طريقة تقسيم الهارد ديسك

طريقة تقسيم الهارد ديسك

طريقة تقسيم الهارد ديسك من أكثر الأشياء التي يمكن أن تواجه أي شخص من الأشخاص الذين يقومون باستخدام الحاسب الآلي هي ملفات الجهاز، وتلك الملفات هي التي يمكن أن تأخذ جزء من المساحة التي يمكن أن تتواجد على جهاز الحاسب الآلي الخاص بالإنسان، وبالنسبة إلى تلك المساحة التي يمكن أن تشغلها تلك الملفات فهي يتم حسابها بالميجا.

ما هو الهارد ديسك

  • من أهم الأشياء التي يمكن أن يعرفها الكثير من المستخدمين الذين لديهم علم كافي في مجال التكنولوجيا، هو الهارد ديسك الذي يمكن أن يحتوي علية الحاسب الآلي، فمن أكثر الأشياء المعروفة أن الحاسب الآلي يقوم باستخدام الكثير من الملفات التي يمكن أن يحتاج إليها الجهاز من أجل عملية التشغيل.
  • أو تلك الملفات التي يمكن أن يحتاج إليها المستخدم في الكثير من المجالات التي يعمل أو يدرس بها، في كافة تلك الملفات أيًا كان نوعها والتي يمكن أن تتواجد على الحاسب الآلي لابد أن يكون لها مكان ليتم تخزينها في، الحاسب الآلي كما نعلم ما هو إلا عبارة عن مجموعة من الأجزاء التي يمكن أن تكمل بعضها البعض.
  • ويعتبر الهارد ديسك أحد أهم الأجزاء التي يمكن أن يحتوي عليها الحاسب الآلي لأنه هو العقل المتمركز في جهاز الحاسب الآلي، حيث أن الحاسب الآلي أو جهاز الكمبيوتر لا يمكن أن يعمل من دون أن يحتوي على هذا الجزء الهام من الأجزاء الأساسية التي يتكون منها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرام والروم والهارد

التعريف اللغوي للهارد ديسك

  • من أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها أن أي جزء من أجزاء الحاسب الآلي الأساسية، يعد جزء لا غنى عنه في العمل الأساسي في الحاسب الآلي، حيث أنه لا يمكن أن يعمل الجهاز إن كان هذا الجزء غير متوفر في الحاسب الآلي، ولهذا فإن كل جزء من الأجزاء التي يمكن أن يتكون منها الحاسب الآلي له أهميته في العمل.
  • أما عن الهارد ديسك أو كما يطلق علية القرص الصلب فهو يعد من أهم الأجزاء التي لا يمكن أن يتم الاستغناء عنها في الحاسب الآلي، حيث أنه هو الجزء الذي يتم حفظ أي نوع من أنواع الملفات التي يمكن أن تتواجد على جهاز الحاسب الآلي علية، ويمكن الرجوع إليها في أي وقت من الأوقات.
  • فمن أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها عن الحاسب الآلي أو عن الهارد ديسك انه هو الجزء الخاص بالمساحة التي يمكن أن يحتوي عليها جهاز الحاسب الآلي، وتلك المساحة يتم التخزين عليها للكثير من الملفات الهامة التي يمكن أن يتم الاحتياج إليها في أي وقت من الأوقات.

ما هي الملفات التي يتم تخزينها على الهارد ديسك

هنالك أنواع مختلفة من الملفات التي يتم تخزينها على الهارد ديسك أو على القرص الصلب المسئول عن المساحة في جهاز الحاسب الآلي، ولكل لعل من أهم تلك الملفات التي يمكن أن يتم تخزينها على الحاسب الآلي هي:

1. النظام

  • من المعروف أن هناك بعض الملفات التي يمكن أن يتم اعتبارها ملفات النظام، أو الملفات التي يوجد بها تعريفات الجهاز أو الأشياء الخاصة التي يعتمد عليها نظام التشغيل الخاص بجهاز الحاسب الآلي، وتلك الملفات من أهم الأشياء التي يتم تخزينها بصورة تلقائية على القرص الصلب.

2. ملفات البرامج

  • من أهم الأشياء كذلك التي يمكن أن يتم استخدامها على جهاز الحاسب الآلي أو التي يمكن أن يتم تخزينها على القرص الصلب هي البرامج، فمن المعروف أن البرامج تحتاج إلى بعض المساحة التي يمكنها من خلالها أن يتم تخزينها على الجهاز وتكون جاهزة للعمل.

شاهد أيضًا: ما هي مميزات منفذ USB؟

3. ملفات المستخدم

  • وتعتبر الملفات التي يمكن أن يحتاج إليها المستخدم من الأشياء الهامة التي يمكن أن تحتاج إلى القرص الصلب لتأخذ جزء من المساحة التخزينية في جهاز الحاسب الآلي، وهي من الأشياء التي يمكن أن تتنوع بين ملفات للعمل أو فيديو أو مقاطع صوتية أو كتب أو إلى غير ذلك من الأشياء.

طريقة تقسيم الهارد ديسك

هناك طريقة يمكن من خلالها أن يتم تقسيم الهارد ديسك إلى ما يسمى برتشنات، أو أقراص فرعية يمكن أن يتم التخزين فيها على حسب رغبة المستخدم وهي:

  1. في حالة كانت النسخة التي يتم استخدامها ويندوز يتم الدخول إلى قائمة ابدأ ويتم اختيار خيار كمبيوتر، ومن ثم يتم الدخول إلى مدير الجهاز.
  2. نبحث عن خيار إدارة القرص الصلب ونقوم بالضغط علية، في تلك الحالة يعرض الجهاز اختيار التقسيم نقوم باختيار الخيار أم بي ار ومن ثم نضغط على موافق.
  3. نقوم باختيار المساحة والقرص الذي يريد المستخدم أن يعدل على التقسيم الخاص به ويختار القيمة التي يريدها ويقوم بالضغط على موافق في النهاية، ومن ثم نقوم بكتابة اسم القسم الجديد الذي نود أضافته أو تقسيمه ونضغط على التالي.
  4. في نهاية الخيارات نضغط على التالي ومن ثم نضغط على إنهاء، ونقوم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر ونكون بذلك قمنا بالتقسمية الصحيحة للهارد ديسك.

قد يهمك أيضًا: صيانة الكمبيوتر سوفت وير وهارد وير بالمنزل

يجب علينا أن تكون لدينا نوع من أنواع الدراية الصحيحة بالملفات التي يمكن أن تخص الحاسب الآلي، بكافة الطرق التي يمكن أن نتعامل بها مع أجزاء الحاسب الآلي، وبهذا نكون أنهينا معكم مقالنا اليوم عن طريقة تقسيم الهارد ديسك ونرجو أن ينال إعجابكم.

أترك تعليق