كيفية زراعة الكاكا في المنزل بالبذور

كيفية زراعة الكاكا في المنزل بالبذور

كيفية زراعة الكاكا في المنزل بالبذور .. إن الفاكهة هي نعمة كبيرة فعندما تضع أمامك طبقا من الفاكهة و تضع رجلاً فوق رجل تشعر بأنك ملك زمانك، وتتمتع وكأنك سلطان من السلاطين، لكن هل تعرف أن هناك شعورًا يساوي للشعور السابق.. هو زراعة تلك الفاكهة بنفسك.

صحيح إن زراعة أشجار الفاكهة رغم التعب والنصب لهو شيء له متعة خاصة عندما ترى الثمار فوق الأشجار، وعندما تملئ حجرك بمحصولها.

ومن ضمن الفاكهة التي يحب البعض زراعتها رغم ندرتها هي فاكهة الكاكي أو البرمسيون أو ما نطلق عليه في اللهجة المصرية  الكاكا، ويبحثون عن كيفية زراعة الكاكا في البيت لأنها بالإضافة إلى فاكهتها تعطي شكلاً جميلاً وهذا ما سوف نقدمه لكم عبر السطور القادمة.

أنواع شجرة الكاكا:

1- كاكي (الكاكا الآسيوية، الكاكا الياباني)

الكاكا الآسيوي أو الياباني  ( كاكي ) هو الكاكا الأكثر أهمية تجاريًا، ويعود أصلها إلى اليابان، الصين، كوريا، ميانمار ونيبال.

هي شجرة وارفة مع أوراق قاسية واسعة، ومعروف باسم الشيزي في الصينية، وكذلك الكاكا الياباني أو كاكي باللغة اليابانية، ثمارها حلوة وناعمة بعض الشيء مع نسيج ناعم إلى ليفي في بعض الأحيان.

شاهد ايضًا : كيفية زراعة الذرة بالتنقيط

2- الكاكا الهندي ( Diospyros peregrina ):

هي شجرة بطيئة النمو، موطنها في ولاية البنغال الغربية الساحلية، الثمرة خضراء وتتحول إلى اللون الأصفر عندما تنضج، وهي صغيرة نسبياً وذات نكهة غير جيدة، وهي معروفة أكثر بالإستخدامات في الطب الشعبي بدلاً من تطبيقات الطهي.

3- Diospyros digyna (الكاكا  السوداء)

الكاكا السوداء أو السابوت الأسود ( Diospyros digyna ) هو موطنه في المكسيك، ثمرته لها جلد أخضر ولحم أبيض يتحول إلى اللون الأسود عندما ينضج.

4- كاكا اللوتس Diospyros lotus (date-plum)

البرقوق أو كاكا اللوتس( Diospyros lotus ) هي موطنها في جنوب غرب آسيا وجنوب شرق أوروبا، كانت تلك الفاكهة معروفة لدى الإغريق القدماء بأنها “ثمرة الآلهة” وغالبا ما يشار إليها باسم “حلوى الطبيعة”.

اقرأ أيضًا :-  كيفية زراعة الورد البلدي في المنزل

5- الكاكا الأمريكي Diospyros virginiana (American persimmon)

الكاكا الأمريكي ( Diospyros virginiana ) يعتبر موطنه في شرق الولايات المتحدة، تؤكل ثمارها تقليديًا في صناعة بودينج خاص على البخار في الغرب الأوسط، وأحيانًا يستخدم الخشب كبديل لخشب الأبنوس (على سبيل المثال، في صناعة الأدوات).

كيفية زراعة الكاكا في المنزل بالبذور

قبل أن نبدأ في سرد كيفية زراعة الكاكا فهناك بعض الإعتبارات، إن معظم أشجار الكاكا المزروعة والتي تصنع المناظر الطبيعية الرائعة هي أصناف محددة، مثل:

(Miller’ (Diospyros virginiana ‘Miller’و ( Fuyu’ (Diospyros kaki ‘Fuyu’. تم تربيتها لسمات محددة ويجب إعادة إنتاجها لا جنسيًا باستخدام العقل أو الطعوم للحفاظ على الصفات الوراثية.

قد لا تنتج البذور شجرة بنفس نوعية أو كمية الفاكهة، وقد تختلف الأشجار أيضًا في درجة قوتها ومقاومتها للمرض. ومع ذلك، قد لا تزال تحصل على شجرة مع الفاكهة اللذيذة ونفس المظهر الجذاب لأشجار الكاكي الأخرى.

جمع البذور

أول خطوة في كيفية زراعة الكاكا في المنزل بالبذور هي جمع البذور، وأعلم أن بذور الكاكا تنبت بشكل أفضل عندما تكون طازجة، لذا أجمعها في الخريف بعد أن تبدأ الثمرة بالتليين، تأخذ البذرة فقط من الكاكي ناضجة تمامًا، وخالية من البقع الفاسدة أو الجلد الأخضر.

بعد قطع الفاكهة، قم بإخراج بعض البذور ونقعها في ماء دافئ لبضعة أيام لإزالة أي لحم لزج، افرك بذور الكاكا برفق تحت الماء الجاري لتنظيفها، يمكنك البدء في البذور على الفور أو تخزينها في مكان بارد وجاف حتى تصبح جاهزًا لإستخدامها.

