أهمية البكتيريا الضارة في الحياة

أهمية البكتيريا الضارة في الحياة

أهمية البكتيريا الضارة في الحياة، جميعنا نعلم عن وجود البكتيريا في حياتنا، لذلك سوف نعرض لكم كل المعلومات عن البكتيريا مفهومها وفوائدها واضرارها وكل شيء يتعلق بها، اليكم الشرح.

ما هي البكتيريا؟

  • هي كائنات حية دقيقة، لا تنتمي البكتيريا إلى فصائل النباتات وأيضا لا تنتمي إلى فصائل الحيوانات، فهي كائنات لها شكلها وتكوينها الخاص والمختلف عن باقي الكائنات الحية.
  • تنتشر البكتيريا حولنا في جميع الأماكن وعلى جميع الأغراض، فهي تتكاثر بملايين الأعداد فقد أثبتت الأبحاث العلمية بأن جرام التراب يضم أكثر من اربعون مليون واحده من البكتيريا.
  • يوجد نوعين من البكتيريا حولنا منها البكتيريا الضارة ومنها البكتيريا النافعة لكن جميعهم يتكونون من خلية واحدة، كما أثبتت الأبحاث العلمية علي إن البكتيريا توجد باجرام الماء بنسبة تقارب المليون خليه.

شاهد أيضًا : ما مدى الشفاء من مرض فيرس a للكبار

أهمية البكتيريا الضارة في الحياة

للبكتيريا أهمية كبيرة للإنسان فهي تساعد على التخلص التام من الملوثات الموجودة حولنا، أيضا يمكن استخدام البكتيريا في العديد من الاستخدامات، في هذه الفقرة سنتعرف على أهمية البكتيريا في حياة الإنسان وهي.

  1. تساعد البكتيريا بحجز الملوثات التي توجد داخل المياه نتيجة التعرض للتلوث من مخلفات مصانع التفاعلات النووية، وتساعد البكتيريا كثيرا على عدم وصول هذه المخلفات إلى جسم الإنسان.
  2. قام الإنسان باستخدام البكتيريا للتخلص من البلاستيك الغير قابل للاستخدام، وتساعد البكتيريا كثيرا بتخليل هذا البلاستيك وتحويله إلي بلاستيك قابل لإعادة التدوير مرة أخرى.
  3. يوجد أنواع متعددة من البكتيريا التي تتغذى على النفط الموجود داخل مياه البحار والأنهار، فيساعد ذلك على التخلص التام من النفط قبل وصوله إلي جسم الإنسان.
  4. أكدت الأبحاث العلمية علي إن البكتيريا تساعد كثيرا في التخلص من غاز الميثان السام، بل تستطيع تحويل هذا الغاز إلي غاز يمكننا استخدامه كوقود بعد تحويله نحصل على غاز الميثانول.
  5. أيضا بإمكان أنواع خاصة من البكتيريا بتحويل أوراق الجرائد إلي وقود هام جدا يتم استخدامه في إدارة محركات السيارات، هذا الوقود يشتهر كثيرا باسم البيوتانول.
  6. كما أكدت الأبحاث العلمية على أن بكتيريا الكلوستريديوم في تسريع الشفاء من السرطان، فهي تساعد كثيرا على استهداف خلايا الورم السرطاني والمساهمة الكبيرة في القضاء عليه.

أشكال البكتيريا

أكد الباحثون على أن كوكب الأرض يحمل أعدادا لا حصر لها من البكتيريا فقط تتعدى عشر نوني مليون بكتيريا، كما اثبتوا على أنها تتواجد بثلاث اشكال مختلفة، لذلك سوف نقوم بتوضيح أشكال البكتيريا وهي.

1ـ بكتيريا كروية

هذا الشكل من ابسط اشكال البكتيريا وتعد النوع الاكثر انتشارا، كما أنها عرفت بالبكتيريا المكورة لأنها تشبه لكوره أيضا يتم اطلاق عليها اسم cocci  داخل النطاق العلمي.

