ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل ؟

ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل

ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل؟، الموت من أصعب الحقائق الموجودة في هذه الدنيا، لأن كل شخص مهما طال عمره فإنه سوف يموت لأن هذه طبيعة الحياة، نظرًا لأن كل الناس تهتم بمعرفة ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل لهذا سوف نوضح لكم بعض الأمور التي يمر بها الشخص بعد الموت وفق ما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ما هو الموت؟

قال تعالى: (كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ، وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ، وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ، وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ، إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ) [القيامة:26ـ30]

الموت هو عبارة عن توقف الوظائف الحيوية في الجسم عن العمل بالكامل، بحيث تخرج الروح من الجسم ينقطع عمل الإنسان في الدنيا، ينتقل بعد الوفاة إلى المرحلة التالية وهي مرحلة الحساب على أعماله التي قام بها في الدنيا.

شاهد أيضًا: 15 معلومة مرعبة عن سكرات الموت المؤكدة علمياً ودينياً

ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل؟

يسأل كل الناس عن ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل خاصة أن مرحلة الموت هي مرحلة سوف يمر بها كل البشر وتتكون من التالي:

1- خروج الروح

تصعد روح الإنسان إلى السماء العليا وذلك لقول الله تعالى: (يا أيّتها النفس المطمئنّة ارجعي إلى ربّك راضيةً مرضيّة فادخلي في عبادي وادخلي جنّتي) [الفجر:27ـ30].

كما قال تعالى: (لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ) [الأعراف:40].

2- سؤال الملكين

قال تعالى: (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ) [إبراهيم:27].

في هذه المرحلة يأتي ملكين إلى الإنسان في القبر ويجلسان بجواره ويبدأ سؤال الملكين عما كان يقوم به هذا المسلم في الدنيا، يسألانه عن ربه، ما دينه، من نبيه، لو أجاب على هذه الأسئلة كان خير له، أما إذا لم يستطيع الإجابة يكون ذلك شر له.

3- حال الإنسان في القبر

ينعم المؤمن في القبر وتفتح له أبواب الجنة ويرى مكانه من الجنة لو كان إنسان صالح، العكس لو كان إنسان غير صالح فإنه يرى مكانه في النار.

4- البعث

نشق القبور ويخرج كل الناس منها ليوم الحساب، بعد أن يكون الجسد قد تحلل من الدود، ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كلُّ ابنِ آدمَ يأْكلُهُ التُّرابُ إلاَّ عجبَ الذَّنبِ منْهُ خلقَ وفيهِ يرَكَّبُ) [صحيح النسائي].

علامات حضور الموت

توجد بعض العلامات التي تظهر في وقت الموت وهي كما يلي:

  • شخوص البصر، ذلك لما ورد في الحديث لأم سلمة رضي الله عنها أنه دخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال: (إنَّ الروحَ إذا قُبِض تبِعه البصرُ) [صحيح مسلم].
  • انحراف الأنف إلى الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى.
  • ارتخاء العضلات بشكل عام وارتخاء عضلات الفك السفلي.
  • القلب يكون في حالة ساكنة أو قد تتوقف ضربات القلب.
  • يكون الجسم بارد.
  • تلتف الساق اليمنى على الساق اليسرى أو العكس.

ماذا يحدث بعد الموت في القبر؟

  • عن أنس أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم -قال:” إنّ العبدَ إذا وُضِعَ في قَبرِه، وتولّى عنه أصحابَه، وإنّه ليسمعُ قَرْعَ نعالِهم، أتاه ملكانِ، فَيُقعَدانِه فيقولانِ: ما كنتَ تقولُ في هذا الرجلِ، لمحمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم، فأمّا المؤمنُ.
  • فيقولُ: أشهدُ أنّه عبدُ اللهِ ورسولُه، فَيُقالُ له: انظرْ إلى مقعدِكَ من النّارِ، قد أبدلك اللهُ به مقعدًا من الجنّةِ، فيراهما جميعًا. قال قَتادَةُ وذكر لنا: أنّه يُفْسحُ في قبرِه، ثمّ رجع إلى حديثِ أنسٍ، قال: وأمّا المنافقُ والكافرُ.
  • فَيُقالُ له: ما كنتَ تقولُ في هذا الرّجلِ؟ فيقولُ: لا أدري، كنتُ أقولُ ما يقولُ النّاسُ، فَيُقالُ: لا دَريتَ ولا تَليتَ، ويُضْرَبُ بِمَطارِقَ من حديدٍ ضربةً، فيصيحُ صيحةً، يَسمعُها من يليِه غيرَ الثّقلين “، رواه البخاري.
  • بعد أن يدخل الإنسان القبر ويذهب عن أهله، يسمع الميت صوت نعال قادم إليه، لا يستطيع الميت يتحرك من مكانه، يأتي إليه ملكان أزرقان الوجه يجلسان بجواره ويبدأن في سؤاله.
  • لو كان مؤمن فإنه سوف يجيب بالحق وسوف تستقبله الملائكة بالريحان وسوف يريه مقعده في الجنة وسوف يرى نعيم الجنة ويدعي الإنسان إلى أن تقوم الساعة حتى ينعم بنعيم الجنة.
  • أما الكافر فإنه لا يستطيع الإجابة، يتم ضربه بمطرقة من حديد ويصرخ صراخ شديد ويسمع صراخه من حوله إلا الإنس والجن، ويرى مقعده في النار والعياذ بالله ولهذا يدعو الإنسان بعدم قيام الساعة خوفًا من دخوله النار.

