اضرار بروتين الشعر للرجال

اضرار بروتين الشعر للرجال

اضرار بروتين الشعر للرجال، جمال وصحة الشعر لا يقتصر على المرأة فحسب بل يسعى جميع الرجال بكل الطرق للحصول على شعر صحي وجذاب، فالشعر بالنسبة للرجل عنوان الجاذبية والجمال له ويؤثر بشكل كبير في مظهره وثقته بنفسه، ويستخدم الرجال البروتين للحصول على شعر صحي ولمعالجة جميع مشاكل الشعر والتي تتمثل في جفاف الشعر وتساقطه والتجاعيد والهيشان، وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة للبروتين على أنه له أضرار ومن خلال مقالنا اضرار بروتين الشعر للرجال سنقدم لكم جميع المعلومات حول البروتين وأهميته للشعر وكذلك اضرار بروتين الشعر للرجال.

أهمية البروتين للشعر

  • فرد الشعر بالبروتين من أجدد الطرق الهادفة لإعادة البروتينات المفقودة من الشعر لكي يستعيد مظهره الصحي اللامع والتي لا يمكن أن يتم تعويضها عن طريق الطعام وحده فكان لابد من اللجوء لإيصالها بشكل مباشر لبصيلات الشعر، هذا بالإضافة لوجود عدد من العناصر كزيت الأرجاني والسليكون الذين يعملان على تغذية وتغليف الشعر.
  • وبروتين الشعر هو عبارة عن منتج يعتبر تطور لفكرة الكيراتين، وهو يتكون من أحماض امينية وبروتينات تعمل على نعومة الشعر وحمايته من التساقط والتقصف والحد من هشاشة الشعر، كما يحافظ البروتين على رطوبة الشعر وبقائه أكثر نعومة ولمعان.

شاهد أيضًا: أنواع الشعر للرجال بالتفصيل

فوائد البروتين

وللبروتين فوائد كثيرة للشعر حيث يعمل على الاتي:

  • تتكون شعرة الرأس الواحدة من سلسلة حلزونية من بروتين الكيراتين بالإضافة لعدد من الأحماض الأمينية كالارجينين والسيستين والجلايسين، ودرجة التفاف السلسلة الحلزونية هي التي تحدد طول الشعرة وكذلك استقامتها، فكلما زادت الروابط التي تتكون بين أجزاء الشعرة الواحدة زادت بذلك درجة التموجات وقلت طول الشعرة والعكس صحيح.
  • وتعتمد فكرة علاج فرد الشعر عامتًا بإعادة الغلاف البروتيني للشعر، والذي بدوره يحافظ على جوده الشعر من التلف مما يمنح الشعر المظهر البراق واللامع الذي ينتج عقب إتمام جميع خطوات العلاج.

طريقة عمل البروتين

تعتمد فكرة فرد الشعر على تطبيق البروتين على الشعر عقب غسله بالشامبو الخاص لشعرك مع تسخينه باستعمال مجفف الشعر لكي يتغلغل المستحضر داخل تركيب الشعرة حتى جذورها، ومن ثم تبدأ عملية فرد الشعر باستعمال أجهزة حديثة ومتطورة ومتعددة والتي تتبع نظام حرارة عالية، كمكواة فرد الشعر وجهاز الفوتون وغيرها من هذه الأجهزة التي تساعد شعرك على امتصاص البروتين بسبب الحرارة العالية التي تصدرها، والتي تجعل امتصاص الشعر لمستحضر البروتين أكثر سلاسة وسهولة.

أنواع البروتين

يتمّ إنتاج بروتين الشعر تبع لأنواع الشعر، كالشعر المقصف، الجاف، والدهني وعلى الرغم من توافر الكثير من البروتينات الخاصة بالشعر، ولكن يوجد أفضل أنواع هذه البروتينات ومنها:

  • البروتين حيواني، ويوجد في مجموعة من الأطعمة كالدواجن واللحوم، والحليب، والبيض، والسمك، وهو غني بالأحماض الأمينية.
  • البروتين النباتي، والذي يتوافر في البقوليات والمكسرات، ويتم امتصاصه بسرعة كبيرة عن البروتين الحيواني، ويحافظ البروتين النباتي على بقاء الشعر أكثر لمعانًا ويجعل مظهره صحي وجميل.
  • بروتين القمح، والمعروف عن بروتين القمح أنّه يقدر على اختراق كافة طبقات الشعر من داخلها إلى خارجها، ويساعد الشعر على زيادة قدرته للحفاظ على رطوبته، وجعله أكثر قدرة لتحمل العوامل الخارجية التي تجعل الشعر أكثر ضعفًا، هذا بالإضافة إلى أنه يعطي للشعر مظهر أكثر صحة ولمعان ونعومة، وذلك لحفاظه على رطوبة الشعر.
  • بروتين الكافيار، ويساعد على تحسين فروة الرأس ويجعل الشعر أكثر رطوبة ومرونة ويعطيه ترطيب عميق ومظهر صحي، ويحتوي بروتين الكافيار على عدد من الأحماض والفيتامينات ومنها أحماض أوميغا3، وأوميغا6، وكذلك فيتامين E، هذا بالإضافة لأكثر البروتينات التي تماثل خلاياه هي خلايا الجلد البشري.
  • بروتين الكولاجين، له دور كبير في زيادة مرونة الشعر.
  • بروتين الصويا، له دور كبير في زيادة قوة الشعر، ويمنح للشعر القدرة على الحفاظ على رطوبة الشعر المهمة في حمايته من الجفاف ومن التلف.

