لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات

معلومات عن لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات

لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات؟ اليوم سوف نقدم لكم معلومات عن لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات حيث أن هناك العديد من البشر يظهر عروق بارز في أيديهم، ولا يعرفون ما السبب، حيث أنها تكون واضحة للغاية و أحياناً تجعل اليد ذو منظر سيء، لذا سنتعرف أكثر على ما أسباب ظهور عروق اليد.

معلومات عن عروق الإنسان :-

العروق هي عبارة عن شرايين وأوردة وأيضًا شعيرات تتواجد في جسم الإنسان، ومن خلالها تسيل الدماء من أجل نقل الغذاء والأكسجين بواسطة الخلايا الحمراء، كما أن الأوعية الدموية تتوزع بحيث يكون كل شريان في المكان المخصص له، لذا فيتم نقل الدم من الشرايين الكبيرة إلى الشرايين الصغيرة وهذا يعمل على :

  • حدوث ضغط شديد على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، إلى أن يقل بها وتنعدم في الشعيرات.
  • تصبح الشرايين عميقة ويصعب رؤيتها.

شاهد أيضاً: ما هو الطحال ووظيفته في جسم الإنسان

معلومات عن لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات :-

هناك العديد من الأشخاص عند تقدم سنهم تظهر عروق بارزة بأيديهم وتكون بلون أرزق، كما أنه هذه العروق تظهر بنسبة كبير في الرجال أكثر من النساء وذلك لأن الدهون في أجسام الرجال أقل من النساء، وظهور العروق باليد تبعُا لعدة عوامل منها :

  • ممارسة الرياضة : إن الرياضة بشكل مستمر تتسبب في ظهور العروق بشكل كبير خاصة في الكفوف وذلك لأنها تعمل على جهد الجسم بشكل كبير، كما أنها تظهر عند خسارة الوزن وتقوية العضلات بالجسم وأيضًا عندما لا يوجد دهون كثيرة بالجسم.
  • الإرهاق الشديد والتعب: هما من أكثر الأسباب التي تُظهر العروق باليد، حيث أن الإنسان عندما يتعرض لضغط شديد من الإرهاق فإن يحدث له أنفعال قوي وهذا الانفعال يظهر على هيئة إبراز العروق.

كيف تظهر عروق اليد ؟

إن ظهور العروق بيد الإنسان يرجع إلى خصائص فسيولوجية وعملية معقدة بجسم الإنسان، وها يعتمد على العديد من المؤثرات سواء الداخلية أو الخارجية بجسم الإنسان ومن خلال هذه السطور سنتعرف على كيف تظهر عروق اليد وهي :

  • هرمونيا، من خلال الهرمونات المسماة الأبن فزين والنورابينفرين اللذان يعملان على كثرة النبض مع الانقباضية وهذا يعمل على زيادة الضغط وهذا يؤدي إلى ظهور العروق باليد، وذكر ذلك في الدراسات حول معلومات عن لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات .
  • هرمون الألدوستيرون، يعمل على زيادة الدم بالعروق وهذا يعمل على إبرازها.
  • المضخة العضلية، عندما تنقبض هذه العضلة تضغط على الأوردة وتعمل على إظهار العروق بوضوح.
  • نقص الإكسجين بالدم، إن حدوث نقض في الإكسجين يتسبب في إنقباض بالأوعية الدموية التي تعمل على إبراز العروق.
  • درجة حرارة الجلد، عندما يحدث إرتفاع بدرجة حرارة الجلد يتم زيادة الدم وتدفقه بالعروق وهذا يؤدي إلى إبراز العروق.

شاهد أيضاً: معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان

ما هي أسباب ظهور العروق في اليد؟

يلاحظ العديد من الأشخاص حدوث بروز في عروق أيديهم ويكون ملفت للغاية بل أنه يجعل اليد ذو منظر سيء، وهذا يزعجهم للغاية، وخاصة الفتيات والنساء اللاتي يسعين دائمًا في إبراز جمالهم ونضارة بشرتهم، ولكنهم لا يعرفون ما أسباب هذا، لذا سنتعرف من خلال هذه السطور على أسباب ظهور العروق في اليد وهي :

  • نسبة الدهون قليلة أسفل الجلد: إن نسبة الدهون التي توجد أسفل الجلد تختلف من إنسان إلى أخر، خاصة بمنطقة اليدين وهنا تكون العروق واضحة بشكل ملحوظ، أما الذين يمتلكون نسبة دهون معتدلة أسفل الجلد لا يعانون من هذه المشكلة.
  • حدوث إجهاد عضلة اليد: إن الأعمال الشاقة بكثرة يؤدي إلى إجهاد عضلة اليد، وهذا التعب يجعل العضلة بحاجة إلى الأكسجين حيث أنه يساعد على ضخ الدم بالعروق التي تساعد على عدم بروز العروق، وجاء هذا في الأبحاث حول معلومات عن لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات.
  • تشوهات وعائية : إن التشوهات التي تحدث للأوعية نتيجة لتعرض الشخص لضربة قوية باليد أو لخضوعه لعملية، أو تعرضه لحادث الأمر الذي يؤدي إلى ظهور عروق اليد بصورة واضحة.
  • مرض الدوالي: يوجد العديد من الأشخاص الذين يُعانون من مرض الدوالي الذي يتسبب في ظهور العروق باليدين بشكل واضح، وهذا يتطلب عدم تعرض اليدين للإجهاد ولابد من راحة الجسم وقد ذكرت العديد من الأبحاث التي كتُبت حول معلومات عن لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات أن مرض الدوالي من أهم أسباب بروز العروق باليد.

علاج و إخفاء عروق اليد بالطرق الطبيعية :-

عصير الليمون مع الخميرة :-

وذلك يتم من خلال وضع ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفورية مع عصير الليمون في وعاء ويتم مزجهم، ثم يتم وضعهم على اليد لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يتم غسل اليد بالماء الفاتر.

الحليب البودرة مع الحلبة :-

يتم خلط ملعقة من الحلبة المطحون مع ملعقة من الحليب البودرة وملعقة زيت زيتون بوعاء، يتم ترك المزيج على اليد لمدة 20 دقيقة، ثم غسلها بالماء.

الخميرة مع الماء :-

يتم وضع ملعقة ونصف من الخميرة مع ملعقة من الماء بوعاء، ويتم خلط المزيج، ووضعه على اليد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ويتم غسل اليد بالماء.

شاهد أيضاً: 19 معلومة عن دور وظائف الكلى في جسم الإنسان

الحليب مع الشوفان :-

ملعقة من الشوفان وملعقة من الحليب وملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخميرة الفورية يتم وضعهم في وعاء وخلطهم جيدًا، ثم يتم وضعهم على اليد لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يتم غسل اليد بالماء الفاتر.

زيت اللوز مع ماء الورد :-

وضع ملعقة من ماء الورد وزيت اللوز وملعقة ونصف من الحليب البودرة والحلبة المطحونة في وعاء ونقلب إلى أن يتجانس الخليط، ويتم تركهم على اليد لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل اليد بالماء.

كانت هذه نبذة مختصرة عن معلومات عن لماذا تظهر عروق اليد بشكل بارز عبر مرور السنوات حيث أن الإنسان عندما يتقدم في السن يظهر عليه علامات التعب والإجهاد بسبب تعرضه للأمراض، وهذا الإجهاض يكون سبب في ظهور العروق بصورة واضحة، لذا فإننا ننتظر مشاركاتكم وتعليقاتكم بصدد هذا المقال.

أترك تعليق