طريقة زراعة شتلات البرتقال

طريقة زراعة شتلات البرتقال، طريقة زراعة شتلات البرتقال يعتبر البرتقال من أنواع الفاكهة الحمضية، يتميز بما يحتويه على الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان منها فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وأيضًا يعتبر البرتقال من أفضل أنواع الفاكهة الذي يستمتع بها الناس حيث أنه تتمكن قيمته الغذائية في عصيره ويتم تناوله في شكل عصير طبيعي طازج أو معلب.

طريقة زراعة شتلات البرتقال :-

شجرة البرتقال تحتاج إلى مناطق معينة للنمو مثل المناطق شبه استوائية والمناطق المعتدلة الدفيئة ويمكن زراعة البرتقال في المناطق المعتدلة بشرط أن تكون في بيوت زجاجية كبيرة لكي تتسع الأشجار المنتجة للثمار، وتعرف شجرة البرتقال من أنواع السذابيات.

شاهد ايضًا : معلومات عن زراعة القطن في مصر

شروط توافر زراعة شتلات البرتقال :-

يجب مراعاة الظروف الملائمة لزراعة شتلات البرتقال حيث أنه لا تثمر أشجار البرتقال إلا بتوافرها وهي كالاتي:

  • يجب توافر العناصر الغذائية في التربة.
  • المناخ المناسب.
  • الضوء.
  • ظروف الزراعة الملائمة.
  • الحرص على نوع البذور الذي سوف يتم زراعتها أن تكون جودتها عالية.

كيفية زراعة شتلات البرتقال :-

  1. يتم انتاج معظم أشجار البرتقال من براعم في مشاتل خاصة، حيث أنه يتم قطع البراعم من الأشجار التي تنتج البرتقال، ثم بعد ذلك يتم تطعيمها على شتلات البرتقال التي تسمى الأصول.
  2. ثم بعد ذلك يتم اختيار أنواع الأصول التي تكون لها القدرة على التكيف مع الظروف المناخية والتربة ومقاومتها للآفات والأمراض.
  3. ويتم غرس أشجار البرتقال في البستان تقريبًا بعد 6 إلى 13 شهر بعد التطعيم حيث تبدأ بعد ذلك في حمل الثمار بعد 4 إلى 5 سنوات وتستمر أشجار البرتقال في الإنتاج لمدة 50 سنة تقريبًا.
اقرأ أيضًا :-  اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين

خطوات زراعة البرتقال بالبذور:-

يجب عليك اتباع خطوات مهمة لزراعة شتلات البرتقال حتى تحصل على ثمرة ناضجة وغير تالفة وهي:

  • يجب اختيار مكان يصل إليه ضوء الشمس مباشرة.
  • يجب أن تكون التربة غنية وجافة وخصبة.
  • النباتات المزروعة قد تجف في وعاء بسرعة كبيرة عن النباتات المزروعة في الأرض لذلك يجب أن تحرص على هذا عند ري شجرة البرتقال.
  • يجب تغذيتها مرة كل 10 أو 14 يوم عن طريق وضع السماد العضوي بشكل دائري.
  • قم بإضافة السماء العضوي سواء قمت بزراعة البرتقال في الحاويات أو في الأرض.
  • لكي تبقى التربة رطبة قم بإضافة طبقة من النشارة في الأعلى.
  • يجب أن لا تقل درجة الحرارة عن 25 درجة فهرنيت فيجب توافر حرارة دافئة معتدلة.
  • عندما تقوم بزراعة البرتقال في وعاء فيجب أن تقوم بفحصه من حين لآخر لكي تتأكد من وجود مساحة كافية حتى تنمو الجذور فيها.
  • يجب أن تتوفر مساحة كبيرة لنمو شجرة البرتقال لأن قد يصل طولها من 8 إلى 10 قدم تقريبًا.
  • عليك باستخدام مبيدات عضوية إذا أصابت شجرة البرتقال الآفات والحشرات أثناء عملية الإثمار ولا تستخدم شيء آخر غير المبيدات العضوية حتى لا تتلف ثمار شجرة البرتقال.
  • يعتبر فصل الخريف هو أفضل وقت يتم فيه جمع ثمار البرتقال.
  • عندما يكون الجو شديد البرودة يجب نقل أشجار البرتقال إلى صوبة زراعية.

كيفية المحافظة على شجرة البرتقال؟ :-

مما لا شك فيه أن شجرة البرتقال تحتاج الكثير من العناية والاهتمام حتى تثمر ثمارًا جيدة فيجب اتباع الآتي:

  • شجرة البرتقال تحتاج إلى ماء بكمية كثيرة فيجب أن تكون زراعة شجرة البرتقال في المناطق التي ينزل فيها المطر بشكل منتظم، وفي حالة أن المنطقة التي تزرع فيها البرتقال لا يوجد بها مطر فيجب ري شجر البرتقال بكمية كثيرة من الماء وخاصة في الصيف، مع مراعاة كما قلنا من قبل إضافة طبقة من الشارة حول الشجرة لكي تحتفظ التربة برطوبتها.
  • شجر البرتقال لا يحتاج إلى تقليم بخلاف كثير من أنواع الفاكهة الأخرى، فيجب ترك البرتقال ينمو بشكل طبيعي حتى يعطيك أجود الثمار في وقت الحصاد.
اقرأ أيضًا :-  اسباب تساقط شعر القطط وكيفية علاجها

شاهد ايضًا : كيفية زراعة القرنفل البلدي في المنزل

الحصاد و التخزين :-

من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض أنواع من البرتقال يتم حصدها في أوقات مختلفة عن بعض فمثلًا برتقال فالنسيا يتم نضجه في شهر مايو إلى يونيه، أما الكثير من أنواع البرتقال بسرة يتم نضجها بعد ديسمبر.