2ـ شكل القضيب

هذه البكتيريا تتواجد بنوعين البكتيريا العصوية وتسمي bacilli والبكتيريا الضمة تسمى vibrio لكنهما من نفس الفصيلة، البكتيريا العصوية مفرودة تشبه العصي، أما الضمة فهي عصوية منحنية بعض الشيء.

3ـ البكتيريا الحلزوني

هذا النوع  يتواجد بشكل ملفوف إن كانت البكتيريا ملفوفة بشكل واسع ففي هذه الحال تسمي الحلزوني وأيضا spirilla ، إما إذا كانت ملفوفة حلزوني بشكل ضيق للغاية يطلق عليها الملتويات وايضًا .spirochetes

شاهد أيضًا : معلومات عن دواء رينوكورت Rhinocort Aqua NS

دور البكتيريا في صناعة الدواء

قام الكثير من العلماء بعمل العديد من الأبحاث العلمية على إمكانية الاستفادة من البكتيريا في صناعة بعض الأدوية، بالفعل تم صنع العديد من الأدوية وتم تجربته على عدد كبير من الفئران واليكم شرح النتائج:

  • أكدت الأبحاث العلمية أنه تم استخدام بكتيريا البروبيوتيك في معالجة الضغط النفسي، فقد أثبتت البكتيريا فاعليتها في القدرة الكبيرة على خفض التوتر النفسي بشكل كبير.
  • كما تم اكتشاف نوعا مميزا من البكتيريا بامكانه تخليص وحماية الإنسان من أثر المواد الكيميائية التي قد تصيبه بالكثير من الأمراض السرطانية الخبيثة، فهذا النوع تم استخدامه في العديد من المنتجات الطبية.
  • أكدت الأبحاث العلمية على أن البكتيريا قادرة تماما على تحويل المواد الكيميائية إلى طاقة كهربائية، تمد الإنسان بالنشاط والقوة على إنجاز الأعمال اليومية دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.
  • يتم استخدام البكتريا بشكل كبير في صناعة العديد من المضادات الحيوية التي استخدمت مؤخرا في علاج الكثير من الإمراض المعدية والخطيرة.
  • كما ساهمت البكتيريا كثيرا في إنتاج الأنسولين والكثير من أنواع الهرمون الأخير، تم صنع هذه الهرمون عن طريق استخدام علم هندسة الجينات.

دور البكتيريا في صناعة الغذاء

  • تساعد البكتيريا كثيرا في صناعة العديد من المنتجات الغذائية، فهي تساعد في صناعة الألبان وأيضا تساهم بحد كبير في صناعة المخللات وصناعة الكثير من أنواع الطعام المختلف.
  • تساهم البكتيريا كثيرا في صناعة المخبوزات، كما أنها تستخدم في صناعة بروتين الخلية الهام جدا في صناعة العديد من الأعلاف التي يتم استخدامها لجميع انواع الحيوانات والطيور.
  • كما تم استخدام الكثير من أنواع البكتيريا في المجال الزراعي، فهي ساهمت كثيرا في القضاء علي الحشرات التي كانت تصيب الخضروات والفاكهة بالكثير من الأمراض السامة التي كانت تصل للإنسان بسهولة.
  • أكدت الأبحاث العلمية التي أجريت على صناعة الزبادي إن لا يمكننا صناعة الزبادي دون تدخل من أنواع البكتيريا، فيوجد العديد من أنواع البكتيريا النافعة التي تقوم بالتفاعل مع الحليب مكونه الزبادي.
  • كما تقوم المصانع باستخدام البكتيريا في صناعة الكثير من أنواع الجبن المختلفة التي يحبها الكثير من الأشخاص، فهي تساعد بصورة كبيرة في عمل الجبن السائل أو المتماسك.

شاهد أيضًا : علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال

في نهاية مقال أهمية البكتيريا الضارة في الحياة أتمنى أن أكون قد قدمت لكم الكثير من المعلومات حول اهمية البكتيريا في حياتنا، كما أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

أترك تعليق