب في انتقال الأمراض.

الصراصير

  • تعد الصراصير من الحشرات السريعة الانتشار والتكاثر تسبب العديد من الأمراض من أشهرها النزلات المعوية، تكمن خطورة هذه الحشرة أنها تنتقل عبر مصارف المياه والحمامات ثم تقف على الأطعمة لتتغذى عليها، التخلص منها ضروري.

الآفات الحشرية

  • بعض الحشرات التي تمثل أمراض لنباتات تتغذى على النبات وتسبب خسائر بالغه في المحاصيل الزراعية، مثل دوده القز ودوده الحشد وحفاره الذرة وغيرها من الحشرات الضارة كما تعد ناقله للأمراض بين النباتات.

قد يهمك أيضًا: بحث عن نباتات تصيد الحشرات

طرق مكافحة الحشرات الضارة

  • من أبرز الطرق المتبعة لمكافحه الحشرات هي رش المبيدات الحشرية وهناك العديد من المبيدات بالتقنية الحديثة لا تقتل الحشرات فحسب، بل تسبب اختفاءها لفترات طويلة لأنها تسبب العصم وتقضي على بيض الحشرات.
  • للحفاظ على الحيوانات من الحشرات الضارة يجب مراجعه الطبيب البيطري، للحفاظ على النبات من الحشرات يجب المتابعة باستمرار من قبل مهندس زراعي للتمكن من اكتشاف وجود الحشرات مبكرًا للتمكن من السيطرة على الأمر قبل حدوث خسائر، فالحشرة يمكنها أن تقضي على محصول بالكامل لأنها تأكل كل أجزاء النبات.

أترك تعليق