ويتم تحويل لون البرتقالة من اللون الأخضر إلى اللون البرتقالي عندما تنضج ويمكن التأكد من نضج البرتقالة عن طريق قص الثمرة من الجذع أو لفها لكي لا تدمر باقي الفرع، ثم بعد ذلك يتم تخزين البرتقال في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوعين، وعند وضعها في الثلاجة يجب وضعها في كيس بلاستيك حتى لا تتلف وتعفن.

أنواع البرتقال :-

يتمتع البرتقال بأنواع كثيرة منه حتى تسع جميع الأذواق وهي:

البرتقال الحلو :-

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع الذي ينتجه المزارعون في جميع أنحاء العالم ويتميز هذا النوع أنه ذو مذاق حلو وشكله مستدير ويطلق عليه أيضًا البرتقال السكري، ومن الناحية الاقتصادية فهذا النوع يتم استخدامه في عمل عصير مركزًا يتم تعبئته في معلبات للشرب.

البرتقال اليوسفي :-

فهذا النوع من البرتقال يتميز بأنه صغير أكثر حلاوة ويتمتع بقشرة رقيقة سهلة، وينتمي هذا النوع من السلالات مثل برتقال الساتسوما لا توجد بداخله بذور ويتم استعمال هذا النوع كتحلية وفي التعليب.

البرتقال الحمضي :-

يتم زراعة هذا النوع في إسبانيا ويعتبر هذا البرتقال من سلالة برجاموت الذي يتم زراعته في إيطاليا وأيضًا في صقلية، ويستخدم ذلك في استخراج الزيت منه عن طريق الضغط وأيضًا يتم استعماله كنكهة وفي صناعة العطور.

اقرأ أيضًا :-  مميزات وعيوب كلاب الروت وايلر ومعلومات عنها

البرتقال الياباني :-

يعرف هذا النوع بالبرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني ويطلق عليه الكمكوات، ويتميز لونه بلون برتقالي وحجمه صغير ويشبه البلح الأصفر إذا نظرت له من بعيد، وتوجد داخل البرتقالة الواحدة بذور تتراوح من 1 إلى 3 بذور ويكون طعمة حلو لاذع وبه الكثير من المواد الغذائية المهمة للجسم.

البرتقال أبو سرة :-

يتمتع هذا النوع أنه لا يوجد به بذور وطعمه رائع ولكن ينتج عصيرًا أقل من البرتقال العادي، ويرجع تسميته لوجود نتوء مثل السرة في أعلى الثمرة.

الآفات و الأمراض :-

حيث أن أشجار البرتقال تتعرض لكثير من الآفات والأمراض ومنها:

  • الحشرات القشرية تعمل على امتصاص العصارة من الأوراق والأغصان.
  • الدبابير تعمل على قتل تلك الحشرات ولذلك المزارعون لكي يقضوا على تلك الحشرات القشرية يشجعوا نمو وتوالد الدبابير في البساتين.
  • أيضًا آفة سوسة الصدأ وحشرة المن ويمكن القضاء على هذه الآفات برش الأشجار المبيدات الحشرية.
  • الأمراض الفيروسية التي تعمل على إهلاك وإضعاف أشجار البرتقال مثل المرض الفيروسي تريستيزا، ولكن يقوم الزراع بمقاومة هذه الأمراض عن طريق اختيار الأشجار الخالية من هذه الفيروسات من المشاتل أو عن طريق زراعة الأشجار التي تقاوم هذه الفيروسات.
  • الأمراض الفطرية مثل التبقع الزيتي أو العفن الأسود تعمل على إتلاف الكثير من أشجار البرتقال، حيث يعمل العفن الأسود على وجود بقعة صغيرة ظاهرة على الأغصان والأوراق والثمار، ويعمل التبقع الزيتي على وجود بقع زيتية بارزة على الأغصان ويتم مكافحة هذه الأمراض الفطرية برش أشجار البرتقال بالمبيدات الفطرية.

شاهد ايضًا : أدوات الزراعة وأسمائها مع الصور

وبذلك انتهينا من الحديث عن طريقة زراعة شتلات البرتقال ووضحنا بشكل مختصر شروط زراعتها وكيفية زراعتها، وأيضًا كيفية المحافظة على شجرة البرتقال، وعن كيفية الحصاد والتخزين وعن الآفات والأمراض، أرجو أن تنال إعجابكم ورضاكم.

أترك تعليق