شاهد أيضًا: على ماذا أطلقت عبارة الموت الأسود ولماذا ؟

ماذا يحدث بعد الموت بالتفصيل؟

يتعرض كل الناس لبعض الأمور التي تحدث للجثمان والروح بعد الموت والتي تتمثل في التالي:

1- ضمة القبر

عندما يتم وضع الميت في القبر، فإن القبر يقوم بضمه بشكل عنيف، لكن الشخص الصالح ينجو من ضمة القبر.

ورويَ عن ابن عمر: (إنَّ للقبرِ ضغطةً لو كان أحدٌ ناجيًا منها نجا سعدُ بنُ معاذٍ)، من هذا الحديث يستدل أن ضمة القمر لم ينجو منها حتى سعد بن معاذ رضي الله عنه الذي تحرك سبعين ألف من الملائكة من عرض الرحمن عندما توفى.

2- امتحان العبد في القبر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يشارك في دفن أحد كان يقول بعد الدفن (استغفِروا لأخيكُم واسألوا له التثبيتَ فإنه الآنَ يُسألُ).

كما ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الميت ينتفع بالدعاء من الحي، لهذا طلب لنا الدعاء للميت، يكون الميت في أشد الحاجة للدعاء عند الصلاة عليه بعد الموت وفي وقت الدفن، حتى يخف من عليه فتنة القبر وسؤال الملكين.

إحساس الميت بعد الموت

ذهب الكثير من أهل العلم أن الميت يشعر بمن يزوره بعد الوفاة في القبر، قد استدلوا على ذلك من الأحاديث التالية:

  • ما ورد في الصّحيحَين: أنّ النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-قال عن الميت إذا تركه أهله بعدما دفنوه: (إنَّ الميتَ إذا وُضِعَ في قبرِهِ، إنّهُ ليسمَعُ خَفقَ نِعالِهمْ إذا انصَرفوا، وفي روايةٍ: إنَّ العبدَ إذا وُضِعَ في قبرِهِ، وتَولّى عنهُ أصحابُهُ)
  • من هذا الحديث يستدل على أن الميت يستمع صوت النعال وهو في القبر.
  • السيدة عائشة أنكرت أن الميت يسمع في القبر والدليل على ذلك قوله تعالى:(إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ)، وكذلك بقوله تعالى: (وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ).
  • أما حول ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم أن الميت يسمع صوت النعال، فإن ذلك نتيجة أن الروح ترد للميت بعد الوفاة بمجرد الدفن إلى أن يحاسب.

المنجيات من عذاب القبر

عذاب القبر من الثوابت في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ينبغي على كل مسلم أن يحرص على أداء الأعمال الصالحة التي تنجيه من فتنة القبر مثل:

  • التوبة عن ارتكاب الذنوب والمعاصي وعدم تكرارها.
  • كثرة الأعمال الصالحة التي تنفع المسلم يوم القيامة.
  • الحفاظ على قراءة سورة الملك لأنها تحمي الإنسان من عذاب القبر.
  • كثرة الاستغفار.

شاهد أيضًا: علامات الاحتضار قبل الموت مباشرة

بهذا نكون تعرفنا على ماذا يحدث بعد الموت والدفن بالتفصيل ولهذا ننصح كل إنسان باتباع طريق الحق والتقرب من الله تعالى والابتعاد عن الذنوب والمعاصي لأن كل ما يرتكبه الإنسان في حياته سوف تعود نتائجه عليه في القبر.

أترك تعليق