أعراض قلة البروتين بالشعر

يحتاج الشعر بشكل مستمر لكمية مناسبة من البروتين ليظهر بالشكل اللامع والصحي، وهناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الشعر مما يعرف من خلالها حدوث نقص بنسبة البروتين الطبيعية للشعر، ومن أهم هذه الأعراض الآتية:

  • حدوث زيادة في مسامية الشعر، وبالتالي وجود عدد هائل من الثغرات بالشعر، وتلك الثغرات تتسبب بفقدان الشعر لونه وتجعله بهتان غير لامع وغير صحي.
  • ظهور الشعر تالف، وفاقد للحيوية والمرونة، ومن ثم يكون الشعر ناشف للغاية ويكون مقصف جدًا، ومن هنا يجب أن نقوم بتعويضه بكمية من البروتين.
  • تساقط ملحوظ في الشعر.

أسباب نقص البروتين في الشعر

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي لنقص البروتين في الشعر ومنها الاتي:

  • بسبب تكرار عمليات الحمل والرضاعة والتي تعمل على إصابة جسم المرأة بالضعف العام وليس ضعف في الشعر فقط.
  • استخدام صبغات الشعر بشكل متكرر، وعدم منح الشعر فرصة للتخلص من الصبغة والعودة إلى طبيعية الشعر.
  • الاستخدام المتكرر للسشوار والمكواة، فيفضل أن يتم ذلك مرتين يوميا في الأسبوع فقط.

شاهد أيضًا: أدوية لعلاج تساقط الشعر للرجال

اضرار بروتين الشعر للرجال

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يمنحها البروتين إلى شعرك إلا أن البروتين في أغلب الأحيان قد يسبب عدد من المشكلات بالنسبة للشعر ومنها:

  • تساقط ملحوظ في الشعر، وتظهر تلك المشكلة بعد فترة قليلة من استعمال البروتين
  • حدوث ضعف عام في فروه الرأس وهذا الضعف يؤثر بشكل سلبي على مسامية الشعر ويقلل من الخلايا الدهنية المتواجدة بالشعر والتي تعطي الشعر اللمعان الصحي والنعومة ومن ثم يظهر الشعر بشكل جاف وباهت وجاف.
  • حدوث حساسية كبيرة في فروة الرأس وحدوث الكثير من البقع الجلدية وحكة شبه مستمرة.
  • حدوث بعض الاضطرابات في فروة الرأس.
  • حفز البروتين نمو الكثير من الخلايا السرطانية في منطقة الرأس، وذلك بسبب أنه يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية وذلك يتم عن طريق استنشاق تلك المواد الخطيرة من خلال الجلد أو يتم استنشاقها من خلال الأنف.

كيفية العناية بالشعر المفرود بالبروتين والتقليل من آثاره

هناك الكثير من الخطوات المهمة والتي ينبغي إتباعها بعد أن تتم عملية فرد الشعر بمستحضر البروتين، للحفاظ على الشعر، وحمايته من أضرار البروتين وهي:

  • تجنب كثرة استعمال علاجات فرد الشعر، فعملية الإكثار منها تسبب تلف في بصيلات الشعر الأساسية.
  • يجب القيام أولًا باختيار منتجات الخاصة بالعناية بالشعر جيدا والحرص على أنها تكون خالية من مادة الفورمالديهيد، فتلك المادة الكيميائية تعتبر من المواد الضارة جدًا بالشعر وتسبب له الكثير من الأمراض.
  • احرص على ترطيب الشعر بشكل مستمر وخاصة منطقة فروه الرأس وجذورها وفروه الرأس نفسها.
    الحرص على استخدام مواد تحتوي على بروتين الكولاجين فتلك المادة تعمل على منح الشعر الترطيب الدائم والنعومة واللمعان المستمر، والكولاجين هام جدًا لحماية وترطيب الجلد وليس الشعر فقط فهو يعمل على حماية البشرة من التجاعيد ويعالج جميع مشاكل البشرة لتصبح أكثر صحة وجمال وجاذبية.

شاهد أيضًا: كريم ازالة الشعر للرجال .. طريقة الاستخدام والأضرار

وختامًا ومن خلال مقالنا والذي كان بعنوان اضرار بروتين للشعر للرجال يجب الحرص على استعمال البروتين بحرص شديد حتى لا تتعرض للآثار والأضرار الناتجة له.

أترك تعليق