ما هي كرة اليد وفوائدها

ما هي كرة اليد وفوائدها

ما هي كرة اليد وفوائدها، ظهرت لعبة كرة اليد في دولة فرنسا في القرون الوسطى، وظهرت أيضًا في جزيرة غرينلاند بين شعوب الإسكيمو، وأيضا في قارة أفريقيا، وفي أيام حكم الفراعنة في دولة مصر، وتم لعبها لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر في ألمانيا، والدول الإسكندنافية، وفى عام 1910 م قام G. Wallström بإدخالها إلى السويد، وذلك في مطلع القرن العشرين،ويمكنكم معرفة المزيد عن ما هي كرة اليد وفوائدها من خلال موقع معلومة ثقافية.

معلومات عن لعبة كرة اليد وتاريخها

في عام 1828 م تم انشاء اتحاد دولي للهواة لكرة اليد IAHF، وذلك للاحتفال بالألعاب الأولمبية في مدينة أمستردام، وتم أقامت أول بطولة لكرة اليد في العالم، وذلك في ألمانيا عام 1938 م تم جعل كرة اليد لعبة تتكون من 11 لاعب في ملعب كرة القدم في الهواء الطلق، وذلك في الفترة بين 1938 م إلى 1966 م أو تكون مكونة من 7 لاعبين تقام في ملعب في الداخل، وملعب كرة اليد بشكل عام يكون مستطيل، وكبير ويكون أبعاده 40 * 20 متر.

ويوضع مرمي على طرفي الملعب، ويكون ارتفاع المرمي 2 متر، وعرضها 3 متر، ويتم تحديد منطقة المرمي على الملعب بوضع أمام كل مرمي علامة قوس نصف دائري، ويسمح فقط لحارس المرمى بأن يكون متواجد في المنطقة، وممكن أن يدخلها لاعبي الفريق المنافس أثناء اللعب، وتزن كرة اللعب في كرة اليد من 425 جرام إلى 475 جرام، ومحيط الكرة يكون 58 سم إلى 60 سم، وفى حالة فرق النساء أو اللاعبين الصغار تكون الكرة أصغر.

شاهد أيضًا : ما فوائد رياضة الأكوا

نمط لعب كرة اليد

كرة اليد هي من الرياضات التي نمط اللعب بها جماعي، وهى تشبه إلى حد كبير كرة القدم، ولكن تختلف عنها أن كرة القدم يتم فيها ركل الكرة بالقدمين أما كرة اليد يتم تمرير أو ضرب الكرة باليدين، ويتكون لعبة كرة اليد من فريقين حيث يتكون كل فريق من 7 إلى 11 لاعب، ويكون هدف اللاعب في اللعبة هو تحريك، وتمرير، والمراوغة بالكرة، ورمي الكرة أو تسديدها إلى المرمى، ويكون ذلك بواسطة أي جزء من الجسم، ولكن يكون فوق الركبة، ويتيح فقط لحارس المرمى ركل الكرة، وتكون مدة المباراة لكرة اليد هي شوطين يكون مدة كل شوط 30 دقيقة وبين الشوطين استراحة.

قوانين لعبة كرة اليد

  • يجب أن يكون ملعب كرة اليد مخصص لها حيث يبلغ مساحة الملعب حوالي 40 متر طول، و20 متر لعرضه.
  • فريق كرة اليد يكون عدد اللاعبين حوالي سبعة لاعبين.
  • يوجد للفريق لاعب خلفي، وحارس مرمى، ولاعب دائرة، والباكات من اليسار واليمين.
  • لكل فريق خمسة لاعبين في الاحتياط.
  • حالات الرمية الحرة هي عندما يدخل اللاعب من فريق الهجوم إلى دائرة الفريق الآخر تحسب في هذه الحالة فأول رمية حرة، إذا قام اللاعب المهاجم بدفع اللاعب المدافع، وسقط على الأرض تحسب فأول عكسي أو رمية حرة، وعندما يمسك اللاعب المدافع بأي طريقة اللاعب المهاجم تحسب رمية حرة.
  • يقود المباراة الخاصة بكرة اليد اثنين من الحكام.
  • الكرة المستخدمة في رياضة كرة القدم يتوجب أن تكون شكلها كروي، ومن الخارج لامعة، وملساء.
  • كل اللاعبين يقومون بالهجوم أثناء اللعب ما عدا حارس المرمى.
  • يحسب ضربة الجزاء عندما يقوم اللاعب برمي الكرة في حارس المرمى لفريقه أو عند قيام لاعب بإدخال الكرة في مرمى الفريق الخاص به أو عند قيام اللاعب المدافع بإعاقة اللاعب المهاجم.
  • يتاح للفريقين بتبديل بين اللاعبين في أي وقت في المباراة.
  • مباراة كرة اليد شوطان يوجد بينهما استراحة، ومدة كل شوط نصف ساعة، ولا يوجد لمباراة كرة اليد وقت بدل ضائع.
  • في حالة قيام أي لاعب في الفريق بالتعمد بأذية لاعب للفريق الآخر فيتم طرد اللاعب فورا من الملعب، وعندما يقوم اللاعب بالتوقف 3 مرات لمدة دقيقتين يتم طرده من الملعب.
  • يعتبر الفوز في مباراة كرة اليد عندما يسجل الفريق نقطتين، ويكون متعادل عندما يسجل نقطة، ويخسر المباراة عندما لا يقوم بتسجيل أي نقطة.
  • يعتبر الإيقاف في المباراة عندما يقوم اللاعب بالدفاع بخشونة، أو عندما يقوم اللاعب بإضاعة الوقت الباقي من المباراة برمي الكرة بعيد عن الهدف أو عندما يقوم اللاعب بالاحتجاج علة الحكم.