معالجة البذور

تحتاج بذور الكاكي إلى فترة من الرطوبة الرطبة لمساعدتها على الإنبات، يحاكي عملية طبيعية من إطلاق البذور في الهواء الطلق، لف البذور في طحالب شفط مبللة أو منشفة ورقية، ثم ضعها في كيس بلاستيكي أو جرة داخل الثلاجة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، إذا جف الطحلب أو المنشفة الورقية، فقم بإخراجه وبلله ببعض الماء للحفاظ على رطوبة بذور الكاكي.

اقرأ أيضًا :-  ماذا يعنى الإحتراق الذاتي النفسي في الإسلام

شاهد ايضًا : أنواع المبيدات الزراعية الصحية للنباتات وتصنيفها

إنبات البذرة

  • شتلات الكاكي تأخذ وقتًا طويلً لتتحول إلى جذور نباتية طويلة، لذا يجب أن تزرع في حاويات بلاستيكية طويلة القامة تسمح للجذر بالتشكل دون عائق.
  • قم بزرع بذرة واحدة في كل وعاء، وتأكد من أن القدر له ثقوب تصريف في القاعدة، يتم زرع البذور على عمق 2 بوصة، ثم وضع الأواني في مكان دافئ ومشرق.
  • إذا بقيت درجات الحرارة في النهار أقل من 21 درجة مئوية، فحاول أن تقوم بتسخين الأواني بسجادة تسخين.
  • يجب أن تظهر شتلات الكاكي الصغيرة في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع.

تلميح

بذور الكاكا لها معدل إنبات منخفض نسبياً يتراوح بين 25 و 35 بالمائة، لذا ابدأ ببذور متعددة لزيادة احتمال النجاح.

رعاية الشتلات

في تكيفية زراعة الكاكا في المنزل بالبذور علك أن توفر أشعة الشمس الساطعة وغير المباشرة والتربة الرطبة بانتظام للحصول على أفضل الظروف لشتلات الكاكا، ابقائها في الهواء الطلق تحت ظروف محمية خلال أشهر الربيع قبل تعريضها ببطء إلى أشعة الشمس القوية على مدار أسبوع إلى أسبوعين، تروى الشتلات بصفة أسبوعية، ولكن يجب السماح للتربة لتجف في الجزء الأعلى بعد الري للحفاظ على صحة الجذور.

الزرع والرعاية اللاحقة

بسبب جذورها الطويلة، يجب زراعة شتلات الكاكا في نهاية موسم النمو الكامل الأول، ويفضل في الخريف، اختر موقع زراعة بمساحة لا تقل عن 20 قدم مربع لكل شجرة من الكاكا لتوفير مساحة كافية لإنتشارها بشكل صحيح يجعلها منتشرة لنضوج جيد.

نضوج أشجار الكاكي تتساوى مع معظم أنواع التربة، ولكنها لا تبلي بلاءً حسناً في مناطق ساحلية ذات تربة شديدة الملوحة.

وعمومًا فإنها لا تتطلب سوى القليل جدًا من الرعاية وعدم احتياجها إلى سماد خاص لتحصل على محصول ثري من الفاكهة. ومع ذلك يمكن لأشجار الكاكي أن تستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات لتؤتي ثمارها، لذلك فهي تتطلب الصبر.

اقرأ أيضًا :-  وقت زراعة الشعير في مصر ومعلومات عنه

تلميح

انشر طبقة سميكة من النشارة حول قاعدة أشجار الكاكا للحفاظ على التربة رطبة ولجعل التقاط الفاكهة المتساقطة أسهل.

الآفات والأمراض:

  • بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة الكاكا في المنزل بالبذور نأتى إلى ما يهدد تلك الفاكهة، حيث أن الحشرات نادرًا ما تكون مشكلة ولكن في المناطق المدارية، يمكن أن تكون ذبابة الفاكهة تهديدًا كبيرًا، الطيور والنحل هي مضرة للفاكهة، لذلك قد تحتاج إلى الشجرة للحصول على الحماية.
  • تتشكل الزهور في  نمو الموسم الجديد، مما يعني أن المنطقة التي تحمل الثمار تحدث دائمًا على السطح الخارجي للشجرة، لذلك ستستفيد الشجرة من تقليم خفيف كل عام.
  • أشجار الكاكي هي نباتات قليلة الصيانة وسهلة الرعاية مع عدد قليل جدًا من المشاكل المحتملة للآفات والأمراض، يمكن أيضًا أن يكون حشرات التربس، والعث، وحشرات أوراق الشجر، والبق الدقيقي مشكلة في المناخات الدافئة، على الرغم من أنه يمكن علاجها بسهولة عن طريق الإختناق مع تطبيق زيت النيم العضوي في المراحل المبكرة من العدوى.
  • تعطي حشرة التربس الأوراق مظهرًا فضيًا ويمكن أن تنتشر بسرعة، في حين أن العث قد يؤدي إلى أوراق لها مظهر مرقط، لأن الحشرات الماصة تستنزف أوراق الكلوروفيل.
  • يمكن اعتبار الطيور آفات، على الرغم من أن هناك عادة ما يكفي من الفاكهة لتقاسمها مع أصدقائنا ذوات الريش وكذلك للإستمتاع بأنفسنا، قم بتغطية الشجرة بمشبك الطيور إذا لزم الأمر.

شاهد ايضًا : كيفية زراعة القرنفل البلدي في المنزل

قدمنا عبر السطور الماضية كيفية زراعة الكاكا وبالطبع أي زراعة تحتاج منك إلى العناية الكبيرة والإنتباه والصبر، راجع الإرشادات الماضية مرارًا وتكرارًا حتى تطبقها جيدًا، وتمتع بعدها بما لذ وطاب.

أترك تعليق