خمسة احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة

خمسة احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة

خمسة احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة، الاحاديث النبوية وسنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هي المنهج الذي يجب أن يتبعه جميع المسلمين إلى جانب القرآن الكريم، حيث أن الله عز وجل أرسل النبي رحمة للعالمين لتبليغ رسالة الإسلام، وفي هذا المقال نقدم لحضراتكم خمسة احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة.

سيدنا محمد بن عبد الله

  • سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي ولد في مكة في 22 من أبريل عام 571م / الأول من أبريل عام 53 قبل الهجرة، وتحديدًا في عام الفيل، أرسله الله عز وجل من أجل تبليغ رسالته، وهداية الناس إلى الدين الإسلامي الحنيف، وعبادة الله وحده لا شريك له، والتحرر من عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع.
  • النبي محمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين وأشرف خلق الله وخير الأنام، وهو النبي الأمي الذي لا يعرف القراءة والكتابة، والذي لقبه أهل قريش بالصادق الأمين، بسبب الأخلاق الكريمة والصفات الحسنة التي كان يتسم بها بين الناس، وكانوا يستشيرونه في كافة أمورهم.
  • ترك الرسول الكريم أثرًا طيبًا في نفوس وقلوب جميع المسلمين، مما يجعلهم يتبعون سنته النبوية الشريفة، والاقتداء به في جميع مناحي الحياة، كما يقوم الكثيرين بحفظ الأحاديث النبوية التي ترددت على لسانه.

شاهد أيضًا: أحاديث عن رمضان وفضله

حياة الرسول

  • ولد سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى آلة وصحبه وسلم يتيم الأب، كما توفيت أمه آمنة وهو في سن صغيره لم يتعدى السادسة من عمره، قام جده عبد المطلب بتربيته، وبعد وفاة جده، تولى عمه أبو طالب أمر رعايته حتى كبر وترعرع في بيته.
  • كان النبي الكريم يعمل في مجال التجارة ورعي الأغنام، وتزوج من السيدة خديجة بنت خويلد وهو يبلغ من العمر الخامسة والعشرين عامًا، وكانت تكبره بأعوام كثيرة، وتولى أمر تجارتها، وأنجب منها جميع أبنائه ماعدا إبراهيم.
  • أنزل الله تعالى الوحي على سيدنا محمد وهو في سن الأربعين، حيث قام بالدعوة إلى الإسلام سرًا لمدة 3 سنوات، ثم قام بعد ذلك بالدعوة إلى الإسلام علنًا لمدة 10 سنوات في مكة، ثم هاجر إلى المدينة ودعا أهلها إلى الإسلام 10 سنوات.

خمسة أحاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد قصيرة

  1. قال النبي في الصبر: “واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرا”.
  2. وقال صلى الله عليه وسلم في الحلم: “من حلم ساد، ومن تفهم ازداد”.
  3. قال في العفو عن ابن مسعود صلى الله عليه وسلم قال: “كأنني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحكي نبياً من الأنبياء صلوات الله وتسليماته عليهم، ضربه قومه، فأدموه وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: “رب اغفر لقومي، فإنهم لا يعلمون”.
  4. وفي الوفاء بالعهد قال: “اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم.
  5. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان”.

خمسة أحاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة

  1. الصبر: قال صلى الله عليه وسلم (إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول الا ما يرضي ربنا وانا بفراقك يا ابراهيم لمحزونون).
  2. الحلم: قال صلى الله عليه وسلم (إني لم أبعث لعاناً ولكني بعثت داعياً ورحمة لهم، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون).
  3. العفو: قال صلى عليه وسلم (لا اقول لكم الا كما قال يوسف لإخوته لا تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء).
  4. الوفاء بالعهد: قال: (انصرفا، نفي لهم بعهدهم، ونستعين الله عليهم).
  5. الحياء: قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: (كان الرسول صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها).

شاهد أيضًا: بحث عن أهمية صلة الرحم بالأحاديث

أحاديث نبوية شريفة مكتوبة

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللهِ من المؤمنِ الضعيفِ، وفي كلٍ خيرٌ احرصْ على ما ينفعُك واستعنْ باللهِ ولا تعجِزنَّ، وإن أصابَك شيءٌ فلا تقلْ: لو أني فعلتُ لكانَ كذا وكذا، ولكن قلْ قدَّرَ اللهُ وما شاءَ فعلَ فإن لو تفتحُ عملَ الشيطانِ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (البِرُّ حُسْنُ الخُلُقِ، وَالإِثْمُ ما حَاكَ في نَفْسِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه النَّاسُ).
  • رُوِي عن أنس بن مالك أنّه قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ العَجزِ والكسلِ والجبنِ والبخلِ والهرَمِ وأعوذُ بِكَ من عذابِ القبرِ وأعوذُ بِكَ من فِتنةِ المحيا والمماتِ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قالوا: يا رَسُولَ اللَّهِ، وَما هُنَّ؟ قالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَومَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلَاتِ).

أجمل الأحاديث النبوية الصحيحة

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا تقاضى إليك رجلان، فلا تقضِ للأولِ حتى تسمع كلامَ الآخرِ فسوف تدري كيف تقضي).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَن كَانَتْ فيه خَلَّةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَلَّةٌ مِن نِفَاقٍ حتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ، غَيْرَ أنَّ في حَديثِ سُفْيَانَ: وإنْ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ هذا الدِّينَ يُسرٌ ولنْ يُشادَّ الدِّينَ أحدٌ إلَّا غلَبه فسدِّدوا وقارِبوا وأبشِروا واستعينوا بالغَدوةِ والرَّواحِ وشيءٍ مِن الدُّلجةِ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى فمَن كانَت هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ فَهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ ومن كانت هجرتُهُ الدنيا يُصيبُها أوِ امرأةٍ يتزوَّجُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْهِ).

أحاديث عن فضائل الأخلاق

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (عليكمْ بالصِّدقِ؛ فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البِرِّ، وإن البِرَّ يهدي إلى الجنَّةِ، ولا يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يكتَبَ عندَ اللَّهِ صِدِّيقًا. وإِيَّاكم والكذِبَ، فإن الكذِبَ يهدي إلى الفُجورِ، وإن الفجورَ يهدي إلى النَّارِ، ولا يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَن نَفَّسَ عن مُسلِمٍ كُرْبةً من كُرَبِ الدُّنيا، نَفَّسَ اللهُ عنه كُرْبةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومَن يسَّرَ على مُعسِرٍ، يسَّرَ اللهُ عليه في الدُّنيا والآخِرةِ، ومَن سَتَرَ على مُسلِمٍ، سَتَرَ اللهُ عليه في الدُّنيا والآخِرةِ، واللهُ في عَونِ العَبدِ ما كان العَبدُ في عَونِ أخيهِ
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (المؤمنُ الَّذي يخالطُ النَّاسَ ويصبِرُ علَى أذاهُم خيرٌ منَ الَّذي لا يخالِطُ النَّاسَ ولا يصبرُ علَى أذاهم).

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اخلاق الرسول بالعناصر والافكار

في ختام مقال خمسة أحاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة، انتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة، وفي انتظار تعليقاتكم على المحتوى.

أترك تعليق