ماذا يطلق على حديث رواه جمع عن جمع

ماذا يطلق على حديث رواه جمع عن جمع

يطلق على الحديث المتواتر بأنه حديث رواه جمع عن جمع، فهو عبارة عن تتابع الاشياء، أي مجيء الشيء نتيجة لشيء أخر يسبقه، أو مجيئه متعاقبًا وترًا تلو الأخر أي واحدًا واحدًا، كما قالوا إن الوتر والذي يتبعه بينهما فترة، كما قالوا البعض أن التواتر ليس في وسطه المدة او الفترة تبعًا لقول الله تعالى “ثم أرسلنا رسلنا تترى” أي يأتي الرسول بعده رسول.

الحديث المتواتر حديث رواه جمع عن جمع

ويعرف الحديث المتواتر حديث رواه جمع عن جمع في المصطلح بأنه ما تعدى رواية الحديث بكثرة تعديًا أحالت العادة تواطئ الراويين على الكذب، ليدوم هذا حتى يكون أول الحديث مثل أخره، ووسط الحديث مثل طرفيه، مثل الصلوات المفروضة والقرآن، وذلك فيما تم ذكره بمختصر الجرجاني.

شاهد أيضًا: حديث شريف على محبة الرسول للأنصار

شروط الحديث المتواتر حديث رواه جمع عن جمع

توجد عدة شروط يجب توافرها في الحديث ليكون حديث رواه جمع عن جمع أو ما يعرف باسم الحديث المتواتر، وهي:

عدد الرواة

شرط أن يكثر العدد الذي قام برواية الحديث ليستحيل تجمعهم على الكذب وتواطؤهم عليه.

يكثر الجمع على طبقات السند

يجب على الراويين من الجمع روي الجمع مصله بأول السند لمنتهاه.

إدراج طريقة الحصول على الخبر

يجب أن يُصاحب الخبر التابع للراوي الإفادة للعلم بسماعه، ومعنى هذا هو درجة العلم وكيفية الحصول عليه، فأما أن يكون ضروريًا أي حدث بمجرد سماعه بدون النظر أو البحث، أو أن يكون حدث بالبحث والتحري وبالنظر، ويسمى بالعلم النظري.

الاعتماد على الحس

يجب أن تكون طريقة رواية الأحاديث باستخدام للحص، أي يتم إدراكه من خلال استخدام حاسة السمع أو البصر ومحسوسًا بأي منهما.

العدد المطلوب ليكون حديث رواه جمع عن جمع

لا يشترط وجود أعداد محددة لرواية الأحاديث حتى يكون من الاحاديث المتواترة، بل يشترط فقط أن يكون عددهم كثير ليحقق شرط الاستحالة للتواطئي على الكذب، وهناك من قال أنه يجب أن يكون عدد الراويين أربعة فأكثر، واتفق الشافعية أنه لا يكون حديث رواه جمع عن جمع إلا اذا رواه خمسة لقياسهم لعدد أولي العزم من الرسل، وقيل أيضا أن العدد 10 من الراويين للحديث ليكون متواترًا، وهناك رأي أخر بانه يجب أن يكون 12 راوي، وقيل 20 راويًا، وقيل 40 راويًا، وقيل 70 راويًا، وقيل ما يزيد عن 300 راويًا ليناسب أعداد المسلمين بيوم بدر، وابدى أبو يعلى الحنبلي رأيه في عدد الراويين للحديث المتواتر وقال أنه لا يعد شرطًا رئيسيًا للحديث المتواتر بكثرة عدد راويه، وأوضح أنه الاعداد الكثيرة من الرواة قد يتجمعوا على الكذب، ولا يصل العلم بخبر هؤلاء الرواة، بينما قد يصل العلم بعدد أقل منهم.

شاهد أيضًا: حديث عن الام مكتوب

أنواع حديث رواه جمع عن جمع

يوجد قسمين من الاحاديث المتواترة، وهم:

حديث رواة جمع عن جمع لفظي

وهو الحديث الذي يكون متفقًا روايته بألفاظه، كمن يقول تم فتح المدينة التالية بواسطة شخص ما، فيقوم الرواة برواية ذلك بألفاظٍ واحدة أو متقاربة، وبما يؤكد صراحة المعنى المراد توصيله.

حديث رواه جمع عن جمع معنوي

وتختلف فيه الالفاظ بروايات الرواة، إلا أن الألفاظ الخارجة من روايتهم تدل على المقصود منها، أو تدل على معناها بالقدر المشترك فيما بينهم.

شاهد أيضًا: خمسة احاديث تتناول شمائل مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد مكتوبة

وبعد أن تعرفنا على الأحاديث المتواترة وشروطها واجزائها، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة.

أترك تعليق