طريقة اللعب لكرة اليد

تكون طريقة اللعب لكرة اليد عن طريق دفع اللاعبين الكرة في حركات هجومية فردية أو تمرير الكرة بين لاعبين الفريق الواحد للقيام بمحاولة بتسجيل هدف في مرمى الفريق المنافس عن طريق رمي الكرة داخل المرمى، ومن قوانين اللعب أن يقوم اللاعب بمسك الكرة لمدة لا تزيد عن 3 ثواني، فيجب أن يقوم بتنطيط أو تمرير الكرة بأي طريقة غير أن يقوم اللاعب بركلها، ويوجد لهذه اللعبة حكم لديه صلاحية لطرد اللاعبين من الملعب لمدة دقيقتين، ويفوز الفريق في مباراة لعبة كرة اليد عند اللعب الجماعي، والقيام بالتمريرات الدقيقة.

فوائد رياضة كرة اليد

  • تعمل رياضة كرة اليد على زيادة اللياقة البدنية، حيث أنها تحسن من عمل عضلات الذراعين، والجسم العلوي، وأيضًا كامل الجسم، وذلك لأن هذه الرياضة تعتمد على الدوران، والحركة، والقفز، وضرب الكرة، وهذا يجعل عضلات الجسم تحصل على تدريب يساعد الجسم على إنقاص الوزن، وحرق السعرات الحرارية، والدهون.
  • تعمل على جعل قدرة تحمل القلب، والأوعية الدموية يزداد، حيث يقوم اللاعب بالجري، والركض في الملعب طوله 40 متر، وعرضه 20 متر لمدة 60 دقيقة، وهذا يجعل معدل ضربات القلب يزداد، ويقوم بتعزيز قدرة الجهاز التنفسي.
  • تحتاج كرة اليد إلى خفة الحركة، والتوازن على جانبي الجسم، وتجعل كرة اليد عضلات الجسم أقوى، وتحتاج كرة اليد إلى تطوير، وتكوين المهارة في كلتا اليدين، وجعل اليدين أقوى حتى لا يقوم الخصم باستغلال الضعف الذي في اللاعب.
  • رياضة كرة اليد تشبه كثيرًا لرياضة الغولف، وكلاهما يعملان على جعل حركة جسم اللاعب خفيفة، واللعبتين تحتاجان إلى دقة كبيرة في ضرب كرة صغيرة، وممارسة كرة اليد بشكل مستمر يجعل اليدين، والقدمين أكثر رشاقة.
  • تساعد كرة اليد على زيادة الثقة بالنفس، والتركيز لأن النجاح في هذه اللعبة يحتاج إلى الصحة العقلية، والنفسية أكثر من احتياجه للصحة الجسدية، وتحتاج الرياضة إلى الهدوء لأن لعبها يكون تحت ضغط وفق استراتيجية محددة، وتحتاج إلى الإيمان، والثقة بالنفس.
  • تساعده كرة اليد على تحسين المزاج لأنها تساعد على استرخاء الجسم، وزيادة السعادة لأنها تحفز المواد الكيميائية التي تزيد من شعور حسن بالاسترخاء، والسعادة.

شاهد أيضًا : تمارين كرة اليد للمبتدئين

كانت هذه نبذة عن ما هي كرة اليد وفوائدها، حيث يمكنكم التعرف على لعبة كرة اليد وطريقة لعبها، وأهم الفوائد التي يمكن الاستفادة بها عند لعبة كرة اليد.

أترك تعليق